-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن مشروع تحويل الفوسفات بتبسة هو الأكبر منذ عشرية

أويحيى: حوكمة بوتفليقة مكنت من تسيير ظرف صعب

الشروق
  • 3020
  • 14
أويحيى: حوكمة بوتفليقة مكنت من تسيير ظرف صعب
ح.م
أحمد أويحيى

قال الوزير الأول، أحمد أويحيى، الإثنين، أن المشروع المندمج لتحويل الفوسفات بتبسة، “هو أكبر وأهم مشروع صناعي تطلقه الجزائر منذ عشرية، وستسمح آثاره بإحداث تغيير على منطقة شرق البلاد، وتعزز الاقتصاد الوطني”. وجاء هذا خلال زيارة أويحيى لتبسة، أين جرت مراسيم التوقيع على اتفاق شراكة لتجسيد هذا المشروع بين مجمعي سوناطراك وأسميدال ـ منال، والمجمعات الصينية المسيرة من طرف شركة سيتيك. وأضاف الوزير الأول بأن دخول هذا المشروع حيز الاستغلال بحلول 2022 سيضمن عائدات من العملة الصعبة، تقارب 2 مليار دولار خارج المحروقات.
وأكد أويحيى، نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية، أن “الحوكمة الجيدة للرئيس بوتفليقة، مكنت الجزائر من تسيير ظرف اقتصادي صعب. وضمان الاستمرارية ورفع التحدي من أجل بلوغ مرحلة تبشر بمستقبل واعد للبلاد”.
وتم التوقيع، حسب المصدر ذاته، من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور، والرئيس المدير العام لشركة سيتيك شان كسياويجيا، بمديرية تحويل الغاز بمنطقة عقلة أحمد على بعد 22 كلم عن بئر العاتر، و106 كلم جنوب عاصمة الولاية.
بالنسبة لهذا المشروع المندمج لاستغلال وتحويل الفوسفات والغاز الطبيعي، الذي يمتلك الطرف الجزائري فيه 51 بالمائة مقابل 49 بالمائة للطرف الصيني، فسيسمح باستحداث 3 آلاف منصب شغل مباشر، في حين أن ورشات الإنجاز الخاصة به في ولايات تبسة، سوق اهراس، عنابة، سكيكدة، ستضمن 14 ألف منصب شغل.
وحضر المراسيم إلى جانب الوزير الأول، وزراء الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، والطاقة مصطفى قيتوني، والصناعة والمناجم يوسف يوسفي.
من جانبه، قال الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” عبد المومن ولد قدور، الذي وقع على الاتفاق لحساب الطرف الجزائري، فإن المشروع المندمج لاستغلال وتحويل الفوسفات والغاز الطبيعي، “هام وضخم، وسيتم تسخير كل الإمكانيات من أجل تجسيده”، مذكرا أنه تم تسخير ما لا يقل عن 1500 مليار دينار جزائري لهذا المشروع.
وقال المدير العام لشركة سيتيك شان الصينية كسياوجيا، فإن “مشروع الفوسفات يعكس رغبة السلطات الصينية، في مرافقة التنمية بإفريقيا والجزائر على وجه الخصوص”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • هبشوش

    كل ما صرحت به كلام فارغ ولا حدث وهو للاستهلاك المحلي مادا سيقدم هدا لمشروع للوطن والاقتصاد . ظننا انك اشرفت على تشييد وافتتاح مصانع متطورة تفتخر بها اللاد وتشغل العباد وليس مشروع مبرمج مند سنين لا ندري ما سبب توقيفه تم اعادة احيائه ...اتركو ا ..رجل الاعمال ..ربرتب ..الدي لا علاقة لي به يطور الاقتصاد ويخلق مناصب شغل ويطور الاقتصاد ..دهابكم هو من سيطور البلاد روح اخطينا ناكل الحشيش ...

  • djamel

    الجزائر لا تستطيع انجاز اي شيئ (ولو صناعة برويطة) بدون الاجانب وهذه هي الكارثة الكبرى....حتي في مجال البترول اين كونت الجزائر وسونطراك الالاف الاطارات ومنذ الاستقلال ولكن سونطراك في دولة الفساد اصبحت شركة ادارية فقط تعطي كنوز الارض الى شركات اجنبية مقابل حصة 51% .

  • cheikh dakar

    انخفاض اسعار النفط سوف تقضي على النظام الفاشل

  • زعموش

    لم نر على الاطـــلاق ظهور التجاعيد على وجوه الوزراء ورئيس الحكومة ولا البرلمانييـــن..عكس الشعب الذي تمتلي وجهه التجاعيد التي حولت وجهه الى أخاديد ووديان منقوشة في كامل وجهه...

