-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الحراك" يستهدفها.. يضعها في فم المدفع ومطالب بحلها

أيّ مستقبل ودور لأحزاب الموالاة؟

محمد مسلم
  • 2393
  • 20
أيّ مستقبل ودور لأحزاب الموالاة؟
ح.م

تحول ما يعرف بـ”أحزاب الموالاة” إلى هدف للكثير من السياسيين والناشطين والحقوقيين، الذين يطالبون بحلها، باعتبارها أحد أهم الأطراف التي كانت سببا في وصول البلاد إلى ما هي عليه اليوم من أزمات واحتقان سياسي.

وعادة ما يشار إلى كل من حزب جبهة التحرير الوطني، حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حزب تجمع أمل الجزائر “تاج”، حزب الحركة الشعبية الجزائرية، على أنها الأحزاب التي ساندت مخططات السلطة ومشاريعها السياسية، والتي انتهت كما هو معلوم، بدعم ترشح الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الخامسة.. فقد شكلت هذه الأحزاب وأخرى صغيرة، واجهة سياسية لتسويق مشاريع السلطة والدفاع عنها.

المطالبة بحل هذه الأحزاب رفعها الكثير من الذين نزلوا إلى الشارع منذ الـ22 من فبراير المنصرم، مطالبين بإسقاط العهدة الخامسة ومحاكمة الشخصيات التي تورطت في الفساد، وكان لافتا، أن قادة الأحزاب السالفة الذكر من بين الشخصيات المتهمة بالفساد، وهي اليوم توجد رهن الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بالحراش.

مطالب الحراك فيما تعلق بأحزاب الموالاة، تحقق منها شق، وهو محاسبة قادتها، فالأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، يوجد في السجن، بوصفه وزير أول سابق تورط في العديد من قضايا الفساد، من قبيل منح مزايا غير مستحقة لرجال أعمال، والرشوة واستغلال الوظيفة.. كما سجن الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، في قضايا فساد تعود إلى فترة تربعه على قطاع التضامن الوطني، حاله حال رئيس الحركة الشعبية، عمارة بن يونس، المتابع في قضايا فساد تعود إلى فترة تربعه على قطاع التجارة، وكذلك الشأن بالنسبة لرئيس “تاج” المتهم بقضايا فساد عندما كان وزيرا للنقل.

وإن كان سجن هؤلاء الأربعة، لا علاقة له بأحزابهم، إلا أن وجودهم على رأسها (أحزاب الموالاة) زاد من متاعبها، لكونها انتصرت لمشاريع ودعمت خيارات سياسية، انتفض الشعب ضدها، ومن ثم فالأعراف والتقاليد، تشير وفق المتابعين، إلى أن هذه الأحزاب يتعين عليها تحمل نتائج مواقفها وخياراتها، والتي ساهمت، كما هو معلوم، في إفساد الممارسة السياسية وتشويهها، جراء مزاوجتها بين السياسة والمال الفاسد. الأحزاب الأربعة ذهبت إلى تغيير قادتها مكرهة، بعد سجن زعمائها على أمل تطبيع وضعها، لكن هل هذا يكفي لتجاوز عثراتها السابقة في نظر الجزائريين والمختصين على وجه التحديد؟ وإلى أي مدى يمكن أن يصل “تدفيع” الحساب هذا؟

من بين ما يُرفع من مطالب هذه الأيام من قبل بعض الناشطين السياسيين، مطلب حل هذه الأحزاب، ويبرر أصحاب هذا المطلب، والذين من بينهم المحامي والحقوقي، مقران آيت العربي، الذي يعطي للقضية بعدا آخر، وهو أن أحزاب التحالف الرئاسي (سابقا)، باتت تشكل “ثورة مضادة”، كونها تقف حجر عثرة أمام تحقيق مطالب “الحراك الشعبي”، على حد تعبيره.

