-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عشية الذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية الصحراوية

أميناتو حيدر: لن نتراجع عن تحرير الوطن مهما كان الثمن

الشروق أونلاين
  • 2239
  • 9
أميناتو حيدر: لن نتراجع عن تحرير الوطن مهما كان الثمن
تويتر
المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر

شددت المناضلة الصحراوية، أميناتو حيدر، على أن الشعب الصحراوي “لن يتراجع عن معركته المشروعة في تحرير الوطن مهما كان الثمن”.

جاء هذا في تصريح أدلت به، أميناتو حيدر، لوكالة الأنباء الجزائرية (واج)، الأربعاء، عشية الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، المصادفة ليوم 27 فيفري.

وفي هذا الصدد، قالت حيدر، إن “هذه المناسبة تذكرنا بالعهد والواجب الذي يربطنا كأجيال صحراوية مع شهيدات وشهداء قضيتنا العادلة، الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة للدفاع عن حق شعبنا غير القابل للتصرف ولا للتقادم ولا للمساومة في الحرية والاستقلال”.

كما طالبت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي (إيساكوم)، المنتظم الدولي بضرورة التدخل العاجل لحماية المدنيين العزل في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وتنظيم استفتاء تقرير المصير.

وجددت رئيسة “إيساكوم” التأكيد على “التزام الصحراويين بعهد هذا الجيل، الذي عاش الأيام الأولى من الغزو المغربي، وذاق ويلات الاختطاف والاختفاء القسري والتعذيب وكافة أشكال الانتهاكات الخطيرة والممنهجة، بمصادرة أدنى الحقوق الفردية والجماعية”.

وأضافت أنه “جيل لم يستسلم، ولم يخضع لقوة القهر والاضطهاد بل ما زال يقاوم شامخاً، مثلما قاوم آباؤه وأجداده جحافل الاستعمار الأجنبي منذ القرن السادس عشر حتى اليوم”.

وأكدت أميناتو حيدر، في رسالة للاحتلال المغربي، بالمناسبة، أن الشعب الصحراوي “لا ولن يقبل عن الحرية والاستقلال سبيلاً”، مشددة على أنه “قطع على نفسه العهد، أنه لا تراجع عن معركته المشروعة من أجل الوجود وضمان الحق في العيش بحرية وكرامة”.

وتابعت تقول: “نحن مستعدون للمزيد من العطاء والتضحية ومهما كلفنا ذلك من ثمن، فكل شيء يهون من أجل وطن حر وشعب سيد، مستنيراً في مسيرة النضال والتحرر، بمقولة شهيد الحرية و الكرامة، مفجر الثورة الصحراوية الولي مصطفى السيد، رحمه الله”، والذي قال “إذا أردت حقك فلابد أن تسخى بدمك”.

رسالة للعالم

ولفتت الناشطة الحقوقية إلى أن هذه الذكرى المجيدة هي “تذكير لكل العالم، بأن الشعب الصحراوي قد عبر بالفعل عن إرادته السيدة في قيام دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني، كما عبر عن رفضه التام لكل مؤامرات القوى الاستعمارية مع المغرب”.

واستذكرت في سياق ذي صلة، ما وصفته بـ”الخيانة المؤسفة” للدولة الإسبانية التي “خذلت الشعب الصحراوي سنة 1975، حينما سلمته للنظام المغربي، الذي مارس عليه كل أنواع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية من تقتيل وتعذيب وتضييق وتشريد”.

وعبرت أميناتو حيدر عن “أسفها لصمت المنظمات الدولية، خاصة الحقوقية منها، إزاء الانتهاكات الخطيرة، لدولة الاحتلال المغربي، والموثقة بالصوت والصورة”، قائلة “رغم حالة الحرب والجرائم المرتكبة لم نسمع أي تنديد أو أدنى تعبير عن القلق”.

وأبرزت في هذا الإطار، “نتعرض كمدنيين صحراويين، لانتهاكات ممنهجة تتفاقم يوماً بعد يوم وتزداد شراسة”، مشيرة إلى أن قوات القمع المغربية “تجند أعداد كبيرة من عناصر الأمن من مختلف الأجهزة، لاستهداف المدنيين العزل، بأساليب قمع فظيعة ومهينة، وكل هذا في غياب تام وغريب لجميع آليات الحماية الدولية”.

وقالت أميناتو حيدر، إن الذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، مناسبة “لجميع أنصار العدالة والقانون وحقوق الإنسان والشعوب في العالم، لاستحضار معاناة الشعب الصحراوي”،

وتابعت حيدر، كما أنها مناسبة أيضاً “لتثمين مقاومته الباسلة ضد قوى الاستعمار والاحتلال والرجعية، واستحضار دروس هذه المقاومة، التي تستوجب من جميع دول العالم نصرة المظلوم، ونصرة الحق، والدفاع عن القانون الدولي والشرعية إذا ما أراد العالم أن يعيش بأمن وسلام وإخاء مستقبلاً”.

وفي الختام، عبرت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي عن شكرها للجزائر “شعباً وحكومة، على الموقف المبدئي، الثابت والمشرف، الذي أكد من خلاله الشعب الجزائري وحكومته ومجتمعه المدني، ثباته على العهد ودعمه للحق وللعدالة ورفضه للظلم والتسلط أينما كانت ومهما يكن مرتكبها ضد جيرانه وضد أشقائه في كل أنحاء القارة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • wargla

    YATNAHAWW GA33....MERCIIIII

  • IBN CHAHID DZ

    إلى الأمام يا ابطال نحن نعلم لا يخيفكم لا المخز ولا صهاينة وما اخذ بالقوة ييترجع الا بالقوة والمخزن أصبح محاصرا من طرف الجبهة التي لا تتناجل على حقوقها الشرعية لشعب الصحراوي اما المحتل الغاشم الى مزبلة التاريخ لا ثيقة فالمروكي الصهيوني النصاب المحتال

  • abdo

    ان كان لك وطن حرريه اما الصحؤاء فلاصحابها

  • مجرد رأي

    الغريب أن هناك دولتين لا يعاقبهما القانون الدولي لأنهما محميتين إما بأمريكا أو فرنسا أو بالإثنين معا: الكيان الصهيوني ومهلكة المخزن ... وإلا كيف تفسرون سكوته عن انتهاكات المخزن بالأراضي الصحراوية المحتلة لحقوق الصحراويين وتعذيبهم وقتلهم وسكوته عن انتهاك وقتل الفلسطينيين ... بينما يتكلمون عن الحوثيين وحزب الله وغيرهما وكأن القانون فوق البعض وتحت البعض.

  • المنصوري كمال

    اللوبي اليهودي الامريكي والفرنسي يقف حصن حصين دفاعا عن مصالح المخزن والله معكم رغم ذلك ولينصرن الله من ينصره

  • الشاوي

    تحية إلى السيدة المناضلة أمينتو حيدر التي حكمت عرش المخزن وجعلته كالجرثومة الخبيثة التي يبعضها العالم الحر

  • مواطن

    استقلالكم ضريبته الدم لا غير...و يمكنكم الاسراع به بتكثيف العمل المسلح و الاستشهاد او النصر.
    الجزائر تدعمكم و لن تخذلكم كما فعل اشباه اليهود بفلسطين حين قايضوها بأرض ليست ملكهم

  • Omar Sultani

    يظهر الأحرار في وقت الشدائد

  • محمد

    حيدر تنحدر من مدينة كلميم المغربية ولا علاقة لها بالصحراء