-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الدول المنتجة للنفط ملزمة باتخاذ القرار

“أوبك” تخفض مليون برميل من إنتاجها لتسوية الفائض

“أوبك” تخفض مليون برميل من إنتاجها لتسوية الفائض
ح.م

تحتاج الدول المنتجة للنفط داخل مجموعة أوبك، التي ضخت بما يزيد عن الإمداد المستهدف في الفترة من ماي إلى جويلية، لخفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا لمدة شهرين من أجل التعويض.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن وكالات أنباء أجنبية مستندة إلى تقرير داخلي لأوبك تشمل مجموعة أوبك الأعضاء الثلاثة عشر لمنظمة البلدان المصدرة للنفط وقوى نفطية أخرى من بينها روسيا، والذين تعهدوا جميعا بتنفيذ تخفيضات غير مسبوقة بلغت 9,7 مليون برميل يوميا في مايو للقضاء على تخمة هائلة في المعروض بعد أن بددت إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا الطلب على الوقود عالميا.

ومع بدء تعافي الطلب، قلصت المجموعة حجم التخفيضات إلى 7,7 مليون برميل يوميا في أوت. وأخفقت بعض الدول مثل العراق ونيجيريا في الوفاء بتلك الأهداف وتتعرض لضغط من أعضاء آخرين بأوبك، بما في ذلك السعودية أكبر منتج في المنظمة، لتقليص الإنتاج لضمان تعويضها بنهاية سبتمبر عن الإنتاج الزائد منذ الاتفاق على التخفيضات.

ويضيف ذات المصدر مستندا الى تقرير أوبك أن المقدار الذي تحتاج تلك الدول لخفضه يعادل 2,31 مليون برميل يوميا لمدة شهر.

وفي أفريل، أدى تأثير جائحة فيروس كورونا على حركة السفر جوا وبرا وعلى قطاعات أخرى بالاقتصاد العالمي إلى تراجع أسعار النفط القياسية إلى أقل من 16 دولارا للبرميل.

وأدى تخفيض أوبك للإمدادات وانتعاش النشاط الاقتصادي بعض الشيء مع تخفيف إجراءات الإغلاق إلى صعود الأسعار إلى ما يقل قليلا فحسب عن 44 دولارا يوم الجمعة.

ويهدد استمرار انتشار الفيروس حاليا توقعات تعافي الطلب على النفط ويظهر التقرير أن أوبك تتوقع تراجع الطلب على النفط خلال 2020 بواقع 9,1 مليون برميل يوميا، أي بزيادة 100 ألف برميل يوميا عن توقعها السابق، على أن يرتفع الطلب بسبعة ملايين برميل يوميا في 2021.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اقتصاد الريع