-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بينها لعبة "بوبجي" و"فري فاير"

ألعاب تصيب الأطفال بالجنون والانهيارات العصبية

آمال عيساوي
  • 14491
  • 12
ألعاب تصيب الأطفال بالجنون والانهيارات العصبية
ح.م

العطلة الطويلة جدا التي عرفها قطاع التربية والتعليم في الجزائر استثنائيا هذا الموسم من الربيع إلى الخريف، والخوف من الإصابة بفيروس كورونا، جعلت الأولياء يعيشون رفقة أبنائهم ما بين الخطر والخطر، فمن جهة لا يمكنهم السماح لأبنائهم بالخروج إلى الشارع حتى لا ينقلوا الفيروس القاتل، ومن جهة أخرى ليس لهم خيار سوى الاستسلام لرغبات الأطفال مع الألعاب الإلكترونية وأهمها بلاي ستيشن، وحتى الألعاب الخطيرة التي قد تجرهم إلى الإدمان وحتى المجازفة والمخاطرة، مثل لعبة PUBG .. وإذا كانت بعض الشعوب قد انتبهت باكرا إلى هذه المخاطر، فإن البعض في الجزائر وجد نفسه في مواجهة خطر لا يختلف كثيرا عن فيروس كورونا، وهو خطر الإدمان والانحراف مع الألعاب الإلكترونية التي كان ضحاياها أطفال أبرياء.

نفسانيون: الألعاب الإلكترونية تصيب الأطفال بالجنون والتوحد

حذّر أخصائيون نفسانيون من مخاطر الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على الأطفال، خاصة في هذه الفترة التي قضى فيها الأطفال 7 أشهر متتالية في المنازل بسبب الحجر الصحي، وفي ظل انعدام مرافق الترفيه، وخوفا من خروجهم من المنازل، فضل الأولياء أن يقضي أبناؤهم فترة الحجر في الألعاب الإلكترونية، دون وعي منهم بأن هذه الألعاب تسبب أمراضا خطيرة قد تؤدي إلى الموت والانتحار، ناهيك عن التوحد والإعاقة الذهنية ومشاكل نفسية أخرى. وللاستفسار أكثر عن هذا الأمر، اتصلنا بالأخصائية النفسانية لامية بن عيسى، التي حذرت هي الأخرى من الألعاب الإلكترونية التي تحوي موضوعات عنيفة أو مشاهد تعتمد على القتال، وأكدت أنها تؤثر على الطفل بشكل كبير وتجعله عدوانيا حتى لو لم يكن في الأصل شخصية عنيفة أو عدوانية، كما أنّها تؤثر على العديد من المراكز العصبية في الدماغ وتجعل الطفل في حالة تحفز دائمة للعنف حتى أثناء النوم، ناهيك عن كونها كما ذكرت، تؤدي إلى إصابة الطفل بمجموعة من المشاكل النفسية وأهمها الاكتئاب والقلق، مثل لعبة PUBG التي أدمن عليها الأطفال وحتى الكبار، وتؤدي بدورها إلى مشاكل كبيرة.

ودعت المختصة في سياق ذي صلة، الأولياء وخاصة الأمهات إلى الحرص على مراقبة أولادهم بصفة دائمة، وكيفية التعامل معهم ومحاولة معرفة محتوى هذه الألعاب بأي شكل من الأشكال، والتحدث مع الأطفال ومحاورتهم بطريقة سليمة، تجعلهم يؤمنون لأوليائهم ويتحدثون معهم عن كل ما يدور بداخلهم، خاصة أن شخصيات الأطفال كما ذكرت بن عيسى تتغير بشكل ملحوظ، وشددت على ضرورة تفطن الأولياء بصفة دائمة ومن دون غفلة إلى أطفالهم، وطالبتهم بأن يكونوا أكثر وعيا.

