-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استطلاع رأي

أيتها الجزائرية.. ماذا لو كنت زوجة ثانية؟

راضية حجاب
  • 12746
  • 50
أيتها الجزائرية.. ماذا لو كنت زوجة ثانية؟
فاتح بارة

بالرغم من أن الشرع حلل للرجل -وفق شروط معينة- التعدد، إلا أن هذه النقطة لا تزال مبهمة والكثيرات يرفضن ارتباط زوجها بأخرى، كما أن الفتيات عموما يخشين الارتباط برجل متزوج لأسباب معينة، غير أن هناك فئة لا تمانع التعدد، بل وتسعى إليه، وهو الأمر الذي قادنا لسؤال الفتيات عما كانت ستكون ردة فعلهن أو شعورهن لو كن زوجة ثانية، وفيما يلي ننقل إليكم آراءهن.

أول حالة التقيناها على الفضاء الأزرق، اسمها “أسماء” من البليدة 33 سنة، تقول: “قبلا كنت أمانع ولكن مع عزوف الشباب عن الزواج على أيامنا لا أمانع الارتباط بشخص متزوج، شريطة أن يعدل بيننا، وأن يكون مخلصا لي، كما أشترط عليه القدرة المادية، فلن أرضى السكن مع ضرتي في منزل واحد، وعدا هذا متأكدة أننا مختلفتان وهذا سيمنحني مزيدا من الثقة بالنفس لأكون زوجة كاملة”.

وترى “جازية” 27 سنة بدورها الأمر عادي: “أرى أنه أمر عادي الارتباط بشخص متزوج طالما أن الأمر سيكون مجاهرا به، وطالما كان الزوج قادرا على فتح منزل ثاني، لكني أشترط موافقة زوجته حتى لا أقع في مشاكل معها مستقبلا ربما ستجعله يطلقني”، مضيفة انها ستحاول عدم اقتراف أخطاء الأولى لتنعم بحياة هانئة.

ولا تجد زميلتها 23 سنة من حرج في الزواج من متزوج، ولا يهمها موافقة زوجته، طالما هو اختارها، وتقول إنها ستكون له نعم الزوجة وستنسيه في الأولى التي هو أصلا يريد نسيان همها وإلا لو كان مرتاحا معها لما فكر في الموضوع أصلا.

وفي سياق متصل، أوضحت لنا إحداهن أنها ستدقق مع خاطبها المتزوج في النقاط التي جعلته يفكر في الزواج على زوجته الأولى، وتبحث في الأسباب حتى لا تقع فيها بدورها وتجد نفسها عرضة لنفس الموقف مستقبلا، مؤكدة أنها ستتعلم من أخطاء الأولى حتى تبني بيتها على أساس جديد صلب وقوي.

من جهة أخرى، ونحن نحاول تتمة هذا الاستطلاع تفاجأنا بحالات كثيرة لفتيات يرفضن الموضوع من أساسه، من بينهن المدعوة “عائشة” من الأغواط، ثلاثينية، ماكثة بالبيت، تقول في الموضوع إنها ترفض ممثل هذا النوع من الارتباط، كونها لا تستطيع بناء سعادتها على بيت مهدم، ومؤكدة على منطق “كما تدين تدان”، بل ومتأكدة من أنه سيتزوج عليها يوما ما وتجد نفسها في نفس الموقف.

وهو نفس الرأي لشابة أخرى التي قالت إن معظم الرجال غير عادلين، وحتما بعد أن تكبر سيتزوج عليها وهي لا تريد تجربة هذا الشعور وبالتالي لا تحبذه لزوجته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • الفيصل

    الامر هول اكثر من اللازم، وفسرت ايات قرانية بخطأ بغية التظليل، الم يكن لاجدادنا و ابائنا ثلاثة او اربع زوجات،فالامر لا يناقش من جانب غريزة جنسية للرجل فقط بل ينظر ايظا للجانب الصحي الاجتماعي. و درء المفسدة عن نسائنا.........

  • مسلم

    السلام عليكم ،
    إلى "فقيه مجتهد" .. أرجو منك أن تعرف قدر نفسك فقط .. و لا تتجرأ على الفتوى ، فلست أهلا لها. و لا تحرم ما حللّ الله ..
    بالعامية : فيق لعمرك ، بركاك من التفلسيف في الدين ، راهي حاجة واعرة بزاف، يعني كل العلوم واعرة عندكم إلا الفتوى ساهلة.
    ربي يهديك.

