-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 31 مارس 2020

أوامر بشد الحزام؛ أموال الزكاة لمحاربة كورونا؛ دجاج فاسد؛ أئمة مزيفون وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3249
  • 0
أوامر بشد الحزام؛ أموال الزكاة لمحاربة كورونا؛ دجاج فاسد؛ أئمة مزيفون وأخبار أخرى

قوجيل يأمر بشدّ الحزام

ترأس صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، الثلاثاء، اجتماعا لمكتب المجلس، موسعا لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصص لتبادل وجهات النظر حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي تمر به البلاد، جرّاء انتشار جائحة كورونا، وتأثيرها على الاقتصاد الوطني، وكذا استعراض مختلف الطرائق التي يمكن من خلالها للمؤسسة البرلمانية المساهمة في مواجهة تداعيات هذا الوباء..
وقد أسدى قوجيل تعليماته إلى المصالح الإدارية المختصة بالمجلس بالضرورة الاستعجالية والآنية لعقلنة وترشيد النفقات بمجلس الأمة، لتتواءم وقرارات الدولة المعلن عنها بهذا الخصوص، للإسهام بما أمكن في تذليل الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي تحيق الاقتصاد الوطني..

أموال الزكاة لمجابهة كورونا

س. ع
قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تخصيص إعانة مالية من صندوق الزكاة يتم صبها في الحساب الخيري الموجه لدعم الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، حسب ما أفاد به الاثنين بيان لذات الوزارة.
وأوضح البيان أن هذا القرار جاء في أعقاب اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالزكاة لمناقشة إسهام صندوق الزكاة في الجهد الوطني للحد من انتشار فيروس كورونا ومكافحته، لاسيما في المناطق التي تعيش حجرا صحيا كليا أو جزئيا.
وفي هذا الإطار، تقرر “تخصيص مبلغ مالي من الصندوق الوطني للزكاة دعما للفئات الهشة بالولايات التي مسها الحجر الكلي أو الجزئي عن طريق حسابات صندوق الزكاة بهذه الولايات”.
ودعت الوزارة اللجان الولائية والقاعدية لصندوق الزكاة إلى “التنازل عن نسبتها المقدرة بـ10 بالمائة لصالح الفقراء والمساكين في كل ولايات الوطن”.

جمعية صينية تتبرع للجزائر بأطقم فحص

و. س
تبرعت جمعية صينية للهلال الأحمر الجزائري بأقنعة جراحية وأطقم فحص لفيروس كورونا المستجد، حيث تدخل هذه المبادرة في إطار هبة من الجمعية لمواجهة الوباء في الجزائر، بعد أن أطلق الهلال نداء استغاثة للصليب الأحمر الصيني، عبر سفارة بلاده في الجزائر.
وفي انتظار وصول هبة ثانية من هذه الجمعية الصينية إلى الجزائر يوم 3 افريل الجاري، سيقدم جزء من الهبة، وهذا حسب ما أكدته سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، للإذاعة الوطنية.

أم لـ7 يتامى تعطي درسا عظيما في الإيثار

أعطت أرملة بنواحي آريس بباتنة، درسا في الإيثار ونبذ الاحتكار، ورغم وضعيتها المادية الصعبة، وتواجدها في منطقة معزولة، إلا أن ذلك لم يمنعها في التفكير في بقية الفقراء، طالبة من الذين توافدوا على مساعدتها تقديمَ المواد الغذائية المقترحة عليها لمن هم أكثر حاجة، خاصة السميد.
وفي هذا الإطار، قالت إحدى الناشطات الجمعويات “ونحن نوزع بعض الحاجيات على الأرامل، من بينهم أرملة وأم لسبعة أيتام، طلبت منا هذه الأخيرة تقديم هذه المواد لمن هم أكثر حاجة منها، خاصة السميد.. ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة..”، وطلبت هذه الناشطة من الجميع التعلم من هذه الأرملة، وتفادي مختلف أساليب الاحتكار.

