-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعدما هددت بمقاضاتهم، أولياء يردون على بن غبريط:

أوقفنا أبناءنا عن الدراسة بسبب الفقر!

زهيرة مجراب
  • 8420
  • 39
أوقفنا أبناءنا عن الدراسة بسبب الفقر!
ح.م
هل تعرف بن غبريط تلاميذها الفقراء؟

استغرب الكثير من أولياء التلاميذ قرار وزيرة التربية مقاضاة الأولياء الذين يمنعون أبناءهم من حقّهم في التعليم، خصوصا أن الأمر يتجاوزهم في الكثير من الأحيان، بسبب ظروفهم المادية والاجتماعية الصعبة جدا التي تمنعهم وترغمهم على ممارسة نشاطات بديلة ومهن بسيطة يجنون من خلالها المال ويعينونهم به.
لم يهضم بعض الأولياء تهديدات وزيرة التربية باللجوء إلى القضاء في حال إيقاف أبنائهم عن الدراسة، مؤكدين حرصهم ورغبتهم في تعليم أطفالهم والوصول بهم إلى مستويات تعليمية عالية، غير أن الظروف أقوى منهم وتحديدا عندما يغيب الدعم والمساعدة، فقد انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من المواقع والمنتديات، شكاوى لأولياء يطالبون الوزيرة بالنظر في معاناتهم والظروف التي ترغمهم على أخذ قرار هام وحساس كالذي يتعلق بحرمان أبنائهم من الدراسة، ثم الفصل في قرار مقاضاتهم من عدمه.
ووجه أحد المواطنين من بلدية بوحنيفية بولاية معسكر، نداءه إلى الوزيرة بمقاضاته، بعد أن اتخذ قرارا بإيقاف أبنائه عن الدراسة وراح يشرح دوافعه، فهو معوز والبلدية حرمته من حقه وحق أبنائه في الحصول على منحة التمدرس التي كان يعول عليها لتسديد ثمن شراء الأدوات المدرسية، كما حرمت أبناءه من حقهم في الاستفادة من الكتب المدرسية المجانية المخصصة لهذه الفئة فهم يدرسون بلا كتب ولا أدوات.
أما مواطن آخر فأكد وجود أولياء يتحصلون على منحة شهرية لا تتعدى 12000دج، ولم يسمح لهم القانون بالاستفادة من منحة العوز ولم يستفيدوا من الكتب المدرسية المجانية، فكيف لهم أن يدرسوا أبناءهم.
وعقّب المواطن بأن ثمن الكتب باهظ جدا ولا يمكنهم شراؤها لأبنائهم، وبالتالي دراستهم ستكون مستحيلة، فالجميع يعرف أن الأساتذة سيطردونهم من القسم لعدم حيازتهم الكتب المدرسية.
وهناك حالة أخرى لسيدة معوزة من الشراقة، مطلقة وأم لأطفال في سن التمدرس، كانت تستفيد من الكتب المجانية في كل عام، لكن هذه السنة رفضت المديرة منحها جميع الكتب، بل طلبت منها تسديد نصف ثمنها بينما النصف الآخر سيكون مجانيا، وهو ما صدم المرأة فهي أم لأطفال ولا تملك المال فمن أين لها تسديد ثمن الكتب؟ لذا قصدت مديرية التربية لتشكو همها لعلها تجد هناك من ينصفها، لكنها اصطدمت بالرفض والتجاهل لقضيتها وهو ما جعلها تعود خالية الوفاض محتارة كيف ستخرج من هذا المأزق؟
وأجمع الأولياء على أن الظروف المعيشية الصعبة والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد انعكست بشكل مباشر على المواطنين، وباتت تقتضي اتخاذ تدابير وإجراءات أخرى للتخفيف من شدتها عليهم وليس من خلال تهديدهم، فقد كان بإمكان الوزيرة تقديم حلول تشجع أولياء التلاميذ على تدريس أبنائهم وتخفيف الأعباء المادية عنهم، بدلا من اتخاذ قرارات وتهديدات من الصعب تجسيدها على أرض الواقع وتحولت إلى ظاهرة ولم تعد مقتصرة على القرى والمداشر بل باتت حتى في العاصمة والمدن الكبرى.