  • حكيم

    من قال ان عدد العازبات اقل من عدد العازبين ؟؟؟ بل العدد العازبات اضعاف عدد العازبين من دون احتساب المطلقات و الارامل .... هذا ما تقوله الاحصاءيات الحقيقية و ليس المزيفة و الملفقة التى تنشرونها ...كفاكم كذبا ...اليس عدد الاناث اكثر من الذكور ؟؟؟ اليس الذكر هو من يتقدم للزواج و ليس المراة ؟؟؟ فكيف يهقل ان العازبات هو اقل من العازبين في بلد يحرم التعدد بمعنى الكلمة .................................اصبح تزييف الحقائق كالدم يسري في عروقكم ....المهم هو تمرير فكرتكم ..... ولوا بالكذب.

  • الدال على الخير

    من خلال التعليقات التي سبقت لاحظت أنه لم يتم التحدث عن أسباب عنوسة النساء التي هي من نتيجة حتمية لعنوسة الرجال والتي سببها الرئيسي - حسب التعليقات - مادي ... لماذا وصل مهر المرأة إلى 20 مليون كحد أدنى، ودون احتساب باقي المصاريف ... لو عملنا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص مهر المرأة حيث كلما قل كان البركة أكبر وقبلت المرأة في السكن مع أهل الزوج لتزوج الـ 06 ملاين رجل حتى وإن لجأنا إلى الأجنبيات... لماذا يترك الأمر لأم الفتاة تشترط كيفما تشاء... لماذا لاتقولين كلمتك ... خاتم من حديد وبركة عظيمة... ولا تقولي بأنه في هذه الحالة سيبحث كل يوم عن زوجة لأن البركة قد غمرت بيتك.

  • merghenis

    الآية الثانية المذكورة في التعليق رقم4 (الفقيه المجتهد):
    • فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴿3- النساء﴾
    •وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ﴿ 129-النساء﴾

  • انسان

    أقرأ التعليقات فأجد هدا يدافع عن التعدد بأدلة دنيوية و الأخر ضد التعدد ويحاول تبرير رأيه
    هدا الأمر واضح في الاسلام بدون شك و لا يوجد جدال في هده الأمور

  • ابو رضا

    ابتعدتم عن دينكم فاصابتكم المصائب و لحقتكم الفاقة و الذل و العار و ان لم تعودو الى ما امرنا به الله و.رسوله فستذلون اكثر و اكثر
    اي عار ستخلفوه الى اجيالكم القادمة
    استيقضو من سباتكم فقد نمتم الكثير و اتعبنا رقودكم و مللنا من ذلكم و استخفافكم بشرع الله
    هل انتم اقوياء كفاية حتى انكم تجراتم على الله و تعديتم حدوده؟
    ماذا ستقولون الى الله لما يسالكم لما تعديم حدودي
    توبوا توبوا توبوا اليه انه غفور رحيم و لا تعصوه فانه شديد العقاب
    اللهم ردنا اليك ردا جميلا، حسبنا الله و نعم الوكيل

  • الشاوي الحر

    من التعليق رقم 9 الى 38 راكي غير تخلطي وتجلطي وراكي ضد واش قال الله ورسوله فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكي اعطيتي لنفسك كم من اسم لكي توهمينا انه كثير من المشاركات رغم ان طريقة الكتابة تبين بانه نفس المعلق وهو ساذج وضد كتاب الله وسنته والتعاليق كلها لنفس المعلقة المغرورة

  • الرشيد

    للاسف اصبح التعدد في وقتنا وكانه جريمة والاعجب حين تبحث عن زوجة ثانية تقابل بالرفض والاستغراب بينما من يبحث على خليليلة في الحرام يجد العشرات وبكل سهولة ولا حول ولا قوة الا بالله , اللهم ارزقنا زوجة ثانية وباعد بيننا وبين الحرام, قولو امين يا مسلمين.