مبادرة خيرية من غرفة التجارة والصناعة ببومرداس

وجهت غرفة التجارة والصناعة “الساحل” لولاية بومرداس نداءً للمتعاملين الاقتصاديين بولاية بومرداس وكافة المحسنين قصد المساهمة بالمواد الصيدلانية ومواد الوقاية لفائدة المستشفيات والمصحّات الاستشفائية، وبالمواد الغذائية الأساسية لفائدة الأسر الفقيرة والأرامل خاصة بالمناطق النائية، وهذا من باب التضامن الوطني في مواجهة جائحة كورونا. واستعانت غرفة التجارة والصناعة لبومرداس بوسائل الإعلام الوطنية لتبليغ ندائها الخيري لكل المتعاملين والمواطنين.

جمعية “نجدة الإنسانية” تتجنّد ضد كورونا

في إطار الجهود الجماعية التي تقوم بها شتى جمعيات المجتمع المدني لمكافحة فيروس كورونا، ومساعدة الأسر الفقيرة، شرعت جمعية “نجدة الإنسانية” بقسنطينة، وهي جمعية خيرية يتكوّن أعضاؤها من عمالٍ في القطاع الصحي، في مبادرات خيرية عديدة ومنها القيام بعمليات تعقيم وتطهير لعددٍ من المؤسسات العمومية، وتقديم وسائل الوقاية والحماية للطواقم الطبية، وتسيير الطرود الغذائية للأسر المحتاجة وذات الدخل المحدود المتضرّرة من الحجر الصحي المنزلي، وهي الآن تطلق مبادرة جديدة بعنوان “أنا متطوّع” تقوم على إحصاء كل أعضاء السلك الصحي المستعدين للتجنّد لمكافحة الوباء، وقد لاقت المبادرة استجابة المئات من الأطباء والصيادلة وشبه الطبيين والمسعفين… الذين وصفتهم الجمعية بـ”الجيش الأبيض” وأثنت على روحهم الخيّرة.

حجز 87 قنطار من المواد الاستهلاكية الفاسدة بالبرج

و. بوجملين
حجزت مصالح الأمن بولاية برج بوعريريج مؤخرا، وبالتنسيق مع مديرية التجارة ومصالح البيطرة، 87 قنطار من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك، وكانت موجهة للمضاربة في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها الولاية، على غرار بقية ولايات التراب الوطني بسبب تفشي فيروس “كورونا”.
وكانت مصالح الأمن أوقفت الشاحنة التي كان على متنها شخصان، وبداخلها 87 قنطار من العجائن كانت معبأة في أكياس بلاستيكية سعة 25 كلغ. حيث تأكد أن هذه العجائن غير صالحة للاستهلاك، وتم إتلافها بمركز الردم التقني، وتقديم المتهمين أمام هيئة محكمة برج بوعريريج للفصل في قضيتهما.

حجز 3 قناطير دجاج فاسد في خنشلة

طارق. م

كللت عملية تفتيش لعناصر أمن ولاية خنشلة، الإثنين، بحجز كمية معتبرة من الدجاج غير الصالح للاستهلاك البشري، وهي العملية التي تمت حسب بيان لخلية الإعلام، إثر قيام قوات الشرطة، بتوقيف شاحنة على مستوى حي طريق باتنة، يقودها شاب 32 سنة من العمر، حيث وبعد إخضاعها للمراقبة، تبين أن السلعة التي يحوزها غير صالحة للاستهلاك البشري، والمتمثلة في 300 كلغ من الدجاج، ليتم حجزها وإخطار أعوان المراقبة لمديرية التجارة، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، قبل إتلاف الكمية التي تم حجزها على مستوى مركز الردم التقني ببلدية بغاي.

نحو افتتاح مركز لتحاليل الكشف عن كورونا بباتنة

طاهر حليسي
كشفت نورة ريغي دومانجي الطبيبة، ونائب البرلمان عن ولاية باتنة عن موافقة وزارة الصحة، على فتح مركز لإجراء تحاليل الكشف عن كورونا على مستوى ولاية باتنة، في انتظار الصيغة سواء عبر ملحقة باستور أو في مخابر خاصة، ما سيسهم في دفع وتيرة التحاليل وربح الوقت، المساعد على اتخاذ الإجراءات الوقائية في حال العدوى المؤكدة.
ووجهت، الثلاثاء، مديرية الصحة، نداء تطلب فيه من الأطباء وعمال الصحة الطبيين وشبه الطبيين المتقاعدين الراغبين في التطوع، التقرب من المراكز القريبة من مناطق سكناهم، لتسجيل أنفسهم تحسبا للمستجدات التي يفرضها التعامل مع الوباء، ميدانيا تنفيذا للتعليمات المركزية الصادرة عن الوزير الأول، خاصة بعد إدراج الولاية ضمن خريطة الحجر الصحي الجزئي، لوجود جالية كبيرة مغتربة وكثافتها السكانية التي تتجاوز 1.3 مليون نسمة.