بن زينة: نطالب بتحقيقات حول المنحة وتوزيعها بالعدل على المعوزين

وفي هذا السياق، كشف رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، بن زينة علي، عن وجود تجاوزات كبيرة في المؤسسات التربوية من خلال عملية توزيع الكتب ومنحة المعوزين، التي أصبح أصحاب المصانع والشركات المصغرة ممن لا يملكون سجلات تجارية ولديهم واسطة “معريفة” في البلديات يستفيدون منها، بينما المعوزون الحقيقيون محرومون منها.
وشدد المتحدث على غياب توزيع عادل لهذه المنحة وهو ما يقتضي إعادة النظر فيها وإرفاقها بجملة من التحقيقات قبيل توزيعها، وليس الاكتفاء ببضع أوراق جعلتها تمنح لمن لا يستحقها.
وفصل بن زينة في قرار الوزيرة مقاضاة الأولياء الذين لا يدرسون أبناءهم متعجبا من عدم تسليط الضوء على ظروف التمدرس الكارثية خارج الولايات، فهم لا يملكون الكتب والأدوات المدرسية ولا حتى ملابس فكيف سيدرسون؟ ويضطرون إلى قطع 7 و8 كيلومترات يوميا مشيا على الأقدام فيمرون بالأودية والأحراش وعندما يصلون المدرسة لا يجدون مقعدا يجلسون عليه، فكيف للوزيرة مقاضاة أوليائهم؟
ودعا المتحدث إلى ضرورة القيام بثورة وإصلاح جذري في القطاع قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • **عبدو**

    3// >> 29 TABTAB
    و في كل و ضع حتى في وضع عدم وجود الدولة(منطقة نائية) او الحرب او الكوارث ...الخ و هي صمام امان لهم سواء في الصغر او حتى و هم كبار او مرضى ( البر بالوالدين ، التعاون ، الصدقة ...) و يتشاركون الافراح و الاحزان و يساعد و يحمي بعضهم البعض،و يقضي على ظاهرة التخلف في النطق و التكلم من خلال احتكاك الطفل بغيره من الاخوال و الاعمام و الاجدادو اقرانه ايضا
    عكس من يدعون الى غير ذلك ، و تتحمل الدولة مسؤولية ان تجد لهم من يكفلهم فإذا هي سقطت ضاعوا و تنصل كل منهم من مسؤوليته ....!!!!

  • **عبدو**

    3// >> 29 TABTAB
    الفرد من التواصل مع غيره سواء في البلد الواحد او في بلد آخر ، كما يحافظ على استقرار البلد فلا الناس يجدون صعوبه في فهم ما يقول المسؤولين و لا العكس ، و بالتعلم يكون الشعب (الحكام و الرعية) على دراية بعواقب افعاله (حوادث و مخالفات المرور مثلا سببها قلة وعي البعض عن سبب وضع قوانين المرور مع انها في الحقيقة تعبر عن احترام و تنبيه بعضنا للآخر و الحرص على سلامته كأن يقول أحدنا للآخر تفضّل أنت اولا او انتبه أنا أتوقف أو أن أتجه الى اليمين او اسمح لي بأن أتجاوزك ...الخ )
    ان الزواج يحمي الابناء من الضياع في كل وقت و في كل و ضع حتى في وضع عدم وجود الدولة(منطقة نائية)

  • **عبدو**

    2//>> 29 TABTAB
    ان الذي يتزوج في الغالب لا يضّيع اولاده و يبذل كلّ جهده من اجل ابنائه و بناته و حمايتهم حسب ما يقدر عليه تختلف درجاته بحسب مستواه العلمي او المالي
    -قد يصيب أحدهم المرض او العجز او شيء آخر فلا يقوم بمسؤولياته كما ينبغي تظهر معالمه عليه و على ابنائه ، اوصى الله و نبيه بمساعدتهم سواء من المجتمع او من طرف الدولة .
    -قد يكون الاجر غير كاف ،
    -قد تكون المسافة بين المدرسة و البيت كبيرة تعرض الاطفال للخطر و التعب و المرض
    -إن الجهل في ذاته خطر على الفرد و المجتمع ، فبالتعلّم يستطيع الفرد ان يعرف حقوقه و واجباته و ما ينفعه و ما يضرّه ،اضافة الى انه يمكن الفرد من التواصل مع غيره