  • حاج ابراهيم

    نفس المرأة المعقدة تظهر في مواضيع الزواج، وكل همها محاربة الدين
    أنظروا إليها، عمرها ما انتقدت المسيحية التي تجعل المرأة سلعة تباع لمن يدفع أكثر، بل حقدها الدفين على الاسلام
    المريضة مسكينة مرة تسمي نفسها فقيها وتلعب دور الرجل ومرة تهيج لأنها امرأة مسترجلة تعافها فطرة الرجال.
    لا تخافي، الرجال ليسوا مجانين ليرتبطوا برجل مثلهم، بل يبحثون عن نساء بالفطرة
    موتي بغيظك

  • إنسان

    إاى رقم 3
    الرقم 23 التي تبحث عنها ياأخ ردّها كان صبياني..فقد نظرت للتعدد على أنه عدم رضى وقناعة بالزوجة الأولى ووعدت أن تنسي الرجل في زوجته أي أن فكرتها ليست من منظور شرعي بل تحدّي وحسب يعني مليون في المئة لو سألوها إن كانت ترضى أن يتزوج عليها زوجها سترفض رفضا قاطعا فالزواج برأيها أكون أو لا أكون
    سلام

    ملاحظة:الرد على صاحب تعليق رقم 3 أما مسألة التعدد فرأي أحتفظ به

  • انشروا رأيي من فضلكم

    لما أرى مسلمات بل محجبات وحتى منقبات يرفضن ما شرع به الاسلام منذ أيامه الأولى تحت عدة حجج أستخلص 3 عبر :
    - الاسلام في نظرهن ليس كله صالحا في زماننا بل فيه ما يضرهن فلماذا أسلمن؟
    - هن لا يثقن بتاتا في أزواجهن مهما كانوا عادلين فلماذا تزوجن بهم؟
    - ما عنست المسلمات الا بسبب أخواتهن المسلمات فلماذا عطف المسلمين على العوانس؟

  • خيانة مشروعة

    الأصل في العلاقة الزوجية أنها علاقة بين فردين اثنين أي “زوج” , و لهذا سميت زواجا و هو التزام معنوي و تعهد بأن يكون الزوجين لبعضما حصرا ، في حين أن ممارسة و قبول التعدد هو التزام من طرف واحد لا يعطي للمرأة ما تستحقه من احترام و كرامة و هو ضرب بمشاعرها عرض الحائط و إهانة لها و أنانية ذكورية لا أكثر و لا أقل
    تعدد الزوجات هو خيانة علنية مشرعنة دينيا , نعم التعدد خيانة مقنعة أو بالأحرى خيانة مقننة

  • .

    التعدد يحطم نفسية الزوجة الأولى و يتعارض مع مبدأ المودة و الرحمة و العشرة بالمعروف
    ألم تقرؤوا عن العذاب النفسي الذي عاشته سودة بنت زمعة احدى زوجات النبي ص لغيرتها من ضراتها ؟
    الا تعرفون انها اضطرت الى تفويت ليلتها لعائشة لما تيقنت ان النبي ص لم يعد يشتهيها ؟
    ألم تقرأوا حديث عائشة الذي تقول فيه ان النبي ص لم يعد يكثر من سودة ؟
    الم تقروا ان النبي خيرها بين البقاء على هذا الوضع و التسريح ؟
    ألم تقرؤا عن رفض الرسول (ص) أن تكون لابنته ضرة و غضب ؟
    ان لم يتحقق العدل في بيت النبوة فكيف يتحقق في غيرها ؟

  • حرة اصيلة لا ترضى الذل

    انا ارفض الزواج برجل متزوج لان المراة لا يمكن ان تكون رقما في جماعة collection بعد ان اصبحت محتوى و قيمة، و لا يمكن ان تكون رأسا ضمن قطيع السيد و تذوب فردانيتها في حريم الفحل
    لكي ترغموا المراة على قبول نمط حياتهم المجحف و المهين يلجأ الظلاميون الى شيطنة المراة الخارجة عن شروط الذكورة و البداوة
    المراة الحرة المختارة ذات الكينونة المستقلة و الشخصية و البصمة الذاتية يتم شيطنتها و حصارها بعنف رمزي و ارهاب فكري شديد القسوة حتى تخضع لشروط الوجود البدوية القبلية المقنعة بالدين

  • يروس

    سبب آخر للعنوسة و هو وجود شباب مثليين وهذه الفئة كما نعلم لا تستطيع بناء علاقة جنسية أو عاطفية مع امرأة كما أن المثلي جنسيا لا يستطيع التصريح علنا بذلك في مجتمعنا
    اما السبب الذي يتحجج به أغلب الشباب فهو تدني المستوى المادي، يمكن أن يكون هذا السبب صحيحا ولكن كثير من الشباب يصادفون فتيات لا يشترطن إلا القليل ومع ذلك لا يتزوجونهن لأن العقلية الراسخة في مجتمعنا تجعل الشاب يظن السوء بالفتاة قائلا: أكيد فيها عيب ما تخفيه و إلا لما رضيت بالقليل

