-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ بن حنفية العابدين يدافع عن موظفي الشؤون الدينية:

أيها المسؤولون صونوا كرامة أئمتكم عن الابتذال

نادية سليماني
  • 1433
  • 10
أيها المسؤولون صونوا كرامة أئمتكم عن الابتذال
ح.م
الشيخ بن حنفية العابدين

اعتبر عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الشيخ بن حنفية العابدين، أن شبكة أجور الموظفين في بلادنا “معقدة جدا ” وكان المفروض أن يضبطها القانون العام للعامل الذي صدر قبل ثلاثين سنة، وما تلاه من نصوص تطبيقية، بناء على البطاقات الفنية التي أعدها المختصون لكل فئة من فئات الموظف، وذلك في سياق دفاعه عن مطالب الأئمة.

ويرى بن حنفية أنه بمجرد مرور مدة يسيرة على صدور القانون العام للعمال “صار الأمر إلى تعقيد وتفاوت لا مبرر له في الغالب، وازداد استفحالا مع مرور الوقت”.

وأشار الشيخ بن حنفية، الذي عمل في قطاع الشؤون الدينية لأزيد من ثلاثين سنة، في خضم حديثه عن مطالب الأئمة، إلى أن الإمام الممتاز- وهو الإمام الأستاذ اليوم- كان تقدير الجانب النظري عنده يفوق أستاذ التعليم الثانوي، لاشتراط حفظ القرآن الكريم في توظيفه، فقدرنا له ثلاث سنوات زيادة على الشهادة الجامعية!!

ليتأسف في بيانه، لبقاء وضع أئمة المساجد ومعلمي القرآن الكريم والمؤذنين والقيمين على حاله، في ما يتعلق بوضعيتهم الاجتماعية، “عدا الإجراء الذي أقره وزير الشؤون الدينية والأوقاف، في شأن تسهيل الانتقال بين الولايات”.

وحسب قول الشيخ بن حنفية العابدين “كنتُ وما زلت أرى أن القائمين على شؤون المساجد لا ينبغي أن نحوجهم إلى أن يسلكوا السبيل الذي يسلكه غيرهم للحصول على حقوقهم، وأن من الخطإ الكبير أن نفسد نظرة الأمة إليهم، باعتبارهم مربين روحانيين يكفكفون من غلواء المادة ويعلمون الزهادة في متاع الدنيا الفانية”.

ليذكر بالدور الكبير الذي يقوم به الإمام لتخفيف التوتر في المجتمع، مع التأسف لوصول وضعيتهم حتى التهديد بالنزول إلى الشارع لنيل حقوقهم، فقال: “… فمن نلجأ إليه بعد الله تعالى في إطفاء الحرائق والتخفيف من التوتر الذي نعاني منه في الجبهة الاجتماعية؟ ومن سيستمع إليهم ويقتنع بما يقولون إذا استووا هم وغيرهم في طريقة الحصول على الحقوق؟” واستغرب في الوقت نفسه، من التصريحات الداعية إلى “زهد الأئمة، وتنازلهم عن رواتبهم”، فقال في هذا الشأن: “وهل يكفي أن نذكرهم بأن مهامهم التعليمية والدعوية أسمى من هذا الذي يطالبون به، ونتجاهل مع ذلك ما يتعين أن يوفر لهم من أسباب الكرامة والتعفف”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نور الدين

    موظفوا الشؤون الدينية من اضعف الاجور في الوظيف العمومي مقارنة بقطاعات اخرى

  • م.ب ( يتبع)