غير أن السؤال الذي يواجه أصحاب هذا المطلب، هل يمكن تحميل المناضلين الصغار مسؤولية خيارات وقرارات اتخذها قادة هذه الأحزاب على مدار أزيد من عقدين من الزمن؟ ثم ألا يعتبر هذا تعديا على حقوق مناضلي هذه الأحزاب وإطاراتها؟ وهل خيار إمكانية إنشاء أحزاب جديدة يضمن حقوق المناضلين؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • امغار

    مادخل الاشخاص بالحزب كل من كان له شئ يحاسب عليه وانتهي اما لحزب كامل فان للامر بعد اخر خاصة يلاحظ علي الراغبين بحل الاحزاب وانا ذكرتها وبالدليل هذا السيد يعترف بالماك .سؤال اعطونا حزب مؤسسيه وطنيين وليس امتداد لاحزاب دول اخري ومنظمات اخري مثل حمس والعدالة والتنمية وحزب العمال الشيوعي وحزب ffs وغيرهم اتحدي اي واحد

  • dahmane

    ناس كانو علابالهم بلي راهم ياكلو فلحرام أو كملو معاهم، واش معناتها ؟ يعني كانو معاهم و راضيين بالأعمال لي قومو بها مسؤوليهم

  • محمد

    هذا منطق الغاب و الذي يؤدي الي المهالك , يطبق القانون و العدالة تأخذ مجراها و الأحزاب أمامها الإنتخابات و إلا بهذا المنطق تسقط كل الدولة بما أنه حكم فيها فاسدين ؟

  • yezemri

    vive le FLN vive le FLN et abat les harksi et leurs descendances

  • yezemri

    vive le FLN vive le FLN

  • مجمود

    هذا هراء من محامين يدعون التمرّس.ما ذنب حزبٍ حين يخطئ رئيسه أو مجموعة منه.الحزب مبادئ وأفكار وتوجّه،فلماذا نقصيه،خاصة وأن فيه من يؤمن فعلا بنقيض ما يفرضه الفاسدون عليهم.ما دخل الحراك في هذا؟لقد أعطى الحراك لنفسه أكثر من صلاحياته وزدتم أنتم في دفعه للتمادي.حلّ حزب من أجل ظلم بعض النخرطين فيه هو ظلم بحد ذاته.الحق هو أن يقوم الأعضاء الصالحون فيه بتصحيح الانحراف الذي مسّه ومنْحِه فرصة أخرى للبرهنة على ما يستطيع تقديمه لبلده. بصراحة،هناك كمّ كبير طامي من التفاهات والتافهين في الصفوف الأولى ممن أوكلتْ لهم مهامٌّ وهم ليسوا أهلا لها.

  • harak

    يجب تقديم الكل للمحكمة
    ألا تتـذكـرون مـا قـامـوا بـه في شـأن التضييـق علـى الأحزاب الـمنـاهظـة
    و مـا قـانـون 4 فـي الـمـائة الا انفراد ببالتحكـم
    أرحلـوا

  • درمل حسين

    سؤال: أيّ مستقبل ودور لأحزاب الموالاة؟
    جواب: إلى مزبلة التاريخ بل إلى المزبلة فقط بدون كلمة التاريخ لأن التاريخ لا يشرف مزبلته مفسدين لأنها أطهر منهم ولكل منهم قول مأثور نتذكرهم به:
    -غول قال أن ترشيح بوتفليقة عرس ويجب الفرح والرقص بمناسبته ... ارقص وافرح سجن الحراش واسع ...
    - أويحي قال بأديس أبابا بالقمة الإفريقية ممثلا للرئيس الذي لم يحضر ولا قمة ولا مؤتمر بالخارج طيلة عهدتين : الشعب فرحان بترشح السيد الرئيس لعهدة خامسة، افرح يا السي أحمد إن استطعت بسجن الحراش فمرشحكم طليق وأنتم تدفعون مكانه وهذا حال الشياتة والمفسدين والعقوبة لجميعي وميهوبي
    -ولد عباس قال (حنا ما نعرفوا غير بوتفليقة!)