“حماية المستهلك” تحذر من لعبة PUBG الأكثر شيوعا في زمن الكورونا

من جهتها، المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك وإرشاده عبرت في بيان لها أصدرته مؤخرا، عبر صفحتها في الفايسبوك، عن مدى استيائها من هذه اللعبة وغيرها من الألعاب الإلكترونية التي تجعل الأطفال مهووسين بها ومدمنين عليها، حيث ذكرت في سياق ذي صلة حادثة مرعبة تعرض لها طفل من عائلة أحد أعضاء المنظمة، إذ كان منغمسا ومندمجا تماما مع اللعبة التي أحدثت ضجة إذ يلعبها العديد من الأطفال، من دون رقابة أوليائهم، وفجأة وقع معه أمر غريب أثار الرعب والفزع في نفوس أفراد عائلته، إذ قام فجأة يصرخ بأعلى صوته، وهو يردد هذه العبارة: “راني رايح نموت راني ميت”، قبل أن يدخل بعدها مباشرة في حالة هستيرية وانهيار عصبي حاد، مازال يعاني من آثارها إلى غاية يومنا هذا، إذ تم عرضه على طبيب نفساني، أخبرهم بأنه دخل في حالة جنون، على الرغم من كونه لم يعان مسبقا من أي مرض نفسي أو عصبي.. وهو ما أكدته حماية المستهلك في البيان سالف الذكر، حيث كان الطفل يقضي معظم وقته منعزلا ومنغمسا في الألعاب الإلكترونية، وهو ما دفعه إلى الإصابة بانهيار عصبي..

PUBG اللعبة التي أدمن عليها الأطفال في فترة الحجر

وكشفت تقارير تربوية حديثة، حسب ما ذكرت حماية المستهلك، أنّ لعبة PUBG القتالية، لها أضرار نفسية كبيرة، حيث تزيد من حالات الانطواء والانعزال، إضافة إلى العنف الكبير الذي تتركه اللعبة في نفوس مستخدميها، وتندرج ضمن الألعاب الإلكترونية التي تستدرج الأطفال والشباب نفسيا وسلوكيا. إذ تتمثل خطورة الإدمان على لعبة ببجي، في تسببها في إصابة اللاعب بهوس يجعله يقضي ساعات طويلة، خلف شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. وأفاد الكثير من الأهل بأن أبناءهم سواء كانوا أطفالا أم مراهقين، يتذمرون من أبسط الطلبات، أو حتى من أداء أقل واجباتهم، لأنهم يرغبون بإطلاق النار وقتل اللاعبين الآخرين حتى النهاية، دون مقاطعة، كما تتطور سلوكاتهم العدوانية والعنيفة وتتراجع نتائجهم الدراسية، كما أن لعبة بيجي سبّبت الطلاق في بعض البلدان، وأدت إلى العراك والقتل بين بعض اللاعبين، وصدرت فتاوى بشأنها تحرّم اللعبة لأنها برأيهم تسبب الإدمان والعداوة.

هكذا يدمن الأطفال والكبار على لعبة PUBG

وصدرت لعبة PUBG بيجي المعروفة باسم “بلاير أنونز باتل غراوندز”، بتاريخ 23 مارس من سنة 2017، كما يطلق عليها اسم ساحات المعارك “بلير أناون”، وهي لعبة جماعية على الأنترنت ولعبة بقاء، وهي متوفرة على أجهزة ويندوز وإكس بوكس ون، وصدرت نسختان منها في أوائل سنة 2018، لمنصتي آي أو إس، وأندرويد من تطوير شركة تيسنت، التي قامت بالتعاون مع شركة “بلوهول” بإصدار اللعبة على الهواتف المحمولة، إذ تعمل بنفس المحرك الذي تعمل به النسخة الأصلية، وبعدها تم تطوير النسخة الأصلية من قبل شركة “بلوهول” على محرك أنريل إنجن، وهي تدعم اللغة العربية، ويتم اللعب بلعبة “بيجي” بأسلوب التصويب من منظور الشخص الأول أو الثالث، ويصل عدد اللاعبين إلى 100 لاعب، كل منهم يهدف إلى أن يكون الناجي الأخير.

