-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في وقفة احتجاجية حاشدة

أصحاب الشهادات يمنعون إجراء مسابقة سوناطراك بجامعة ورقلة

الشروق
  • 4474
  • 22

احتج المئات من خريجي الجامعات بورقلة، صبيحة الخميس، أمام القطب الجامعي 2 بحي النصر، حيث كان من المزمع إجراء مسابقة التوظيف، التي نظمتها مؤسسة سوناطراك في عدة تخصصات، رافعين شعارات: “المسابقة خاصة بولاية ورقلة وليست وطنية” و”مؤسسة سوناطراك لا تحترم قانون العمل”، وكذا شعار “لا للشروط التعسفية ضد إطارات الجنوب”.
وطالب المحتجون الذي تجمعوا بالمئات في وقفة سلمية، السلطات العليا بتوظيفهم مباشرة في مؤسسة سوناطراك، حيث رفضوا إقحام المتخرجين من الجامعات من ولايات أخرى، في المسابقة التي اعتبروها تخص إطارات المنطقة فقط، كما استهجنوا اشتراط المؤسسة معدل 12 وسن 35 سنة لقبول المترشح لاجتياز المسابقة، معتبرين الشرط تعجيزيا وغير منطقي، كما طالبوا بتأجيل المسابقة.
وذكر بعض المحتجين أن نسبة كبيرة من المشاركين من خارج المنطقة، ببطاقات عمل وبطاقات إقامة مزورة، حيث طالبوا بفتح تحقيق معمق في القضية، كما دعوا حسب ما جاء في بيان رفعه المحتجون تسلمت “الشروق” نسخة منه، إلى تطهير القوائم الاسمية للمترشحين، حيث إن نسبة كبيرة من المشاركين من خارج المنطقة، وكون المسابقة ولائية ليست وطنية، وكذا إلغاء شرط معدل 12 وسن 35 سنة كما تم ذلك في مسابقات سوناطراك، بولايات أخرى مثل وهران وسكيكدة، وزيادة عدد المناصب التي اعتبروها قليلة، في مقابل الأعداد الهائلة للبطالين من خريجي الجامعات بالمنطقة.
وأبلغ مدير معهد البترول المحتجين شفويا، بتأجيل المسابقة وإلغاء شرط معدل 12 وسن 35 سنة، وكذا تحديد الإقامة بورقلة كشرط لاجتيازها، وذلك بعد تلقيه فاكس من المديرية العامة لسوناطراك، يوضح غياب الظروف المناسبة لإجراء المسابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Farid

    الي الامام ابناء الجنوب يجب عليكم فرض انفسكم ولا تلتفتوا لمن يقول عنصرين او جهويين لطالما قالوا عنا اناس طيبين واهل كرم لكن عند المطالبة بحقوقنا نصبح عنصرين ـ انهم لايخافون من جسمك حين تكون قويا ولكن يخافون من عقلك حين تفهم.

  • تقرت

    إذا كانت هذه مطالب عنصرية، فهي ما زالت مجرد مطالب فقط، فمن الإنصاف والصدق علينا أن ننظر إلى آلاف الممارسات العنصرية ضد الجنوب. إذا كانت هناك نية صادقة في إنقاذ الوطن فلنبدأ بمحاربة الممارسات العنصرية ومنذ عقود ضد الجنوب قبل انتقاد مطالب الجنوب "العنصرية"!!!!؟
    فشتان بين الافعال العنصرية وردود الافعال الناتجة بسببها.
    المكاشفة والمصارحة والعدل بها جميعا نبني الثقة ونحافظ على الوطن لجميع الجزائريين ضد الدخلاء والعملاء.
    إذا سلمنا أن هناك عنصرية في المطالب فهذا لا ينسينا أبدا عنصرية الممارسات، فمن الأولى انتقاد الفعل قبل رد الفعل أو على الأقل ننتقدهما معا.

  • زقطوف

    المفروض صحاب الجنوب يعطى لهم 50 ٪؜ من المناصب لان المناخ هناك قاسي. بصح لاكان الي ما عندوش صوناطراك في ولايته ما يخدموهش و يخدمو غير جهتهم كإحدى الجهة المعروفة، يعني دخلنا في الجهوية عيناني.

