-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

أوقعني في حبه وسيتزوج بأختي!

نادية شريف
  • 6114
  • 31
أوقعني في حبه وسيتزوج بأختي!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا فتاة أبلغ من العمر 16 عاما، بحسب تقاليد بلدي فإنه يمكن لشخص ما مراهق أو شاب بأن يتقدم لخطبة فتاة بشكل غير رسمي يراها مرة واحدة وتراه مرة واحدة أي في يوم الحديث عن الموضوع ولا يريان بعضهما في ما بعد حتى يصلان إلى السن المناسب ويقررا الزواج يتم حفل الخطوبة الرسمي.
من الممكن أن الموضوع معقد بعض الشيء ولكن في التقاليد يعتبر ذلك كنوع من الحفاظ على الشباب والفتيات بأن لا ينظر الواحد منهم لشخص آخر لأن هناك شخصا بانتظاره
أين مشكلتي في ذالك؟
مشكلتي هي:
عندما كنت في الحادية عشر من عمري تقدم لي شخص وفقا لهذه التقاليد، لقد أحببته كثيرا.. كان يحاول في بعض الأحيان أن يراني فهو يتواجد في أماكن تواجدي وأنا كنت أراه لكني أبحث عن أي مخبأ لكي لا يراني، لم نكلم بعضنا أبدا ولكن كنت أشعر بصدق مشاعره تجاهي وصدق مشاعري تجاهه حتى بلغت من العمر 15 عاما كانت الصدمة..
لقد سمعت من أهلي أنه سوف يزور منزلنا في الأسبوع القادم وبعد أن تم أسبوعا جاء فعلا لمنزلنا لقد كانت في عيناه نظرة حزن لا أعلم ما هي، وبعدما قدمت لهم الضيافة ذهبت لأخبر أخواتي لكي يلقوا التحية عليهم لقد كانت تصرفات أختي الكبرى مريبة بعض الشيء فهي كانت تضع الكثير من مساحيق التجميل واهتمت بشكل مبالغ فيه في هندامها ووضعت الكثير من العطر وذهبت لتلقي عليهم التحية ولكنه خرج قبل مجيئها..
بعد ذلك اليوم بأسبوع زار منزلنا من جديد وكانت هناك نفس التصرفات ولكن هو كان مندمجا مع الوضع و فرح به كثيرا وبعد أربعة أيام أخبرتني أختي بأنه تقدم لخطبتها!
المشكلة هي أنني الآن أعاني بشكل كبير من مشاعر حزن تراودني عند كل مرة يأتي بها إلى منزلنا لا أعرف هل أكرهه هو أم نفسي أم أهلي الذي وافقوا على هذا الإجراء لا أستطيع أن أبوح بمشاعري لأحد كما أنه من الصعب حقا تخطي الموضوع أحاول قدر الإمكان أن أهدئ نفسي وأتناسى الموضوع ولكنني لا أستطيع ذلك فهو يزورنا بين حين وآخر، وكذالك الجميع في المنزل يتحدثون عنه و في نهاية هذا العام سوف تعلن خطبتهما رسميا ليتزوجا في العام القادم..
أريد أن أنسى الموضوع وأكمل حياتي هل من حل أرجوكم.

أختكم المعذبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد:

