-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متضامنون ومحامون وصحافيون بصوت واحد:

أطلقوا سراح الصحفي عدلان ملاح

الشروق
  • 5284
  • 9
أطلقوا سراح الصحفي عدلان ملاح
ح.م

يصدرالقاضي الجزائي لدى محكمة باب الوادي بالعاصمة، الثلاثاء، الحكم الابتدائي في حق الصحفي، عدلان ملاح، مدير موقع “دزاير براس”، وكذا عبد العزيز لعجال وعبد الحفيظ نقروش، بعد التماس ضده عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا، على أساس جنح التجمهر غير القانوني، التعدي على مصالح الأمن والعصيان.
وأكدت، الإثنين، المحامية والقاضي السابقة، زبيدة عسول في اتصال مع “الشروق”، أنه من المفروض حسب ما هو موجود في الملف وحسب المعطيات الموضوعية والقانونية، أن القاضي سيطلق سراح عدلان ملاح بالنظر إلى الخروقات التي ارتكبت منذ توقيفه.

متضامنون بصوت واحد: أطلقوا سراح ملاح

وقد شهدت محاكمة عدلان ملاح، تضامنا كبيرا من طرف صحفيين ومواطنين وناشطين، مطالبين بالإفراج عنه، كما حمل البعض في يوم المحاكمة، الأسبوع الماضي، يافطات للتعبير عن التضامن، والدفاع عن حرية التعبير والصحافة.
وقد تشكلت هيئة الدفاع من نحو 50 مرافعا من بين 200 محام متطوع أبرزهم مصطفى بوشاشي، مقران آيت العربي، زبيدة عسول، عبد الغني بادي، أمين سيدهم، ياسين قزام، خالد بورايو، حسان براهمي، عبد الله هبول، شريف شرفي، ميلود براهيمي وعمار خبابة، وغيرهم من كبار المحامين.

محامون مخضرمون يكشفون الثغرات القانونية

وقدمت هيئة الدفاع التي تشكلت من أسماء ثقيلة، برئاسة المحامي لخلف شريف، تأسسوا رسميا للدفاع عن مدير موقع “دزاير براس”، الدفوع إجرائية وشكلية تمثلت في تسجيل بعض النقائص وبعض الثغرات القانونية المتعلقة بالتوقيف والاستماع وحبس ملاح، حيث أعابوا محاضر الاستماع التي لم تكن تتضمن اسم ضابط الشرطة القضائية، وهو منسوب حسب الدفاع لمجهول، ما يترتب عليه بطلان الإجراءات.
كما أنها حسب الدفاع تبين أن ملاح كان في مكانين مختلفين في الساعة الثالثة والنصف زوالا يوم 9 ديسمبر الجاري على مستوى مقهى “طونطوفيل” ببورسعيد بالعاصمة، وقال المحامي أمين سيدهم، إن التسخيرتين الموجودتين في ملف المتهمين والمتعلقة بالقوة العمومية، صادرتان بتاريخ 14 فيفري الماضي وهما يتعلقان بالمظاهرات النقابية وباحتجاجات الأطباء، صادرة عن المدير السابق لأمن العاصمة، المراقب نور الدين براشدي، إثر تسخيرة من الوالي عبد القادر زوخ، ولكنهما استعملتا لتوقيف عدنان ملاح.

إضراب عن الطعام تأييدا لهيئة الدفاع المنسحبة

ودخل ملاح، بعد انسحاب هيئة دفاعه، من المحاكمة بعد رفضها “الإهانة في حقها من طرف النيابة العامة ورئيسة الجلسة”، في إضراب عن الطعام داخل المؤسسة العقابية بالحراش احتجاجا على “مؤشرات محاكمة غير عادلة”، حسب ما أكدته الأستاذة زبيدة عسول، وباقي المحامين، ليقرّر بطلب من الدفاع، توقيف إضرابه، واضعا كل الثقة في العدالة لإنصافه.
وقالت المحامية عسول في وقتها، إن قرار الإضراب عن الطعام هو قرار شخصي لعدلان، ورغم أنها لا توافق عليه، إلا أنها تلتمس له العذر بالنظر إلى الظروف التي مرّ بها موكلها، حيث أعلم زوجته في رسالة موجهة للإعلام، الأسبوع الماضي، أنه “يفضل الموت على الرضوخ للتعسّف ودوس قوانين الجمهورية”، مناشدا رئيس الجمهورية التدخل لحماية العدالة من الاستغلال.

