-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال تجمع شعبي بجسر سان ميشال...المؤرخ غرونميزون

أين الاعتراف بآلاف موريس أودان من الجزائريين المسلمين

حسان حويشة
  • 1711
  • 5
أين الاعتراف بآلاف موريس أودان من الجزائريين المسلمين
ح.م

شهد جسر سان ميشال بالعاصمة الفرنسية باريس تجمعا لاكثر من 200 شخص في الذكرى المخلدة لمظاهرات 17 اكتوبر 1961 التي راح ضحيتها المئات من الجزائريين ضحايا ارهاب محافظ الشرطة موريس بابون.
وحضر التجمع مؤرخون على غرار جيل مونسيرون واوليفييه لوكور غرونميزون وتنسيقية ضحايا 17 أكتوبر وعدد منن عايسوا الحدث وابناء الجالية وفرنسيون وأجانب اضتفة للناشط رشيد نكاز.
وقال المؤرخ جيل مونسيرون أن المتظاهرين تم ترحيلهم والزج بهم في مراكز تجميع في الجزائر في ظروف مؤدية للموت بشكل جد عالي.
اما المؤرخ أوليفييه لوكور غرونميزون فاعتبر أن الاختفاء القسري هو اليوم جريمة ضد الانسانية وفي مظاهرات 17 اكتوبر كان هناك عدد من حالات الاختفاء ويجي الوقوف عند هذه النقطة.
واضاف المؤرخ غرونميزون أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون جد متناقض كيث أنه إدا كان يعتقد ان التعذيب كان ممنهجا إبان حرب الجزائر فإن الآلاف من موريس أودان الجزائر ماتوا تحت التعذيب.
وتستءل قائلا: لماذا لا يعترف بجريمة التعذيب التي أدت لموت آلاف الضحايا المسلمين الجزائريين.
وأضاف “ما بدر من ماكرون لم يكن بريئا بل كان مقصودا هو كان يخشى اثارة حفيظة جهة من الفرنسيين”.
ويرى غرونميزون ان السياسيين من اليمين ومن اليسار في كل مرة يتججون بترك القضية الجزائرية للمؤرخين بينما الأرشيف مغلق عليه والدخول اليه من بين اكبر القوانين صرامة.
وختم المؤرخ الفرنسي بالتساؤل إن كان الاعتراف س يتوقف في موريس اودان ام يمتد لباقي الجرائم في الجزائر وقال لحد الآن لا نعرف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • احمد العربى

    العالم كله عرف الاستعمار حتى فرنسا وألمانيا وأمريكا والكثير من الدول لاكن لانجد هده الدول والتى أصبحت دولا عظمى تتحدث وتعيش على الماضى مثل الجزائر التى ضلت تكرر الأستعمار فرنسا والعدو الخارجى المغرب نتمى أ تتجاوز الجزائر هده الأفكار وتتقدم الى الأمام بعقلية متفتحة على الغير و طي صفحات الماضى والتى تصيب الأجيال القادمة بالكأبة والتعصب

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    هذا المؤرخ الفرنسي اشرف من كل السياسيين والرسميين الجزائريين قال كلمة حق لم يجرؤ احد ان يقولها سواء من السياسيين او الاعلاميين ويا ليت لنا اعلامي واحد في ندوة صحفية يسال مسؤول او الرئيس الفرنسي هذا السؤال او يستفزه بكمات تبقى اثارها على فرنسا وتفضحعا امام العالم لكن للاسف الكل يخاف ان يحرم من الفيزا لزيارة فرنسا ان استفز فرنسا

  • ahmed

    عند الدّخول في نفق معتم و الشّروع في ولوجه، فإن الّنظر إلى وميض نور المدخل في الخلف أمر مقبول و مشروع. لكن لا ينبغي أن يغيب النّظر إلى الأمام إن كان المراد عبور النّفق.
    القافلة تسير و الكلاب تنبح، و كلّ إناء بما فيه ينضح،
    الجاهل عل كلّ إيقاع يشطح، و لن ينفعه ذكر لم يُشرح،
    على كلّ حال فإنّه لن يفلح، و لينتظر دهرا يلوكه و يسطح.

  • ملاحظ

    لان يا سيد المحترم ماكرون منافق ومتناقض في نفسه وما يعترفه شفهيا لا يطبقه وزد اعترف فقط بجرائم ضد مواطنه وهذا لكسب الثقة العتصريين والصهاينة الذين يرفضون اعتراف بجرائم الاستعمار لكن فرنسي ويطالب بالاعتراف وبني جلدتنا لا يطالبون او يتماطلون بل حتى يهرولون لمدح فرنسا وتقليد منها

  • العباسي

    لن يكون اعتراف وادارت فر انسا بيد اليهود الم ترى رؤساء فرانسا يعدون بلاعتدار ثم يتراجعو