-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أول ألفيّة في النحو العربي لإبن معطي الزواوي القبائلي!

عثمان سعدي
  • 12373
  • 8
أول ألفيّة في النحو العربي لإبن معطي الزواوي القبائلي!
ح.م

ألفية ابن معطي عبارة عن منظومة شعرية جمعت النحو العربي في ألف بيت. وأول من نظم الألفية في النحو العربي هو ابن معطي الزواوي الجزائري الأمازيغي القبائلي، واسمه كاملا (زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي). انتقل إلى القاهرة وصار من علماء المسلمين الأفذاذ، تخرج على يديه العديد من العلماء في القاهرة ودمشق . وتوفي يوم الإثنين سنة 628 هــ

بدأ ابن معطي تأليف ألفيته سنة 593 هــ وأتمها سنة 595 هــ . سماها (الدرة الألفيية) وابتدأها بالبيت التالي:

 يقول راجى ربه الغفور *** يحيى بن معط بن عبد النور

وقد نسج على منواله الإمام محمد بن عبد الله بن مالك المتوفى سنة 672هـ في  “ألفية ابن مالك”، قال المقري صاحب كتاب نفح الطيب:   [ تبع ابن مالك فيها ابن معطي، قالوا: ونظمه أجمع وأوعب، ونظم ابن معطي أسلس وأعذب].

وقد اعترف ابن مالك بفضل ابن معطي وسبقه في نظم الألفية في النحو فقال:

وتقتضي رضىً بغيـرِ سُخْـطِ    فائقةً ألفيةَ ابن معـــــــــــــــط

وهو بسبقٍ حائزٌ تفضيــــــــــــــــلا    مستوجبٌ ثنائيَ الجميلا

  وقد أخذ ابن مالك من ابن معطي

يقول ابن معطي في التوابع:

 القول في توابع الاسم الأول    نعت وتوكيد وعطف وبدل

ويقول ابن مالك:

يتبع في الإعراب الاسماء الأول    نعت وتوكيد وعطف وبدل

وهو عبارة عن نقل ما قاله ابن معطي

نورد نماذج من أبيات ألفية ابن معطي:

في الممنوع من الصرف ، منع ابن معطي كلمة سكران من الصرف فقال

وزائدا الوصف كمثل سكران     مقابلا سكرى كذا صرف عربان

ويقول في العطف على المضمر:

والمضمر المجرور إن عطفنا      عليه جيئ بما به جررنا

 نحو مضى به وبالغـــــــــــــــــــــــلام        وشذ منه بك والأيــــــــــام

 وقد سبق أن جمع ألفية ابن معطي عدة علماء منهم سليمان إبراهيم البلكيمي، وعبد العزيز بن جمعة الموصلي.

هذا وقد نشرت جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي كلية اللغة العربية أطروحة عنوانها (الاتجاه المدرسي في ألفية ابن معطي) وذلك سنة 2014.

الخلاصة:

سبق أن نشرنا بردة البوصيري القبائلي ، والآن نكتب عن ألفية بن معطي الزواوي، لنؤكد أن الأمازيغ القبائل اندمجوا في العربية فخدموها، وسجلوا لهجتهم بالحرف العربي، ديوان شاعرهم الكبير سي محند كتب بالحرف العربي. اعتبروا أنفسهم دائما عبر تاريخهم أنهم عرب، لغتهم العربية التي أحبوها وخدموها بعلم وإخلاص. وغير هذه الحقائق هو افتراءات ابتدعها البربريست الفركفونيون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ابو عبد

    كلنا من ادم وادم من تراب نبي ومسلم والاسلام دين يوحد وكلمة التوحيد هي شهادة لا إله إلا الله ومحمد رسول الله قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    ........... الاعجمي تعني الغير عربي.. فكن من أهل التقى وفي الاسلام لا يوجد عنصريةوعربي وغير عربي الاسلام يجمعنا واخيرا لكي لا اطيل فال تعالى :
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
    الحمد لله اعزنا الله بالاسلام

  • سيفاو

    الكتابة بالعربية من طرف الامازيغ لا تنزع امازيغيتهم و تعربهم و الا فان عرب الامارات الذين يتحدثون فقط الانجليزية انجليز

  • الموسطاش

    إلى محمد الأستاذ يقصد أن الأمازيغ..... وذكره لهذه الكلمة اعتراف منه بعرقهم ! يقصد في مقاله أنهم تعلموا العربية وكانوا من أساتذتها ولم يكرهونها أو يحقدون عليها عكس ما يتفوه به المتطرفون منهم بأن العربية استعمار و لا انتساب للعروبة عكس ما قاله بن باديس للعروبة ينتسب بالرغم من أنه صنهاجي
    والله لا خلاص لنا إلا بالاسلام و رسوله و أقول نرجوا أن ننال شفاعته يوم الدين !
    فالحمد لله على الاسلام وماقام به الصحابي عقبة من فتح ! لكن للأسف المتطرفون يعتبرونه احتلال !!