تحية طيبة أختي الكريمة والله أسأل أن يفرج همك ويأخذ بيدك ويساعدك على تجاوز محنتك وبعد:
يسعدنا تواصلك معنا وطلبك لنصيحتنا ونحن بدورنا نحييك على شجاعتك في طرح مثل هذه القضية الحساسة ونطلب منك أن تكوني على قدر كبير من الوعي كي تتمكني من استيعاب ما جرى وتتمكني من مواصلة حياتك بطريقة عادية ومن بدء صفحة جديدة..
أنت يا أختي في عمر صغير ومن المؤكد أن ما تشعرين به ليس حبا وإنما نوع من الارتباط والتعلق غرسته بداخلك تلك العادات البالية التي لا تراعي المراحل العمرية والأحاسيس الإنسانية، لكن الجيد في الموضوع أن الزمن كفيل بمداواة كل الجراح وسوف تتمكنين بكل تأكيد من النسيان..
ما لم أفهمه في المشكلة هو موقف عائلتك، فمن جهة يربطونك به في عمر صغير، ثم يغيّرون موقفهم ويعطونه أختك؟ في الأمر لبس كبير وما جرى قد جرى وعليك إما التسليم بالأمر الواقع والانشغال بأشياء أخرى للنسيان أو التحدث مع أهلك بصراحة والتحاور معهم ليرفضوه نهائيا ولا تكون هناك حساسية بينك وبين أختك من أجل رجل..
إن الحياة يا عزيزتي لا تتوقف على أحد وأنت قادرة على تجاوز المحنة والتفكير بإيجابية بكل تأكيد، ثم ما يدريك ما تخبؤه لك الأيام، لعل القادم أفضل ولعلك تحضين بفرصة أخرى مع من يقدر قيمتك ويحبك ويسعدك..
نصيحتنا لك أن تقتربي أكثر من خالقك وأن تخرجي جميع الأفكار السيئة من رأسك وأن تشغلي أوقات فراغك، فلعل كل ما مرّ بك مجرد قصة نسجها خيالك لأن ذاك الرجل لو كان يحبك لما خطب أختك..
واظبي على صلاتك في وقتها ومارسي نوعا من الرياضة يريح نفسيتك، واقرئي الكتب المسلية وشاهدي البرامج الممتعة وانطلقي لتعانقي الحياة بحب ومرح وصدقيني لن يمر وقت طويل حتى تكوني قد ارتحت وشفيت بالكامل والله المستعان.

للتواصل معنا:
fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • ش ع

    ايضا الصلح يكون حالة وقوع النزاع بينما الوساطة يمكن اجراءها دون قيام نزاع

  • ش ع

    في النزاعات القائمة او تلك المرشحة لحدوث خلاف او نزاع تكون الوساطة مرحلة اولية لتهيئة المناخ الملائم لتحضير عملية الصلح او المصالحة اي اجراءات سابقة لعملية الصلح فعملية التحضير والتهيئة تتم وفق اشكال واساليب معينة اي اجراءات تختلف من نزاع لاخر (تعجبني تساؤلاتك بزاف ) لمجرد التفرغ ساوافيك بمعظم المواد المنظمة للاجراءات

  • عقبة

    شكرا عقبة..المهم انجم انقولو هذاك واش بغيت نفهم...... ربي يحفظك خويا العزيز أن شاء الله العاقبة زينة

  • الشيخ عقبة

    أعجبني السؤال أنتاعك بزاف ( مشاغب أكبير )

  • ,,,,,,

    أتنجم أتقول ، خليني نتفرع اشوية وانلملك المواد والإجراءات خطرة واحدة

  • إلى عقبة

    عقبة العلاقة بين الصلح والوساطة نقدرو نقولو هي من إجراءات الصلح؟

  • .....

    مانسيتكش .

  • شخص

    إن كان الأمر حقاً كما تقولين، فينبغي (من باب النصيحة الواجبة) أن تخبري أختك بالأمر لأن من يفعل هذه الأفعال، ليس جديراً بتزويجه و هو بلا شك يكرر هذا الأمر هنا و هناك و ستعاني أختك مستقبلاً من خيانته المتكررة طوال حياتها.

  • الشيخ عقبة

    إليك مادتين على سبيل المثال لا الحصر كون الوساطة تقع كذلك في مواد أخرى ( المخالفات الجمركية والضرائب إلخ..) المادة 37 مكرر 2 من قاونون اإجراءات الجزائية و49 من قانون الأسرة الجزائري ، كيفية تطبيق هاتين المادتين وغيرها تتطلب اتباع إجراءات معينة يجتاج شرحها إلى وقت ومساحة أكبر سأحاول توجيهك فيما بعد

  • الشيخ عقبة

    أعرف أنك تريد توضيحا مؤسسا على نصوص قاونية . ذلك يحتاج إلى محاضرة تستغرق حوالي ساعتين ولا تكف جريدة الشوق بكل صفحاتها أحتوائها ومع ذلك سأوجهك.

