-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توفيّ الثلاثاء عن عمر ناهز 60 عاما

“أسوار التاريخ” تسقط برحيل بشير مديني

“أسوار التاريخ” تسقط برحيل بشير مديني
ح.م

فقدت الجامعة الجزائرية أحد أعلامها المبرّزين في حقل التاريخ، إذ توفي، الثلاثاء، الدكتور بشير مديني عن عمر ناهز 60 عامًا، فهو من مواليد 1958 بتونس، مع أنه أصيل مدينة قمار بوادي سوف، تربّى ونشأ في الحي الشعبي الشهير “ديبوزفيل” بالعاصمة التونسيّة، قبل أن يعود رفقة 3 ثلاثة من إخوته إلى الجزائر باكرا، مع مطلع الاستقلال في 1962.
زاول مديني، رحمه الله، تعليمه الابتدائي والإكمالي والثانوي في مدينته الأصلية بقمار حتى نال فيها شهادة البكالوريا، ليسجل مطلع الثمانينيات في كلية الحقوق، ثم يغادرها إلى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، حيث حاز شهادة الليسانس ثم الماجستير والدكتوراه حول “مساهمة الجالية الجزائرية في تونس ما بين 1870 إلى 1962: السوافة نموذجا”، وهي مجال لدراساته العليا بطوريها.
توظّف الفقيد في بداية مساره المهني مدرسا للتاريخ والجغرافيا بثانويات العاصمة لمدة طويلة، فكان شخصية محبوبة ومدرّسًا ناجحًا، ثم انتدب للتعليم العالي بجامعة غرداية، قبل الانتقال منذ سنوات إلى جامعة البليدة بقطب العفرون.
واشتهر المرحوم بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية والتلفزيّة، وعلى الخصوص برنامج “أسوار التاريخ”، الذي أشرف عليه أكثر من 10 سنوات.
كما كتب عشرات المقالات المحكمّة والإعلاميّة، لأنه يعدّ خبيرًا بكل مسائل دور الجالية الجزائرية في كافة المجالات الوطنية والثورية والثقافيّة والفكرية خلال حقبة الاحتلال الفرنسي، كما يصنّف كمثقف باللغتين من الجيل الثالث من المؤرخين الجزائريين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!