  • توفيق جزايري

    هذا معناه ان الجزائرين الذين لا يقيمون في المناطق التي فيها مصانع البترول و الغاز ليس لهم الحق في التوظيف ، بمعنى ان الذي يسكن في الولايات الاخرى لن يوظف . هذه مهزلة بمعنى الكلمة ، طريقة توظيف جحا .

  • hrire

    و الله لبلد ضعفوه بقراراتهم الاىتجتلية
    لا حق لاحد ان بمنع المسابقة و لا احد له الحق ان بفرض رايه لما تكون البلد على حق و الحاكم ما ؤخاف غير من الفانون و لكن هيهات و هبهات
    لما يطالبون بمسابقة جهوية و لا وطنية هل ابناء ورقلة ليس لهم الحق ان يخدموا فى العاصمة او وهران هل هذا منطق
    و لكن البلد ضعفوه و رجعوه عرضة لمن هب و دب
    واحد يمنع مهىجان و لاخريمنعمسابقة ابن البلد متجهة
    هل منطق اولاد صحراء فى الصحراء و ابناء الشمال فى الشمال هل هذا منطق بناء او هدم هدم بطبيعة الحال ا

  • YOUCEF YOUCEF

    الى المدعوا عبد الْقَيُّوم و حميد لماذا لم تتكلموا عندما فرضت الاقامة في مسابقة التوضيف التي اجريت في سكيكدة ام هو حلال عليكم وحرام علينا لين كنتم قبل سنة 2004 عندما كان سكان الجنوب ممنوعون من العمل في ولايتهم و ارضهم ووصفتموهم بشتى انواع الاوصاف . قلتم لنا جهلة ولا تملكون مؤهلات و لا تملكون اطارات فمن العنصريون انحن ام ام انتم

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يعني بالمختصر المفيد المناصب تدوها ذراع انتوما تاع زعمة ورقلة !!
    حتى لو كان دبلوم عقوق عفوا حقوق !ّ!

    واش راكي رافدة يا الحنونة مومتي دزاير

  • zizou

    pour le commentaire 8 je tiens a t'informer que la wilaya de tizi est classe numero 1 du taux de reussite c'est normal qu'ils cherchent des gens comptents et vous vous etes classer ou? le petrole ou le gas machi ta3 babak tous les algeriens ont le droit de travailler et dans n'importe quel wilaya il suffit juste d'avoir les comptences et non pas les connaissances.Merci de diffuser ya echourouk.

  • فرحات

    الجنوب اصبح عنده عقدة اسمها الشمال، ما يقراو ماهم يحزنون في المقابل يريد ان يعمل في سوناطراك وكانها ملك ام او ابوه

  • تقرت

    إذا كانت هذه مطالب عنصرية، فهي ما زالت مجرد مطالب فقط، فمن الإنصاف والصدق علينا أن ننظر إلى آلاف الممارسات العنصرية ضد الجنوب. إذا كانت هناك صادقة في إنقاذ الوطن فالنبدأ بمحاربة الممارسات العنصرية منذ عقود ضد الجنوب قبل انتقاد مطالب الجنوب " العنصرية"!!!!؟
    المكاشفة والمصارحة والعدل بها جميعا نبني الثقة ونحافظ على الوطن لجميع الجزائريين ضد الدخلاء والعملاء.

  • جزائري من الصحراء

    أوليست بعنصرية أن منطقة القبائل (خاصة تيزي وزو) تحتل المرتبة الاولى من حيث عدد العمال حتى عناصر الأمن من تما علاش مكانش هنا !!
    بلا ما نحكو على المسؤولين لي تقريبا كلهم قبايل و يفظلو ابناء منطقتهم في التوظيف.
    أوليس الأجدر أن تكون المدرسة العليا للبترول في ورقلة أو الأغواط و ليس بومرداس !!! الدول المتطورة يديرو الجامعات على حساب المنطفة ق هنا عدنا. علاه بومرداس منطقة بترول و غاز ؟!
    المهم كي ديروها مش عنصرية و كي يديروها ناس الصحراء عنصرية.
    ناس الصحراء أكثر شعب عانى من العنصرية. خلونا.

