-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انفصال لأجل "دلاعة"

أغرب أسباب الطلاق في المحاكم الجزائرية

نسيبة علال
  • 21411
  • 15
أغرب أسباب الطلاق في المحاكم الجزائرية
فاتح بارة

أبغض الحلال عند الله الطلاق، هذا ما يجعل فك الرباط المتين بين الزوجين يستدعي حضور أسباب فعلية تستحيل معها مواصلة الحياة الزوجية، لكن المحاكم الجزائرية اليوم تعج بمئات قضايا الطلاق الغريبة التي كان السبب فيها واهيا وغير منطقي، تنقلنا إلى بعض المجالس القضائية حتى نرصد أغرب أسباب الطلاق التي مرت بها.

“همّ يضحك وهمّ يبكي”

بمحكمة بوفاريك سجلت أتفه قضية طلاق، وربما هي الأكثر طرافة على الإطلاق، صاحبها زوج في بداية الخمسين، اتخذ قرار ترك زوجته بعد 24 سنة من العشرة، والسبب أنها تأكل وسط البطيخة دائما، يعني بالعامية الجزائرية تأكل (قلب الدلاعة) ما يجعل الزوج يستشيط غضبا عند عودته إلى المنزل. تقول الاستاذة “،ع” المكلفة بالفصل في القضية، أن الزوج هدد زوجته مرارا وتكرارا بالطلاق إن أقبلت على فعلتها ثانية، لكنه تلك المرة نفذ ما توعدها به، ورغم أن السبب تافه وغير مقبول لدى القضاء الجزائري كحجة للطلاق، إلا أن الزوج أصر على قراره، وسجلت القضية على أنها طلاق تعسفي، وبذات المحكمة دائما، رفعت سيدة عشرينية قضية خلع ضد زوجها المدمن على تعاطي “الشمة”، وتقول في محضرها حسب الأستاذة “ش،ع” أنها “الزوجة” تنفر كثيرا من زوجها ومن روائح فمه الكريهة وأنها فاتحته بالموضوع مئات المرات، دون جدوى.

الطلاق أو الملوخية

في محكمة بئر مراد رايس وقبل شهور، دخلت قضية طلاق هي الأخرى فيها من الغرابة والطرافة الشيء الكثير، بطلها شاب جزائري متزوج من سيدة  تونسية، يقول مصدر من المحكمة، أن الزوج رفع قضية طلاق ضد شريكة حياته بعد سنة زواج فقط، والسبب حسبه أنها مدمنة على الملوخية، فيما يتقزز هو من شكلها، وقد منعها من إعداد هذا الطبق، ولكنها تعود لإعداده يوميا، والسبب الأغرب من هذا أنها رفضت اصطحابه لقضاء العطلة ببلدها، فقررا الانفصال.

“قصت شعرها فقص ورقتها”

هكذا وصف عمال محكمة الأربعاء قضية طلاق حديثة، لم تكن تعلم ضحيتها أنها عندما توجهت للحلاقة من أجل قص شعرها بعد رفض زوجها، تتهيأ بذلك لآخر إطلالة تودع بها بيت الزوجية، فالزوج الذي كان رافضا لفكرة قص شعر زوجته، انصدم عند عودتها من فرح عائلي، بقصة شعر قصيرة جديدة، فدخل معها في جدال صاخب، أفضى به إلى نطق الطلاق.

كيف يتعامل القضاء الجزائري مع قصص الطلاق الغريبة!

