-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أية وسطية هذه يا أباجرة؟

التهامي مجوري
  • 2498
  • 12
أية وسطية هذه يا أباجرة؟
ح.م

قرأت ما نقله منتدى الشروق عن الأستاذ أبو جرة سلطاني، رئيس حركة حمس السابق، والوزير عن حركة حمس الأسبق، ورئيس منتدى الوسطية الحالي، أنه رفض الشيخ علي بلحاج في منتداه، بحجة أنه في وضع قانوني غير سوي، ورحب بالشيخ محمد علي فركوس السلفي المخالف لجمهور علماء الجزائر، ودعا الأستاذين الروائيين أمين الزاوي ورشيد بوجدرة..، اللذين لا يخفيان عداءهما للدين ومحاربتهما لقيمه، فتعجبت لهذه الموازين الأقيسة “الراشية”، وقلت في نفسي أهذه هي الوسطية التي سيعمل بها الشيخ أبو جرة في منتداه؟ والتي ستقصي آلافا من الشباب حتما، ليس لأنهم أتباع بلحاج ومحبيه، وإنما لأن الشباب الجديد يملك منطقا لا يعترف كثيرا بالأفكار المسبقة عن الأشخاص والأفكار؛ ولأن مثل الموازين والأقيسة غير سوية.
وبمنطق الأشياء وليس بمنطق القانون المسيس يمكن لأكل شخص أن يتساءل عن هذا الموقف الذي اتخذه سلطاني من علي بلحاج ومن الوسطية نفسها التي يتبناها هذا المنتدى.
أهذه هي وسطية الإسلام الذي يحدثنا عنه وبه الشيخ أبو جرة؟ أهذه هي وسطية منتدى الوسطية بالأردن والكويت؟ أللذين أظن أن منتدى سلطاني امتداد لهما بفكره العالمي وليس بتنظيمه الوطني.
لا شك أن كل تنظيم ليكون له ثقل وطني وإنساني، وبعد ثقافي حضاري، وصدقية مثمرة، لا بد له من أن يكون مؤسسة جامعة، فيعمل على امتصاص اكبر قدر ممكن من الإطارات الفاعلة متنوعة المشارب والاتجاهات، ولكن بكل تأكيد لا تكون بهذه الصفة الإقصائية، التي أقل ما يقال عنها أنها متحيزة وضد قيم الاهتمام بالشأن العام، والشيخ علي بلحاج داعية وسياسي وله رأي فيما يجري في البلاد وفي العالم، وأسوأ ما يمكن أن يوصف به هو حدة مواقفه، أما ما يقوله في مجالسه الخاصة العامة يقوله كل الناس، بمن في ذلك من هم داخل السلطة نفسها، لا سيما عندما يحتدم صراع الأجنحة.
صحيح أن هذه الحدة التي يتبناها بلحاج مرفوضة عند البعض في النضال السياسي، ولكنها حدة –في شخص علي بلخاج بشهادة كل من يعرفه- تحمل في طياتها نفس المقدار من الصدق والوفاء لما يؤمن به.
لماذا يرفض علي بلحاج؟ ألأنه معارض ويسب ويجرِّح في النظام والأفراد والمؤسسات؟ أم لأنه يحمل في نفسه خطابا متطرفا لا يليق بالمنتدى؟ أم أنه مجرم حوكم وسجن “ويستاهل” التضييق عليه؟
إن السياسة فيها الكثير الذي يعرفه الشيخ سلطاني وغيره، فالكثير من السياسيين خرج عن قانون السلطة في البلاد لعشرات السنين، وعادوا زعماء تتعامل معهم السلطة وتستعين بهم وكأن شيئا لم يكن.. فالشيخ نحناح، وحسين آيت أحمد، ولويزة حنون وسعيد سعدي، وعبد الله جاب الله، ومحمد بوضياف، وأحمد بن بلة، هؤلاء كلهم كانوا من ضحايا النظام ذات يوم، بين سجين ومنفي..، ولكنهم تحولوا إلى منافسين رئيسيين في الحلبة السياسية ورؤساء وبرلمانيين وموالين ومعارضين…، وإذا كانت السلطة لا تعترف بهذا لعلي بلحاج؛ لأن الوقت لم يحن بعد، فليس من حق الشيخ سلطاني حرمان الرجل من حق ضمنه له الله ورحمته منه –ضرفيا- السلطة.
ومهما تكن الإجابة عما يمكن أن يكون عليه علي بلحاج، وحتى لو اعتبرناه على غير هدى، كان لا بد من أن يرحب به ويهذب ما فيه من خلل، ويصوب ما عنده من شذوذ.. وإلا لماذا يدعى فركوس للحوار والنقاش رجاء الوصول معه إلى أمر مفيد؟ وقد خالف جمهور الأمة في مسائل فقهية وعقدية..، وفي المقابل يرحب بالزاوي الذي استهزأ بدين الله والمتدينين عموما، وببوجدرة الذي لم يخف إلحاده في يوم من الأيام، ولا يرحب بعلي بلحاج الذي لا يشك أحد في صدقه وفي إخلاصه وتفانيه، من قِبَل خصومه قبل المحيطين به.
قد يكون للشيخ سلطاني موقف من ماضي الرجل الحزبي وموقف السلطة منه، وهذا حقه المشروع وهو خيار محترم، ولكن أن يعلن هذا الموقف وكأن ما يواجهه بلحاج من تضييق وإجحاف حق وقانوني ومشروع، فذلك موقف ولا أظن المنتدى الذي تكلم عنه بأهدافه التي أعلن عنها يقبل مثل هذا التحيز الفاضح.
تمنيت لو أن سلطاني ذكر الشيخ علي بلحاج بما عليه من تحفظات فقط.. واعتذر عن قبوله عضوا في منتداه… وأنا أعلم أن بلحاج نفسه، لا يرضى بالانتماء لجهة يرى أنه يسبب لها مشاكلا.
لا سيما والشيخ سلطاني “كرجل دولة” يعرف أن علي بلحاج غير الذي ذكره في منتدى الشروق، من أنه في وضع غير قانون، ويعرف جيدا أن الموقف منه موقف سياسي، وهنا لا يعنيني مدى صحة وصدق هذا الموقف، بقدر ما يعنيني أن الموقف السياسي غير المواقف المبدئية والمواقف الشرعية. فالسياسة بشكلها الممارس اليوم في معظمها لا تحمل قيما أخلاقية محترمة، وقد ترك لنا بن نبي رحمه مصطلحا معبرا عن حقيقتها وهو مصطلح “البوليتيك”.
كان يمكن لسلطاني أن يعلن عن ترحيبه بكل من يريد الالتحاق به، كما قال الرئيس بوتفليقة في بداية عهده أن الجزائر تسع الجميع “من ميني جيب خليدة مسعودي إلى قميص علي بلخاج”، وعندما يتقدم الناس للإنخراط ينظر في حالات الناس حالة بحالة.. أما موقف كهذا وبهذه الصفة فغير مقبول، لا منطقا ولا سياسة ولا دينا ولا أخلاقا.. ؛ لأنه موقف إقصائي، ومن ثم تصبح الوسطية التي يزعمها المنتدى وسطية متحيزة لا قيمة لها تضاف للمجتمع الجزائري.
وأنا أكتب هذه الكلمة تذكرت كلمة للمفكر السوري الأستاذ جودت سعيد عندما كان يحدثني عن تجربته الفكرية قال “إن أفكاري أخاف عليها من الإسلاميين أكثر من غيرهم، وأخاف على نفسي منهم؛ لأنهم سيقتلونني في سبيل الله”، والشيخ سلطاني يقصي علي بلحاج باسم القانون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • العمري