  • عقبة

    ليست هناك مادة قانونية ولكن المعنى العام للوساطة والصلح فقط لو تضف الإجراءات المتبعة في ذلك وشكرا مسبقا ربي يحفظك بات من الدروس المقررة إطار تغيير ات الجيل الثاني

  • الشيخ عقبة

    تابع للوساطة / عملية الوساطة المقررة في مجال المواد المدنية تبقى اختيارية للمتقاضين للأخذ بها أو رفضها وترك أمر الفصل للقاضي فقط في مادة شؤون الأسرة ونظرا لحساسية العلاقة بين طرفي النزاع وحفاظا على مصلحة الطفال ألزم المشرع القاضي وفي حالة دعوى الطلاق فقط القيام بها آليا وبقوة القانون وعلى مدة مراحل بهدف إعطاء الفرصة والوقت الكافي للزوجين للتفكير والتمعن قبل تقرير وضع حد للعلاقتهم الزوجية، لكن هدف الوساطة أو المصالحة قد لا يتحقق عمليا حالة إسناد الأمر لقضاة لا يتوفرون على قدر عال من الأخلاق والفكر السليم والروح الإنسانية والحكمة المستخلصة من الخبرة المطلوبة في الميدان .

  • الشيخ عقبة

    ( تابع لرقم 18 الوساطة ) الوساطة كقاعدة عبارة عن مسعى يقوم بها شخص أو مجموعة من الأشخاص او جهة منظمة قانونا أو جهات معينة للتوسط بين طرفين او أكثر عن طريق الحوار بهدف تقريب وحهات نظر المتخاصمين بغية إيجاد حل لنزاع قائم رضائيا.إرساء لسنة التحاور الهاديء والعمل على إشرك المتقاضين في التعود على إيجاد حلول ملائمة رضائيا لنزاعاتهم كذلك تخفيف الضغط على المحاكم من كثرة القضايا ذات الأهمية البسيطة والتي تطغى على الأهم تم في الجزائر إيجاد آلية قانونية منظمة أطلق عليها الوساطة القضائية لتولي عملية الوسطة بين المتخاصين واسندت المهمة لأشخاص تتوفر فيها شروط محددة تؤهلهم للقيام بالمهمة مع إبقاء العملية ...

  • الشيخ عقبة

    الوساطة هي الوسيلة أي اللآلية القانوينية الجد متحضرة التي أوجدها المشرع الجزائري خدمة للمتقاضين بهدف الوصول إلى إيجاد حل رضائي بغية وضع حل للنزاع القائم بين الطرفين أو الأطراف بطريقة ودية ، هناك وساطة أختيارية أي عملية صلح تتحكم فيها إرادة الأطرف ووساطة إلزامية يقوم فيها القاضي كما هو الشأن بالنسبة لمادة قانون الأسرة ) كذلك توجد وساطة في مواد أخرى في مواد جزائية مثل المخالفات الجمركية التي تضمنها قانون الجمارك وغيرها محددة على سبيل الحصر .حدد المادة وسأوجهك بدقة .

  • عقبة

    عقبة خويا فهمني في الوساطة واجراءت الصلح على مستوى القضاء بغيت معلومات عليهم

  • وفي الليلة الظلماء، تحلو الحياة

    تزوجي أخاه،
    فسيقع في حبك،
    وطفيو الضو ,

  • محمد علي

    أولا يجب أن لا تندمي على هذا الرجل لأنه ضعيف وليس له عهد، فهذا الذي إختارك بالأمس أغرته زينة الماكياج اليوم وانساق وراء بريقه .فماذا لو تزوجته وأكتشفت بعد الزواج أنه من الذين ينخدعون وراء التلميع ولا يلتزم بالرابط الأسرية ويربط من ورائك العديد من العلاقات ، بنيتي صدقي أنك محضوضة وهذا النوع لا تفكري فيه أبدا بل إنتظري قليلا وسترين العواقب. وثانيا أختك أيضا من النوع الذي يعتمد على الإغراء و الخداع والمغالطة وهي أيظا غير مقدرة لنتائج تصرفاتها ...إحمدي الله ومستقبلك أنور وأشرق منهما والأيام القادمة كفيلة بكشف المستور.