دعوة منتسبي الصحة إلى التطوع لمواجهة الوباء بأم البواقي

آمال. ش
وجهّت مديرية الصحة والسكان بأم البواقي، الثلاثاء، نداء رسميا للأسلاك الطبية وشبه الطبية من خواص، متقاعدين، بما فيهم المتخرجون من المدارس الخاصة، قصد التطوع للعمل بالمؤسسات الصحية بالولاية، لدعم الفرق الطبية وشبه الطبية، وذلك بمصالح الفحوصات الطبية، مصالح العزل، ووحدات الإنعاش الطبي، حسب ما ورد في بيان لمديرية الصحة بولاية أم البواقي.
وجاء الإجراء تطبيقا للتعليمات الوزارية، في إطار اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة تفشي فيروس كوفيد 19، حيث فتحت مديرية الصحة مكاتبها لاستقبال طلبات التطوع، وتسجيلها كإجراء استباقي يُستعان به في حينه.

إرسال 3 شاحنات محملة بالمساعدات من غرداية إلى البليدة

توفيق. ك
أعطت، صبيحة الثلاثاء، السلطات المحلية لولاية غرداية، إشارة انطلاق ثلاث شاحنات محملة بالحليب الطازج، باتجاه ولاية البليدة، تضامنا مع سكانها بعدما فرض الحجر الصحي على الولاية. العملية جاءت بمبادرة من الفلاحين والموالين، وأصحاب ملبنات محلية بغرداية، بإشراف من رئيس الغرفة الفلاحية، إلى جانب تبرع محسنين آخرين من الولاية.
وتم التنسيق في هذه العملية التضامنية بين مصالح ولايتي البليدة غرداية، ووزارة الفلاحة، قصد تلبية طلبات مواطني البليدة، من خلال تزويدهم بكافة المؤن والمستلزمات الضرورية خلال هذا الظرف العصيب. وفي السياق، أكد رئيس غرفة الفلاحة رابح أولاد الهدار، أن العملية متواصلة وبتنسيق مع السلطات المحلية للولايتين ووزارة الفلاحة، بخصوص هذه القافلات التضامنية.

حجز 2530 كمامة طبية وماكينات خياطة بالعاصمة

نوارة. ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر، من وضع حد لنشاط تجاري بدون تسجيل في السّجل التجاري، لشخصين قاما بتهريب مواد صيدلانية باستعمال وسائل نقل، ممارسة مهنة الصحة بدون رخصة، كما حجزت المصالح كميّة معتبرة من الأقنعة الجاهزة، وأخرى قيد التصنيع، وآلات خياطة.
على إثر معلومة أمنية وردت مصالح الفرقة المتنقّلة للشرطة القضائية الحمامات، التابعة للمقاطعة الوسطى للشرطة القضائية، مفادها قيام بعض الأشخاص بصناعة وبيع كمامات طبيّة بدون رخصة، قامت ذات العناصر بإعداد خطّة عمل، وأوقفت مركبتين سياحيتين، استعملتا في نقل السلع، حيث تمّ توقيف شخصين، ضبط بحوزتهم كميّة معتبرة من الكمامات الطبيّة بلغت 1325 وحدة جاهزة للبيع، 1205 وحدة قيد التصنيع، وقطع غيّار آلة خياطة مستلزمات طبيّة.
وبتنفيذ إذن نيابي بتفتيش منزل المشتبه فيه، تمّ حجز 5 ماكينات خياطة بجميع لواحقها وبأنواع مختلفة.

