-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 28 سبتمبر 2020

أول جزائرية تتلقى لقاح كورونا، مقتل رجل رميا بالرصاص، وفاة المعمّرة الصوّامة، احتراق 60 نخلة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3500
  • 1
أول جزائرية تتلقى لقاح كورونا، مقتل رجل رميا بالرصاص، وفاة المعمّرة الصوّامة، احتراق 60 نخلة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

أول جزائرية تتلقى لقاح كورونا

تطوعت صحفية الشروق نيوز سابقا والعاملة حاليا بقناة روسيا اليوم لتلقي اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، وبذلك تكون أول جزائري يتلقى هذا اللقاح، وقالت الزميلة ياسمين مسوس في تصريحات خلال تلقيها التطعيم إنها قررت التطوع للمساهمة في الجهود الرامية إلى مكافحة الوباء، لأني مؤمنة أن اللقاحات التي نأخذها الآن جربت قبل مئات السنين، وكان هناك متطوعون جربوها للتأكد من صلاحيتها قبل أن تصلنا نحن الآن ونتلقاها ونحن مطمئنون تماما.

الزاوية الإبراهيمية تدعو إلى إعادة الجمعة

دعت الزاوية الإبراهيمية السلطات، إلى ضرورة رفع الحظر عن أداء صلاة الجمعة، خاصة بعدما عرفت أسباب الجائحة وطريقة انتشارها وكيفية علاجها والوقاية منها، وطالبت بإقامتها بأعداد مضبوطة وفي مساجد محدودة.
وقال بيان الزاوية الإبراهيمية الممضي من طرف شيخها صالح الدين يوسف عزيز البسامي، إن الجمعة لا تسقط عن المكلف المقيم المستطيع إلا بتأويل معتبر ومستساغ معلوم عند أولي الأمر من العلماء المشهود لهم من أقرانهم وهو ما يستوجب على الكل المطالبة بأدائها.

مقتل رجل رميا بالرصاص في أم البواقي

دمان. ب
باشر عناصر كتيبة الدرك الوطني ببلدية أولاد قاسم في ولاية أم البواقي، الأحد، تحقيقا في حادثة مقتل المدعو، ل.م، البالغ من العمر 43 سنة، وهو متزوج وأب لـثلاثة أبناء، بعد ما عثر عليه مقتولا غارقا في دمائه، وفي ظروف غامضة وسط غابة جبل قريون، إثر تلقيه عيارا ناريا من بندقية صيد.
أفادت مصادرنا، بأن الشاب الضحية المقيم على بعد أميال من جبل قريون ببلدية أولاد قاسم، قد خرج برفقة أحد اصدقائه في رحلة صيد كعادتهما، قبل أن يعثر على جثته وهي هامدة وسط بركة من الدماء، نتيجة تلقيه طلق ناري، في حين اختفى رفيقه في رحلة الصيد، كما لم يعثر على أي سلاح قرب الجثة، التي نقلت إلى مستشفى سليمان عميرات بمدينة عين امليلة، لعرضها على الطبيب الشرعي، ضمن التحقيق في الواقعة.

امتحانات خاصة للطلبة المقيمين بالجنوب

ق. و
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، أنه سيتم تنظيم امتحانات خاصة بالطلبة المقيمين بالجنوب الذين تعذر عليهم، ولسبب قاهر، الحضور لإجرائها بالمؤسسات المسجلين بها.
وطمأنت الوزارة في بيان لها كافة الطلبة الجامعيين الذين تعذر عليهم الحضور لإجراء الامتحانات بمؤسساتهم التعليمية المسجلين بها، لسبب قاهر، بأنه سيتم تنظيم امتحانات خاصة بهم على مستوى مدن الإقامة بالجنوب. كما أوضحت أنه “سيتم إعلام المعنيين لاحقا برزنامة الامتحانات وكذا أماكن إجرائها، وذلك بالتنسيق مع مديري المؤسسات الجامعية بالجنوب”.

