-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مداخيل الدفع لتمويل الخدمات.. زعلان:

أموال المواطنين لصيانة الطريق السيّار شرق ـ غرب

الشروق
  • 2957
  • 4
أموال المواطنين لصيانة الطريق السيّار شرق ـ غرب
ح.م

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، الخميس، أن مشروع إزدواجية الطريق شمال جنوب سيستلم نهائيا في 2019، مشيرا إلى أنه سيقلص كثيرا من فترة قطع هذا الطريق المعتادة والتي كانت تناهز الساعة في بعض الأحيان نظرا لحركة المرور الكبيرة التي يشهدها هذا المقطع، حيث بات اليوم متاحا قطع نفس المسافة في وقت لا يزد عن 15 دقيقة بسرعة معتدلة.
وعلى هامش زيارة الوزير لولاية المدية، اعتبر زعلان المشروع بمثابة الشريان الحقيقي للاقتصاد الوطني، لاسيما وأنّه يربط جنوب الوطن بشماله من شفة بالبليدة نحو المنيعة على امتداد 850 كم مرورا بعدة ولايات، غير أنّ المقطع الأخير الذي يمتد على 260 كم لم ترس مناقصته على أي شركة لحد الآن والذي يبقى قيد الدراسة نظرا لصعوبة التضاريس بين غرداية والمنيعة ليكون بذلك روّاد هذا الشريان يستعملون فعليا 460 كم من أصل 590 الجارية الأشغال بها أي ما نسبته 77 بالمائة.
وأبدى الوزير ارتياحه للوتيرة الجارية الأشغال بها وقال إنّ المشروع ككل سيستلم قبل نهاية السنة المقبلة، وهو ما سيعطي دفعة اقتصادية كبيرة، كما سيساهم في تثبيت سكان الولايات الجنوبية من جهة وبعث النشاط الاقتصادي واستقطابه نحو الولايات المعنية لاسيما المناطق والحظائر الصناعية المستحدثة مؤخرا بعديد الولايات نظرا لأهمية المواصلات والنقل في المجال الإقتصادي، وهو ما يساهم في استحداث مناصب شغل كبيرة.
وفي رده عن سؤال حول صيانة الطريق السيار شرق – غرب والذي في كلّ مرّة تظهر به عيوب تستدعي ذلك، قال زعلان أنّ ذلك مرتبط بالشروع في نظام الدفع لاستغلاله وهو ما يسمح بتوجيه عائدات الدفع لصيانته وتحسين الخدمات على طوله، وستبلغ الخدمات مداها المرجو بمجرد بداية هذا النظام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمد

    كالقسيمة التي فرضتوها على الشعب من طرف الرئيس الحكومة الحالية لصيانة الطرقات وتعبيد الارصفة وووووو ونشاهد الطرقات مع الممهلات الفوضوية بالاسمنت وبدون ابسط معابيير، غياب الصيانة وغياب الطرقات بأحياء المدن الكبرى، اما الطريق السيار الذي تريدونه فرضه بدراهم فعدة الشطور مرضوخة، وغياب الامكنة الاستراحة وتكلفته تنجز بيها الطرقات عابر الصحراء، باقيين تقلدوا في اسيادكم الغرب الذين طرقاتهم عندما تدفع بدراهم تجد الفائدة عكس عندنا حكومة تمارس سرقة شعبها لاجل جيوبها حتى القرف تردوه بدراهم وب lux الله لا تربحكم يا سراقيين ،،

  • جلول الجزائر

    الطرق الجزائرية سواء المزدوجة او غيرها في المدن الكبيرة والارياف هي الطرق التي تقتل الجزائريين يوميا . فالانجاز السيئ واستخدام مواد ردئية وانعدام الصيانة الدورية وتضخيم التكاليف والمبالغ المرصودة وانعدام الرقابة خلال الانجاز . وانعدام الخيارات الاخري كالنقل بالسكك الحديدية جعل من الطرق الجزائرية اكثر فتكا وقتلا للجزائرين بفعل الحفر العميقة ونقص الاشارات وضيق الطرق وانعدام الجسور والانفاق . فكل الطرق الحديثة بعد شهور من الاستغلال تبدأ الحفر العميقة تظهر بها علي شكل فطريات . فعلي الحكومة انجاز 10 كلم مثلا بأعلي المقاييس خير من انجاز 1000 كلم بنفس المبلغ و بنوعية رديئة .

  • أمين

    كنت اظن أن أموال القسائم هي التي تمول اصلاح الطرقات أم اني اخرف ؟

  • عمر

    هل سيستعمل المسؤولين طريق السيار كأشخاص عاديين؟ طبعا لا! لو كان مخطط من الاول بأن يدفع المواطن ثمن استعمال الطريق السيار فكان من الأجدر منح المشروع لشركة أمريكية والتي وضعت في دفتر عرضها بأن تقوم بصيانة الطريق لمدة 25 سنة! ولكن المسؤولين المرتشين الذين لا يصبرون على الرشوة منحوا المشروع لشركة صينية أعطت رشاوي بالملايين لوسيط في فرنسا والذي وضع حصة مسؤولين جزايريين في البنوك الأجنبية حتى لا ينتبه أحد! واليوم الوزير التعيس لقى الحل في ترميم الطريق بجعل المواطن يدفع دينار للكيلومتر الواحد والطريق مكسر بسبب شركة صينية فاشلة أعطت بعض اشغال الطريق لشركات مناولة جزائرية فاشلة! ربي وكيلهم