  • **عبدو**

    >> 29 TABTAB
    الذي يريد الزواج يعرف مسبقا انه سيكون مسؤولا عن زوجته و ابنائه و بناته ، و هو أفضل من الذي لا يريد الزواج و ينتقل من امراة لأخرى و يترك خلفه ابناء و بنات لا يسأل عنهم و لا هو يكترث و لا هو يعترف و لا هو يعرفهم و هم يعرفونه وهو عندما يتوفى لا يترك لهم شيئا و لا يعلمهم شيئا ...الخ ،و هو بهذا اسوء من الذي يتزوج وهو ايضا يلقي كامل المسؤولية على المرأة التي زعم انه يحبّها قولا و ليس فعلا (ليست واحدة بالطبع)

  • mouh

    هذه الوزيرة المتغجرفة تعيش هي و امثالها من المسؤولين في كوكب آخر. ليت لها دراية بالضروف القاسية التي يعيشها التلاميذ و اوليائهم في المناطق النائية و المداشر.

  • إلى الهارب من مدرسة منكوبة

    17 أكثر من ذلك هؤلاء المتشدقين بالفقر هم أصلا لايصلحون للزواج وتكوين اسرة صالحة ، أيعقل أن يتزوج بطال كسول بالدين لا يحوز لا على منصب عمل مستقر ولو نسبيا أو سكن وخلال أربع سنوات تجده يكركر في سرعوفة من الأطفال ويشكل كتلة من الفنيانين يتولون قطع الطريق وكثرة الأحتجاجات للمطالبة بالسكن والعمل كحراس فقط .

  • معلم قديم

    ( الجزائر في حاجة ماسة إلى ملايين العمال في جميع التخصصات ، فلاحية ، بناء ، النظافة ، عمال في الكهرباء ، في الري ، في الميكانيك وفي مختلف الصناعات التحويلية أي في جميع الميادين . الجهل العام هو أساس الفقر الخاص . الفقراء هو أكثر الناس تسابقا على الحج والعمرة وأكثر الناس كسلا ، تكاد أن لا تجد عمال يدويين أو تقنيين في جميع الحرف في الجزائر ، الترفع على العمل أضحى مرضا خطيرا .

  • جزائرية حرة

    اما الكتب فنصفها مجاني والاهم من الكتب التي يحل فيها التلميذ التمارييييين فواجب على الجميع شرائها .... ضعفين( 2) للقسم و ليراجع بالبيت وليرى الولي مستواه قبل المعلم وليحضر نفسه لانها تماااارين ... هذا هن الكتب اما الدفاتر فالنوعية الجيدة ارتفع ثمنها ويرتفع كل سنة (عودونا كباقي السلع ولا من شاكي ولا حسيب) اين مبلغ المآزر و الادوات و المحفظة ... حضرت حاجيات ابني في 3اشهر قبل الدخول المدرسي ومازاال
    اما المعلق الذي يقارن امس باليوم فلا مجال اخي لان طبيعتنا تغيرت واصبحنا بعد الشبع نحقرو بعضانا بالوجوه .. الكبير يستطيع ان يحكم عقله ولايحزن كالصغير الذي يعيش زمن الاغوال
    لغبينة مشي ساهلة في زمننا

  • جزائرية حرة

    اوافق المعلق 26/ صحيح الاغنياءيتزاحمون على ذلك المبلغ الزهيد جدا وهذه الظاهرة اخبرتني بها ادارية حين اردت الاستغناء .. لكثرة الوثائق التعجيزية (علي ان ابحث عن شاهدين و من اين وكيف لي ان اطلب ذلك من غرباء في حين الاقارب نفسي نفسي وبعدك الطوفان/ والاحظ هذا العام جنون كبير في الوثائق فبعد ان ابتعدنا قليلا عن البيروقراطية هانحن نعوود ليطلب مني وثيقة قضائية حساسة خاصة جدا كمطلقةويؤلمني ان يراها احد ولو كان غريبا برغم ان المعلومة بشهادة الميلاد ..لماذا هل ستغنوني بتلك 3000دج .. كرامتي اكبر من ان ينظر الى احد نظرة استصغار او احتقار .. مجتمع قاس و مسؤولون يتصرفون كالسفاحين لا اعتبار لهم للمواطن

