-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سجل حضوره إلى جانب ثلة من المسرحيين العرب والأفارقة

أيام قرطاج المسرحية تكرم المخرج محمد شرشال

أيام قرطاج المسرحية تكرم المخرج محمد شرشال
ح.م

كرم مهرجان أيام قرطاج المسرحية الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال في حفل افتتاح دورته 21، التي انطلقت بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية.

كرم شرشال إلى جانب كوكبة من المسرحيين العرب والأفارقة المشاركين في الدورة على غرار التونسيين ناجي ناجح والمخرج محمد الطيب السهيلي وآمال الهذيلي والفنان محمد المورالي، والفنان أحمد الجسمي من الإمارات، والفنانة نادرة عمران من الأردن، والفنان عبد الله سعداوي من البحرين، والممثلة أوديل سنكارا من بوركينا فاسو، والمخرج المسرحي كوفي كواييل من كوت ديفوار. كما تذكرت الدورة أيضا عددا من الفنانين التونسيين الذين فقدتهم الساحة الفنية، أمثال سنية بوقديدة وسمير بسباس ومحمد هادي المرنيصي والفنانة الراحلة رجاء بن عمار.

للإشارة، يشارك 14 عرضا مسرحيا من مختلف الدول العربية والإفريقية، حيث سيعرف المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 15 من الشهر الجاري عرض 17 عرضا عالميا و25 عرضا تونسيا و18 عرضا عربيا وستة عروض إفريقية. وسيتخلله العديد من الندوات حول المسرح العربي والإفريقي، وكذا توقيع العديد من البروتوكولات والاتفاقيات.

ويأتي تكريم محمد شرشال اعترافا بما قدمه للمسرح الجزائري والمسرح العربي عموما، حيث قدم عديد الأعمال التي تشهد انه صاحب بصمة في مجاله مثل “بيت النار”، “ميلوديا”، “الهايشة”، “البركان”، “ما بقات هدرة”، فضلا عن كونه مخرجا مسرحيا مقتدرا، فقد كتب أيضا شرشال للتلفزيون، حيث قدم سلسلة من الأعمال مثل “جمعي فاميلي” بجزأيها الأول والثاني، سلسلة “دار البهجة” وبرنامج الكاميرا الخفية “واش داني”.

ويسعى شرشال دائما من خلال أعماله التي يقدمها للخشبة للبحث عن الزوايا التي تدفعه للتجديد والإبداع، حيث قدم مؤخرا عرض “بي اس جي” الذي استغني فيه المخرج عن النص وجمع في عرضه بين تقنيات السينما والمسرح، والإيماءات والحركة وهو العرض الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي تحت لواء الهيئة العربية للمسرح.
ق. ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!