روائح سياسية وتصفية حسابات في القضية

وأكدت هيئة الدفاع، على لسان بوشاشي ومقران آيت العربية وخالد بورايو وزبيدة عسول، في أعقاب محاكمة 18 ديسمبر، أن ملف الصحفي عدلان ملاح مفبرك، وأن هيئة المحكمة لم تكن مستقلة في جلسة الاستماع إلى موكلها وإلى هيئة الدفاع التي لم تتح لها فرصة طرح الأسئلة باستقلالية، حسب القوانين الجزائية والمواثيق الدولية، كما قال المحامون في تدخلاتهم إن القضية “سياسية”، وأنها ستكون البداية لوقف حملة التوقيفات والمضايقات ضد الصحفيين.
وأوضحت هيئة الدفاع، أن أكثر ما يدل على أن ملف الصحفي ملاح مفبرك، وله صلة بتصفية حسابات سياسية، هو غياب اسم الضابط المحرر لمحاضر الاستماع، وعدم تقدم موظف الشرطة الذي يعتبر ضحية إهانة، ولا ممثل الخزينة العمومية. وغيرها من التجاوزات. كما أن التجمهر لا يستدعي سحب موكلها من ضمن 80 شخصا شاركوا في الوقفة التضامنية مع “رضا سيتي 16″، حيث قالت “من المفروض أن تضمن وزارة العدل محاكمة عادلة بعيدة عن كل الحسابات السياسية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • بوكوحرام

    العدالة الجزائرية هي النظام بذاته ولكن بطرق تمويهية لايهام الشعب بان العدالة فوق كل شيئ .... عدلان ملاح يجب ان يصمت والا تسلط عليه كل انواع الظلم والهوان ... هذه الطريقة معمول بها لتخويف الشعب والرضى بكل شيئ ...

  • BILAL

    القاضي : يا لطيف ... كيفاش تتضامن مع المحابيس ؟؟؟ هادي تهمة وحد اخرى .. تشكيل جماعة أشرار
    عدلان ملاح : لا سيدي القاضي أنا كنت وحدي و الشرطة جاو حكموني و جابوني هنا بتهمة التجمهر
    القاضي : بابابابابابا شوف شحال واعر ... وحدك كنت بحال جمهور .. يعني لو كان معاك جمهور أنت تحتلنا
    و يقرر القاضي أن عدلان ملاح وحده أخطر من جمهور كامل و يحمله مسؤولية الأيادي الخارجية و الداخلية مند 1962 الى يوم وفاة بوتفليقة في يوم الخميس الذي يسبق يوم الجمعة الذي تقوم فيه الساعة

  • BILAL

    عدلان ملاح : راني عارف سيدي القاضي
    القاضي : اذن كيف تقول لا للخامسة .. يعني انت راح توقف ضد الركن الخامس ؟
    عدلان ملاح : و لكن سيدي القاضي هادوك أركان الاسلام و أنا تكلمت على العهدة الخامسة
    القاضي : أسكت يا مرتد .. الأركان عندها قائد عظيم هو الفريق قايد صالح قائد الأركان
    عدلان ملاح : سيدي القاضي أنا ما يهمنيش القايد صالح أنا ...... يقاطعه القاضي
    القاضي كيفاش ما يهمكش فريق كامل تبارك الله عليهم و زيد اسمو صالح .. لا لا لا لا لا أنت باين واحد ضد البلاد
    عدلان ملاح : سيدي القاضي أنا ما نيش ضد البلاد أنا كنت برا واقف و متضامن مع الجماعة لي راهم فالحبس
    يتبع