  • abdel

    Dourham houa man haqham idourou sa3a fi sahate adawarane fi sidjn El Harrach

  • بادرة أمل

    يجب أن تنحل هذه الأحزاب والا لا معنى للحراك

  • مجيد وهران

    بما أنه تم الحجز على الشركات الخاصة التي يمتلكها حداد و طحوت و غيرهم حسب العدالة هذه الممتلكات هي طرف في قضية الفسادو بالنالي على العدالة غلق مقرات هذه الاحزب و تجميد عملها السياسي لانها أحزاب وجدت خصيصا لاحاث الضرر بالشعب و الوطن في كل المجالس المنتخبة كانت تسيطر و تسطر لاهادف سخصية و لصالح العصابة

  • جزائري

    "أيّ مستقبل ودور لأحزاب الموالاة؟" سؤال وجيه وجوابه بسييييييييط : مستقبلهم وراء جدران المتاحف ورؤساؤهم وراء اسوار الحراش وما شابهه.

  • جمال الدين

    20 سنة و هم يعبثون بالبلاد و العباد ، يترنحون في حياة فارهة و شعارهم الوحيد : فخامة ...... كان الأجدر بهم خدمة هذا الوطن العزيز الذي ضحى من أجله العضماء آباؤنا و أجدادنا و أمهاتتا ، و له تاريخ مجيد و عريق. الجزائر التي تعد بمثابة قارة في العالم ، حولها هؤلاء إلى دولة يسود فيها مبدأ طاق على من طاق و البقاء للأقوى ، و سحق فيها المستضعفون من أبناء هذا الشعب الأبي .

  • عبدالقادر عبدو

    وانتوما يا شروق، ويا إعلام كامل، هل نسيتم مافعلتم من قبل؟؟!!
    ألم تطبلوا وتذكروا الفاسدين بخير وتعملوا لهم شيتة وبروباغاندا...؟؟!!
    ألم تنقلبوا على الحراك على ماله وما عليه؟؟!! فبعد أن كان عظيما، أصبح مشبوها ويكتب بين شولتين..
    في الحقيقة الفساد والخيانة والتلون الحربائي ولد من رحم واحدة...

  • صالح بوقدير

    المطالبة بحل أحزاب الموالات طلب غير ديمقراطي لانه عندما يتحق الانتقال الديموقراطي وتكون الكلمة فيه للشعب حقيقة فإن احزاب الموالات تسقط تلقائيا لان الشعب يمقتها ولا حاجة لتنجيس القضاء بها.

  • الجزائر العميقة

    هؤلاء لا يلأتمنوا على الجزائر وشعبها ،ما تنساوش ANR تاع بايع الصوق ساحلي كلهم إلى مزبلة التاريخ خانو الشعب والشهداء

  • سامي

    المستقبل أن تحل و تسترجع مقراتها و أمولها الى بيت الشعب(الدولة) و أعضائها المزيفون و الكرتون أن يمنعو من تحزب و التسيس الى الأبد

  • نائل

    وجوه الشر لعنة الله عليهم وعلى من والاهم ..باعوا البلاد على مصالحهم الخاصة ؟ وهل هناك خيانة أكبر من هذه ؟ تركوها خلاب وراءهم هؤلاء ليسوا بحاجة إلى محاكمة حتى تراب الشهداء الذي داسوه يلعن خيانتهم.

  • محمد☪Mohamed

    أحزاب الموالاة Franchement هل تعتقدون ناس والفو Les Affaires غاذي يثخلو على هذه الإمتيازات بسهولة , راهم يخطو وبحثو على طرق تلاعب ويفكر في sabotage .
    قِلتْ الوعي تاع الشعب غاذي على حساب فهامتي نرجع للإستقرار في ظل عصابة جديدة .

  • Djamel

    يجب حل حتى القنوات والجراءد التي كانت تطبل لهذا النظام وعلى راسها قناه الزيقو التي كانت تصور لنا السعيد بوتفليقة وكأنه صحابي جليل