  • مراد أوذيع

    الدراسة في مصلحة ابنائكم وليس في صالح زيد أو عبيد فكافانا نفاقا لأن بن غبريت ليست مسؤولة عن فقر البعض من إخواننا الجزائرين كل ما في الأمر أنها تحرس علي مزاولة كل أبنائنا الدراسة وهذا ليس جريمة بل يجب شكرها علي ذلك أما المعاناة فهي التي تكون الرجال أتذكر أني درست في متوسطة (في السبعينات) بعيدة عن منزلي بأربعة كيلومترات فكنت أقطعها علي الأقدام دون أن أتناول الغذاء علي الساعة 12 و أعود في المساء بنفس الطريقة وكنت أراجع بالشمعة لعدم وجود الكهرباء وبفضل الله و الإرادة نجحت في دراستي و تخرجت من الجامعة بليسانس + سنتين تخصص
    إذن شجعوا أبنائكم علي الدراسة و تساعدوا علي التسرب المدرسي

  • TABTAB

    الدولة مطالبة بتحميل الأولياء المسؤولية عن إختياراتهم فمن يريد الزواج والإنجاب فعليه أن يحسب لذلك الف حساب وعليه أن يدرك أن ذلك بمثابة مشروع يخطط له سنوات وسنوات والمثل يقول : التفكير للزواج سنوات والزواج بحد ذاته يوم وبالتالي فعلى كل من يريد الإقدام على تكوين أسرة أن يتحمل التبعات وما ينجر عنها أما أن يتزوج وينجب كتيبة من الأطفال ثم يرفع يديه عنهم ليرمي بهم للشارع ليتحولوا الى قنابل تهدد البلاد والعباد تحت مبرر الفقر وقلة السكن فتلك هي الجريمة الحقيقية التي على القانون أن يقف لها بالمرصاد

  • تاقليعت

    كتب مملوءة بالاخطاء والمغالطات مواضيعها غريبة عن مجتمعنا تدعوا الى الابتعاد عن الهوية الوطنية والدين تباع باثمان باهضة لا يقدر على شرائها الا الميسورين ..ووزيرة لا عقيدة لها تكدب على الغاشي الراشي
    واخيرا على ميركل مع جمعيات لاولياء التلاميد همها هو المنصب والامتياز ات والموالات والتلميد الغلبان ضاع بين هؤلاء ...الله ياخد فيهم الحق

  • انيس

    مسبو الحمار في هذ البلاد كره ياناس منذ الثورة وهو يهمبر وعايش ميزر فطرافو فورسي لو كان ايصيب هربة في بوطي يحرق بلا رجعة

  • امازيغي حر

    تابع: وثائق تعجيزيةكشهادة البطالة والاقامة ووثيقة عدم الانتساب من الضمان الاجتماعي للأجراء وغير الاجراء -بينما شاهدنا ورأينا بأم اعيوننا ان الاغنياء يزاحمون المعوزين امام ابواب المؤسسة التربوية لأخذ منحة المعوز 3000دج وسياراتهم الفارهةالراقية ثمنها اكثر من 800مليونا مركونة امام المدرسة -قال له حاجز المدرسة عندما فتح له الباب ماذا تريد واين تذهب؟ قال له الى المقتصد لأخذ منحة أخي او ابني -- جمعية اولياء التلاميذفي بعض المؤسسات لاحدث دورها سلبي عاجزون عن تلبية شروط تطوير المؤسسة ولو بالوسائل النظافة وطلاءالمؤسسة لكي تعطي منظرها اللائق السبب غياب الاثرياءفيحضرون الا في توزيع المنح او رسوب ابنائهم

  • امازيغي حر

    تابع: النقل المدرسيين ماذا نسمي مئات الالاف التلاميذ يدرسون ويتنقلون الى المدارس عبر صورة المقال -الاحمرة الباشيات والشاحنات ---هذه الظاهرة انها مزية من طرف السائقين الذين يمرون على مجموعة التلاميذ وهم يلويحون بأيدهم لنقلهم من بيوتهم الى المدرسة ومن المدرسة الى بيوتهم يقفون بجانب الطرقات في الظواهر الطبيعية الحرارة الشديدة الامطار الثلوج الرياح القوية العاتية بينما تلامذة العواصم والمدن الكبرى تنقلهم الحافلات بالقرب من بيته الى ابعد مؤسسة بثمن ودراهم مقبولة -- العدل اساس الملك والجور خرابها -- اما بالنسبة لمنحة المعوزين فحدث ولا حرج لايستفذ منها الا الاثرياءوالاغنياء لأن المعزين تشترط فيهم وثا