سقوط مميت لشاب من الطابق الرابع بقسنطينة

س. ع

أودى حادث سقوط خطير صباح الثلاثاء، نحو الساعة العاشرة، إلى هلاك شاب في الثلاثينات من العمر يدعى “ع.أ”، وهذا إثر سقوطه من الطابق الرابع لعمارة بالوحدة الجوارية رقم سبعة بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، حيث توفي بمجرد ارتطام جسده بالأرض، وعندما تدخلت مصالح الحماية المدنية أكدت طبيبها حالة الوفاة وتم نقله إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى علي منجلي، وبينما اختلفت مصادر محلية في سبب الوفاة بين السقوط العارض والانتحار، باشرت مصالح الأمن تحقيقاتها في ثالث انتحار بالمدينة الجديدة علي منجلي منذ بداية سنة 2020.

حجز 1412 طن من معجون الطماطم ولب الفواكه الفاسد بميلة

نسيم. ع

تمكنت عناصر الدرك الوطني ظهر الثلاثاء، من حجز مواد أولية تدخل في صناعة معجون الفواكه ومركز الطماطم غير صالحة للاستهلاك، قدرتها ذات المصالح بـ5764 برميل يحتوي على مركز معجون الطماطم ومركز معجون الفواكه، بوحدة إنتاجية للصناعات الغذائية تابعة لمجمع أحد الخواص، يختص في إنتاج معلبات الخضر والفواكه ببلدية شلغوم العيد جنوب عاصمة الولاية ميلة، وهو ذات المجمع الذي تم الأسبوع الفارط حجز كمية لا تقل عن 500 طن من مركز معجون الطماطم ومركز لب الفواكه على مستواه، لكن العملية الأخيرة، تمت داخل وحدة إنتاجية ثانوية تقع ببلدية شلغوم العيد تابعة لنفس المصنع، وهذا إثر معلومات وردت لفرقة الأبحاث للدرك الوطني بشلغوم العيد، مفادها وجود كمية معتبرة من المواد الأولية غير صالحة للاستهلاك، تابعة لوحدة ثانوية تابعة لذات المجمع، على الفور قامت عناصر ذات الفرقة بالتنقل إلى عين المكان، رفقة أعوان مصالح التجارة ليتم العثور على 5764 برميل خاص بمعجون الطماطم ومركز لب الفواكه، بسعة 245 كلغ للبرميل الواحد، بوزن إجمالي قدر 1412 طن منها نحو 3876 برميل غير صالحة، حسب أعوان مديرية التجارة لولاية ميلة، وهي حصيلة أولية بوزن إجمالي قدر بـ949 طن غير صالحة للاستهلاك، وعلى خلفية ذلك تم رفع عدة مخالفات وإحالتها على الجهات المختصة.

العثور على جثة شيخ داخل منزله في ميلة

نسيم. ع
عثرت مصالح الحماية المدنية ببلدية التلاغمة جنوب ولاية ميلة، صبيحة الثلاثاء، في حدود الساعة العاشرة و48 دقيقة، على جثة شيخ يدعى ب.ع يبلغ من العمر 80 سنة متوفى داخل مسكنه الذي يقطنه بمفرده، بحي النسيم. وحسب مصادر الشروق فقد تم اكتشاف جثة الضحية من طرف أحد المواطنين، بعد انتشار روائح بالقرب من المنزل.
وتضاربت الروايات حول وفاته، في انتظار ما ستكشف عنه التحقيقات التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، في حين تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية التلاغمة.

أئمة وشيخ زاوية مزيفون يستولون على مليار سنتيم بسطيف

سمير منصوري
تمكن أفراد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بسطيف، الإثنين، من القبض على عصابة تتكون من 3 أشخاص، تتراوح أعمارهم مابين 48 – 30 سنة مختصة في النصب والاحتيال، وهذا بناء على شكوى تقدم بها الضحية ب.م 31 سنة، عن تعرضه للاحتيال من قبل جماعة، اثنان منهما يدعيان بأنهما إمامان، وشيخ زاوية، بغرض سلبه مبلغ مليار سنتيم، وهذا بعد إيهامه بأنه باستطاعتهم استخراج كمية كبيرة من الذهب بأحد الأراضي المتواجدة ببلدية مزلوق، وبأن هذه العملية لن تستكمل إلا بشرائهم لعطر يبلغ ثمنه مليار سنتيم. حيث وبعد وضع خطة محكمة، من طرف عناصر الدرك الوطني، توجت بتوقيف العصابة، وإحالة أفرادها على الجهات القضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!