-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تصويت لمجلس الأمن الدولي

أمريكا تفشل بمسعى تمديد حظر الأسلحة على إيران

أمريكا تفشل بمسعى تمديد حظر الأسلحة على إيران
رويترز
مقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية في صورة بتاريخ 10 مارس 2020

خسرت الولايات المتحدة الأمريكية محاولة لتمديد حظر تفرضه الأمم المتحدة على السلاح لإيران في الوقت الذي اقترح فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة عبر الإنترنت مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا وإيران في محاولة لتجنب “مواجهة وتصعيد” في الأمم المتحدة.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، إن الولايات المتحدة واجهت هزيمة منكرة لدى محاولتها تمديد حظر الأسلحة المفروض على بلاده في الأمم المتحدة.

وفي تصويت أجراه مجلس الأمن الدولي على المسعى الأمريكي، الجمعة، رفضت الصين وروسيا المقترح وامتنعت 11 دولة عن التصويت من بينها فرنسا وألمانيا بريطانيا، ولم تؤيد تمديد الحظر سوى الولايات المتحدة وجهورية الدومينيكان.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون: “لأول مرة تتقدم الولايات المتحدة بمشروع قرار إلى مجلس الأمن ولا تحصل إلا على تأييد دولة واحدة هي عبارة عن جزيرة صغيرة”.

وتابع قائلاً: “بفشل مشروع القرار الأمريكي ضد إيران في مجلس الأمن تكون الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد حققت نجاحاً كبيراً آخر”.

ومن المقرر أن ينتهي حظر السلاح المفروض على إيران في أكتوبر بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية والذي رفع الكثير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل فرضها قيوداً على برنامجها النووي. وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.

ويمكن للولايات المتحدة الآن تنفيذ تهديد بإعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي. ويقول دبلوماسيون، إن الولايات المتحدة قد تفعل ذلك هذا الأسبوع ولكنها ستواجه معركة شرسة.

واقترح بوتين عقد قمة عبر الإنترنت مع الولايات المتحدة وباقي الدول أطراف الاتفاق النووي وهي بريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا وإيران في محاولة لتفادي حدوث “مواجهة وتصعيد” أكبر في الأمم المتحدة بشأن إيران.

وقال بوتين في بيان “القضية ملحة”. وأضاف أن البديل سيكون “مزيداً من تصعيد التوتر وزيادة خطر الصراع، ولا بد من تجنب هذا السيناريو”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين عندما سئل عما إذا كان سيشارك في تلك القمة: “سمعت إن هناك شيئاً ما ولكن لم يتم إبلاغي به بعد”. وقال قصر الإليزيه، إن الرئيس إيمانويل ماكرون مستعد للمشاركة.

من جهته، قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي، الجمعة، إن رفض فرنسا وألمانيا وبريطانيا دعم جهود الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح على إيران “مخيب للآمال ولكنه ليس مفاجئاً”.

وأضاف في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز”: “خسرنا اليوم ولكن المسألة لم تنته بعد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • kamel

    ‏الرجال يبقى رجال هكذا مدحهم القرآن ‏واما الاعراب الذين باعوا فلسطين وهم بكثرة في الدول العرب حدث ولا حرج الجمهورية الإسلامية تاج رؤوس المسلمين في العالم