-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقد غياب الاتصال المؤسساتي وركز على العيوب

أويحيى يحذر الولاة من التهاون والفوضى!

سميرة بلعمري
  • 1992
  • 14
أويحيى يحذر الولاة من التهاون والفوضى!
ح.م
الوزير الأول أحمد أويحيى

وجه الوزير الأول أحمد أويحيى سلسلة من الانتقادات إلى ولاة الجمهورية، الخميس، وحملهم ضمنيا مسؤولية القطيعة بين السلطة والشعب، عندما أكد أن عدم تواصلهم وغياب الاتصال المؤسساتي جعل الجزائريين على غير دراية بإنجازات الدولة، واعتبر أن مستوى التنمية المحلية لا يساير حجم المشاريع الكبرى من منشآت قاعدية وبنى هيكلية، ورهن نجاح جهود الدولة في الشق المتعلق بترشيد النفقات بنجاعة تسيير البرامج التنموية على المستوى المحلي.

أحمد أويحيى، الذي فضل التركيز خلال كلمته التوجيهية التي ختمت اجتماع الحكومة – الولاة الخميس، على النقائص والعيوب التي أثرت سلبا على التنمية، إذ واجه أويحيى الولاة والولاة المنتدبين بحقيقة وضعية الطرقات البلدية والمستشفيات وغيرها، وحمل الولاة مسؤولية إعادة تقييم المشاريع، وقال إن تأخير إنجاز المشاريع يكلف الخزينة خسارة الملايير، وأشار إلى أن تأخر إنجاز المشاريع فرض على الحكومة تخصيص 500 مليار دينار أي 50 ألف مليار سنتيم لتغطية فارق الكلفة، محذرا من التهاون، مؤكدا على التحكم في البرنامج الحالي للتنمية بغلاف مالي إجمالي 13500 مليار دينار.

وقال أويحيى “إذا أردنا التحكم في الأوضاع المالية وترقية ترشيد النفقات، على الولاة كما هو الشأن بالنسبة للوزراء، الاكتفاء بتطبيق ما هو مسجل والحرص على تطبيقه في أحسن وتيرة داعيا إلى التكفل بصيانة الهياكل والبنى القاعدية التي تم إنجازها في إطار البرامج التنموية الخماسية، وضرب أويحيى مثلا عندما قال “ينتظر منكم زيارة المستشفيات والتي غالبا ما تنقصها بعض  التجهيزات”، مشيرا إلى أن هذا الجهد القليل يؤدي في الجوهر إلى تحسين استغلال المرافق العمومية والاستجابة لتطلعات المواطن.

وطالب الوزير الأول الولاة بتطبيق بنود الصفقات العمومية لخفض تكلفة عروض المؤسسات المكلفة بالمشاريع العمومية، منتقدا أسعار العقود التي لم تتغير رغم تراجع أسعار المواد الأولية كالإسمنت وحديد الخرسانة، وتابع “علينا أن نقتنع بأن مصيرنا كلنا كدولة وحكومة ومقاولين واحد علينا أن نتضامن مع بعضنا لرعاية المال العام، مؤكدا على ضرورة اقتراح برامج محلية قريبة  تعنى بالانشغالات اليومية للمواطن كالمسالك البلدية والمنشآت الرياضية والثقافية الجوارية.

أويحيى الذي انتقد غياب الأمن بالأحياء الجديدة، طالب الولاة بأن يكونوا ضمن الصفوف الأمامية، لتحمل مسؤولياتهم في التصدي لأي فوضى محتملة، ذلك لأن أمن الأحياء من أمن الدولة، كما دعا إلى تقديم اقتراحات تتعلق بمشاريع تنموية موجهة لولايات الجنوب والهضاب العليا والشريط الحدودي والتي تتطلب جهودا إضافية بالنظر لخصوصياتها الجغرافية والرهانات الاستراتيجية التي تحتويها في إشارة إلى مكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية والاتجار بالمخدرات والبشر.

وأكد الوزير الأول، على دور الولاة في ترقية الاستثمارات من خلال الترويج للقدرات الاقتصادية لكل ولاية والتخفيف من البيروقراطية التي تعيق المشاريع الاستثمارية، مشيرا إلى أن الدولة قررت تحويل سلطة تسيير الاستثمار إلى الولاة فيما يتعلق بالمشاريع التي لا تتعدى قيمتها 10 ملايير دينار فضلا عن تكليفهم بإنجاز المناطق الصناعية وتسيير العقار الصناعي.

ولدى تطرقه إلى موضوع النمو الديموغرافي، أكد الوزير الأول أن زيادة التعداد  السكاني في الجزائر، وبمعدل مليون نسمة سنويا يفرض بذل جهود إضافية لتوفير شروط التمدرس وتشغيل الشباب وترقية السكن الريفي.

ففيما يتعلق بالتمدرس، كشف عن مواصلة رفع التجميد عن مشاريع إنجاز المدراس ومنع بناء أحياء سكنية دون مرافق تعليمية، ودون تغطية أمنية. أما في مجال التشغيل دعا الولاة إلى تسهيل إطلاق مشاريع الشباب وتخصيص مساحات مخصصة لاستثماراتهم ضمن المناطق الصناعية التي يجري إنجازها واستغلال  إمكانيات تفويض المرفق العام.