    رغم أن الوسطية التي يتحدث عنها بوقرة سلطاني هي انتهازية خبزية "لا تجوع الذيب ولا تغضب الراعي" فغضبك على استبعاد بلحاج عن منتدى بوقرة غريب بعض الشيء. الوسطية اصطلاحا هي أن تكون وسطا بين طرفين، وهل بلحاج، الذي كان يقول بأن الدمقراطية كفر وأنه مستعد إن حكم البلا د أن يضحي بثلث الجزاءريين لإصلاح الثلثين الباقيي" له مكان في الوسط؟

  • مواطن جزائري

    هل من الممكن تحقيق الوسطية بين الشيخ فركوس و الكاتب رشيد بوجدرة ، إذا تمكن الشيخ رجل الدولة أبوجرة سلطاني من ذلك فإنه سيكون رجل الإجماع المنشود

  • أولاد براهيم يتبع

    أما الاستاذين: الزاوي؛ وبوجدر. فأن استطعت أستدراجهما الى صفك؛ وانضما الى مولودك الجديد..فلك؛ ولهما ألف؛ ألف تحية؛ ومبروك على الجزائر .وتكون قد فعلت مكرة لاتقدر بثمن ؛ فالجزائر محتاج الى جمع أبنائها؛ وخاصة النخب منهم.وان اختلفت ألسنتهم؛ واتجهاتهم؛ وميولاتهم الفكرية؛ والايدلوجية.. فالدكتور الزاوي .أعرفه أيام الجامعة؛ والسيدة حرمه ؛ وعائلتهما الشريفتان. .وكل ماصدرمنه في المدة الاخير ة ماهو الا سحابة صيف في نظري أومن باب خالف تعرف فلا أعتقد أن ابن مدرسة( الاسرة ) كمدرسة الزاوي لايخجرمنها الاطيبا؛ وسوف تكون الدكتورة حرمه أول المهنئين له؛ ولك. وكم يسرني أن تنضما هاتين القامين الى ناديك.