  • جزائري وانتهى

    لاحظت من خلال تعليقات البعض يلومون بن بوزيد واخرين يلومون الاولياء لماذا كثرة الاطفال ولم يلوموا من يديرون اليلاد والعباد فواحد بالمئة من ثروة حداد او سيدي سعيد او امثالهم يغنون الجزائرين . هل تسمح لابنتك ايها المعلق ان تركب في جزاز او شاحنة بين اطفال انتم تكذبون حتى على انفسكم كل على ما يرام تغلطون المسؤولبن وتتهمون غيركم اذهب الى تقارير مديروا التربية للولايات كل على ما يرام والحقيقة عكس ذلك توزيع الكتب بالمجان النقل المدرسي الوجبات الساخنة

  • محمد☪Mohamed

    المنظومة التربوية تدهورة و لا نرجع المسؤلية للوزيرة فقط نحن نعلم أنه يوجد ناس حاول ويحاول زعزعة المنظومة والوزارة .
    service public النقل وبناء المدرسة يتحملها المير و الوالي والبرلماني وجمعية أولياء الثلاميد والصحافة تكشف نقائص وتدهور service public للمنطقة .
    ثم كذلك بعض المفكرين ومحللين غير شكلة بعض أحيان الصحافة تأتي بشخص وتقولك خبير ثم يتضح لنا أنه فارغ غير شكيل .
    لومو أنفسكم شويا لا تبحث على عدر و تلسق التهمة في الأخر
    الوزيرة لازملها 10 أو 20 سنة برنامج محترم من طرف الكل وبدون Sabotage .

  • hacene

    ya ben ghabrit cest les parents d eleves et la societé qui va vous ester en justice pour ignorance et beaucoup d autres obstacles qui obligent les familles a retirer leurs progenetures des ecoles vous etes responsable et ton gouvernent du malheur que vivnent ces enfants et leurs parent maintenant tout est clair le fils du felleh reste et herite de son pere le metier et le fils du ministre herite de son pere la responsabilité c est ca la politique actuelle du pays mais madame c est tresgrave le pays est en danger attention

  • hrire

    بقرارات عشوية ارادوا تغليط الخارج
    اول مرة سلال باوامر قال فى مصر حلولنا الفيزة و كل الجزاؤىي باتون فى نزهة بغى يغلط الخارج بان الجزاءيربن فى راحة مدية كبيرة و اغلببة الشعب تى90٪ منهم فى ضيقة مالية حادة و ما زالت تزداد خنقا
    و ها هى بن عبيرط نعم من حقكان تقاضى من يرفضون اولادهم الءهاب الى المدارس و لكن فى ظروف اخرى كا التى يعيشها الذعب الجزاءرى فى عز 1500 مليار دولتر
    اقل راتب غير عندالعرب و ادنى عملة عند العربو اغلى معيشة عند العرب و بكل هذه يا سبدة انت و من رسمك نعلنوا و ناكلوا راه الامر غير بركة من الله و ليس من عندكم

  • محمد☪Mohamed

    تنظيم النسل مهم وهد مشكل الدول المتخلة
    عندما العائلية تتكون ، نذهب إلى مرحلة تحديد المسؤوليات الآباء الأساسية.
    التغذية - الملبس - المأوى - توفير النظافة - الحب - Encadrer Responsabiliser - تعليم - علاج - آمن - تطوير المهارات الاجتماعية.
    ممكن نسية شيئ أخر
    وهكذا نكون فرد قادر على بناء مجتمع راقي
    الشعب تخلا على كل شيئ خلقنا شباب غير قابل للتطوير يحرب الأفكار البناء ويميل إلى تخلف ثم ينعزل .

