-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نفى أن تكون المنتجات الجزائرية مشبعة بالمواد الكيمائية

أويحيى يكشف أسباب إرجاع بعض المواد الفلاحية المصدرة

الشروق أونلاين
  • 2998
  • 10
أويحيى يكشف أسباب إرجاع بعض المواد الفلاحية المصدرة

فنّد الوزير الأول، أحمد أويحيى، ما أوردته الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين بخصوص إرجاع كل من فرنسا، كندا، روسيا وقطر للمنتوجات الفلاحية الجزائرية.

وأكد أويحيى الخميس خلال إجابته عن سؤال النائب سامية خمري عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، بالمجلس الشعبي الوطني، أن المنتجات التي تم إعادتها تتعلق بالعجائن والمشروبات الغازية والسبب هو عدم المطابقة في عمليات التعبئة.

وأوضح الوزير الأول، على لسان وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة، أن الإحصائيات التي صرحت بها وزارة الفلاحة الخاصة 2017/ 2018 أظهرت عدم إرجاع أي منتوج جزائري بسبب الصحة النباتية، مستثنيا كندا التي أرجعت منتوج واحدا خلال هذه السنة.

ونفى أويحيى أن تكون المنتجات النباتية الجزائرية مشبعة بالمواد الكيمائية، موضحا أن نسبة المبيدات لا تتعدى في الهكتار الواحد 0.05 كلغ وهي نسبة قليلة مقارنة بتلك المستعملة في أوروبا، حيث تصل مثلا إلى 3 كلغ و2.5 كلغ في الولايات المتحدة الأمريكية و12 كلغ في اليابان.

وأكد الوزير الأول على أن تصدير المنتجات الفلاحية عرفت تطورا منذ سنة كبيرا منذ 2013، حيث قفزت من 33،4 مليون دولار إلى 49،9 مليون سنة 2017 و 33،8 مليون دولار في الأشهر الماضية من السنة الجارية، أصبحت تساهم بـ 12 بالمائة في الدخل الوطني الخام، وتوسعت من 47 دولة إلى 72 دولة مستوردة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • شخص

    إن لم تستحِ فافعل ما شءت

  • جزائري حر

    التصدير نحو الدول الغربية كان خطأ مند الوهلة الأولى بل غير منطقي. كيف لمتخلفين من العالم الثالث لم يصلوا بعد العالم الثاني أن يصدروا إلى العالم الأول. كان على الحكومة أن لا ترتكب هدا الخطأ بل كان عليها ان توجه صادراتها لمن هم أدنى منها مستوى هدا إن وجدوا لان حتى الدول الإفريقية التي كنا في وقت مضى نعايرهم بالتخلف والمجاعة هاهي اليوم سبقتنا وجازت علينا كي لفليشة(أثيوبيا ورواندا).

  • hrire

    لو كنت حقيقتا وزير له صلاحياة لما تدخلت و فكيت التعرقيل الذى يتعرض له ربراب و استثماراته بالالاف مناصب السغل و ابناؤنا يموتون فى البحار من اجل منصب واحد
    ها هو رءيسك بقرار ادارى خرج اناس من العدالة و ليس بقرارات المحكمة فماذا تفعل انت لخالص خلصة وزير اول

  • سياسي

    إذا نطق مسؤولينا نطقوا زوراً

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    وحنا الصحافة تاعنا من لفهامة تاعها بزاف قاعدَ اتبع في التابعة و تخسر في الخدمة
    يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل العدو بعدوه
    على الصحافة الوطنية التحري جيدا في أي خبر يخص سابوتاج تاع دزاير
    يا ناس اللي ضر دزاير يضرنا لا وطن لنا الا الجزائر
    الجزائر أمانة للأجيال هي لكم خالصة اليوم و غدا

  • أبو:شيليا

    مازلنا بعاد على تصدير المنتجات الفلاحية نستثني كل ماهو طبيعي كالبلوط ***عندما يداس القانون من قبل الأقوياء لا يحترم كذلك من قبل الضعفاء (الفلاح)***عدم إحترام وكيفية إستعمال الموبيدات والأسمدة سبب عودة المنتوجات الفلاحية *** لا يمكن تغطية الشمس بالغربال ***يمكن أن نصدر للأفارقة و مستحيل لأوروبا حيث تخضع الصادرات للتحاليل ***وبالمقابل نستورد الرمل والنفايات والحجر دون رقابة ***بلاد ميكي

  • جلول الجزائر

    هل يعقل تصدير منتوج دون اخضاعه للرقابة و التحليل المخبري قبل خروجه من حدود الجزائر . أليس هذا عمل الحكومة و من بين أهم مهامها الاساسية . ألا يكون ارجاع منتوجات مصدرة ضربا لمصداقية المنتوج الجزائري . ولماذا كل الدول لها الاحقية في ارجاع السلع اذا خالفت المواصفات المحددة . ولماذا الجزائر الوحيدة في العالم التي ليس بمقدورها الارجاع . وهي تستقبل حاويات الزبل و الغائط و كل ما تجود به قنوات الصرف الصحي العالمي . ولماذا البنك المركزي الجزائري هو الوحيد الذي يسارع للدفع بالدوفيز قبل وصول البضائع والسلع للموانئ الجزائرية . لانه يدفع من عائدات البترول و وليس دوفيز المستورد

  • B200

    on ne comprend pas le raisonnements des ces gens qui n'ont jamais fait de production. tu veux interdire l'importation pour protéger ton économie national et tu demandes aux autres pays d'ouvrir leur marchés pour tes produits..c'est quoi ce raisonnement a l'absurde??

  • abu

    ومن يصدق الغش والتزويــــــر....؟

  • nacer

    33،8 مليون دولار=12 بالمائة في الدخل الوطني الخام,
    vous etes des fous ou quoi, c est a dire le PNB algerien est de 300Million de $
    est ce que vous revisez vos textes, ou vous baclez ,