-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العدد يمثل دفعة أولى

ألف طفل يلتحقون بدور الحضانة ورياض الأطفال التابعة لولاية الجزائر

ألف طفل يلتحقون بدور الحضانة ورياض الأطفال التابعة لولاية الجزائر
أرشيف

التحق يوم الأحد قرابة 1000 طفل كدفعة أولى بدور الحضانة ورياض الأطفال التابعة لمؤسسة تسيير حدائق الأطفال والروضات ودور الحضانة لولاية الجزائر “بريسكو” وسط ترتيبات صحية خاصة تتوافق والبرتوكول الصحي المعمول به في إطار محاربة انتشار فيروس كورونا المستجد، حسب ما علم لدى مدير المؤسسة، مروان مصار.

وأكد السيد مصار أنه في إطار إعادة فتح رياض الأطفال ودور الحضانة التابعة للمؤسسة الولائية “بريسكو”، استقبلت 37 روضة من أصل 43 ما يقارب 1000 طفل، كدفعة أولى، كان في استقبالهم طاقم إداري وبيداغوجي، أشرف على تطبيق البرتوكول الصحي المعمول به في إطار محاربة فيروس “كوفيد-19”. وأضاف أن السلطات الوصية “رخصت لاستقبال 2400 طفل في كامل هذه الرياض”، وذلك عملا بمبدإ 50 بالمائة من طاقة استيعاب كل روضة ضمن الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس. وأشار في السياق ذاته إلى أن عدد الأطفال “سيتضاعف” خلال الأسابيع المقبلة بحكم أن معظمهم مازال رفقة أوليائهم في المنازل وسيلتحقون بأقسامهم في 4 أكتوبر أي في نفس الوقت مع المتمدرسين الآخرين.

كما ذكر المدير أن “بريسكو” التزمت بتطبيق نسبة 50 % على الفئات العمرية الأربع، وهي: فئة التحضيري (5-6) وفئة الأواسط (4-5) وفئة الأصاغر (3-4) وفئة ما دون الـ 3 سنوات”. وأضاف أن “الأولوية ستعطى للأطفال المسجلين في مارس 2020 ولم يتمكنوا من الاستفادة من برنامج المؤسسة”. وتم بهذه المناسبة توفير آلات لتوزيع المطهر الهلامي عند مدخل كل مؤسسة مع إلزام المربين وكل العاملين بارتداء الكمامة الواقية وتطهير المكان بشكل مستمر، عملا بتعليمات والي ولاية الجزائر الأخيرة التي حملت صراحة مسيري رياض الأطفال مسؤولية احترام البرتوكول الصحي، وفي حالة عدم الامتثال لتدابير الوقاية والنظافة المتخذة سيتم إجراء عمليات تفتيش فجائية، وفي حالة عدم الامتثال للبروتوكول الصحي، يتم الغلق الفوري للمؤسسة.

وقال السيد مصار إن عودة الأطفال إلى دور الحضانة هذه السنة تأتي بعد انقطاع دام 5 أشهر، ما يتطلب –حسبه- تكريس هذا الشهر للعب والتحضير النفسي حتى “يتأقلم الطفل مع محيطه الجديد”. وأكد أن البرنامج البيداغوجي سيبدأ شهر أكتوبر المقبل.

من جهة أخرى، ستشرع مؤسسة “بريسكو” عن طريق مديري كل رياض الأطفال العاملة في توزيع الكتب البيداغوجية لأطفال القسم التحضيري (فئة من 05 إلى 06 سنوات) المتمثلة في دفتر الأنشطة اللغوية للتربية التحضيرية (القراءة والتخطيط والكتابة) ودفتر الأنشطة العلمية للتربية التحضيرية (رياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية) كما تمّ اعتماد برنامج بيداغوجي جديد بداية سنة 2020 لفئة الأواسط (فئة من 04 إلى 05 سنوات) من طرف المجلس النفسي البيداغوجي للمؤسسة والمتمثل في دفتر الأنشطة ما قبل الرياضيات والتربية العلمية، دفتر الأنشطة اللغوية ودفتر التربية الخلقية، حسب ذات المصدر.

وأكدت نادية مسوس رئيسة المجلس النفسي البيداغوجي لمؤسسة “بريسكو” أن الهدف من هذه الدفاتر هو “المرافقة البيداغوجية والنفسية للطفل” وأن دور الحضانة لا يقتصر على حراسة الأطفال بقدر العمل على الجانب النمائي للطفل وفق منهجية مسطرة تناولت محاور متفق عليها دوليا في مجال البيداغوجية.

كما سيستفيد الأطفال، تضيف الاخصائية، من 3 حصص تدريسية في الأسبوع مدتها 20 دقيقة وهي دروس عن طريق اللعب والمشاركة وباستعمال عدة وسائل تعليمية من بينها هذه الكتب ستكون “سندا” للطفل والمربين في نفس الوقت علاوة عن متابعة نفسية متواصلة على مدار السنة للأطفال سواء من حيث عسر النطق أم صعوبة في التأقلم.
ق. م / وأج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!