-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العدالة جردته من حقوقه المدنية

أويحيى.. نهاية درامية لرجل قضى عليه طموحه!

محمد مسلم
  • 14539
  • 25
أويحيى.. نهاية درامية لرجل قضى عليه طموحه!
الشروق أونلاين

تشكل إدانة الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، بـ15 سنة سجنا نافذا، في أولى القضايا المتابع فيها “تركيب السيارات”، إعلانا رسميا عن نهاية سياسية “مأساوية” لرجل طموح، طبع المشهد السياسي في الجزائر، على مدار ربع قرن من الزمن.

وعوقب أويحيى بـ15 سنة حبسا نافذا ومليوني (2) دينار غرامة مالية، مع مصادرة كافة أملاكه المحجوزة، وأمره برد ما تحصل عليه من منفعة، سواء كانت متواجدة لدى أصوله أو فروعه أو أصهاره، فضلا عن حرمانه من ممارسة حقوقه المدنية.

وبرز في الحكم المسلط على أويحيى “حرمانه من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية”، وهو ما يعني أن مشوار الرجل السياسي، انتهى رسميا بالقرار الصادر عن محكمة سيدي محمد، إلا إذا رأى مجلس القضاء المختص أو المحكمة العليا، غير ذلك.

ورغم إدانة أويحيى بالسجن 15 سنة، إلا أن حقوقه المدنية تبقى مصونة، في حال أراد العودة إلى السياسة مجددا بعد نهاية محكوميته، طالما أن التهمة الموجهة إليه في منظور القانون هي “جنحة” فقط.

ومعلوم أن مَن يحكم عليه في قضية مصنفة “جناية” هو الذي تسقط حقوقه المدنية تلقائيا، ولذلك أصر القاضي الذي حكم على أويحيى ومن معه في قضية “تركيب السيارات”، على تذييل الحكم الذي يدين أويحيى بعقوبة تكميلية هي “حرمانه من حقوقه المدنية”، ما ينعي منعه لاحقا من ممارسة أي نشاط سياسي.

وكان أول ظهور لأويحيى أمام الرأي العام، في منتصف تسعينيات القرن الماضي، كمدير لديوان الرئيس الأسبق، اليامين زروال.. ويتذكر الجزائريون إعلانه قرار فشل الحوار بين السلطة وقادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، في تطور وضع الجزائر في مشهد دموي مخيف.

ولم تكن تلك “الخرجة” سوى ميلاد شخصية سياسية مدفوعة بطموح جامح، حيث بات الحاضر الغائب في كل الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد، منذ عهد الرئيس زروال، وانتهاء بفترة حكم الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، الذي اضطر للاستقالة تحت ضغط الشارع، وأويحيى وزيره الأول.

ومنذ بروز الرجل على الركح السياسي، أظهر طموحات كبيرة وتعطشا لافتا نحو تقلده منصب القاضي الأول في البلاد بعدما مر على كل المسؤوليات التي دونها، وتعاظم دوره بشكل كبير منذ وصول الرئيس السابق إلى سدة الرئاسة، في سياق أفرزته توازنات اقتسام السلطة بين الرئاسة ومديرية دائرة الاستعلام والأمن في عهد مسؤولها السابق، الفريق محمد مدين، المدعو توفيق، المدان هو الآخر بـ15 سنة سجنا نافذا بالمحكمة العسكرية بالبليدة، في قضية التآمر على سلطة الجيش.

ومن سوء حظ أويحيى أن الكثير من الظروف لم تخدمه، حيث تحول منحنى أسهمه في تسلق هرم السلطة نحو الانحسار، منذ الشرخ الذي وقع بين عرابيه، بوتفليقة وحليفه في الحكم، الجنرال توفيق، في العام 2013، وهي السنة التي أزيح فيها أويحيى من الأمانة العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، وذلك بعد أقل من سنة، من تنحيته من الوزارة الأولى.

وبعد أن خسر أويحيى نفوذ عرابه الأول (الجنرال توفيق)، ارتمى كليا في أحضان الرئيس السابق ومحيطه، وتحول إلى مجرد أداة بيدها ينفذ سياساتها وهو صاغر، مقابل استمراره قريبا من محيط السلطة، وقد وقف الجميع على حادثة إبعاده من الحكومة ومن قيادية الأرندي، ومع ذلك لما تمت مناداته لدعم العهدة الرابعة، انخرط دون تردد.