  • DJAMEL

    من اخفقوا في ادارة البلاد و الاموال بالعرام ' من المستحيل ان ينجحوا و اموال الريع تتاكل و تندثر ' المنطق يقول انه من اخفق يدهب و من دون رجعة ' و لكن عندنا من يخفق و يفشل يتشبث بالمنصب الى الابد رغم انف الاغلبية من الشعب ' وحدها ارادة الشعب في اختيار من يديرون اموره بكل شفافية و حرية من دون تزوير هي التي ستضمن ازدهار ' تطور ' و تقدم الجزائر الى الامام ' بقاءكم ارغم زبدة و عباقرة و عقول ابناء هدا الوطن الى الهروب و العيش خارج الوطن و هدا اكبر اخفاق
    العرام معناه a gogo

  • زعموش

    لغة الحطب مازالت سيدة عقول وألسنة هؤلاء الكائنــــات....انتم في الستينات والسبعينات....

  • عيش تشوف

    لماذا تستعملون مصطلحات في غير موضعها. فمصطح حوكمة له مدلول اقتصادي قانوني متعلق بكيفية تسيير الشركات وعلاقة الشركة بالمستثمرين والمتعاملين وضمان المساءلة ، فلا دخل له ببوتفليقة الا اذا كان بوتفيقة قد سن نظرية فالرجاء عرض هذه النظرية للاستفادة منها.

  • khaled-djelfa

    كر شوعروع اقتصادي ماعليش لكن هل يرى النور كثير من مشاريع اقتصادية يعلنت عنها لتراوح مكانها ردحا من الزمن وليس كذلك تورد الابل يا سعد اليحياوى ان الدولة الجادة تسابق الزمن لايسبقها وقد عودتمونا على ان تسبقوا ولم تسبقوا ( بضم تاء الولى ونصب تاء الثانية) فلو كانتم شطارا خقا لما كنا قد وقعنا فريسة للريع البترولي وغيرنا قد صنع له قاعدة عليها يرتكز حتى انه صنف احسن منا اقتصاديا رغم فقره
    قطاعات شتى لو صدقت النيات لجعلتنا اخيارا لكن فاقد الشيء لايعطيه

  • takfarinas

    معلق رقم 4 و 5
    ارى انكم لم تباركو المشروع لا ادري لماذا ربما لا تعيشون داخل البلاد و في هذه الحالة طبعا لا تعرفون النفق المظلم الذي دخلته بلادنا و الحمد لله هي تستعيد عافيتها .
    اما اذا كنتم داخلها ولا يعجبكم رجالها و تريدون اناس اخرين من معارفكم فحبذا لو تعرفون الشعب بكفائتهم السياسية لكي يتسنى للجميع ترشيحهم في الاستحقاقات
    المقبلة .
    اما انكم تنتقدون من اجل الانتقاد فهذا لن يجدي شيء.ولا يدحرج مرتبة الجزائر الثالثة عالميا في مخزون الفسفاط لكم ان تفتخرو وتشكرون ليزيدكم .

  • سمير

    الله يكتر خيرو. يروح يريح دروك

  • Salim el jijeli tamazigh

    ILS N ONT PAS HONTE??? LE MONDE ENTIER LES REGARDE AVEC MEPRIS , ET MALGRE TOUT ILS NE BOUGENT PAS D UN IOTA , PUISQUE CE REGIME N AS AUCUNE VALEUR , EN REALUTE , CE N EST MEME PAS UN REGIME MAIS PLUTOT
    UNE BANDE de VOYOUS ET DE VOLEURS.

  • المناضل قدور ال 24

    هذا المشروع متأخر على زمان إنجازه 48 سنة !
    وهذه الحكومة متأخرة عن تحقيقه 18 سنة لكي لانظلم أحدا،
    معناه // رقدوا/ ناموا // على هذا المشروع الضروري تقريبا 50 سنة !
    معناه رضيع هذه أزمنة السعينات أصبح جد (منذ السبعينات ) عنده أحفاد ،
    وكذلك معناه رضيع عمر هذه الحكومة أصبح رجل مقبل على الزواج ،
    ومعناه كلفة المشروع تضاعفة بزاف أي حوالي أكثر 250 مرة،
    حسب حسابات تدهور ال -- د .ج،
    الخاتمة هؤلاء لا أهلية لهم لتسير البلاد.

  • abdelo.

    من حوكمة بوتفليقة مكنت من تسيير ظرف صعب و انت مذا كنت تفعل ؟

  • ملاحظ

    دولة التي تتكل على الابار والبطون الارض لدعم دولة ريعية هي دولة مريضة جدا، فالمشروع تحويل فوسفات التي عظمتوه واعطيتوه اكبر من حجمه فهو مشروع نتاع السبعينات، مع هذا لا جديد يذكر تنمية في خبر كان ومنذ 20 سنة نفس التمثيلية التي يشهرون بها المسؤولين امام الكاميرات فمصنع الفوسفات لا يقضي لوحده على انعدام التنمية وتخلف وتدني الاقتصادي والميزيرية والفقر والغلاء، وانتم كالعادة تحولون فشلكم بنجاحات وهمية مخترعة من عقولكم الفارغة، وكأنكم اخذتم المخذرات...