ويمكن للاعبين الاختيار بين الخوادم التي يكون فيها اللاعب وحده وليس ضمن فريق معين، أو الخوادم التي تسمح بالمشاركة لشخصين في الفريق أو أربعة. في كل الحالات، آخر شخص أو فريق باقٍ على قيد الحياة يفوز بالمباراة، وفي بداية كل مباراة يقفز اللاعبون من طائرة بالمظلات على جزيرة دون الاحتماء بأي عنصر، وبمجرد هبوطهم، يمكن للاعبين البحث في المباني وغيرها من المواقع للعثور على الأسلحة، والمركبات، وغيرها من المعدات، التي يتم توزيعها عشوائيا في جميع أنحاء الخارطة في بداية المباراة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • لاعبة ببجي

    تابع -
    لذا فليس هناك حل سوى احكام الرقابة على اولادكم, كيفاش تايا ولدك عندو 10 سنين شاريلو تلفون و مبعد تجي تلوم على الشركة لي رهي تخدم على روحها , اصلا تايا شريتهلو بش ميبقاش يكسرلك راسك خلاص هذي هي النتيجة, حتى و لم تم حظر اللعبة كاين الاف الطرق باش تتجاوز الحظر و كاين الف لعبة اخرى موجهة خصيصا للكبار, ايمالا يجب العمل بجد وتوفير الوقت لأطفالك (مشروع المستقبل الحقيقي الذي بالكاد تجد له مكانا في رزنامتك) بدل سياسة "مسح الخدمي" و تغطية الشمس بالغربال,

  • محمد☪Mohamed

    آمال عيساوي
    لا يكفي نذكر Un phénomène لكن يجب نكتب رسالة مفتوحة للدستور الجددة لي وزير التربية , للمسؤلون على قوانين , لل sociologue و psychologue للأباء وأُمهات الغافلات , نفتح لهم مجال التفكير في حل .
    Pour créer une association مثلا لحماية الطفل والمراهق إلخ
    كيف يمكن حماية الطفل ماهي إجرائات المستعملة في الغرب خاصة أوروبا إلخ

  • لاعبة ببجي

    ببساطة اللعبة غير موجهة للاطفال (هنا بيت القصيد) , و الانترنيت بصفة عامة بعيدا عن الالعاب تحوي المليح و القبيح, و من الصعب التحكم في المحتوى المطروح , لذا بدل القاء اللوم و التنصل من المسؤوليات على الاولياء احكام رقابتهم على اولادهم و قبل ذلك الحرص علة التنشئة و التربية الحسنة التي تجعل الشخص يميز بين الخبيث و الطيب من تلقاء نفسه,
    و بالرجوع الى النقطة التي تفضل الاخوة بطرحها حول الشرك؛ فعلا احد التحديثات حوت حدثا يحوي الاصنام و بعد ان احدث ضجة قامت الشركة بحذفه و قدمت اعتذاراتها للمسلمين ( بحكم اللعبة موجهة للعالم ككل و هي كل مرة تنظم حدثا يمس ثقافة شعب ما كحدث الفراعنة مثلا )- يتبع...

  • سليم

    اللعبة اظن انها PEGI 18 اي لايلعبها الا من يتجاوز سنهم 18 سنة ففي أوروبا او امريكا عندما يقوم طفل بلعب الالعاب العنيفة و يقدم على فعل عنيف او يصاب بامراض نفسية فوالداه او الاشخاص المسؤولين عنه يتم محاسبتهم

  • Mami

    يعني 200 دولة فالعالم مامرضوش، يمرضو فدزاير برك، ياو الكونيكسيو تاعكم لي تمرض و الاخبار تاعكم

  • ahmed

    زيدلها لعبة ماين كرافت. تشير اخر الابحاث ان هاته الالعاب تؤدي الى تآكل المنطقة الرمادية في الدماغ وليس كما ادعت بعض الابحاث السابقة. على الدولة ان تاخذ مسؤوليتها في حجب هاته السموم الجديدة .