  • نحن مقاطعون

    نحن مقاطعون لهذه المسابقة ونقولوهم دخلو في اولادكم كيما العادة ايها الظالمون

  • نحن مقاطعون

    في مسابقة سكيكدة لم يشارك الا لناس سكيكدة بدخول للمسابقة ولم يشترطو المعدل 12 وكل شيئ كان منضم
    اما في مسابقة ورقلة اشترطو معدل 12 والتسجيل في موقع كارثي وعدد المناصب غير معروف والموادالتي سيمتحن فيها المترشحون غير معروفة في قمة الاهانة والاحتقار وكاننا لسنا بشر للاسف الشديد علينا نقبلو باءلاهانة

  • جزائري - بشار

    هذا جواب لمن يقولون انهم لا يعرفون حتى كتابة اسمائهم ويسخرون منهم
    هؤلاء اصحاب شهادات ولهم الحق بالتوظيف
    واقول لاؤلائك الصعاليك التي تعلق انها عنصرية ..
    حين ياتي هؤلاء لولايتك هل ستبقى تتفرج وتسمح لهم بالتوظيف مكانك ؟؟

    ام تريدهم ان يسكتوا عن التوظيف بواسطة الرشاوي والواسطة مثلما حدث بولاية ادرار
    حين اكتشفوا ان هناك مسابقة لتوظيف بشركة الغاز ومن جاؤوا للمسابقة كانوا فقط من
    العاصمة وتيزي وزو
    ولولا فضحهم على صفحة الفايسبوك ما تفطن احد كيف ومتى ستتم المسابقة

    اليوم لم يعد مثل امس يا ابواق الشيتة المتخفية باسماء مستعارة
    شباب ورقلة محقون هم في الطريق الصحيح
    واصلوا و ربي معاكم

  • حميد

    ان فعلا طالب مترشحو وهران و سكيكدة بنفس الشيئ فهم ايضا عنصريون و اي شخص يفعل هذا هو عنصري. الجزائر لجميع الجزائريين. و لمن يقول ان كل شيء ياتي من الجنوب فهو من عند الله لا من عند العنصريين

  • محمد

    كان من واجب الذين اشرفوا على تنظيم هذه المسابقة ان لا يخلقوا مثل هذه الفتن ، فكان من المنطقي ان يعلنوا عن مسابقة وطنية لكل الجزائرين بدون استثناء ، و الفائز يفوز بكفائته و ليس ببطاقة اقامته هكذا تنظم مسابقات التوظيف و المؤسسة المستخدمة يلزمها فائز كفئ حامل لدبلوم و ليس بطاقة اقامة ، و الله هذه عنصرية و ما كان لهم ان يمنعوا اخوتهم من الشمال من الفوز بمنصب عمل . الله يهديهم

  • جنوبي

    كلما احتج سكان الجنوب أو طالبوا بحقوقهم المشروعة تقوم أبواق النظام بتهمة المساس بوحدة الوطن و الايادي الخارجية لكن لما تكون المسابقة خاصة الا بسكيكدة اليس هذا مساس بالوحدة الوطنية و التمييز الجهوى من المدير العام و هكذا معاملة تعتبر احتقار و استخفاف بسكان الجنوب

  • مهدي جزايري

    التوظيف يكون حسب المستوى (الدبلوم) و ليس حسب بطاقة الاقامة ، هذه عنصرية بمعنى الكلمة .

  • nacer

    عندهم ألحق، لازم ناس الجنوب ينفضوا الغبار على روحهم ، كلش يجي من الجنوب غير الانسان يجيبوه من الشمال

  • تصويب

    ولمادا لم تصف اخواننا بالعنصرية في كل من سكيكدة او وهران يوم اشتراطو ان اولوية التوظيف في وسوناطراك من احقيتهم انصحك ان تكون متابعا جيدا للاحداث ولا تتكلم من فراغ حتى لا تقع في المحظور

  • عبد الْقَيُّوم

    لبلاد هملت رجعو هاد اصحاب ورقلة العنصريين يحكو باحكامهم ابقي ايبلعو لحدادا ويعلنون عن استقلالهم وانفصالهم عن الجزاءير لبلاد راهي تمشي من السئ الي الاسؤ السياسة الحكيمة ماخرجتناش لابدا من اعادة النضر معا هاد الانتهازيين قبل مايوصل الموس للعضم

  • حميد

    ناس عنصريين. هل ورقلة دولة وحدها؟؟ ادن جماعة حاسي مسعود من حقحم ان يقولو ان الورقليين ليس لهم الحق