-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحسب ما كشفت شركة "ديلويت" المتخصصة في المحاسبة

أندية البطولات الأوروبية الخمسة تحقق رقما قياسيا في سوق الانتقالات

أندية البطولات الأوروبية الخمسة تحقق رقما قياسيا في سوق الانتقالات
ح.م

أنفقت أندية الدوريات الخمسة الكبرى لكرة القدم (إنجلترا، إسبانيا، ايطاليا، فرنسا وألمانيا) مبلغا قياسيا قدره خمسة مليارات جنيه استرليني (ستة مليارات دولار) في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2019، بحسب ما كشفت شركة “ديلويت” المتخصصة في المحاسبة الثلاثاء غداة إقفال باب الانتقالات أوروبيا.

وعلى رغم أن أندية الدوري الانجليزي تحقق الإيرادات الأكبر من عائدات حقوق البث التلفزيوني، لكن إنفاقها الصافي (الفارق بين الإنفاق لضم لاعبين وإيرادات بيع آخرين) تراجع إلى أدنى مستوياته منذ صيف 2015.

أما في إسبانيا، فقد أنفق الثلاثي العملاق في “الليغا”، أي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، مجموع 1,2 مليار جنيه استرليني بعد صيف حافل.

وبلغ الإنفاق أعلى مستوياته في إيطاليا (1,06 مليار جنيه)، وألمانيا (670 مليون جنيه) وفرنسا (605 مليون جنيه).

وعلى رغم أن أندية الدوري الانجليزي الممتاز بقيت في الصدارة لناحية إجمالي الإنفاق الذي بلغ 1,4 مليار جنيه، إلا أن الإنفاق الصافي بلغ 575 مليون جنيه فقط، وهو الأدنى في آخر أربعة أعوام.

وقال دان جونز، مسؤول قسم الرياضة في شركة “ديلويت”، “في حين أن نسبة الإنفاق الصافي هذا من الإيرادات تبلغ 11 من المائة، وهي الأدنى منذ صيف 2011، إلا أننا لا نزال نتوقع أن ترتفع الأجور بمعدل أكبر من الإيرادات في الموسمين المقبلين”.

وقد يكون الإقفال المبكر لباب الانتقالات في الدوري الانجليزي في الثامن من أوت الفائت، أي قبل يوم من انطلاق الموسم، قد أثر على عمل الأندية في السوق. في المقابل، حظيت الأندية الأوروبية الأخرى بأكثر من ثلاثة أسابيع إضافية لإبرام الصفقات.

وأشارت صحيفة “ذي تايمز” الإنجليزية إلى أن اقتراح إقفال باب الانتقالات في إنكلترا تزامنًا مع الدوريات الأخرى، سيطرح خلال اجتماع لرابطة الدوري الممتاز الأسبوع المقبل.

وكانت الرابطة قد أصدرت قبل عامين قرارا يقضي بتقديم الموعد إلى ما قبل انطلاق الموسم لتجنب “التشويش” على المنافسات، وهو ما لاقى انتقادات من عدد من المدربين، ومنهم مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب والأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام.

وقال بوكيتينو الذي قاد “سبيرز” إلى نهائي رابطة أبطال أوروبا في الموسم الماضي وخسره أمام ليفربول، “أعتقد أن الدوري الإنجليزي ارتكب خطأ كبيرًا باتخاذ هذا القرار – نفتح أبوابنا للأندية الأوروبية من أجل خلق بلبلة في فرقنا”، في إشارة إلى أن إغلاق باب الانتقالات للأندية الإنجليزية مع بقائه مفتوحا لأندية الدول الأخرى، يحول دون بيع الأولى لاعبيها، لكنه يبقي المجال متاحا أمام الثانية للتعاقد مع لاعبين من إنجلترا.

تابع “على القيمين على الدوري الإنجليزي أن يلاحظوا أنه ما لم تغير الاتحادات الأوروبية (رأيها)، علينا أن نعود وندير الأمور مثلها”.

وكان مسؤولو الدوري الإنجليزي يأملون في أن تحذو الاتحادات الوطنية حذوهم وتغلق سوق الانتقالات قبل انطلاق الموسم، لكن ذلك لم يحصل.

وعلق كلوب بالقول “تحدثوا عن إغلاق الباب قبل بداية الموسم، إنها فكرة جيدة لكنها طبقت فقط في انجلترا (…) وهذا أمر لا يجدي نفعا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!