  • سيروس

    لأنهم غير ناضجين عقليا فهم يخافون من تحمل مسئولية الزواج، و تكبد متاعبه من تكوين اسرة و الالتزام برعاية الزوجة و الأبناء و تأمين مصاريف يومية،، لذا دائما نجد أن الشباب المتهور المستهتر هو من يهرب من الزواج لهذا السبب.
    فئة أخرى من الشباب تهرب من الزواج لمرورهم بتجارب حياتية مؤلمة، تركت في نفوسهم عقدة من الحياة الزوجية، كأن يكون الوالدين منفصلين، أو بينهم مشاكل وخلافات مستمرة، مما ترك في عقلية الشاب أن الزواج تجربة حياتية فاشلة ولا داعي لخوضها.

  • سيروس

    عنوسة الرجال تختلف في مجملها عن عنوسة الفتيات، لأنها اختيارية، بمعنى أن مسألة الزواج هي في الأساس في يد الرجل، فيمكن للشاب أن يدخل أي بيت، ويطلب أي فتاة للزواج، في حين أن الفتاة عليها أن تنتظر من يدق الباب ويطلب يدها، وإن لم يأتي الشخص المناسب تظل في انتظاره.
    عنوسة الرجال لها أبعاد مختلفة، فهناك رجال يختارون العنوسة بمحض إرادتهم ، فمن بيهن أسباب عنوسة الرجال هو هم خوفهم من مسئولية الزواج لأنهم غير أهل له ، لأنهم عاجزين عن تحمل وتكبد متاعبه من زوجة وأبناء ومصاريف يومية و تكوين أسرة

  • سيفاو

    لا شيئ يقلق ويخيف و يرعب الظللاميين في المجتمع الا رفع الوصاية الذكورية المشرعنة دينيا على المرأة عموما .
    يدفعون بها الى التهلكة والدمار النفسي والجسدي والوجودي بالمعيار الديني المؤدلج بقراءتهم الدوغمائية الرجعية
    .يحجرن عنهن وهن لازلنا قاصرات ليتحكمون و يبسطون سيطرتهم على المجتمع عبرها وبها
    نقطة ضعفهما الجوهرية هي تحرر المرأة من قبضتهما نحو تحقيقهن للمساواة الكاملة التي هي المدخل الحقيقي للديمقراطية في المجتمع .

  • ثائرة

    يعتبر المجتمع الذكوري بأن المرأة قنبلة موقوتة يسرعون في تزويجها قبل أن تنفجر ، لذا يهرعون الى تزويجها المبكر دونما اعتبار لتكوينها الفسيولوجي وحاجاتها النفسية والفكرية والعاطفية كطفلة ، المهم عندهم أن يتخلصوا من هذا العبء الثقيل و الصاقه برجل اخر و قد يكون هذا الرجل الاخر أول قادم لطلب يد ابنتهم ، أو يكون سكيرا أو مدمنا أو عجوز يكبرها بجيلين
    و هذا العبء يدفع الكثير من الأسر الى اهمال صحة طفلاتهن لعلهن يتعرضن للموت فيرتاحون منها و من متطلباتها و من عارها المحتمل
    سحقا لأصحاب العقلية القبلية القبلية

  • جزائرية

    العنوسة ليست مصيرا وقدرا بل هي اختيار في عدد كبير من الحالات التي نصادفها في واقعنا، وخاصة في وضعية النساء المتعلمات والحاصلات على شهادات عليا والعاملات النشيطات.
    تهويل عنوسة النساء دون الرجال مرده إلى العوانس من النساء كما لو أنهن ضائعات ولا قيمة لهن يقبعن في ركن منزو ينتظرن من يتزوجهن، بينما الحقيقة أن في الرجال كذلك عوانس كثر، ولا ينظر إليهم نظرة تنقيص لأن الرجل في الوعي التقليدي (لا يُعاب)

  • سلمى

    الترهيب من العنوسة قائم على تصور للمرأة لم يعد يطابق عصرنا، وهي صورة تعتبر المرأة مرتبطة في وجودها وقيمتها بوجود رجل يتزوجها، بينما الحقيقة أن المرأة شخصية إنسانية قائمة الذات بالرجل أو بدونه، تولد وتكبر وتتعلم وتستقل بوجودها كما الرجل تماما، وتنال أعلى الشواهد الدراسية وتتفوق في مجالات عديدة وقد تترأس وتسيّر مقاولات أو وزارات أو دولا بكاملها كما يفعل الرجال. ما يعني أنها تستمد قيمتها من كفاءتها وتفوقها وقوة شخصيتها لا من رجل يتزوجها. وعندما تتزوج فذلك اختيارا منها للشخص الذي تطمئن إليه