لمعرفة موقف القضاء من قصص الطلاق الغريبة التي باتت ظاهرة تجوب أروقة محاكمنا، قابلنا الاستاذ خشوش محمد، محام لدى مجلس بئر مراد رايس، والذي أخبرنا أن ما تبدو لنا اسبابا غريبة، هي في الواقع أسباب شكلية للطلاق فقط: “هناك دائما عدة أسباب وتراكمات تتوضح لنا بعد البحث في طبيعة العلاقة الزوجية، وتلك القصص الطريفة العجيبة ما هي إلا القطرة التي تفيض الكأس، والدليل على ذلك تمسك أصحاب هذه القضايا بقرارهم الطلاق”، وعن النظر فيها، يضيف الأستاذ خشوش محمد أنه في الغالب تأخذ القضايا التي ليست لها أسباب فعلية وواضحة على انها طلاق تعسفي، يتحمل فيها الزوج غرامة مالية بالإضافة إلى نفقته الشهرية في حال كان هنالك أطفال، وتدفع الزوجة لطليقها بعد خلعه مبلغا تحدده المحكمة مقابل الانفصال”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الناقد

    قال تعالى عن النبوة في سورة الأحزاب : ((وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (7) ))
    و قال تعالى عن الزواج في سورة النساء : (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (21) )
    و لم يسم الله شيء آخر بالميثاق الغليظ غير النبوة و الزواج ! و كل ما ذكرتم يحدث لأن الناس أصبحت لا تعرف عظم الزواج عند الله !

  • امينة

    عقبةاو....كاينة منها سورتو كي يكونو العينين عليه اايبان حاجة أخرى ههههه مالقري قليل وين تلقى كيما هكذا(مول الدلاع) فالاغلبية يفعلون ماتقول بحكم ماسمعت وشفت

  • +++++++

    النيفو ديالنا راه فالحضيض في كل شيء .. هذه الأمور كلها تخلق من مشكلة عدم المقدرة على التواصل الصحيح و هاذي هي نتائج المناهج المطبقة في كل الميادين منذ سنة 1979، التربوية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية ... إلخ .. النتيجة هو مجتمع بذهنية معاقة لا يستطيع حل مشاكله بالحوار حتى البسيطة منها .. تجد معظم الأفراد فاقدي الثقة في أنفسهم و فاقدي الثقة في غيرهم.
    اللهم ارحمنا و اهدنا أجمعين.

  • إلى أمبنة

    واقعة التفاحات صحيحة مئة في المئة ( السيد مسؤل اكبير ومعروف ) لا أتحمل تظاهره بالعظمة وكلما حاول التطاول أغير الموضوع مهما كان إلى فوائد التفاح ومساوئه فينقبض ) بصح إيخاف مني كونه حتى في العمل سيء ظالم ومليء بالعقد .

  • الشيخ عقبة

    الله يرحم باباك يا أمينة الزوج الليمشبعش مرتو دلاع انسميوه راجل , إيخسر فيها أكل الدلاع ؟ أعتقد والله أعلم أن كل الزوجات ياكلو قلب الدلاعة كون من يفتح الدلاعة يذهب مباشرت إلى تذوق الأحسن ( لو كنت مكانه انكرهلها الدلاع , اتقولي جيبلي الخبز انحيبلها الدلاع , لحليب انجيبلها الدلاع إلخ...

  • امينة

    رقم1 ربي يشافيه والا كان الغالبية منهن جواري لدى ذئاب الغابة ومغتصبات وارامل أيها احسن؟؟؟؟

  • امينة

    صاحب الدلاع عندي ماضحكت حتى تخيلت المشهد أو زاد كمل عليها مول الكيلو تفاح رقم4ربي يحفظك

  • الشيخ عقبة

    راك غالط يا سي ...( المرأة الجزائرية تحترم زوجها وهو كذلك كقاعدة مع بعض الأستثناءات ) لايوجد جزائري واحد عادي يهرب من البيت الزوجي ويترك زوجته وأبناؤه كما هو شائع عندكم في المغرب ، تقول بسوء نية وبسبق إسرار خبيث / ( العقلية الجزائرية المعقدة والزكارة ) روح تلعب ابعيد / كلامك المعمم لا ينطق به سوى إنسان تافه وخبيث مهما يكن جنسه وانتمائه ،