  • إلى امينة

    أنقوللك الصح بصح ماتعلقيش لأنها الحقيقة ( حتى طفلا أفضل اللعب مع الأطفال الذين أختارهم أنا ) لكن ، في مجتمع تعتبر الأبتسامة فيه حرام .....كل شيء ممكن ...إلا الحلال .

  • الشيخ عقبة

    لمجرد تلقي العرض تجدني أركز أليا على المعروضة مظهرا وسلوكا ولمجرد ملاحظة سلوك سيء (بكاء ، صراخ ، عنف ، كلام سيء ، أكل بطريقة غير عادية ، خطف الحلويات واللعب أو مظهر أتساخ ملابسها ، أشعر بتقزز ونفور شديد والشي الجد مقرف بالنسبة لي رؤية الفتاة والسيلان...الغير النظيف يخرج من أنفها أو شم رائحة غير طيبة ، هذا قبل 12 عاما(وليت نحشم بزاف)لمجرد أكتشاف الكذب والنفاق أو رؤيتها في تجوال من غير طريق المؤدي للدراسة وهي في راحة نفسية أتجنبها لشعوري أن ذاك الزميل او الصديق يحبها وأنا لا احب منافسة أحدا خاصة في المسائل العاطفية.المظاهر المشار إليها أكرهها حتى في الذكور

  • امينة

    وعلاه كنت تكرهم عقبة؟؟

  • الشيخ عقبة

    10 ( تشكر أختنا العزيزة أنايا على التنبيه ) يعطيك الصحة فقتي بيا ( أنايا على صواب ) بسبب الأنشغال الدائم تجدني أطلع على المواضيع المنشورة والمقالات على عجل وحتى تعليقات تكون كذلك ، فقط أعتمادي الآلي للطفلة الفتاة على أنها جزائرية أساسه بعض الجزائريين منفصمي الشخصية الذين لا يكتفون بوصف الجزائري بسسب ضعف الشخصية ويرفقونها دائما بصفة العربي ( وهي صفة تخص السعوديين واليمنيين دون غيرهم ) قلت ربما الطفلة الفتاة من أسرة جزائرية تقتدي باعراف وتقاليد بعض اليمنيين وقت العصر الحجري باعتبار أنه حتى في اليمن حاليا لا تخطب الفتاة عادة في هذا السن .

  • Anaya

    اسمحلي يا شيخ عقبة أضنك لم تقرأ المقال جيدا، البنت ليست جزائرية، قالت في البداية
    "بحسب تقاليد بلدي فإنه يمكن لشخص ما مراهق أو شاب بأن يتقدم لخطبة فتاة بشكل غير رسمي"
    بلدها ليس الجزائر و تمنيت لو قالت لنا من أي بلد هي... على كل حال على حساب هذه التقاليد البالية هذي البلاد سايبة!!

  • الشيخ عقبة

    مجرد مزح من أقاربك كطفلة لا أكثر ، أمقتنعة أن تخطب طفلة جزائرية في سن 11 في القرن 21 ( طفلا كنت كان كل قريباتي وأقاربي ممن لهم بنات في سني أو أقل وحتى أكبر بقليل يقولون لي مزحا أنهم سيزوجونني ك إهاهم ، كنت أعرف أنهم يمزحون ومع ذلك ( كرهت كل البنات التي ذكروهم أشد الكره )

  • مسلمة جزائرية

    عندما تكبرين سوف تفهمين كل شيء الآن يجب التركيز على الدراسة ما أريد أن أقوله هو أن لا تعطي هذا الشاب فرصة التحدث معك أو حتى رؤيتك خاصة أنه سيكون دائم التردد على بيتكم تجنبيه قدر الإمكان لا تعطي الشيطان فرصة التأثير عليك لا أريد أن أظلم هذا الشاب لكن الحذر مطلوب و انت صغيرة ..بدون الدخول في تفاصيل أكثر..و الله ما نسمعه كل يوم من قصص يندى لها الجبين لأناس (شباب و فتيات) انتهكوا حرمات البيوت و تسببوا في مآسي بين الأخوات أو الأخوة و حتى بين الأزواج و هذا كله بسبب عدم مراعاة حدود الله جهلا بها أو بحجة العادات والتقاليد أو حتى باسم التفتح..