  • علي الجزائري

    وسائل التواصل والاعلام كشفت حقيقة مجتمعنا وشعوبنا التي تدعي الاعتناق ويسكنها النفاق
    هي الشعوب التي تنفخ رؤوسنا بالكفاح سنحرر وسنفعل
    ابنائهم ولم يفلحوا بتحرير عقولهم من العاب الكترونية ،عجزوا عن التعامل معهم

    هل هذه الاجيال هي التي ستنفع البلد والمجتمع والامة ؟
    حين تجد لعبة يدمن عليها اطفال ومراهقون حتى بلدان مدمرة مثل العراق وسوريا وفلسطين والسودان وليبيا
    تدخل على اليوتيوب لتجد 10 مليون مراهق فتيان وفيتات
    وحتى بالغين يتابعونهم وكانهم علماء او باحثين اكتشفوا سلاح جديد ليحاربوا به العدو
    لكن للاسف ما يجمع 10 مليون هؤلاء من دول المنطقة هو لعبة قتل وعنف

    هنيئا لاسرائيل وامريكا والغرب

  • جزايري حر

    الدولة يجب أن تتحكم في خدمة الانترنت بحجب مواقع الارهاب والجريمة المنظمة والاباحية .
    وليتركونا من كلام بعض ادعياء الحرية والديموقراطية بدعوى الحرية الشخصية... فالواجب حماية الطفولة والشباب المراهق من غوائل الشبكة العنكبوتية وهذا هدف مشروع من الأمن القومي .

  • tadaz tabraz

    ألعاب تصيب الأطفال بالجنون والانهيارات العصبية ... على الدولة أن تضع تشريع كما وضعته بالنسبة لعصابات الأحياء يحمل المسؤولية كاملة غير منقوصة للأولياء ويحملهم تبعات سلوكات أبنائهم وكذلك كل ما يتعرضون له نتيجة الاهمال والتسيب .. الى غاية بلوغهم سن الرشد . أما أن يبقى الجزائري يصنع الأطفال ويرمي بهم للشارع ( الغالبية الساحقة ) ليحتضنهم فالعصابات والجرائم والجنون والسرقات والمخدرات ........... سوف تزداد من سنة لأخرى وقد تتحول الجزائر بعد سنوات قليلة الى غابة لا مكانة فيها الا للأقوياء

  • جمال

    إذ يلعبها العديد من الأطفال، من دون رقابة أوليائهم??
    كيف ذلك والأولياء هم من يشترون الهواتف لأطفالهم ويفليكسولهم الانترنت بلا مايراقبوهم إذا يلعبوا هاذ الألعاب أو يدخلوا للمواقع الإباحية او يتواصلون مع ذئاب بشرية عبر مواقع التواصل
    راني نشوف في الشارع أطفال وبنات صغار لايتجاوز عمرهم 15 سنة يحملون هواتف من الحجم الكبير والله اكبر من أيديهم الصغيرة

  • محمد

    منقول
    #لعبة_بوبجي_pubg

    أرسل لي أحد الأخوة أن هناك تحديثا نزل على (لعبة بوبجي)، فيه كفر صريح، وهو عبادة الصنم كي تحصل على سلاح قوي.
    وأطلعوني على فيديوهات مسجلة من اللعبة فيها فحش وفجور بين النساء والرجال، وصور فاضحة.
    وفيها أشياء أخرى ذكروها لي.
    (قلت:عماد؛ فإن صح هذا) فإنه يحرم على كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر اللعب بهذه اللعبة وخاصة مع التحديث الأخير هذا الذي فيه الكفر الصريح.
    واحذروا أيها المسلمون على دينكم ودين أبنائكم من كيد الكفار، وانظروا كيف تدرج هؤلاء في نشر عقيدتهم حتى وصولوا إليها، وهذا أيضاً ما يفعله النصارى مع الصليب في ألعابهم، فاحذروا بارك الله فيكم

  • ملاحظ

    لعبة بوجي لعبة صينية شيطانية تدعوا لشرك بالله وكفر بواحة۔۔۔في لعبة هذه تركع للاصنام لكي يوزع الاسلحة۔۔۔علی الاولياء الاطفال حذف هذه اللعبة الشيطانية من الهواتف الذكية نهاٸيا حتی لا تقع اطفالهم في ضياع كبير
    لعبة " بوبجي" على سخافتها استولت على عقول شباب الإسلام ‼
    فكيف لو خرج فينا المسيح الدجال بزينته وشهواته وفتنته ⁉️