  • جزائري - بشار

    على كل حال يبدو انها قصص طلاق من طرفين يحبو زكارة وهذا ما يجيده الجزائريين بطبعهم
    فالرجل يطلب والمراة تعاند وهو يستشيط غضبا وينفجر بالصراخ وبدل تهدئة الوضع تعود الزوجة وبوسوسة الشيطان تعود لممارسة عنادها مع زوجها

    نحن نراها قصص طلاق تافهة لكن بحكم معرفتي للعقلية الجزائرية المعقدة والزكارة في بعضنا افهم لماذا وصلت الامور لطريق مسدود

    المراة اليوم اصبحت مسترجلة وتعامل الرجل معاملة الند للند بدل ان يرخى احد الطرفين الحبل ليحافظ على بيت الزوجية يفضل كل منهما التصعيد والعناد لان في عقلية الجزائري من يقدم تنازل فقد خسر المعركة والطرف الاخر يسخر منه وير ى نفسه منتصرا

    عقول متخلفة صدئة

  • المسلم الغير مستسلم

    جميع الذكور اللإسلاميون يعشقون شيآن لا ثالث لهما ( الزواج والطلاق ) يزوجو باه يتمتعو بههههههههههههههه ويطلقون لإعادة التمتع بههههههههههههههه بحيث معظمهم يموتون غرقا بالأختناق بأكسيد البالكون

  • الحراشي

    حتى الطلاق راجع لتخلف المجتمع.

  • أبوبكر الحبشي

    سألت يوما أحد... وهو مسؤول أكبير جدا والكبير هو الفيل يعمل في جهاز حساس وملغم ..عن سبب طلاقه لزوجته الشاوية إبنة بادية قايس العظيم ( فأجاب ببساطة المظلوم لست أنا من طلبت الطلاق إنما هي من رفضت استمرار الحياة الزوجية وصممت على الطلاق ( ركبت راسها ) مضيفا خلال 6 أشهر الأولى من زواجنا أشتريت ثلاثة تفاحات كدسير ولما أنتهينا وأحضرت الديسير - التفاحات الثلاثة - أخذت واحدة وهي واحدة وقالت أن الثالثة سأتركها لأمي فنزعتها من يدها وقلت لها إن كان الأمركذللك فأمي أولى والله إلا وجدت نفسي واقفا ( اخلعني الداب . قلت له اعلاه ماسكتش أوتشري لمك كيلو ؟ ) سالني في نظرك من المخطيء ؟ قلتلو هي مادام قبلت بيك .

  • مفتي غير معتمد

    هذا مايكون غير من اجماعت الفيس ( المخ مكانش ) لوكان جا يفهم كي ارجالة مايزيدش يشري الدلاع ولا يشري دلاعة أويقسمها على زوج يسلم لها نصف الدلاعة ويبقي النصف عنده ولا يشري زوج دلاعات اصغار هي واحدة وهو واحدة ( انتاعو ياكلها البرة مادام مكراش )

  • حليم حيران

    الراجل الذي طلق زوجته لانها تاكل قلب الدلاع ،لو كنت مكانه لا اطلقها بل احطم الدلاعة على رأسها كل مرة تفعل فعلتها حتى تقلع عن عادها.ههههههههه

  • زيغود يوسف

    لمادا في آخر المقال طلبتم رأي القضاء في الطلاق؟ ؟ اي مواطن بسيط على علم بأسباب الطلاق في الجزائر اولا قبل أن نتطرق الى هدا الموضوع نعرج على العنوسة اللتي تضرب بقوة وهادان الفيروسان بسبب استرجال المرأة الجزائرية و استرجال المرأة و تبدل طباعها و صفاتها بسبب الرئيس بوتفليقة الدي خصص لهم 50 بالمئة من مناصب الشغل و خدمهم حتى في الشرطة و الجيش و الدرك بالله عليكم مادا تنتظرون من امرأة تعمل في إدارة أو في الجيش! ! و المشكل أعمق من هده الأسباب فأمي و امهاتكم انقرضن من المجتمع الجزائري