  • الارهاب ضد المرأة العازبة

    هذا طبيعي في مجتمعات ذات ثقافة البداوة التي تمارس الارهاب ضد المرأة العازبة و تشيطنها و تحاصرها بنظرة مجتمعية قمعية عنيفة الثقافة البدوية تضطهد المراة و تعتبرها شيئا و ليس ذاتا و تجعلها ظل الرجل او تجعلها نصف ذكر في القوانين او عورة او ناقصة ذكاء او ان دورها في المنزل فقط

  • .

    الترهيب من خطر عنوسة النساء دون الرجال يفضح نسة أصحابها في استغلال وضع المرأة من أجل طرح حلول دعارية مغلفة بقناع الدين : مثل التعدد و الزواج العرفي و زواج الوناسة و زواج المسيار و زواج المصياف و زواج الانجاب و زواج الفريند و جهاد النكاح وحتى طرح مسألة اعادة ملك اليمين باعتبار أن القران شرعه و كل ما شرعه القران صالح لكل زمان و مكان ، و هكذا من يريد حل مشكل تدني نسبة الزواج يركز على عزوبة الرجال بعيدا عن الحلول الحقيقية كايجاد حلول للعمل للركود الاقتصادي و لأزمة السكن .

  • محمد

    أصحاب العقلية الذكورية الماضوية عاجزون عن ادراك سبب العنوسة في الرجال والنساء ، و التي هي البطالة و تصاعد الأزمة الاقتصادية وازدياد سنوات التمدرس، و أنّ تعدّد الزوجات لا يحلّ المشكل ما دام المتزوجون أنفسهم عاجزين في نسبة كبيرة منهم عن إعالة أسرة نووية عصرية من أب وأم وأبناء فما بالك بأربع أسر كاملة بفروعها و متطلباتها و مستلزماتها و استحالة الالتزام بتحقيق العدل بينها كلها
    الحلّ الفعلي لعنوسة الرجال والنساء معا هو إيجاد فرص الشغل والرفع من ميزانية الاستثمار الداخلي وتيسير سُبل الزرق

  • المعددون الشهوانيون

    يدعي المعدد بأنه فاعل خير يريد حل مشاكل المجتمع و ليس للاستمتاع بالنساء مثانى و ثلاث و رباع ، يتزوج المسكين للمساهمة في حل مشاكل مجتمعه، تصوروا كيف يحولون الانانية الى ايثار!
    و الواقع ان مسالة التعدد و ما ملكت اليمين هي مسالة دنيوية لا علاقة لها بالدين،الامر مجرد اقتسام للغنائم الانثوية تحت قناع الدين،الدين مجرد تبرير للغرائز و الاطماع

  • .

    يقولون أن طرح مسالة التعدد الآن مختلق لان كلفة الحياة تحول دونه، ألا يعني ذلك بأن أحكام الاسلام تخص ذلك المجتمع فقط ؟
    لو كان الهدف من التعدد هو انقاذ المراة من العنوسة فلماذا لا يكون الحل هو توفير مناصب عمل للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج بدلا من تزويج المتزوج القادر ماليا ؟
    الاهانة الكبرى للمرأة هي طعنها في الظهر و خيانتها مع 4 نساء باسم التعدد أي الخيانة المغلفة بغطاء الدين
    الاهانة الكبرى للمرأة هي حرمانها من حقوقها العاطفية و اقتصارها على النفقة مقابل الجنس و هو تحقير و تدنيس لقدسية الزواج

  • .

    يستخدم الرجال الدين كجحة لتبرير الكثير من حالات التعدد التي تدفعها رغبة الرجل في التغيير و التجديد، أي لإشباع رغباته و نزواته ، و مهما حاول الفقهاء تبريره فهو يبقى أمرا بغيضا مثلما يوجد ما يبرر حدوث الطلاق رغم أنه بغيض أيضا.
    نسبة النساء اللائي يرضين و يقبلن التعدد نسبة تكاد تكون مجهرية ، أما بخصوص دوافع الرجل للتعدد فليست كلها سيئة بالضرورة . و إن كان السبب الغالب عليها واحد و هو واضح اشباع الرغبات
    الأغلبية الساحقة من النساء ترى بأن رغبة الزوج في التعدد هو خيانة وطعن لهن في الظهر

  • المعددون الشهوانيون

    النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقودنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء،فالحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية يعني ان الرجل اصبح يرى في مشاعر المراة حاجة عضوية يشبعها كما يشبع شهوة البطن او الجنس، يعطي كل زوجة “أوقية” من الحب او “رطل” من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في الزواج من التانية يعني انعدام الحب للاولى

  • .