وفاة 6 أشخاص بحوادث مرور في يوم واحد

ق. و
لقي ستة أشخاص حتفهم وأصيب 161 آخرون بجروح مختلفة متفاوتة الخطورة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حسب ما أورده الإثنين، بيان للحماية المدنية.
وتم تسجيل أثقل حصيلة على مستوى ولاية الجلفة بوفاة 3 أشخاص على إثر اصطدام بين سيارة من الوزن الخفيف وشاحنة على الطريق الوطني رقم 1 دائرة عين وسارة.
كما قامت وحدات الحماية المدنية بإخماد 5 حرائق حضرية ومختلفة بالعاصمة، بومرداس، جيجل، عنابة وسيدي بلعباس دون تسجيل خسائر بشرية.

توقيف محوّل منزله لحانة في معاتقة

ر. م
أوقفت مصالح أمن دائرة معاتقة جنوب ولاية تيزي وزو، شخصا حول منزله إلى مكان لبيع الخمور، حيث أسفرت المداهمة على حجز كمية معتبرة من الخمور بمختلف الأنواع والأحجام.
العملية تمت في اطار محاربة بيع المشروبات الكحولية من دون رخصة، حيث تلقت ذات المصالح معلومات حول قيام المعني بتحويل إحدى غرف منزله لإلى شبه حانة، يقوم بتخزين المشروبات فيها وبيعها للزبائن، حيث تم حجز ما يقارب 2796 قارورة مشروبات كحولية من مختلف الأحجام والأنواع، ليتم تحويل المعني على العدالة واتخاذ الإجراءات المناسبة ضده.

وفاة شاب إثر تناوله حمضا حارقا بباتنة

طاهر حليسي
قتحت مصالح الدرك الوطني لولاية باتنة، الإثنين، تحقيقات في وفاة غامضة لشاب في الثلاثينيات من العمر، يكون قد تعرض لجريمة محتملة، بعد العثور على كميات من حامض حارق مشكل من مادة روح الملح في أحشائه، سببت له حروقا قاتلة.
وكان الشاب المقيم قرب منطقة الطاقة بإقليم بلدية سريانة شمال ولاية باتنة خرج السبت الماضي حاملا معه مبلغ 200 مليون سنتيم بغرض اقتناء سيارة، غير انه عاد من موعده مع مجهولين في حالة يرثى لها، جراء تناوله مواد خطيرة، قبل أن يلفظ أنفاسه جراء تلك الحروق، فيما لم يظهر أي اثر للمبلغ الذي أخذه معه.
وكانت مصالح الأمن اعتقدت عقب العثور على شاش الضحية في المنطقة التي يكون التقى فيها مجهولين للاتفاق حول إجراءات اقتناء المركبة، بأن الأمر قد يكون جريمة مديرة بطريقة ماكرة في انتظار النتائج النهائية للتحقيقات الجنائية بالاستعانة بخبرات الشرطة العلمية.

وفاة المعمّرة الصوّامة عن عمر 114 سنة بالمدية

ب. عبد الرّحيم
توفيت المعمرة الحاجة فاطمة قير، الإثنين، عن ناهز الـ114 سنة وهي التي تقطن بمدينة شلالة العذاورة أقصى جنوب شرقي المدية، الحاجة فاطنة وإلى وقت قريب منذ سنوات معدودات جمعنا لقاء بها وهي التي كانت تصوم رمضان كاملا وشهري رجب وشوال كاملين وتصوم يومي الخميس والاثنين وكذا الأيام المعنية بالصوم سنيّا كيوم عرفة وعاشوراء رغم تقدمها في السن، غير أنها وفي العام الأخير لم تتمكن سوى من صيام رمضان وست من شوال فقط، حيث شق عليها صيام شعبان ورجب وشوال كاملا كعادتها.
هذا وقد عرفت الحاجة فاطمة بحرصها على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها عقب سماع النداء، حيث أكد أحد احفادها للشروق في يومها الأخير، أي أول أمس السبت أداءها لصلاة الفجر والظهر والعصر قبل أن يتوفاها ملك الموت في حدود الساعة السادسة مساء، هذا وقد ووريت الحاجة فاطمة أو المعمرة الصوامة مثواها الأخير بعد ظهر الإثنين بمقبرة شلالة العذاورة في جوّ مهيب.

عصابة تحاول قتل تاجر لسرقة نصف مليار كان بحوزته!

