-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد على أهمية قاعدة المعطيات المحيّنة.. الخبير فرحات آيت علي:

أويحيى كان إمبراطور إخفاء المعلومة والتلاعب بالأرقام!

الشروق أونلاين
  • 6699
  • 8
أويحيى كان إمبراطور إخفاء المعلومة والتلاعب بالأرقام!
ح.م

يرى الخبير الاقتصادي والإطار السابق بوزارة المالية فرحات آيت علي أن توفر قاعدة معطيات محينة ضرورة على مستوى كل الإدارات والهيئات، حيث لا يمكن خلق برنامج اقتصادي حقيقي دون الإحصائيات الجديدة التي تعد الأدوات الهامة لتحليل الوضعية العامة للبلاد واستشراف المستقبل.

وقال فرحات آيت علي لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، عشية الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء “إن الإشكال الموجود في الجزائر يكمن في عدم تحديث قاعدة المعطيات والتأخر في تقديمها، إلى جانب أن النخب وبعض الأشخاص لا يعتبرونها أولوية، وهو ما أدى إلى إخفاء بعض المعلومات، ولا سيما الاقتصادية منها”.

وتابع المتحدث “إن ممارسات بعض المسؤولين السابقين – بمن فيهم الوزير الأول السابق في إشارة إلى أحمد أويحيى الذي كان إمبراطور إخفاء المعلومة – وتلاعبهم بالأرقام في عدة مجالات، منافية تماما للقانون، فمن المفروض أن يتعامل أي مسؤول سياسي مع قاعدة المعطيات في إطار القانون وليس ما يتماشى مع مخططات جماعة أو فئة معينة”.

وبعد أن ذكر عدم التزام البنوك بالعرض الشهري لحصيلتها وفقا للقانون، قال الخبير الاقتصادي “إن التعامل بمنطق ظرفي ومنفعي لعصابة معينة يلغي نية الاستشراف لدى الجزائريين ما يمنعهم من تجنب كوارث مستقبلية” داعيا لحتمية تحديث الإحصائيات ووضعها في متناول كل الهيئات والقطاعات.

وفي معرض حديثه عن الديوان الوطني للإحصائيات ذكر أن قاعدة معطياته ينقصها التحديث، مع العلم أن كل القطاعات تمده بكل المعلومات، معتبرا أن الديوان أصبح “مركز دعاية” على حد تعبيره لأنه يتعامل مع الدوائر الخارجية أكثر من تلك الموجودة في بلادنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • kamel

    Ait ali parle depuis plus de 10 ans , il tire la sonette d'alarme.....et aujourd'hui les arabo-goumiers viennent nous dire où il était avant; ils ont oublié que tous ceux qui défendent leur thèorie ont accroupi pour boutef et pour le système

  • امازيغي زواف

    كلامك هذا يا الايت نعرفه صحيح ان ابناء جلدتك ودوارك دمرو البلاد ولماذا لم تتكلم من قبل فقط لانهم من الزواف الخونة هم من حطم البلاد بعد رحيل بومدين وهم من كذبو على الشعب ان بومدين لم يقم باي شيء .... بومدين مات ولم يترك بيت شخصي ولا ارض ولا فلاحة ولا اموال في حجسابه بينما الزواف دارونا الارهاب وحلو المؤسسات واتهمو احسن اطارات الجزائر بالارهاب وزجو بهم في السجو ظلما وعدوانا واصبح ابناء دوراهم من بائعي الدلاع والجزارين اثرياء بدون حق واصبحو يسوقون لنا ان اويحي احسن رجل سياسي وهذا فقط من اجل ان تبقى فرنسا تلعب في الجزائر وهي فقط من تسيطر على السوق انهم اكبر خونة وعملاء لفرنسا ... رحم الله بومدين.

  • صالح/ الجزائر

    ويضيف "يجب مكافحة هذه الظاهرة التي تنخر خاصة القطاع الاقتصادي العمومي ، ففي كل مناقصة مهمة هناك أشخاص يخالفون القانون، وهذا يسئ لصورة الجزائر " ، ويوصي في التقرير بمكافحة الفساد الذي سمح للفاسدين "بجمع ثروات لشراء ممتلكات في الخارج" مثل شقة باريس وفنادق برشلونة في إسبانيا ؟ .

  • صالح/ الجزائر

    الذي يملك المعلومة يملك السلطة؟.
    " الوزير الأول السابق ، في إشارة إلى أحمد أويحيى الذي كان إمبراطور إخفاء المعلومة " كان يردد باستمرار أنه يطبق برنامج الرئيس ، ولم نسمع أو نقرأ أن الرئيس نهاه عن ذلك .
    وهل كان الرئيس السابق ، المستقال ، عبد العزيز بوتفليقة ، ينشر التقارير السنوية ، التي كان رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان ، المحامي فاروق قسنطيني ، يضعها فوق طاولته ؟ ومنها تقرير 2012 ، الذي يقول فيه رئيس اللجنة بأن "الفساد مقلق جدا في الجزائر وبلغ حدودا لا يمكن تحملها" ، فقد أصبح ظاهرة "تنخر" الاقتصاد الجزائري و"تسيء" لصورة البلد ،

  • كريم

    ابن كنت مخبي يا خبزبز ماشي خبير.

  • محمد☪Mohamed

    le développement d'un pays dépend de la qualité de son peuple
    الإحصائيات الجديدة هو أن الجزائردولة مفلسة وعندنا ديون خارجية من بنك الإفريقي ومن الصين وربمى دول أخرى مثل روسيا , وقاعدة المعطيات لو يعلمها المترشحون للرئاسيات لإمتنعو عن الترشح
    تبون باغي يخلف الثأر فقط .
    هاهي Le FMI et la BM تقول أنها توفر كل دعم التنمية الاقتصادية في الجزائر, ثم تفرض عليكم البطالة وتقشف , حثى تخرج من عين الإبرة .
    الجهل تاع شعب تأكل ثراب كما قال بمدين , تقعد تأكل ثراب وما ترحوش تخدم في فرنسا .
    ألا تلاحظون هجرة الجديدة أصحاب العقول .
    Politiciens incapable et incompétent. Le peuple s’en remet au bon Dieu,

  • سراب

    فرحات آيت علي يذكرني بالعبارة التقليدية التي كان تقولوها الحاشية للإعلان عن ملك جديد "مات الملك عاش الملك"
    من أوصله إلى وزارة المالية اقصد التعيين!!!!!!!
    جزاء السنمار

  • عبدو

    اين كنتم لما كانت العصابة تسرق وتنهب وتعيث فسادا في الارض؟ اين كانت ثورتكم ونخوتكم لما كانوا يتحكمون بكل مفاصل الدولة؟ اسهل الامور الهجوم على الذئب وهو ميت.