-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يرافقه مساهل إلى موريتانيا

أويحيى يمثل بوتفليقة في قمة الإتحاد الإفريقي حول “المعركة ضد الفساد”

الشروق
  • 1344
  • 13
أويحيى يمثل بوتفليقة في قمة الإتحاد الإفريقي حول “المعركة ضد الفساد”
ح.م
أحمد أويحيى

حل الوزير الأول أحمد أويحيى، السبت، بنواكشوط لتمثيل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في القمة الـ31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المقررة الأحد والأثنين بالعاصمة الموريتانية.
ويرأس أويحيى الذي كان في استقباله الوزير الأول الموريتاني يحيى ولد حمدين، الوفد الجزائري في أشغال قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية التي تنظم هذه السنة تحت شعار “كسب المعركة ضد الفساد: نهج مستدام نحو تحول افريقيا”.
ويرافق الوزير الأول في هذه القمة وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل. وسبقت أشغال القمة الـ31 لرؤساء الدول والحكومات، أشغال الدورة الـ33 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.
في السياق، أفاد المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي قبيل القمة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، بأن نسبة تحصيل اشتراكات الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لا تتجاوز 30 في المائة فقط.
وأوضح المجلس التنفيذي الذي اختتمت أشغاله ليلة الجمعة إلى السبت، أن “نسبة تحصيل الاشتراكات داخل الاتحاد الإفريقي لا تتجاوز الثلاثين في المائة، في حين إن المنظمة الإفريقية تطمح إلى ضمان استقلاليتها المالية في آفاق عام 2020. علما أن 75 في المائة من الأموال ستذهب إلى ميزانية تسييرها و25 في المائة ستخصص لعمليات السلم والأمن في افريقيا.
وأكد المجلس أن “عدد الدول المساهمة في ميزانية الاتحاد الإفريقي محدود جدا”، مضيفا أن هذا العدد يتمثل في كل من الجزائر وجنوب افريقيا وليبيا ومصر ونيجيريا، في حين أن المنظمة تضم 55 دولة عضوا.
وحسب قرار قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في كيغالي في 2017، “فإن أربعين دولة عضوا في الاتحاد تتخلف “جزئيا أو كليا” عن سداد اشتراكاتها، مما خلق فارقا في التمويل الهام بين الميزانية المنتظرة والتمويل الحقيقي”، مضيفا أن هذا العجز يتم تغطيته بواسطة مانحين ومساهمين من خارج الاتحاد لاسيما البنك الدولي والصين وتركيا والاتحاد الأوروبي.
وقد حث المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي الدول التي لا تسدد اشتراكاتها بالتحلي بالالتزام والانضباط، مقترحا، مراجعة جدول العقوبات في حق الدول الأعضاء المتخلفة عن سداد اشتراكاتها، علما انه قد اتخذ في قمة كيغالي قرارا لمطالبة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بتطبيق اقتطاع نسبة 0.2 في المائة من الواردات لأجل تمويل الاتحاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • زكي

    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً *** أبشر بطول سلامة يا مربع - و الحديث قياس

  • شعبي

    الدئب يسرح الغنم لا يحدث هدا الا عندنا ......

  • abu

    موريتانيا تستقبل قادة الفساد ومرجعية المفسدين

  • قبيلة زناتة البربرية

    السلام عليكم اما بعد لماذا اخترت الجزائر افريقيا في محاربة الفساد ولم تختر اوروبا او اي دول متقدمة اخرى لان الرشام حميدة واللعاب حميدة افريقيا المسكينة قارة متخلفة اما الدول الاخرى لا تنطلي عليها حيل اويحي واخرين اقول ظهرت بطاقتكم الحمراء والشعب ليس غبي سؤال لاويحي ماذا كان يفعل ابنك مع كمال الشيخي المدعو البوشي.

  • العباسي

    اويحيى يمثل بوتفليقة في قمة الإتحاد الإفريقي حول “المعركة ضد الفساد”=قبلها باسبوع تدخل الجزائر 700 قنطار كوكايين حلل و ناقش هادي ادا الاافارقه لم يتفطنو انها تشويه للجزائر في اعين الافارقه و وثارا للمخرب على ما صرح سي مساهل ان المخرب يبيض امواله في افريقيا عبر الخطوط الملكيه فليعلمو انهم مجرد كلاراكوز بنسبة للغرب و اليهود

    2018/06/30
    296
    7
    ح.م

  • الشيخ عقبة

    5 في بالك واش رايح إيقولو ؟ إيقولو مازال ماسقسيناهش .

  • ملاحظ

    قالوا اويحي يمثل الجزاٸر لمحاربة الفساد بقمة افريقية# لقد مرت اربعة اشهر علی سمک افريل لبث النکتة کهذه بحجمها الکبير والله حتی المختلين عقليا لا يصدقونه واويحي دارها احسن من ولد عباس وبوضياف في هذه رغم نفسه في قمة تشبه مسرحية المدرسة المشاغبين

  • dzair

    قالها الهامل يجب أن تكون نظيفاً لكي تحارب الفساد

  • مروان

    مادا سيقول لهم يا ترى؟ ههههههههههههه

  • biffalo

    كيف بالمفسد يحارب الفساد؟ ما هو الفرق بين المفسد و الفاسد ؟
    المفسد هو فاسد لذاته و يفسد غيره.
    الفاسد هو الفاسد لذاته و لا لغيره.
    فسبحان الله عندما تقرا قصة فرعون تجدها تنطبق علي النظم العربية فقط إختلف الزمان و المكان و الاسماء.

  • الشيخ عقبة

    الشي المحرج لأويحيا هو كيفية الإجابة على السؤال إن طرح عليه بهذا الشكل ( ماهو الشيء الذي أعضب مدير امنكم العام في قضية الكوكايين ؟ )

  • benchikh

    افرازات الهجرة نحو اوربا ضغطت على الدول التابعة,,, لايجاد الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة الغير طبيعية في المجتمعات التي لها "السيادة"

  • امين

    ههههههههههههههههههه اويحي ضد الفساد........ههههههه بليس ينهي على المنكر