مريم زكري
تابعت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء في العاصمة، عصابة إجرامية خطيرة تتكون من 5 اشخاص استهدفوا طيلة الفترة الماضية أموال وممتلكات المواطنين، خاصة منهم التجار، والاعتداء عليهم لسرقتهم تحت طائلة العنف والتهديد بالقتل، قبل أن تطيح بهم عناصر الأمن انطلاقا من تسجيلات لكاميرات المراقبة بمحلات الحميز وإيداعهم السجن، عن جناية تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجناية، وتهمة السرقة المقترنة بظرفي التهديد والتعدد.
وحسب ما ورد بجلسة المحاكمة، فقد انطلقت التحريات الأمنية بالملف بعد تلقي مصالح الشرطة شكوى ضد مجهولين أودعها تاجر في أواخر العقد الرابع من العمر، تفيد بتعرضه للسرقة بالعنف ومحاولة قتل بسلاح ابيض، بعد مباغتته من طرف أشخاص على مستوى سكة الترامواي بمنطقة برج الكيفان، وسلبه مبلغ مالي كان داخل كيس، وصرح الضحية لدى سماعه من طرف مصالح الأمن أن نشاطه تمثل في توزيع السلع بمحلات الحميز شرق العاصمة، ليقوم لاحقا بجمع المبالغ المالية من أصحابها، واشتبه في ان يكون الجاني أحد مقربيه ومطلع على جميع تحركاته، وهو ما كشفته تسجيلات كاميرات المراقبة المنصبة على مستوى المحلات التي أظهرت وجود شخص كان يلاحقه ويراقب عملية جمع المال، واستغلالا لذاك وسّعت الشرطة من دائرة تحرياتها وتوقيف الفاعل بعد التعرف على هويته من خلال الفيديو، ثم إحالته للتحقيق الأمني، اين اعترف مباشرة بما أقدم عليه، وأقر ان مهمته كانت مراقبة الضحية وجمع المعلومات حول تحركاته، كما توصلت الشرطة عن طريق أرقام عثر عليها بهاتفه النقال إلى باقي افراد العصابة.
كما كشف التحقيق أن الجناة تبادلوا الأدوار فيما بينهم بطريقة محكمة، حيث عرض المدعو “د،رابح” فكرة السرقة على صديق له كان على اطلاع تام بخبايا العمليات المالية للضحية وقيمتها، ولتنفيذ مخططهم بدقة استعانوا بشخص آخر مسبوق في قضايا مماثلة وله خبرة في كيفية اصطياد الضحايا، وبعد جلسة مغلقة بين افراد العصابة، تسلم كل منهم مهامه، وترصدوا فريستهم منذ تواجده بالحميز إلى غاية وصوله لضواحي منطقة برج الكيفان، وتهديده بسكاكين لسلبه كيس كان يحتوي على مبلغ مالي قيمته 645 مليون سنتيم، ثم الفرار إلى وجهة غير معلومة قبل ان يلقى عليهم القبض من طرف مصالح الشرطة.
وخلال المحاكمة، اعترف المتهمون بما ورد ضدهم، وتحججوا أن ظروفهم الصعبة والفقر دفعهم لارتكاب ذلك، من جهته شدد النائب العام خلال مرافعته على توقيع اقصى عقوبات في حقهم، وأشار إلى ضرورة مضاعفة اجراءات الردع القانوني ضد عصابات الأحياء وجرائم السرقة بالعنف، لما تشكله من خطر على أمن المواطنين وممتلكاتهم، والتمس عقوبة 20 سنة حبسا نافذا ومليون دج غرامة في حق كل متهم.

تسع حوادث مرور خلال 3 ساعات بالبويرة

أحسن حراش
تدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية البويرة، الإثنين، من أجل 9 حوادث مرور سجلت في ظرف 3 ساعات فقط، أغلبها وقع على الطريق السيار شرق ـ غرب بالتزامن مع تساقط زخات للمطر، حيث خلفت تلك الحوادث 5 مصابين وأضرار طالت11 سيارة و7 شاحنات.
وحسب بيان خلية الإعلام التابعة لذات المديرية، فإن الطريق السيار شرق ـ غرب، شهد وحده 8 حوادث مرور أهمها 4 حوادث بمنطقة النسيس وحادثين بمنطقة المرقب، حيث تزامنت تلك الحوادث مع تساقط الأمطار، تسببت في انزلاقات بفعل لزوجة الطريق، لتسهم السرعة المفرطة في وقوع تلك الحوادث التي خلفت في مجملها 5 مصابين، بجروح متفاوتة الخطورة، مع خسائر مادية معتبرة مست 11 سيارة و7 شاحنات فضلا عن الازدحام المروري الذي تبعها مباشرة.