  • okba

    هدا الانسان مازال يعيش في الماضي الدي زيفوه لهدا الجيل نحن لانقرا ما تكتب لانك بعت اصلك الامازيغي للعرب فلا نثق في منعدمي الشخصيه كيف تجرات ان تمحو لغه امك التي سمعتها لاول مره في حياتك نحن لسنا ضد اي لغه وبالعكس متفتحون لجميع اللغات ولكن من العار ان نفرط في لغه امنا

  • نسومر الأوراس

    الشعب الجزائري شعب ذكي أبدع في اللغة العربية كما أبدع في الفرنسية و غيؤهم من اللغات الأجنبية و هذا لا يعني أنه عربي أو فرنسي فهو أمازيعي بأمتياز و لقد فضح العلم الحديث كل الأكاذيب التي تروج أننا جئنا من اليمن .

  • م/ب

    ولو كنت أمازيغيا حرا حقا صادقا لامازيغيتك مخلصا لوطنك تريد لشعبك الخير ؛ والرفاه ؛ والامن ؛ والامان ؛ ولابناء وطنك الوحدة ؛ والاتحاد . لعوت عن زرع مثل هذه الافكار الجائحة؛. ولوكنت كذالك لأمتلأ قلبك ؛ فخرا؛ واعتزازا؛ ولا تفاخرت على ابناء وطنك العرب ؛ وقلت في زهو؛ وبنشوة العزة ؛ وبأنف شامخ نحو عنان السماء !! أنظروا ماذا قدم الاجداد الامازيغ الاحرار الاوائل للحضارة العربية الاسلامية ..لا تكن الدخان تراه يصعد عنان السماء . لكن في رقعة الماء تراه أسفل سافلين. وما الفائدة أذا كان هم مهد الحضارة ؛ ولم يتركوا شيئا ملموسا كالحضارة الفرعونية مثلا؛ أو الحضارة الغساسنة؛ والمناذرة ؛ والتدموريين العرب

  • م/ أولاد براهيم.

    ومن قال لك كن عربيا ..كن ماشئت ؛ واعمل ما شئت..أما تدعي ؛ وتقول أنا نايلي أب عن جد .هذا غير صحيح.!! لان أولاد نايل بهذا الاسم كلهم من آخر هجرات بني هلال ؛ واختلطوا بالشاوية الاحرار؛ حتى صار لا يفرق بين أحد منهم .من هو عربي ؛ ومن هو شاوي .والسكان الاصليين يعرفون ذلك .. اذا انت أما منتحل الصفة. أو؟.ثم لماذا هذا التهجم كلما أماط الاستاذ اللثام عن عالم أمازيغي ساهم في الحضارة الاسلامية العربية بفكره .. لما لايكون هذا محل فخر؛ واعتزاز؛ بما قدمه الاجداد الامازيغ الاحرار..؟ ألا يدل هذا على تفنيد لبعض العبارات المملوءة كراهية ؛ والتي تلوكها بعض الالسن التي لاتتقيؤ الا تعفنا ؛ وقذارة .. فقط كن جزائريا

  • محمد

    تريد ان تجعلنا عرب بالسيف انا نايلي حر هناك اشخاص من اولاد نايل قامو بتحليل الدي ان اي وجدو انفسهم امازيغ نحن امازيغ صنهاجة البربرية لساننا عربي فقط تعلمنا العربية لكي نقرأ ونفقه القرآن بانفسنا ولايأتينا بهيم من الشرق يعلمنا ثم يقول نحن علمناكم اكرر مرة ثانية نحن امازيغ ولسنا عرب ولن نكون عرب بل امازيغ مسلمون ارضنا ارض ملوك الامازيغ الاحرار الجزائر هي ام الامازيغ ولها لغتها الخاصة نحن مهد البشرية اذاكنت تؤمن بالعلم