-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في قضية منذ 2013‎

أول براءة لمرشد الإخوان وقيادات بالجماعة

الشروق أونلاين
  • 3054
  • 4
أول براءة لمرشد الإخوان وقيادات بالجماعة
رويترز
مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع وقيادات من الجماعة خلال إحدى جلسات "محاكمتهم" في القاهرة

أصدرت محكمة مصرية، الخميس، حكماً بالبراءة لمرشد الإخوان المسلمين محمد بديع، ولقيادات بارزة بالجماعة في قضية مرتبطة بالعنف.

ويعد حكم اليوم أول براءة جماعية لقيادات بالجماعة في قضية منذ 2013، التي شهدت في جويلية من العام ذاته توقيف أغلب قيادات التنظيم الأكبر في البلاد، عقب الإطاحة بمحمد مرسي – أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً والمنتمي لها – من رئاسة الدولة.

ووفق مصدرين قانونيين، قضت محكمة جنايات الجيزة، الخميس، ببراءة كل من بديع ومحمد البلتاجي وعصام العريان، ووزير التموين الأسبق باسم عودة، والداعية صفوت حجازي وأربعة آخرين، وذلك في إعادة محاكمتهم للمرة الثانية في القضية المعروفة إعلامياً باسم “أحداث مسجد الاستقامة”.

وقال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن بديع وقيادات بالجماعة، لوكالة الأناضول للأنباء، هذا أول حكم من نوعه ببراءة بديع في قضية منذ 2013، وكذلك أول براءة جماعية في قضية لقيادات بالجماعة.

ويعتبر هذا الحكم قابلاً للطعن أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون) خلال 60 يوماً من صدور حيثيات الحكم وذلك من خلال النيابة العامة، والتي لم تعلن بعد عن خطوتها بشأن الحكم.

وفي 22 أكتوبر 2016 قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من بديع وثمانية آخرين، وذلك في “أحداث مسجد الاستقامة” التي وقعت في 22 جويلية 2013.

وفي 30 أوت 2014، قضت محكمة جنايات الجيزة (دائرة مغايرة غير التي أصدرت حكمها المتقدم)، بالسجن المؤبد على مرشد الجماعة بديع وثمانية آخرين، والإعدام لخمسة غيابياً، في القضية.

ووجهت النيابة للمتهمين تهماً ينفوها من بينها قتل تسعة أشخاص والشروع في قتل 21 آخرين، والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون (في إشارة لجماعة الإخوان التي تحظرها السلطات المصرية)، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة ومنها نقطة شرطة عسكرية، وحيازة أسلحة وذخيرة والتجمهر في أحداث ميدان الجيزة (غربي القاهرة).

وقدمت هيئة الدفاع طعناً في 4 أكتوبر 2014 على أحكام الإدانة بالنسبة للمتهمين الحضور، فيما يعطي القانون المصري الحق للمتهمين الصادر بحقهم أحكام غيابية بإعادة محاكمتهم من جديد حال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم.

والقضية المعروفة إعلامياً باسم “أحداث مسجد الاستقامة” وقعت بميدان الجيزة، غرب القاهرة، يوم 22 جويلية 2013، عقب اندلاع أعمال عنف بين معتصمين ومعارضين لهم بمحيط المسجد بالقرب من اعتصام أنصار مرسي، في ميدان النهضة (غربي القاهرة)، سقط خلالها تسعة أشخاص، وأصيب آخرون.

ومنذ عزل الجيش مرسي من الحكم في 3 جويلية 2013، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة الإخوان وأفرادها بـ”التحريض على العنف والإرهاب”، قبل أن تصدر الحكومة قراراً في ديسمبر 2013، باعتبار الجماعة “إرهابية”، وأصدرت محاكم مصرية بحق مئات منهم أحكام أولية ونهائية.

فيما تقول جماعة الإخوان إن نهجها “سلمي”، في رفض السلطة الحالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • ضحية إرهاب الإسلاميين

    لعقوبة للسجن المؤبد إن شاء الله .

  • الشيخ عقبة

    الضربة القاضية في أنتظارهم مستقبلا إن شاء الله .

  • عبد الحكيم بسكرة

    نحمد الله على الحكم الأول بالبراءة للمتهمين من جماعة الاخوان المسلمين كل من مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع ومحمد البلتاجي وعصام العريان، ووزير التموين الأسبق باسم عودة، والداعية صفوت حجازي وأربعة آخرين و ندعوا الله بالافراج عنهم آمين

  • رايس حميدو

    عنى هؤلاء الرجال الأحرار من طغاة المحروسة ، الكل يعرف أنهم براء فقط مسرحية تلعب بفصول