-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردت على الرئيس الأمريكي ووعدت بدعم استقرار السوق

“أوبك”: لسنا تكتلا للاحتكار بل أرضية مسؤولة لمصلحة الجميع

حسان حويشة
  • 973
  • 6
“أوبك”: لسنا تكتلا للاحتكار بل أرضية مسؤولة لمصلحة الجميع
ح.م

وجّه الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط محمد باركيندو، رسالة واضحة ولو بطريقة غير مباشرة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مفادها أن أوبك ليست كارتل للاحتكار ولكنها أرضية مسؤولة بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين على حدا سواء.

وبدا أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” والمنتجون من خارجها الأحد، مجمعين على أن السوق النفطية تعيش حالة من الاستقرار، خلال افتتاح أشغال اللجنة الوزارية المشتركة للمتابعة بفندق الأوراسي، وشددوا على أنه من الضروري مواصلة العمل والتشاور والتعاون للحفاظ على هذا الاستقرار بما يخدم المنتجين والمستهلكين.

وذكر الأمين العام لـ”أوبك” محمد باركيندو، خلال كلمة له في افتتاح أشغال الاجتماع أن “أوبك” ليست تكتلا للاحتكار أو ما شابه ذلك، بل هي أرضية مسؤولة بما يخدم مصلحة الجميع من منتجين ومستهلكين”، حيث فهمت التصريحات على أنها رد مباشر على مطالب دونالد ترامب من المنظمة خفض أسعار النفط.

وبحسبه، فإن أوبك تعمل على الاستقرار في السوق النفطية وستواصل تعاونها مع المنتجين من خارجها ومع المستهلكين كونها منظمة مسؤولة، وقال “سنعمل دون هوادة على استقرار شامل للسوق النفطية الدولية إضافة لحوار بين المنتجين والمستهلكين”.

وكان الرئيس الأمريكي قد خاطب قبل أيام منظمة أوبك وطلب منها خفضا فوريا لأسعار الخام التي اعتبرها مرتفعة.

قيطوني: من مصلحة المنتجين والمستهلكين استمرار التوازن المرن

مصطفى قيطوني

من جهته، قال وزير الطاقة مصطفى قيطوني إنه من مصلحة المنتجين والمستهلكين والصناعة البترولية استمرار التوازن المرن للسوق النفطية الذي هو مفيد للجميع، ويجب النظر في السبل والكيفيات التي تسمح بمواصلة التشاور والحوار بين المنتجين من داخل”اوبك “ومن خارجها وبينهم وبين المنتجين.

ووفق قيطوني، فإن أشغال لجنة المتابعة عملت على التخلص من المعروض الزائد وإعادة التوازن للسوق النفطية.

الفالج: يجب ألا نقطع الإمدادات عن الاقتصاد العالمي

أما وزير الطاقة السعودي، خالد الفالج، قال إن هناك جوا من الثقة بين المنتجين والمستهلكين لا بد من الحفاظ على توازن العرض والطلب والحرص على عدم المساس بالإمدادات العالمية.

ووفق الوزير السعودي، فإن التعاون والاتفاق الحاصل بين المنتجين من داخل منظمة أوبك وخارجها قد ساهم في استقرار السوق، لكن هذا الاستقرار بحسبه بحاجة إلى دعم، لكي يستمر في الزمن، من خلال الحوار والتعاون بين الطرفين.

وشدد الفالح، على ضرورة  قراءة المستقبل والبحث عن التوازن ما بين العرض والطلب والحرص على ضمان كميات نفط كافية في السوق الدولية، التي يجب ألا تنقطع عنها الإمدادات ما قد يضر بالاقتصاد العالمي. وقال الفالح في هذا الإطار “إننا نعبر عن رضانا بخصوص السوق العالمية بفضل التعاون بين المنتجين من أوبك وخارجها”.

أما وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، فقد حذر من العقوبات التي تفرضها بعض الدول والحروب التجارية، في إشارة إلى عقوبات واشنطن على طهران والحرب التجارية ضد الصين ودول أخرى.

وذكر نوفاك، في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع أن المنتجين من داخل أوبك ومن خارجها يقتربون من تحقيق الأهداف التي سطرت في اجتماع الجزائر في 2016، وهي تحقيق توازن واستقرار للسوق النفطية بحوار وتعاون مشترك.

وأشار الوزير الروسي، إلى أن الحفاظ على الاستقرار في السوق النفطية ينبغي توفير البيئة الملائمة لذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • DocTeur

    je crois que L’OPEP va un jour s'associer pour distiller le pétrole et vendre une petite partie sous forme brute

  • DocTeur

    les consequence de l'enveolé de l'essence et gaz c'est que les constructeur autombile doivent multiplier leur production pour abaisser les prix des véhicule de tourisme car tous sont acheté a crédit les états doivent enlever toutes les taxe sur les véhicule léger pour baisser les prix. donc le remboursement par mois va diminuer ce qui va permettre au propriétaire de dégager un surplus d'argent pour l'essence . il va se retrouver au même équilibre budgétaire du mois. reste le problème de l'addiction a la voiture c'est comme la cigarette

  • DocTeur

    le premier carburant soutenue sera le fioul domestique pour permettre aux gens de faire leur cuisine et se réchauffer et le second le mazoute pour la production et le transport en commun et marchandise. l'essence sera libre sur le marché y'a pas de contrat de vente...

  • DocTeur

    l'essence est sujet a de gros gaspillage les gens utilisent leur voiture h pour tourner en rond et aller acheter une baguette de pain a 20 mètre de chez lui l’OPEP doit fermer les vanne sur ce type de carburant et faire en sorte que le moteur diesel soit utilisé que dans les véhicule de transport et sera maintenue a bas prix avec le fioul domestique qui sera lui frelaté avec la paraffine trop visqueux donc la baisse de la production concerne que l'essence de tourisme tu veux faire du tourisme passe a la caisse ou prend le transport en commun donc la solution est claire

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    هي اجابة للسيد ترامب ............... هذا مكان

  • ملاحظ

    اما قولكم اجتماع opep مصلحة الجميع فهي سخرية لشعب والوطن التي لا تعنيه هذا جدوى الاجتماع opep لا من بعيد ولا من قريب شكيب خليل الذي اصبح مخلل لهذا الاجتماع عبر قناة العار كدليل ان هدف اجتماع هو فقط محافظة على نمط عيشكم وعيش اسيادكم فشباب التالفة تهجر في القوارب الموت الى اوروبا هو ثمار الانجاز دولة ريعية نتاع النفط وجزائر عزة والكرامة