شابان يسرقان هاتفين ويبتزان صاحبتيهما بالمسيلة

أحمد. ق
أوقف، عناصر الشرطة بالأمن الحضري الثاني في بوسعادة بالمسيلة، شخصين تورطا في سرقة هاتفين محمولين وتهديد صاحبتيهما بنشر صورهما وابتزازهما حسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام. وتمكنت الجهات الأمنية من توقيف الشخصين اللذين يبلغان من العمر 20 و27 سنة، وذلك على إثر تقدم الضحيتين، من أجل التبليغ عن تعرضهما للسرقة عن طريق الخطف والعنف، وهو الفعل الذي طال هاتفيهما النقالين، ومبلغ مالي قدره 20 ألف دينار جزائري، بالإضافة إلى وثائق هوية الضحيتين، وتبع ذلك تعرضهما إلى الابتزاز والتهديد بنشر صورهما، وعليه باشرت ذات المصالح تحرياتها التي أفضت إلى توقيف المشتبه فيهما، وتحويلهما إلى المقر، أين أنجز ضدهما ملف قضائي بتهم السرقة بالعنف، التقاط صور دون رضا صاحبها، التهديد والابتزاز، ليتم تقديمهما أمام الجهات القضائية، التي أمرت بإيداع المشتبه فيه الرئيسي مؤسسة إعادة التربية ببوسعادة.

12 سنة سجنا للمحتال على أصحاب سيارات الأجرة بالجلفة

نورين. ع
أدانت المحكمة الابتدائية بالجلفة في حكمها ضد المحتال على أصحاب سيارات الأجرة بـ 12 سنة سجنا وغرامات مالية تقدر بـ 18 مليون سنتيم في ست قضايا تخص سرقة هواتف نقالة للضحايا وهم سائقي سيارات الأجرة بمدينة الجلفة.
القضية عالجها الأمن الحضري بحي بحرارة بعد تلقيهم عدة شكاوي من أصحاب سيارات الأجرة تفيد بسرقة هواتفهم النقالة من طرف مجهول الذي يقوم باستدراجهم بحجة نقل مريض بإحدى العمارات بمدينة الجلفة ويقوم بطلب هاتفهم النقال بحجة عدم وجود رصيد في هاتفه ليختفي عن الأنظار ومعه هاتف نقال الضحية.
وبعدها شرعت المصالح الأمنية في عملية البحث والتحري، وقامت بتوقيف المشتبه فيه وبحوزته هاتف احد الضحايا وتم تقديمه للقضاء.

توقيف امرأة من غليزان احتالت على أخرى بسيدي عيش ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة سيدي عيش ببجاية خلال هذا الأسبوع من توقيف امرأة تنحدر من ولاية غليزان تورطت في قضية نصب واحتيال راحت ضحيتها امرأة من مدينة سيدي عيش.
تفاصيل العملية جاءت بعد تلقي مصالح الشرطة شكوى امرأة تعرضت للنصب والاحتيال من طرف امرأة مجهولة الهوية، استولت على مجموعة من الحلي واختفت عن الأنظار، المشتبه فيها صادفت الضحية بمدينة سيدي عيش وبعد الحديث معها أوهمتها بأنها مسحورة ويجب أن تقوم بفك السحر عن طريق الرقية، وبعد مرافقتها إلى البيت طلبت منها أن تعطيها جميع أغراضها والمتمثلة في حليها من الذهب وكذا المال من العملة الصعبة ” الأورو”، وبعدها احتالت عليها وقامت بسرقة جميع أغراضها وغادرت المكان نحو وجهة مجهولة.
من جهتها، عناصر الشرطة باشرت عمليات بحث وتحري واسعة، أين تمكنت بعد أيام قليلة من توقيف المشتبه فيها على مستوى مفترق الطرق لمقر بلدية سيدي عيش وهي بصدد اصطياد ضحية أخرى، ويتعلق الأمر بالمدعوة “ع. أ” 27 سنة، تنحدر من ولاية غليزان.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيها، وتم تقديمها أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي عيش، وبعد جلسة المثول الفوري صدر في حقها أمر بالإيداع.

