-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصحفيون يحتجون في يومهم الوطني:

أعطونا حقوقنا المهنية والاجتماعية ثم طالبونا بالمصداقية!

وهيبة سليماني
  • 864
  • 5
أعطونا حقوقنا المهنية والاجتماعية ثم طالبونا بالمصداقية!
ح.م

جاء اليوم الوطني لحرية الصحافة هذه السنة، مثقلا بالمشاكل والهموم التي يتخبط فيها القطاع، ويعاني منها أصحاب مهنة المتاعب، في ظل التضييق وغياب الإطار القانوني والنقابي الذي من شأنه حماية الصحفي وتسهيل عمله بكل حرية وشفافية وموضوعية.
واستقبل الصحفيون يوم 22 أكتوبر الذي أقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوما وطنيا للصحفي، بوقفات تضامنية مع بعض زملاء المهنة الذين اعتدي عليهم ضربا أو سجنوا أو طردوا من عملهم ظلما، وكانت ساحة حرية التعبير بشارع حسيبة بن بوعلي بالعاصمة، أول مكان يتجمع فيه أصحاب مهنة المتاعب للمطالبة بالحقوق المهنية والاجتماعية، أين ثمنوا بالمناسبة، رسالة رئيس الجمهورية الذي حث الصحافة ووسائل الإعلام على العمل بحرية ومصداقية.
وقال الزميل الصحفي محمد مسلم في وقفة ساحة حرية التعبير، إن الحرية والمصداقية لا يمكن تجسيدهما في ظل غياب إطار قانوني ونقابي يدافع عن الحقوق المهنية والاجتماعية للصحفي، حيث دعا رفقة مجموعة من الإعلاميين، إلى إنشاء إطار نقابي تماشيا مع تصريحات وزراء قطاع الإعلام المتعاقبين الذين أكدوا سابقا، أنهم لم يجدوا شريكا نقابيا يمثل القطاع ويمكن التحاور معه، وعلى الدولة أن تعلن مسؤوليتها في مراقبة هذه الحركية حتى يتكلل الجهد النقابي بالنجاح، على غرار ما حصل مع بقية القطاعات الأخرى.
وقفة أخرى شهدها أمس، مدخل المجلس الشعبي الوطني، من طرف صحفيين، نددوا بالاعتداء السافر الذي تعرض له الزميل الصحفي في قناة الشروق “نيوز”، بلقاسم جير، من طرف نائب التجمع الوطني الديمقراطي، احمد مناعي الممثل عن ولاية تبسة، وذلك يوم 17 أكتوبر الجاري أثناء تغطيته حدث غلق المجلس من طرف النواب.
وفي دار الصحافة الطاهر بالعاصمة، وقفت مجموعة من الصحافيين من مختلف وسائل الإعلام، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي سعيد شيتور المسجون في المؤسسة العقابية بالحراش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • فريد

    احمدوا الله على نعمة العيش وممارسة مهنتكم في الجزائر حيث التعبير عن الرأي وانتقاد السلطة ومعارضتها بكل حرية حق مشروع. في بلاد العرب الصحفي يهان، ويعذب ويقطع بالمستشار. تحيا بلادي.

  • عبدالله طالب

    شعار جميل . لكن غير معقول هل هو ابتزاز؟ يفهم منه انه لا وجود للمصداقية في ظل غياب الحقوق؟ أقول أن الحقوق تجلب عن طريق المصداقية . إذا كان هذا رأي من بة يفترض أنها مثقفة فلا عتب على العامة في أساليب مطالبتهم بحقوقهم!!

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    بل كن ذا مضداقية اولا ثم طالب بحقوقك .فمن لا مصداقية له لا حقوق لديه لانه مدلس و مرجف

  • محمد☪Mohamed

    هل الصحافي الجزائري يصادق أن في الجزائر عندنا قانون كما هكذا
    Le droit à l'information, à la libre expression et à la critique est une des libertés fondamentales de tout être humain.

  • محمد☪Mohamed

    يوجد déjà
    la Fédération internationale des journalistes (FIJ), l'Organisation internationale des journalistes (OIJ),
    et des syndicats de journalistes d'Europe.
    والجزائر ماعندناش .