  • ابن الجزائر

    صدقت والله كل الصفات الأربعة التي دكرتها لا يملكها -المنطق-السياسة- الدين- الأخلاق.المنطق :يتكلم كالمرق،السياسة :الفساد قف فوقف معه الى يوم الدين،الأخلاق:عندما كان رئيس حمس البنات بالمنيجيب يقدمون له الأكل والشراب،الدين :فهو برئ منه واستحي أن أتكلم هنا حتى لا أدنب من أجله والله يعرف ما فعله.كل ما في الأمر لا يستطيع أن يعيش بعيدا عن السلطة قد يموت كالسمكة التي تخرجها من الماء والمنفعة الشخصية هدا كل ما في الأمر والأيام ستشهد على ما أقول

  • . أولاد براهيم

    يا أستاذ لا تنسى أن بلحاج كانت له اليد الحمراء في العشرية السوداء.( هم ثلاثة )؛ وحتى البراءة ( أبناءه) لم تنجو من تصرفاته؛ وزمرته؛ولم تسلم من تهوره غير المسبوق ( الوهابية المستوردة). لكن اذاكان نزل من فوق الشجرة وقبل بالوآم؛ والمصالحة؛ وشروط العمل ضمن فريق .. لماذا لايقبل ؟؟ حتى يشعر بالاندماج؛ والتقبل.لان العزلة مرض قاتل؛ وشعور محبط؛ ومهبط في نفس الوقت..وبالتالي ياسيادة الوزير تكون قد نلت أجرين؛ وحققت هدفين في وقت واحد؛ وقصير. ونزلت عليك دعوات الخير من عائلته ؛وخاصة زوجته.. ان كانت له زوجة.. وأنقذته من براثين نرجيسية التسعينات. فيجف لسانه ؛ ويبتعد عن الزمر ة؛ يعمل في اطار القانون..

  • عمار

    باختصار
    بوجرة يرى نفسه رجل دولة ويرى على بلحاج خارجا عن القانون
    وبالتالي الافكار التي تضمنها مقال الاستاذ التهامي .يرى بوجرة رجل الدولة انه تجاوزها منذ حوالي ربع قرن لما كان يشتغل في حقل الدعوة قبل ان ينتقل الى حقل الدولة ويذوق الكعكة
    فالرجل لم يعد ينظر برؤية دعوية بل اصبح ينظر برؤية سياسية ( حزبية ) وعليه فهو ليس اهلا لثقة الدعاة ولن يجد معه في نهاية المطاف غير بوجدرة وامثاله من الشوابيخ الذين لم يمشوا مشية الحمامة ولم يحافظوا على مشيتهم..فتجاوزهم الزمن

  • صنهاجي قويدر

    بوجدرة ، والزاوي نسأل لهم الهداية ، وما ذلك على الله بعزيز ، أما أنت فإنك تغازل أتباع بلحاج من حيث لا فائدة تذكر ولن تحقق الإجماع العاطفي الجياش لأتباع بلحاج وعباسي ، لأن الزمن ولى ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ،ومن جهة تتناقض مع نفسك حين تقول بعدم الإقصاء ، وفي الوقت نفسه تقصي الاسطورة الروائي بوجدرة و الزوي

  • جزائري

    بارك الله فيك ياشيخ التهامي مجوري....
    الطائر الحر يبقى حر لايمكنه أن يعيش في قفص وأمام النفايات.

  • Ammar jijel

    وانت لماذا تحقد على الزاوي وابو جدرة وهم على الاقل صادقين وصريحين، اما فكر ابو جرة سلطاني وتعاملاته هي نفس فكرك وتعاملاتك انت لانكم رضعتم من نفس الثقافة الرجعية المراءية المبنية على النفاق

  • عبد الله

    الوسطية عند ابو قرة سلطاني هي التكييف السياسي والتملق الشخصي من اجل الوصول الى المناصب في الدولة مقابل ثروة المنصب وجاه الظهور والاستوزار وتدجين الاتباع وتغيير النهج الرباني...........

  • ابوحذيفة التقرتي

    و ما هي المسائل العقدية التي خالف فيها الشيخ فركوس علماء الامة ؟؟ هي احدى اثنتين
    اما : انك تقصد بعلماء الامة دراويش الصوفية عباد القبور و الاضرحة او هم ماولة الاشعرية المايردية
    اما : جاهل بعقيدة اهل السنة متنكب لها
    و لا فانا اتحداك ان تبين لنا شذوذ الشيخ فركوس بمقال علمي رزين متين و ساكون اول من يشد على يدك اما رمي الناس و الاجتراء عليهم بهذه الصورة فهي بحق ليست بسبيل

  • ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟

    الوسطية الحديثة هي تزوير الدين بما يتماشى مع مصالح الاشخاص