الشرطة تطيح بثلاثة مروجين للمخدرات بعين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت مصالح الشرطة القضائية بأمن دائرة العبادية غرب ولاية عين الدفلى، من خلال عمليتين متفرقتين من الإطاحة بـ3 أشخاص أعمارهم بين 20 و28 سنة ينحدرون من ذات المدينة، تمثل نشاطهم الإجرامي في ترويج المواد المخدرة، مع حجز 201 قرص مهلوس و10.87 غرام من الكيف المعالج، إضافة إلى حجز أسلحة بيضاء تمثلت في أدوات تقطيع المخدرات (كيتور) وسيف من الحجم الكبير.
أحد المشتبه فيهم الذي كان ينشط في مجال بيع وترويج الأقراص المهلوسة، تمت الإطاحة به أمسية يوم 24 سبتمبر الجاري، على مستوى مسكنه بعد مداهمته من طرف عناصر الشرطة، أين عثر على 201 قرص مهلوس من نوع “أرتيلين” مخبأة بإحكام، مع حجز كيتور، وسيف كبير الحجم، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة العطاف، ليودع الحبس.
أما الإطاحة بالمشتبه فيهما الآخران فجاءت إثر عملية شرطية بذات المدينة، أين ضبطا وسطها، على متن مركبة سياحية حاول أحدهما التخلص من كمية المخدرات التي كانت بحوزته عن طريق بلعها، إلا أن يقظة عناصر الشرطة حالت دون ذلك، الكمية تمثلت في 18 قطعة مهيأة للبيع بوزن 10.87 غرام من الكيف المعالج، المشتبه فيهما أودعا الحبس من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة العطاف بعد تقديمهما أمامه بموجب إجراءات المثول الفوري عن قضية الحيازة والمتاجرة في المخدرات.

استغرقت عملية الإطفاء أزيد من 9 ساعات
احتراق 60 نخلة مثمرة و35 هكتارا من الأعشاب الضارة بالوادي

بديع بكيني
شب حريق مهول بمنطقة دندوقة ببلدية المغير بولاية الوادي، مساء الأحد، وانتشرت ألسنة اللهب، لتلتهم مساحات شاسعة من الأعشاب الضارة والطفيلية بلغت 35 هكتارا، إلى أن وصلت لحدود مزارع النخيل التي احترق منها 60 نخلة مثمرة، فيما تمكنت الحماية المدنية من إنقاذ 4 آلاف نخلة مثمرة بالمنطقة.
وتدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية الوادي، في حدود الساعة الثانية و20 دقيقة بعد الظهر، حسب ما جاء في بيان للحماية المدنية، لإخماد الحريق، الذي تم حصره والسيطرة عليه نهائيا في حدود الساعة 23:35 دقيقة، حيث تدخلت في الحين كل من وحدة المغير وبدعم من الوحدات الثانوية المحيطة بها، على غرار وحدة جامعة، وحدة اسطيل ووحدة الحمراية، وفي خطوة استباقية وتحسبا لانتشار الحريق وإمكانية وصوله إلى غابات النخيل المجاور، تم طلب الدعم من الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات وخاصة غابات النخيل، الذي تم تنصيبه على مستوى الوحدة الرئيسية للحماية المدنية.
ويتكون الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات، الذي تدخل من أجل المساهمة في إطفاء حريق دندوقة، من شاحنتي إطفاء ذات مضخة، و6 سيارات إطفاء خفيفة رباعية الدفع، ذات خزان، وشاحنة ذات خزان كبير للتلقيم، وتعداد بشري متكون من مختلف الرتب، منهم قائد الرتل برتبة ملازم أول، ورئيسي أفواج برتبة ملازم، و4 رقباء، و20 عون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • تنبيه

    تقول يا مراسل (مساحات شاسعة من الأعشاب الضارة والطفيلية بلغت 35 هكتارا) فلعلمك الصحراء ليس بها أعشاب ضارة بل هي أعشاب طبية في مجملها ولو كانت ببلد يعرف قدرها لرأيت ماذا يفعلون بها وأي مواد يستخرجون منها ولكنك كما يقول المثل "الناس أعداء ما جهلوا." ولو سألت شيخا من شيوخ الوادي لما كتبت أنها أعشاب ضارة أبدا "فلا تقف ما ليس لك به علم" كما قال تعالى...