    الامور لانك كنت م ش د . ذات مرة !! وعنيت الامرين ؟ فلما ذا تدافع ؟ أمن أجل در الاعتبا ر بأثر رجعي؟ ألم يقل فيهم ذات يوم العلامة ؛ والمفكر؛ وداهية العالم الاسلامي ؛ ومخترع الفاظ اللغة العربية . السيد مولود قاسم نايت بلقاسم . (وانت؛ وانا من نتاجه رحمه الله؛ ورحم الزعيم بومدين. ).. بواب في مكتبة ستوكهولم بسويد .أفضل من وزير الشؤون الدينية بالجزائر.. ؟ يالها من كلمة في موضعها؛ وما أعظم قائلها ؛ وصحبه؟ أن مساجدنا تعني الامرين من هؤلاء ( دون تعميم ) البراغيث . الذين تطفلوا على الامامة ( رشوة ؛ وفساد ؛ ومحسوبية؛ وجهوية مثلهم مثل مجاهدي الزوير؛ والتزيي ... لا يا الشيخ محمد أو سعيدي كما كنت تلقب في

  • جزائر العجائب

    للمعلق 4 : لو إمتلكت ذرة من الأخلاق لما سمحت لنفسك بكتابة تعليق يحمل كلمات لا يتفوه بها الا من ترعرع في محيط متعفن
    كلامك : ... هذه المواضيع لا تهم الملحدين والصليبيين... يعبر أولا عن أنك تتدخلين في حريات ومعتقدات بنو آدم بل تتدخلين في أمور لا تعنيك وتصدرين أحكاما مسبقة على أشخاص لا تعرفين عنهم شيأ وذلك من قلة الأدب وثانيا يعبر عن الإرهاب الفكري من خلال إرادتك إسكات من يختلف عنك رأيا وفلسفة... ونحن في بلد دستوره يظمن حرية الرأي والتعبير
    لقد أخطأ من قال أن العنف سلوك رجالي وبالتالي فالمثل الروسي : " لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال " ينطبق على الجنسين

  • أبو : شيليا

    أنتم سبب تخلف شعوب العالم العربي *** الجن *** الشعوذة *** الحروب الأهلية *** من دمر سوريا والعراق وليبيا والجزائر ولولا المرأة التونسية لكانت تونس في خبر كان ***نزار قباني كان صادقا في قصيدته "من قتل الإمام "

  • جزائري حر

    روحو تخدمو على رواحيكم بركاكم بلا تفنيين . فمن يعمل نصف يوم في الشهر يريد راتبا شهريا بلما يبدل جهد هدا حرام حسب يقول هؤلاء الأئمة أنفسهم. يعني حلال عليهم حرام على الأخرين.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    صنا رواحنا قبل زعما ؟ لا حول و لا قوة لنا.

  • Souha

    إلى رقم 2 الذي بدأ يرمز لتعليقاته ب(بلد العجائب):
    لقد قيل للثّلة أمثالك أنّ هذه المواضيع لا تهم الملحدون(Les athées)ولاالصليبيون(Les croisées)ولا الماديون(Les materialistes )فهم لا يفهمون مقاصدها... فلا تتدخلوا في مثل تلك المواضيع واعتنوا بلذة بطونكم وفروجكم حتّى يأتيكم اليقين..
    La personne matérialiste physiquement est un patient psychologique que vous pouvez le voir toujours à la recherche de ce qui remplit son instinct, Et si vous lui posez des questions sur sa tâche initiale sur terre il il fait bouche baie .

  • elgarib

    أيها المسؤولون صونوا كرامة شعبكم و ليس فقط أئمتكم عن الابتذال يا شيخ
    عن أبي حمزة أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه البخاري ومسلم.
    ((لا يؤمن أحدكم)): فالنفي هنا للكمال والتمام، وليس نفيًا لأصل الإيمان.
    ((حتى يحب لأخيه)): المسلم، ((ما يحب لنفسه)): أي من الخير، والخير كلمة جامعة تعم الطاعات والمباحات الدنيوية والأخروية

  • جزائر العجائب

    أشار الشيخ بن حنفية ... أن الإمام الممتاز- وهو الإمام الأستاذ اليوم- كان تقدير الجانب النظري عنده يفوق أستاذ التعليم الثانوي ... عجيب كلامك يا شيخ كيف لا حين تقارن بين من يبيع الأحلام والأوهام وبين من يكون الأطباء والمهندسين والطيارين ...

  • خالد

    لقد صانوا "santa cruz" ب 340 مليار سنتيم .