  • BILAL

    القاضي : هاهي تهمة أخرى .. راك تخطط لكاش تفجير انتحاري في عمق المجتمع الجزائري
    عدلان ملاح : أنا مجرد صحفي زوالي و زيد أنا و الله كنت نحب بوتفليقة و ندافع عليه
    القاضي : و علاش توقفت على حب بوتفليقة ؟ هاهي تهمة رابعة ... أنت مرتد عن حب الرئيس
    عدلان ملاح : لا سيدي القاضي ما فهمتنيش أنا .................. و يقاطعه القاضي
    القاضي : راك تتهم العدالة بسوء الفهم ؟؟؟ هاهي تهمة خامسة
    عدلان ملاح : يا سيدي القاضي أنا فقط قلت لا للخامسة ما كانش قصدي باش ............. و يقاطعه القاضي مرة أخرى
    القاضي : كيف تقول لا للخامسة .. ما شفتش بلي أركان الاسلام خمسة ؟؟؟
    يتبع

  • BILAL

    تسريب حوار سري من داخل محكمة باب الواد
    عدلان ملاح : علاش جبتوني هنا سيدي القاضي ؟
    القاضي : كي كنت تصلي سمعوك تقول .. الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد
    عدلان ملاح : و لكن هادي مجرد صلاة سيدي القاضي و زيد هي كانت صلاة نافلة
    القاضي : شفت كيفاش يا سي ملاح وعلاش تصلي زيادة ؟ هذا يعني راك تمارس الشيتة الاسلامية
    عدلان ملاح : لا سيدي القاضي أنا فقط نحاول نتقرب من الله راك عارف جهاد النفس
    القاضي : هذا يعني ثبوت تهمتين في حقك حتى الآن .. ممارسة الشيتة الاسلامية و التشبع بالفكر الجهادي
    عدلان ملاح : لا سيدي القاضي أنا باغي الجنة فقط
    يتبع

  • kamel

    parce que tu n'a pas vécu le colonialisme

  • مقيرد

    يجب ان نتمعن و يفكر جيدا قبل الانحياز الى طرف من الاطراف عندما ترجع الى الوراء نجد ان الصحفي عدلان كان بوق من أبواق النظام و كان من المهللين لفخامته و في القريب عدلان يسب و يشتم النظام؟؟؟؟؟ وموقف عدلان و خرجاته الاخيرة وراءها غاية و هدف و حسابات فلدلك القبض عليه يجوز القول انه صحيح لانه من غير المعقول ان تخرج كل يوم وفي الجزاءر و تتحدى النظام! و نقول كلمة حق في الجزاءر مقارنة مثلا بمصر لدينا حرية الصحافة و في الجزاءر لم يعطى الضوء الاخضر للمخابرات باعتقال الصحفيين و غيرهم.و الشيتة التي نراها من الاحزاب و الوزراء لفخامته و الرءاسة يعني من اجل المحافضة على المناصب لانهم فشلة

  • الشيخ عقبة

    صادقا أقول / لا أتمنى حبس مواطن واحد جزائري وتقييد حريته ظلما في وطنه الذي ضحى من أجله ملايين الأبطال من خيرة ابناء الجزائر ليعيش ابناءها أحرارا في وطنهم ولو ليلة واحدة من أجل قول كلمة حق خاصة إن كان في مستوى رجل الإعلام ، كذلك لا أتمنى أن يصدر من شاب جزائري خاصة من مثقف أو صحفي كلمة تسيء لأعراض جزائريين مهما كان موقعهم او تقلل من شان أهميتهم أو خدش شعورهم وعلى الأخص إذا كانت الكلمة أو المس يستهدف مصلحة وطنهم العظيم . ( رغم جهلي التام لوقائع قضية حبسه إلا أني أتمنى أن يفرج عنه وإن أخطأ فالجزائريين معروفين بالتسامح مع المجرمين في حق الوطن فما البال بالمخطئين )

  • Salim el jijeli tamazigh

    S IL YAS QUELQUN QUI PEUT M EXPLIQUER LA DIFFERENCE ENTRE CE REGIME EST LE REGIME COLONIALE FRANCAIS, A UNE SEULE CONDITION , IL DOIT ME CONVAICRE, JE JURE DEVANT DIEU QUE JE NE VAIS JAMAIS FAIRE DE COMMENTAIRE DANS CE FORUM.