-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وكلاء يراسلون وزير التجارة:

أين مشروع استيراد السيارات أقل من 3 سنوات؟

إيمان كيموش
  • 11368
  • 16
أين مشروع استيراد السيارات أقل من 3 سنوات؟
ح.م

طالب رئيس جمعية وكلاء السيارات متعددي العلامات سابقا، يوسف نباش، الحكومة بالمسارعة في الإفراج عن استيراد السيارات أقل من 3 سنوات التي سبق أن تحدث عنها وزير التجارة سعيد جلاب بداية السنة الجارية، متسائلا عن سبب التزام الحكومة الصمت تجاه هذا المشروع الذي لم ير النور بعد 6 أشهر من إثارته، في الوقت الذي دعا لأن يشمل القرار السيارات الأقل من 5 سنوات وليس 3 سنوات فقط، وهذا وفق مراسلة وقعها عدد من الوكلاء، في ظل ندرة السيارات التي تشهدها السوق الوطنية اليوم، وعدم تمكن مصانع التركيب من تغطية احتياجات السوق.

وقال نباش لـ”الشروق” إن مشروع السيارة الجزائرية قد دخل اليوم سجن الحراش، بعد حبس أصحاب المصانع جميعا في فضائح مختلفة متعلقة بالحصول على امتيازات دون وجه حق واستعمال تجهيزات سي كادي وأس كادي غير مطابقة لدفتر الشروط، وغيرها من التهم الموجهة للمستثمرين في هذا القطاع، في الوقت الذي تشهد السوق الوطنية ندرة حادة للمركبات تنذر بارتفاع جديد في الأسعار في حال عدم تدخل الحكومة لضبط السوق وإعادة الاستقرار إليه.

ويؤكد المتحدث أن وزارة التجارة اليوم أمام خيارين لتوفير احتياجات السوق من المركبات والتمكن من التحكم في الأسعار، وذلك إما عبر رفع إعادة فتح باب الاستيراد مجددا وفق كوطة مسقفة يتم الاتفاق عليها سنويا مع دراسة قائمة المستوردين، وهم الناشطون الأوائل في هذا القطاع وذوو الخبرة والمروجون للعلامات المطلوبة بصفة أكبر من طرف المواطن الجزائري والملتزمين بما ينص عليه القانون، أو فتح باب استيراد السيارات أقل من 5 سنوات، وهذا لكسر الأسعار والحفاظ على ضمان الاكتفاء الذاتي في السوق، وهو ما يتطابق مع رغبة المواطن الجزائري، وكذا مع مهنيي قطاع السيارات والميكانيك في الجزائر.

وأوضح نباش أن القرارات المتخذة سابقا من طرف الحكومة أدت إلى تجميد حتى خدمات ما بعد البيع وإفلاس عدد من المهنيين الناشطين في هذا المجال والذين أشهروا إفلاسهم وتوقفوا عن النشاط في ظل تجميد الاستيراد ومنع من النشاط إلا أصحاب مصانع التركيب الذين احتكروا السوق الوطنية حسبه، ما أدى بالضرورة إلى ارتفاع أسعار السيارات وبلوغها مستويات قياسية تخطت كافة الحدود.

وسبق أن كشف وزير التجارة، أن العمل جار، رسميا، مع وزارة المالية، والتجارة، من أجل ترتيب الآليات القانونية للترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة، أقل من 3 سنوات، متعهدا بأن تتم العملية خلال أسابيع، مؤكدا أنه لن تكون أي عملية لاستيراد السيارات خارج الأطر القانونية وأي مواطن يرغب في الاستيراد عليه بالدفع عن طريق الوكالة البنكية الموجودة بالجزائر، قبل إدخال السيارة إلى أرض الوطن، مشيرا إلى أن فريق عمل متكونا من إطارات وزارة المالية والتجارة بصدد وضع التفاصيل الأخيرة المتعلقة بالجانب التقني، من أجل إطلاق والسماح للمواطن باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • b2000

    la politique du marché des vehicule est faites je crois par les banques et non pas par le gouvernement. un banquier fait sa politique en fonction de ces propres interets. un banquier ne vend pas une petite voiture de 70 millions ça ne l'arrange pas. il veut vendre aux riche une voiture de 300 millions. et le riche algerien n'approche jamais les banque. donc les banques vont un jour abandonné le marché des vehicules et se concentrer sur le secteur du tourisme carte visa credit tourisme etc..tout le monde viendra meme le criche algerien .

  • سقراط

    طاكحوت ومركب رونو بتليلات وغيرهم ما زالوا لم يوقعوا ويسمحوا لهم باستيراد السيارات الاقل من 3 سنوات لانهم ما زالوا يسيطرون على تركيب وتسويق السيارات في الجزائر اما الحديث عن سجن البعض منهم فهو خرطي وكدب وذر للرماد في البعيون ولتهدئة الحراك المغفلين لا شيء تغير او سيتغير مستقبلا

  • ALGERIAN

    البلدان الي فيها الرجال راهم يخموا في الطاقات البديلة و المحركات الهجينة و نتوما مازالكم ما قدرتوش حتى تسيروا الاستيراد. اللي بدراهمو وما قدرش معاكم .....ما نحكوش على الزوالي.... حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mohdz

    العصابة لا تزال موجودة . وتتحكم في زمام الأمور كي البارح كي اليوم . المنوارات الحالية ماهي إلا ذر الرماد في العيون . لبلاد مبيعة من بكري . الله يرحمكم ياشهداء

  • MIRAGE

    للسراب 2 : .... علما ان السيارات الجديدة بالجزائز تفتقر لأدنى شروط الامن المعمول بها عالميا .... وحتى الجزائري يفقر لمعايير السلامة وبالتالي فلا تناسبه السيارات الاروبية المصنعة خصيصا للاروبيين وذلك لا يختلف في شيئ عن حكامهم وحكامنا فلكل منا ما يناسبه من الحكام وما يناسبه من السيارات ووووووووووووو وبالتالي لا يجب ولا يمكن مقارنة ما هو غير قابل للمقارنة فالاروبي مجتهد ومتخلق ومنضبط وواعي ونزيه ............ ........