  • محمد الجزائري

    أقترح لابدمن إعادة النظر في نوعية مستحقي منحة التمدرس ولابد من غعادة النظر في تعريف المعوز فهناك أشخاص أغنياء ولهم أراضي وسيارات وووو لكن لايملكون ضمان إجتماعي ولاسجلات تجارية فالقانون يعنبرهم معوزين ويستفيدون من منحة التمدرس ومن مجانية الكتب المدرسية بينما للاسف الشديد هناك مواطنيين لايتعدى دخلهم الشهري 12000دج لايعتبرون معوزين لانهم لهم ضمان إجتماعي لذا كيف لهم بمنحة ضعيفة من شراؤء الكتب المدرسية والمحفظة وولابد من إعادة النظر جذريا لإحقاق العدل وتمكين أبنا ء الفقراء من الدراسة مجرد رأي

  • Salim el jijeli tamazigh

    IL FAUT UN 5EME MANDAT POUR FAKHAMATOUHOU , AHH PARDONNEZ MOI ,JE VEUX DIRE JALALATOUHOU, POUR QU IL PUISSE ERADIQUER LE CHOLERA ET LE MALARIA ET LE BOUHAMROUNE , ET LES PAUVRES SERONT RICHE .

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    ونحن نستغرب كيف للأولياء وفي القرن 21 أن ينجبوا عفوا يصنعوا أطفال بأعداد يعجز الدفتر العائلي على حملهم بدلا من طفل واحد أو طفلين ثم يتباكون وينتظرون الهبات والمساعدات من البقرة الحلوب الجزائر التي تشجع أبنائها على الكسل بسياسة كل شيء بالمجان ..فمن صنعهم عليه مسؤولية التكفل بمصاريفهم والعناية بهم وهذا واجب أخلاقي وقانوني
    القانون يمنع أي كان بمن فيهم الأولياء من منع أبنائهم عن الدراسة مهما تكن تبريراتهم وحججهم الواهية ويحق للوزارة مقاضاتهم
    الأمر يتجاوزهم في الكثير من الأحيان ...هذه إختياراتكم فنجيب محفوظيقول : المرء مسؤول عن كل شيء،ما دام يريد ذلك .

  • kahina

    بن غبريط ليست مسوؤله عن فقركم والدوله ليست مجبره ان تعطي سكنا بالمجان كل واحد يتكفل بروحو واللي ما يقدر للاطفال وعلاش يتزوج يحصل روحو في مشاكل تم يضع اللوم علي الدوله والاخرين هدا يحدث الا في الجزائر اللي حاصل روحوا اللهلايفكوا كملي الاصلاحات يا سيدتي ما تسمعيش لبني عداس

  • جزائري - بشار

    اضافة لما قلت بخصوص المدرسة النموذجية التي قدمتها بن غبريط لميركل لممارسة الكذب والتضليل
    فقد تم اخراج عدد من التلاميذ بسبب مظهرهم غير اللائق
    ( حسب منطق القائمين على الثانوية وبن غبريط )
    اخراج فتيات متجلببات وتلاميذ اخرين لا يحسنون الحديث بالفرنسية
    مع استبدال الاستاذ بآخر في اخر لحظة قبل وصول ميركل للقسم النموذجي المفبرك

    في انتظار تحرك اولياء التلاميذ ضد هذه الممارسات وعدم التزام الصمت

  • محمد☪Mohamed

    هدا غير Sabotage وفتنة نتخبط فيها لازم الوعي والبحث على الخلل .
    ناس يخلق مشاكل أو يضخمها و يعطل إنجازات بطريقة أو بأخرى لكي يضعف المقابل فقط
    لأغرض الله أعلم من بعد تبان .

  • Rachid

    الجزائري إذا عرضت عليه أن يقدم إعانة لبناء مدرسة أو وسيلة نقل الأطفال
    لا تأخذ منه شيئ وإذا عرضت عليه لبناء مسجد يسارع أن يسلم كل ما لديه
    رغم أولاده يركبون على الحمار لنقلهم إلى الدرسة ويعلم أن في كل زاوية مسجد إذا تمت هكذا في الجزائر يصبح لكل رجل مسجد والمدارس الله يجيب

  • Nacer

    Pourquoi vous pleurnichez. Vous savez bien et vus avez accepté avec bonheur que l'argent de os enfants est allé chez les enfants de polisario qui eux benificient des aides donné par l'Algérie, il y a même certains parmi eu envoyé en France. Sans parler de l'argent qu'on donne à ceux de Palestine. Tandis que nos enfants souffrent le martyre pour rejoindre l'ecole

  • محمد البجاوي

    لا يشعر بالجمرة إلاّ من اكتوى بها يا وزيرة التربية .