حالة الضعف والهوان التي مر بها الرجل منذ فقدانه عرابه الأول (الجنرال توفيق)، جعله مجرد منفذ لا يقوى على مناقشة الأوامر، وهو ما يفسر وقوعه في الخروقات التي أنهت مشواره السياسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • الأمين

    رديتوه مسكين من العنوان

  • سليم

    لا يوجد أحد يحبه الشخص المكروه في 48 ولاية كيف تقابل ربك أيها الخائن

  • HakimUk

    هاذ المجرم هو سبب وفاة أبي بي سكتة قلبية بعد تسريحه و غلق الشركة الذي كان يشتغل بها مثله مثل آلاف العمال و بيدون أجر . زائد نزعولنا السكن الوضيفي ولقينا رحنا في خيمة في بلدية الدرارية , و هو سبب هجرتي و إبتعادي عن الأهل لي مدة 20 سنة من أجل حياة أفضل و إعانة الأيتام كوني الأكبر في الأسرة . هؤلاء يستحقون الإعدام خائنين أمانة الشهداء . حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • عيسى

    الله يمهل ولا يهمل ، هذا بلاء سُلط على العباد والبلاد من طرف زمرة مجرمة في حق الشعب المغلوب على امره ... لندعو الله مغير الاحوال الى تغيير حال بلادنا وذهنيات ابنائنا وطموحنا للافضل دائما .....

  • قدور ال 24 المجاهد

    أين هو العهد الذي أعطيتموه للشهداء في قسمكم؟
    هل تناسيبم : ¤ نعادهكم على على صيانة الأمانة ¤
    وأم خنتم الأمانة، فماذا تقول غدا للشهداء
    وأين الوفاء بالقسم على المصحف الشريف
    من رؤوس المسؤلية الكبرى:
    ¤ أقسم بالله على الحفاض على الجزائر ¤
    أين هو الحفاض على الجزائر
    أم تقولون ما لا تفعلون.
    وماذا تقولون لله العلي العظيم يومئذ ؟

  • Algérie Laïque

    .en Algérie crois la moitié de ce que tu vois et rien de ce que tu entends

  • dzair

    كبش العيد...عيد الانتخابات

  • سي الهادي

    ليس طموحه المشروع من أوصله وغيره إلى ذاك الموقف المشؤوم الذي لا يحسد عليه ، إنما خيانته والعصابة التي ينتمي إليها للأمانة التي كلف بها من طرف الشعب وجعل مصلحته أساس طموحه فوق كل اعتبار .

  • الشعب المسلم لربه

    سودتم وجه الجزائر البيضاء ،
    مسود الله وجوهكم
    نظام عثى في الجزائرفسادا، أرض الشهداء الأبرار‘،
    فأصبته لعنة الشهداء الذين ضحوا بالأمس القريب بنفس والنفيس ،
    وأصبتكم،دعوة الأتقياء الأنقياء الأخفياء،
    وهذا مصير كل من يدعي أنه هو ¤فخامته الأعلى ¤
    كما قالها فرعون ¤ أنا ربكم الأعلى ¤ فكانت نهايته الغرق
    نعوذ بالله من إدعائاتكم وأقوالكم الشركية،
    فالجزائر ليس بلاد الفخمات والعضمات البشرية ولكن بلاد ¤ أحدَ أحد ¤،
    فالجزائر بلاد العضمة الإلاهية والوحدنية والأحدية،
    وليس من شيمنا التشفي ولكن قول الحق ولو كان مر،
    فالجزائر قطعة قدسية لحنها صوت الرصاص والبارود،

  • Krimo

    La fin de la médiocrité dans son sens le plus large : Au diable les tyrans, le bon dieu saura s'occuper de vous.

  • الشعب المسلم لربه

    إلى مزبلة التاريخ ومزبلة التاريخ قليلة فيكم وعليكم،
    الجزائر قطعة قدسية لحنها صوت البارود والرصاص،
    فالجزائر لا تحيا إلابالطيب والطيبون،
    والخبث والخبتئث لا تنمو فيه وتتلاش ولو بعد حين

  • جمال الدين

    قضى عليه فساده وليس طموحه طالما الطموح أمرا مشروعا.