    ان كان المعدد قادرا من الناحية المادية أليس من الأفضل لو يشغل شابا فقيرا كي يتزوج و يؤسس أسرة ، بدلا من أن يعدد هو مرتين و ثلاث و أربع ؟
    كيف يعدد الثري القادر فيحتكر المال و النساء بينما يبقى الشاب الفقيرعازبا و عاجزا عن الزواج، و بالتالي يكون عرضة للانحراف ؟
    سبب العنوسة ليس كثرة النساء و انما هو البطالة و تصاعد الأزمة الاقتصادية وازدياد سنوات التمدرس، و تعدّد الزوجات لا يحلّ المشكل ما دام المتزوجون أنفسهم عاجزين في نسبة كبيرة منهم عن إعالة أسرة نووية عصرية من أب وأم وأبناء فما بالك بأربعة

  • .

    العنوسة ظاهرة عالمية ,وليس خاصة بالأناث فقط بل يعاني منها الذكور كذلك ,لظروف اقتصادية واجتماعية خارجة عن ارادة الجميع .وهذه الظاهرة تعاني منها حتى الدول التي تطبق الشريعة وتعمل بالتعدد منها العربية السعودية وبقيت دول الخليج هذه الدول التي تعاني من العنوسة اكثر من باقي الدول الاخرى .
    المشكل ليس في احصاء الاناث العوانس ,يجب ايضا احصاء الذكور وهم بالملايين الذين لايستطيعون الزواج وفتح بيت الزوجية لظروف اقتصادية محضة ولا يجب استغلال هذه الظروف لتبرير التعدد .

  • الاحصائيات

    حسب تقرير الديوان الوطني للاحصائيات فان عدد العزاب الرجال يفوق عدد النساء بحيث أن عددهم هو ( 6 ملايين) أما أن عدد العازبات هو أقل من ذلك و هو ( 5 ملايين) و كما ترى فان نسبة العزوبية لدى الرجال تفوق نسبة النساء ، بل ان عدد النساء غير كافي لتلبية طلبات الزواج ، و عليه لا ينبغي قرع الأجراس على عنوسة الرجال وليس العكس باعتبار باعتبار العوانس الرجال أكثر عددا
    ان كان هناك من يلام على العنوسة فاللوم يقع أولا الرجال، لأنهم هم المخول لهم أن يطلبوا يد المرأة حسب الأعراف و التقاليد و ليست العكس

  • كلمة الى المعدد

    يمكن أن تعدد و ان حدث المستحيل و استطعت أن تعدل بين زوجاتك الأربعة ، فانه و بعد وفاتك ستخلق تعقيدات و تداعيات لم تكن في الحسبان ، حيث ستزداد التفرقة والخصام بين أبناءك من الزوجات الأربع ، و سترفع دعاوي قضائية بسبب أن كل واحد يلتزم بموقفه وبعناده ويصرخ بأن القسمة ضيعته ، و هكذا يمضي العمر في التطاحن من أجل الإرث
    ان كان التطاحن على الارث يحدث حتى بين الاخوة من نفس الأم و الأب ، فكيف سيكون الحال مع الاخوة من الضرائر ؟

  • الى من يطالب بالتعدد

    ان كانت امكانياتك المادية لا تسمح لك بالتعدد فلماذا تريد أن تعدد و تخلق مشاكل أنت و المجتمع في غنى عنها ؟
    ان كنت قادرا من الناحية المادية أليس من الأفضل أن تشغل شابا فقيرا كي يتزوج مرة بدلا من أن تتزوج أنت مرتين و ثلاث و اربع ؟
    ان لم تكن قادرا فانك تزيد المشكل الاجتماعي استفحالا.
    اذا تزوجت المرأة رجلا متعددا لا تحبه فستكون تعيسة لأنها تزوجت غصبا او اضطرارا ممن لا تحبه ، و ان كانت تحبه فهي تعيسة لأنها ستتلظى بنيران الغيرة لأن الحب لا يقبل القسمة