وفي الشق المتعلق ببرنامج السكن، أكد أويحيى على ضرورة توجيه الكثافة السكانية والتي  تتمركز حاليا في المدن بنسبة 70 بالمائة إلى الأرياف لاسيما من خلال ترقية السكن الريفي، كما دعا إلى الاهتمام أكثر بالعمران وإلى زيادة الاعتماد على المرقين الخواص في المشاريع السكنية.

وأكد المتحدث أن السلطات العمومية، يجب أن تكون لديها القابلية نفسيا لأن تتعامل مع المرقين الخواص بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع المؤسسات العمومية وذلك في القريب العاجل حتى يقوموا بإنجاز مشاريع سكنية للمواطنين بدفتر شروط وتسهيلات وبسعر مقبول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • abdel

    Le pays des chouhadas est devenu le pays des brigands. Ga3dines ghir 3ala qam3 achaab wala li khadamtou. Comme ils n'ont pas pu faire la guerre économique pour le bien être du peuple et la force du pays, ils l'a font contre le peuple pour garder massalaham et leur poste. l

  • ايوب

    الفوضى وليدة الراندو.....الراندو مرجعية الغش والتزوير والنهب والفوضى....

  • coco

    الص الحرامي عمرو ما يخدم المواطن ولا الوطن

  • حفصه الجيلالي

    إطلعت منذ زمن ، أواخز الثمانينيات وبداية التسعينيات على مقال كتبه أحد الصحفيين في إحدى الجرائد الجزائرية مقالا تحت عنوان " جمهورية تيارت "، وقتها كنت شابا ، فمر رت على المقال مر ور الكرام ، لكني اليوم أشعر بهذا الوصف قائما حاليا بولاية تيارت ، فالسيد والي ولاية تيارت على علم من المواطنين بأن بعض المسؤولين بالولاية ( رؤساء بعض البلديات، رؤساء دوائر) يظلمون ويقدمون له تقارير مغلوطة ،وأن وشايات الأنتهازيين هي المعتمدة في معالجعة الشكاوي ، وأن معالي الوزير الأول وضع الأصبع على الجرح خلال إجتماع الولاة ، وفعلا أن أمثال هؤلاء هم من تسبب في القطيعة مع المواطنين.... وشكرا

  • الرمز

    لقد عششت في الحكم والجزائر سيء الى اسوء .ادا كان هناك فشل فانت اكبر مسؤول عليه مند الاستقلال.هكدا ولا تستحي تهدد الشعب بالشرطة والدرك وهم اولاد الشعب .فهل اطلعت على قلوبهم حتى استعمالهم للتهديد؟المطلوب منك التفكير جيدا الأمور لن تكون دائما كما تتصور با علامة السباسيين

  • مجرد راي

    ياو طب طب
    محبوش يكذبو على الناس

  • البوشي

    الولاة مناصب هامة في تنمية البلاد/أو سوء تنميتها،
    فعلى أيّ أساس يختيروا ؟
    فيجب الأمة تختارهم على طريق الإقتراع الصادق،
    لأنهم مفاتيح لمشاكل الأمة.

  • منفى

    من انجازاتكم
    السفير الاسباني في الجزائر : وصول 900 حراڨ جزائري
    الى السواحل الاسبانية في يوم واحد وهذا لا يحدث الا في الدول التي تشهد نزاعات .

  • جزائري حر

    أسمعو شوفو هاي عيني اللي يطبقش الأوامر . كاتشوفي في بدوي اللي ما يسرقش ويبعتلنا الحصة تاعنا راه علابالو واش يسنا فيه.

  • ملاحظ

    انت الاولى بلوم فأنت تهاونت عن البلاد طيلة 20 سنة من راسك على الحكومة والفوضى العريمة التي نتخبط فيها بسببكم حتى الان، جزائر بخيراتها ومواردها الكبيرة جعلتوها بحجمكم، وللاتسيركم ولا مسؤوليتكم التي ارددتنا في مؤخرة الامم، شبابكم يختارون البوطي وانتم خرطوا علينا بمشاريعكم التي لا ترى النور وفشلتوا فيها سابقا

  • benchikh

    نحن نعيش في الوسط الفلاحي ونملك اراضي فلاحية خصبة المتواجدة بحي زغرور العربي, بقسنطينة ,وزعت بناءات ريفية على اصحاب النفوذ المالي مع البلدية2012 ,,وحولت من حق للفلاح (الدعم وحقه في حماية ارضه من العبث)الى مباني عقارية(400م2) تباع بعد اتمامها, بها محلات على الطريق الوطني ومسكن في الطابق العلوي. وديدوش مراد الارض الخصبة تحولت الى عمارات مهجورة بسبب التصدعات لم تسكن ,,خوفا من انهيارها لانها بنيت فوق ارض فلاحية جد خصبة مع العلم ان رئيس بلدية حامة بوزيان هو مقاول "من لحيته بخرله"

  • على

    *والعمال* لايريدون تخفيض سعر *البنان *لان *الياهورت *حرم عليهم

  • Imazighen

    وايضا حذر وهدد باستخدام العنف طالما هناك شرطة ودرك في خدمة النظام لا في خدمة الجمهورية.

  • خالد

    و الله عيب مدينة صغيرة كنت أسكنها كان بها 5 آلآف ساكن في 1930 كانت تحتوي على مراحض عمومية للرجال و النساء اليوم بها 120 آلف ساكن و هي من أكبر دوائر الجزائر لا تحتوي على مراحض عمومية و الناس يتبولون في الأرصفة و على الأشجار و الحدائق أهملت و أصبحت مأوى للسكارى و التبول. لا أدري ماذا يفعل هؤولاء المسؤولون.