  • امينة

    11سنةو16سنة مازالت صغيرة بزاف عليك تفكري في الزواج وعلاقات الحب روح الهاي في قرايتك وتمتعي بالحياة ودع عنك ذلك

  • *

    وعند ابتعاد المدمن عن عادته تظهر عليه" اعراض الانسحاب "وهي التي يشعر بها كل من تخلى عن السجائر او المخدر او الاعمال المدمن عليها. . .
    اختي العزيزة خلقت لتصبحي انثى وام لهذا كوني قدر المسؤولية لا تسمحي بهذا !
    انصح الاولاد ان لا يتسلو او يلعبو بمشاعر فتاة لانهم ربما مابين الذكورة والرجولة وطبعا الرجولةليست في اللهو بهذا المجال
    اختي انت تتهيئين لتكوني امراة والشيء الوحيد الذي ينجيك من كل سوء وذكرى سيئة هو انشغالك بامور كثيرة.. لا تتركي فراغا وان جذبك التعود فذكري عقلك الباطن انك قوية و حاولي كتابة اهم السلبيات بالعلاقة التي آذتك واهم الايجابيات التي جنينها من تركك لهذه( الافكار ) ..موفقة

  • *

    لااشجع على وضع لمساحيق انما اردت من اختي ان لا توسوس نفسها وتبرر ذلك فلاتخدع نفسها
    الحب حالة ادمانية مثله مثل الادمان على السجائر ,المخدرات,البيت,العمل,الرياضة...لكن عندما تتغير الامور نعود لنعود انفسنا وننسى الحالة الماضية
    الله خلق لنا امكانيات لكي ننسى وخلق فينا الهرمونات التي تساعدنا على النسيان .. ووجود الالم النفسي يساعد على النسيان
    حسب اطلاعي المتواضع هناك هرمون اسمه "هرمون العادة والتعود" مادام في الجسم مادام الانسان مرتبط بالشيء او العادة التي تعود عليها فيشغل المخ اربعة مناطق رئيسية بالدماغ والتي تشكل مايسمى حالة الحب (م1:الجوع والعطش-م2:الامان م3:اللامنمطقيةم4:الادمان)

  • *

    المرة القادمة ضعي انت المساحيق اكثر من اختك وانظري .. في شان هذا الانسان
    اذا غير من رايه منها اليك ارفضيه
    واذا رسي على رايه باختك فتمني لها السعادة وتفاديه ولا تبقي معه لوحدكما
    اذا كنت تدرسين اعتني بدراستك او اشغلي نفسك بامور تفيدك مستقبلا والحياة لا تتوقف عند انسان ما او شيءما

  • اسكتوااااااااااا

    ممتاز جدا هاهي الحقيقة تضهر طلفة تعترف انها كانت تحب عدما كان عمرها 11بعض الناس ينتقدون الاسلام لانه احل الزواج من البنات الصغيرة الفتاة لوحدها تبدي رغبتها

  • Anaya

    من أين أنت يا بنيتي؟؟ لست أدري ما هذا البلد! لكنها عادات غريبة عجيبة! في سن المراهقة تكون المشاعر فياضة و هو سن حساس جدا و ما هي سوى مشاعر مراهقة تتغير مع مرور الوقت، 11سنة يراك أحد و تغرمي به و تظنين أنه سيكون زوجك؟؟؟ ابني الأكبر في سنك و همه الوحيد الدراسة و البلايستيشن احيانا يقول لي أنني اتحدث معه كثيرا في الدراسة فاجيبه :"في ماذا تريدني أن احدثك؟ في زواجك؟؟؟ ههههه فينفجر ضاحكا! و انت تتحدثين عن الحب و الزواج و مشكل أكبر منك بكثير... دعك من كل هذا و ادرسي لو كنت تدرسين و دعي الزواج للسن المناسب

  • عماد

    عليك بمتابعة حلقات كراندايزر على سبيستون و الاكثار من الاكل حتى تنسي همومك. روحي تقراي على روحك بركاك من الخرطي كاشمن لي بقا يتفرج على وحدة من بعيد رديتيها قصة الجازية و ذياب الهلايلي ولا حيزية و صاحبها نسيت اسمو.