  • سارة

    الحب هو احتواء و أنانية في الاستحواذ على الحبيب ، و لا توجد عاشقة تقبل بمشاركة موضوع حبها
    ما أتعس المرأة التي تحب زوجها ان هي قبلت التعدد لأن النساء الأخريات تشاركنها في زوجها الحبيب ، و ما أشقاها ان لم تكن تحبه لانها ارغمت على من لا تحب

  • التعدد ضد فطرة المراة

    فض النساء للتعدد هو أمر طبيعي و عادي فيستلزم من ذلك أنه قبيح في نظرهن و هذا هو الأصل، و إذا وُجِد من النساء من تستحسنه فذلك يعد من الشذوذ الذي لا يقاس عليه ، مثلما أن هناك من الذكور ممن يشذ عن طبيعة الرجال ، صحيح أن المرأة لها قابلية نفسية لقبول التعدد و مشاركة زوجها مع إمرأة أخرى، لكنه قبول على مضض و تفرضه الظروف و الضغوط الإجتماعية ، و القبول لا يعني الإستحسان، لذا قد ينجح الزوج أو الأب في إنتزاع الموافقة لكن عن مضض و كره

  • نوايا

    لو كانت نيتكم صادقة في حل مشاكل المجتمع فلماذا لا تكون الزوجة الثانية من العوانس او الارامل و المطلقات أو المعاقات او من اللواتي حرمهن الله من كمال الجسم او الجمال وأن تكون قرينة الرجل في العمر ، اذا كنت تتحدث باسم العدل الالهي ، فهذه هي خريطة الطريق. ثم هل تسمح القدرات الجسدية للرجل بأن يحقق العدل لجميع زوجاته و بشكل يومي ؟

  • .

    لو كان الهدف من التعدد هو انقاذ المراة من العنوسة فلماذا لا يكون الحل هو توفير مناصب عمل للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج بدلا من تزويج المتزوج القادر ماليا ؟
    ليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء مثانى و ثلاث و رباع و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب مقهورا محروما من دون حقه في فتح بيت واحد ، ألا يدفعه الحرمان للانحراف و التحرش و الاغتصاب و الادمان ؟؟

  • لنحسبها بالمنطق الرياضي

    على أي أساس يتم تحديد الزوجات ب4 في التعدد ؟ قيسوها بالمنطق :
    عدد العزاب الجزائريين ( 6 ملايين)
    عدد العازبات الجزائريات( 5 ملايين )
    لو شرع تعدد الأزواج بالمعدلات التالية :
    2 زوجات لكل رجل يستلزم 12 مليون امرأة
    3 زوجات لكل رجليستلزم 18 مليون امرأة
    و لكن المتوفر حاليا ( 5 مليون ) عازبة فقط و هي نسبة ناقصة و غير كافية لتلبية طلبات 6 مليون عازب جزائري

  • .

    قبول المرأة للتعدد هو تنازل عن حقوقها و تفريط في الحب و كل العواطف للاكتفاء بنصيبها من كل ما هو مادي (الجنس و النفقة)
    التعدد معناها النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية يعني افراغ المراة من محتواها و اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء
    الحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية ، فانه مستحيل التطبيق فكيف يعطي كل زوجة “أوقية” من الحب او “رطل” من الحنان ؟
    كيف تكيل المشاعر بالمادة ؟

  • محللة

    و تقول جازية : "أرى أنه أمر عادي الارتباط بشخص متزوج طالما أن الأمر سيكون مجاهرا به"
    تعليق : لو كان التعدد طبيعيا و ليس شاذا لما استحت جازية من المجاهرة

  • ليليث

    تقول أسماء من البليدة 33 سنة عن الزواج برجل متزوج :
    "كنت أمانع ولكن مع عزوف الشباب عن الزواج على أيامنا لا أمانع الارتباط بشخص متزوج" ( يعني قبولها كان اجباريا تحت ضغط المجتمع )
    و تقول أيضا : ( أن يكون مخلصا لي ) و هذا يعني أن فطرتها السوية ترفضالتعدد مما يعني أن القبول هو ضد الفطر الطبيعية السوية