  • ملاحظ

    عصابة التي حكمت البلاد لعقدين من الزمن لن تنتهي أبدا عن تكلم عنهم ولو بعد 20 سنة ولا مزال نكتشف المزيد من خبايا تلك العصابة فرنسا منذ الاستقلال...استغلوا في مناصبهم في نهب وسرقة واختلاسات واستعباد وعمالة لبلاد اجنبي واحدى رموز الفساد اويحي الذي مع نهب البلاد كان ينهب في جيوب الشعب خصيصا له ولمقربيهم الذين كونوا ثروة هائلة للخارج واكثر من 1500 مليار دولار في عهده وانتهى كنهاية اشرار الذي سيتذكر عنهم الشعب وعلى التاريخ كمجرمين اولاد الحرام

  • عفاف

    لرجل قضى عليه طموحه؟؟؟ بل قضى عليه طمعه و نرجسيته

  • عيساني خثير

    بغض النضر عما وقع لأويحيى الآن فليعلم الذي في السلطة الآن من بقايا العصابة انَ حاله سوف يكون كحال اويحي عن قريب ان شاء الله طالما انه يحكم بارادتة وليس بارادة الشعب اللهم اضرب الظالم بالظالم

  • كريم

    المثقف الغبي

  • Bela

    لا أشاطرك الرأي، أويحي ليس طموح، هو رجل خان بلاده وشعبه مقابل إمتثاله لأجندى فرنسية، بما أن بوزمليقة جاءت به فرنسا عن طريق كابرانتها، ففهم أن فرنسا هي الأمر الناهي في البلاد فأرعن في تطبيق أجندتها، أخي عزل بوزمليقة كان بمثابة إستقلال جديد

  • قناص

    لم أنسى ما قاله في البرلمان لما سألوه عن مشكلة الحافلات
    التي عليها صورة حصان على واجهة الحافلة..
    كان واقف أمام الميكروفون و كان ينقي في أظافره ثم نظر إلى السائل بنظرة استعلاء....و قال له (إسألوا الحصان)
    يقصد الحصان الذي موجود على واجهة الحافلة ?

  • nacer

    سبحان الله يمهل ولا يهمل

  • كلمة حق

    ان الله يمهل ولا يهمل ياقتل الأرواح وين أتروح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مقال للنشر

    فتح الله علي فاردت اعطاء المسار الطبيعي للحزب بدون اشارة للماضي الصرف الذي انتهت فاعلية وشعبية تطبيقه
    الحزب جزاير السجينة انتي بريئة وهناك اسم حزب تصفية الحسابات

  • ما حال شورى لامر يهمنا

    تذكرت نهاية مرسي ومخابراته فكان جل فكري ينصب في امكانية انشاء حزب بصيغة لا اله الا الله الله اكبر والاستمامة بشهادة لا اله الا الله والكرسي مليح

  • يونس

    ربّ يهديه ويفرّج عليه، فعلا كان ضحية طموحاته.. استغلّه الدّاهية بوتفليقة إلى أبعد الحدود فكانت النّهاية أنّ الدّاهية بوتقليقة لم يحاسب وأويحي وقع في قبضة"العدالة".. هذه هي الحياة ودوام الحال من المحال..

  • كريم

    المثقف الغبي هنى نلخص بأن المستوى الثقافي لا يعني شيء إذا انعدم الوعي والاخلاق بن بلعيد لم يكن له مستوى اويحي مع ذالك باع حافلاته واشترى سلاح وفجر الثوره المجيده واويحي باع الجزاير واشترى حافلات

  • دقيوس

    مع انني لم اقرأ المقال إلا انني اعترض على العنوان من باب ان الطموح شيئ مطلوب لكل إنسان ناجح يخوض معترك هذه الحياة - و كما قال الشابي - ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبَــدَ الدهــر بيــن الحــفرْ -- اما في ما يخص اويحي الأصح ان تعنون مقالك -- بكلام عن الفساد المالي و التربح من المنصب و إستعمال مقدرات الدولة للأغراض الشخصية .. إلخ .. إلخ