  • Azer

    استيراد السيارات أقل من 3سنوات هو أسلوب آخر لتهريب العملة . بدل استيراد كان من الأفضل تعزيرا النقل الجماعي لأن الكثير من فاطني المدن الكبرى يستعملونها في تنقلاتهم اليومية بدل سياراتهم وخاصة طرام واي .

  • Auressien

    لن نسمح للعصابة التي مكنت إستيراد سيارات الخردة التي تآكلت محركاتها في ضرف قياسي. يا عجب كيف لسيارة peugeot 207 مضمونة 3 سنولت في فرنسا تصيبها عندنا أعطاب مختلفة و متكررة في سنتها الأولى ؟ . أتكلم عن حالتي أكيد نفس الأعطاب لاحضها المواطنين مع السيارات الأخرى لأنها مستورة بأ رخص الأثمان لا نجد بملفها أبدا المصنع الذي أنتجها .

  • LALAHOUM

    أي مشروع يتنفس منه الزوالي ملغى ، هذا مخدر لاحو لقايد باه يلتي الناس

  • كريم

    خليها تصدي، يرخص سعرها، المشكل في المتهلك.

  • hamidou

    pourquoi ne pas ouvrir une enquete sur les modalites d acquisition des vehicules de montage national pour definir exactement le tupe des demandeurs.....

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ثمن العملة الصعبة (Devise) يأخذ قيمته حسب السوق ومنبعها يكون من التجّار كالصنّاع الموردون بضاعتهم الى خارج الوطن. اما التي تدخل من المحروقات فهذي تصرف بعقلانية وتحفظ ومعروف.
    كمهندس اقترح كل الحرية لاستراد السيّارات والمكنات مهما كانت ليستفيد الجزائريون من خبرتها بشرط ان يكون التمويل بشراء العملة من السوق كأي بضاعة. لا تمسّ الخزينة الّا الحكومة وبكل شفافية.

  • محمد☪Mohamed

    ملاحظة بسيطة , نحن نفكر في استيراد السيارات أقل من 3 سنوات!!
    وفرنسا تفكر في مشكل أثي في 2040 طبعا نحن نعرف أن دول المثقدمة تتكلم على نهاية تسويق السيارات البنزين والديزل قريبا .
    في 2040 يقول أكيد تكون هناك غير سيارة الكهربائية وأن استهلاك الكهرباء لأسطول سيارات في فرنسا قد يصل إلى 34 TWh حالين مشكل !! ، لأنه استهلاك الكهرباء لدولة الدنمارك كاملة.
    وهم يبحث عن حل من الأن .
    والحل كان ممكن اليوم الجزائر تصدر كهرباء لكل أوروبا لو كان عندنا إطارات محب للوطن .
    واحد يفكر لي 20 لسنة , وحنا لانفكر إطلاقا.

  • وسيم

    فكرة ممتازة فتح المحال للمواطن باستيراد السيارات أقل من 3 سنوات، هكذا ستنزل أسعار السيارات وتكون في متناول العامل البسيط وتنتهي الأزمة

  • ALG

    السيارات الاقل من 3 سنوات أعلنت عليها الحكومة وبعد أيام تراجعت قائلة : ربما يكوم ذلك مع قانون المالية الجديد أي بداية من جانفي 2020 وهذا لا يختلف في شيئ عن قضية اللغة الانجليزية في الجامعة حيث صرح الوزير المعني منذ أسبوع أن أطروحات التخرج تكتب ب 3 لغات : العربية والفرنسية والانجليزية واليوم يتراجع ويقول : تكتب فقط باللغة العربية ويمنع كتابته بغير اللغة العربية ....الى جانب قرارات عدة منها : جدولة ديون الاونساج.... كلها بهدف دغدغة الجزائريين الذين لا زالوا يثقون في اسطورة المهدي المنتظر لغرض واحد وهو كسر الحراك

  • سراب

    تابع .انا شخصيا مع استراد السيارات اقل من 3 سنوات و حتي مع استراد اكثر من عشر سنوات ذات مقاييس اوروبية،
    علما ان السيارات الجديدة بالجزائز تفتقر لأدنى شروط الامن المعمول بها عالميا.

  • سراب

    سبب ارتفاع سعر السيارات ليس راجع لتجميد استراد السيارات ما قبل النفخ العجلات
    لو نعمل بقانون العرض و الطلب المعترف و المعمول به عالميا .أن اذا زاد العرض قل الطلب فنرى في أسواق البلاد ممتلئة بالسيارات و قليل من الطلب ،لكن بالمقال كثير جدا من سماسرة(شياطين الانس) يتحكمون في زمام الأمور.