  • سليمان العربي

    عمره التعدد من أصله ما كان هو الجاني في حق المرأة
    الجاني الحقيقي هو ظلم الرجل وعدم عدله وبعده عن ربه
    العيب ليس في التعدد ولكن في من يستغله لطمع وهوى
    التعدد وجد لمصالح رائعة أسسها الشرع ولكن سوء استخدامه لا يلام فيه الشرع وإنما العبد الذي أساء
    كالخنجر لا يلام لحاله ولكن يلام كيف تم استخدامه
    لا تحاربوا شرع الله ولكن صححوا المفاهيم للعباد
    التعدد فيه ضرة وشريكة للمرأة الأولى ولكن فيه نزع ضرر عن مجتمع وحفظ أنساب وستر نساء وتسجيل أولاد وبناء مجتمع ومحاربة سفاح وتقليل قتل وأمراض...
    لا تحاربوا كلام الله بأهوائكم
    أأنتم أعلم أم الله؟

  • kaddour31@gmail.com

    لكن إن تزوجت أو فقط فكرت في الزواج من ثانية، وأردت أن تطيع ربك ولا تطيع أفكارنا العلمانية فسنسفه فكرتك وننعتك بالشهواني والطماع، وسنحرض عليك الشباب والشابات، وسنجعل منك موضع نكت وموضع حصصنا.
    هذا وهو الواقع ولا ينكره إلا منافق يعلم ويرفض أو ساذج لا يعرف كيف يفكر الفكر العلماني البغيض
    ليل نهار يحاربون التعدد وهو لا يمثل إلا 1/10000 ويسكتون عن الخيانة وهي تمثل 1/50 أو أكثر.
    هل هذا هو الاعلام النزيه؟ هل هذه هي الأمانة التي أردنا أن نوصلها للأجيال؟ هل هذا هو الحق الذي نريد به بناء مجتمع؟
    شكرا للشروق على مواضيعها المتوازنة ولا عزاء لقنوات بني علمان الفرنكوعلمانية.

  • kaddour31@gmail.com

    لن أعلق على مضمون الموضوع، فأنا مؤمن بأن الله ما شرع شيئا إلا لما فيه خير المجتمع وما منع شيئا إلا لما فيه شر المجتمع
    لكن سأعلق على فكرة التهويل من التعدد، فالقنوات الجزائرية كالتونسية كل يوم: التعدد، التعدد، التعدد... الخطر، النار، اللهب.... وكأن الله ظلم المرأة وخرب المجتع. سبحان الله
    لكن هذه القنوات المعروفة، لا تتكلم عن فساد الشباب المتزوج ووقوعه في الخيانة الزوجية، تسكت عمدا عن أبناء الزنا المتكاثرين في المجتمع.
    شباب متزوج يقع في الزنا كل مرة، من سمراء لشقراء، من طويلة لقصيرة، من عاملة لعاطلة، المهم اشبع رغبتك واظلم زوجتك واعصي ربك، لا نتكلم عنك في قنواتنا، سنلزم الصمت.

  • فقيه مجتهد

    الشرع لم يحلل التعدد إلا لغاية واحدة فقط و هي القسط في اليتامى ، كما جاء في الآية التالية التي يجتزئها الفقهاء عن سياقها ، إتباعا للهوى و تلبية لغايات ذكورية شبقية ، و تحريفا للقرآن :
    ( إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فٱنكحوا ما طاب لكم من النساء ، مثانى و ثلاث و رباع )
    و كما بينت الآية حتى إباحة التعدد لغرض القسط في اليتامى ، مشروط بشرط تعجيزي يتمثل في العدل بين الزوجات ، و بما أن القرآن يجزم بٱستحالة تحقيق العدل كما جاء في الآية :
    ( و لإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ، و لن تعدلوا و لو حرصتم )
    و بما أنه في عصرنا توجد مؤسسات و دور متخصصة في رعاية الأيتام و الطفولة إذن يحرم التعدد

  • جزائرية حرة لا تقبل الذل

    لا توجد أي امرأة طبيعية على وجه الأرض ترضى الزواج برجل متزوج ، اللهم إلا إذا كانت مجبرة على ذلك تحت ضغط الأسرة و المجتمع الذي لا يرحم
    من تقبل الزواج برجل متزوج معناها هي مجبرة على ذلك و بالتالي ستكون شقية مدى الحياة

  • toto-caca

    من اين هذه البنت صاحبة 23 سنة أنا أبحث عن مثيلاتها و لكني لم أفلح لحد الآن

  • محمد

    الاصل هو الفصل

  • حياة

    الحل هو أن تساعد الدولة الشباب العزاب الغير قادرين على الزواج وبهذا نعيش في سعادة وإطمئان