  • ملاحظ

    ما فعلتم لم تفعله فرنسا طيلة 132 سنة ولا حتى الصهاينة مع فلسطينين، زواف فرنسا اخطر لانهم بلا ضمير ولا انسانية وهذا ازدراء الذي تمارسونهم مع طبقة الكادحة تظهر مدى وقاحة زواف فرنسا واحفاد حركى وبن غبريط وزيرة لا يهمها سوى خدمة سيدها الوزير التربية الفرنسي ولا يهمها تدهور المدارس التي اصبحت تلتحق بالقطاع الصحي وتتحول تدريجيا لسجون اعادة التربية الله لا تربحكم كلكم وحسبنا ونعم الوكيل

  • جزائري - بشار

    انتم كذلك تتحركوا وقاضوا بن غبريط الدلائل موجودة بكثرة

    اخر الادلة هو تقديمها لمدرسة نموذجية خلال استقبال ميركل وكأن ابناء الجزائريين يدرسون بالايباد واللابتوب وهذا يسمى ممارسة الكذب والتضليل
    بن غبريط لم تقدم لانجيلا ميركل اكبر نموذج معروف بالمدرسة الجزائرية وهي الاقسام المكتظة بالتلاميذ مثل المحتشدات
    والدروس الكثيرة وحشو عقول التلاميذ بمواضيع لا تساعد على بناء شخصية ولا تنمية ذكاء طفل او تطوير مهاراته في تخصص او مجال معين
    والمحافظ المثقلة التي تكسر ظهورهم طوال اليوم .
    اضافة لعدم اتقانها للغة العربية وفرض الفرنسية بامتحانات التوظيف ومخالفة دستور الدولة

    ينقص الحشد ضدها فقط

  • مهدي

    شهرية انتاع 4 ملاين ومتكفيش انا واحد من ناس ملي كنت صغير نروح نقرى بقش مقطع وناس كامل تضحك عليك تحس روحك طلاب ومثير لشفقة خصوصا كجيك واحد يقلك عادي وانت تتبسم ابتسامة صفرة وتقولو منيش محوس عليهم لكريدي من جيهة وغلاء من جهة اخرى كان جاء عندي طفل وتفتح هذي وزيرة بربرية فمها نطلع ليها وين تخدم ونحط على راصة انتاعها

  • العباسي

    التعليم بلمجان اللهم الناس تريد من الدوله حتى حاجيات الدراسه تتكفل بهم الدوله والملابس ولومجه كل شئ باطل لا حوله ولا قوة الا بالله

  • Samir Dadi

    Hasbi Allah wa ni3ma al wakil fikoum

  • الحراشي

    اتركوها تعمل هي تريد إصلاح المدرسة التي حكمها بن بوزيد بعدم اهتمامه بالمدرسة ومع هذا لا احد يتكلم عن بن بوزيد

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و ما دخل صورة الوزيرة في فقر الناس ؟

    بن غبريط هي التي شاركت في الربيع العربي و الامازيغي و السطايفي و الاوراسي ووو

  • عبد النور

    الطريقة هي أن تكون هناك تبرعات منظمة في المساجد لمساعدة عائلات الأطفال المعوزين براتب شهري بسيط يغنيهم عن إيقاف أولادهم عن الدراسة. أو من صندوق الزكاة. أو يقوم بذلك أصحاب المال (أفراد وشركات) الذين يريدون التصدق بسرية وإنقاذ هؤلاء الأطفال من الضياع والجهل والأمية.... من يدري ربما يخرج من بينهم أمثال أينشتاين ونيكولا تسلا والفارابي وإبن سينا والخوارزمي وإبن خلدون وأبو حامد الغزالي والإمام الذهبي.

  • نح لا

    الشعب فقروه وذلوه ابناء الحركة الخونة الصوص و لا يستطيع العيش الكريم عايش بلكريدي راهم عايشين اصحاب الشيتة الشكامة لا نيف ولا دين

  • الجنوبي

    منظمة أولياء التلاميذ تمثل الغبريطة ون تريدهم هي في هذه المنظمة فهي لا تمثلنا وليست جزائرية بل تمثل الزواف وذيول فرنسا ..... اذا كان فعلا تريدون منظمة لأولياء التلاميذ عليكم باعلانها واعلان اسماء اعضائها وبالبلدية والولاية وسوف ترون ان هذه المنظمة مشكلة من ولاية واحدة .. لا نعترف بهذه المنظمة ولا تمثلنا ...