-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تلاميذ يقاطعون الدراسة احتجاجا على انعدام التدفئة

أمطار وعواصف ثلجية تشل طرقات ولايات عدّة

الشروق أونلاين
  • 2659
  • 0
أمطار وعواصف ثلجية تشل طرقات ولايات عدّة
ح.م

تسببت الثلوج التي تهاطلت منذ ليلة الأربعاء، على مرتفعات ولاية بجاية في عزل العديد من القرى والمداشر وغلق العديد من الطرقات على غرار الطريق الوطني رقم 26 أ الذي يربط مدينة أقبو بولاية تيزي وزو، وذلك على مستوى فج شلاطة، كما شلت حركة السير على الطريقين الولائيين رقم 159 و56 اللذين يربطان إفري أوزلاقن بكل من شلاطة وتيزي وزو على التوالي.
وقد تسببت الثلوج المتهاطلة في حرمان تلاميذ العديد من القرى من الالتحاق بمقاعد دراستهم، حيث اضطر العشرات من التلاميذ إلى المكوث ببيوتهم كما كان الحال ببلدية أدكار التي كستها الثلوج، حيث سجلت مختلف المؤسسات التربوية الموزعة بإقليمها غيابات بالجملة. وإذا كان هذا هو حل قاطني القرى الجبلية، فإن سكان المدن من جهتهم قد اشتكوا من الوضعية الكارثية التي تتواجد عليها طرقاتهم، هذه الأخيرة التي تحولت إلى أشبه بوديان في ظل غياب مجاري مياه الأمطار أو انسدادها، فيما لا يزال سكان جل البلديات التي مستها أشغال الربط بشبكة الغاز الطبيعي ينتظرون موعد إصلاح طرقاتهم التي تغرق في الحفر والأوحال.
ودفع تذبذب التدفئة المركزية داخل الحجرات الدراسية في ثانوية زيان زبلي الواقعة في أسليم جنوب المسيلة، التلاميذ إلى مقاطعة الدراسة إلى إشعار آخر، بعدما أضحت تشبه غرف التبريد في ظل الظروف المناخية الصعبة وبرودة الطقس.
وكان ما يفوق 300 تلميذ قاطعوا الدراسة نهار الأربعاء، تعبيرا عن رفضهم لهذه الظروف الصعبة التي لا تشجع على تلقي الدروس وتساهم في تدني مستوى التحصيل، فضلا عن معاناة التلميذات المقيمات هناك في القسم الداخلي، بفعل الأعطاب على مستوى شبكة التدفئة في الكثير من الأوقات، حسب ما استقته “الشروق ” من جهات محلية..
وفي المدية، شهد الطريق الوطني رقم 1 في شطره المار بالمدية حركة مرور صعبة وبطيئة جدا، ووصل الأمر في بعض الأحيان إلى شل الحركة تماما خاصة على محور البرواقية ودورة الشيخ بن عيسى ببلدية المديةـ ونظرا لحيوية الطريق، فإن هذا الأخير لم يشهد انسيابية حتى قبيل ساعة من منتصف النهار نظرا لتساقط الثلوج الذي شهده مرتفع بن شيكاو وهو ما صعب من حركة السير طيلة ساعات الصباح الأولى.
وعادت الثلوج، منذ الثلاثاء، إلى مرتفعات ولاية تيزي وزو، حيث أغلقت أغلبية المحاور الرابطة بينها والولايات المجاورة كالبويرة وبجاية، في حين عرفت المدن المنخفضة سيولا جارفة غمرت الكثير من المنازل والمحلات التجارية.
تسببت موجة الثلوج المتساقطة منذ الثلاثاء بولاية تيزي وزو في غلق الطريق الوطني رقم 15 في فج ثيروردة باتجاه البويرة وكذا شلاطة باتجاه بجاية، بسبب تراكم الثلوج عليها رغم محاولات إزالتها من طرف قوات الجيش والدرك الوطني، كما أغلق الطريق بأعالي افرحونان ووصفت الحركة بالحذرة في كل من مرتفعات واسيف، اقني قغران، واضية وبني يني.
أما المؤسسات التربوية فقد أوصدت أبوابها أمس بسبب تعذر وصول الأساتذة والمعلمين إليها، كما هو حال مدارس ايت رقان، التي أغلقت فيها الابتدائيات الثلاث والمتوسطة المتواجدة بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!