-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قيطوني يواجه الجزائريين بحقائق صادمة

إجراءات جديدة لوقف التبذير وارتفاع استهلاك الكهرباء والغاز!

حسان حويشة
  • 8755
  • 21
إجراءات جديدة لوقف التبذير وارتفاع استهلاك الكهرباء والغاز!
ح.م
مصطفى قيطوني

دق وزير الطاقة مصطفى قيطوني ناقوس الخطر، من ارتفاع الاستهلاك الداخلي للكهرباء والغاز ومستويات التبذير، وأعلن عن إجراءات جديدة للحد من تبذير الطاقة في الإنارة العمومية، كما كشف أسباب رفض الجزائر لمشروع الطاقة الشمسية “ديزارتيك” الذي عرض عليها منذ الثمانينات، وتحدث عن مشروع كابل بحري يرافق أنبوب الغاز “ميدغاز” لتصدير الكهرباء مباشرة إلى اسبانيا دون المرور عبر المغرب.
بدا وزير الطاقة مصطفى قيطوني، الثلاثاء، خلال عرضه المؤشرات المتعلقة بتزويد السوق الوطنية بالغاز 2019/2028، منزعجا من المستويات القياسية لتبذير الطاقة، نظرا لتأثيرها على قدرة الجزائر على التصدير إن تواصلت الوتيرة على هذا النحو، وذكر قيطوني أن استهلاك الكهرباء والغاز قد ارتفعا بشكل كبير جدا والسبب حسبه أننا لا نعرف كيف نستهلك، ولا تتوفر البلاد على نموذج للاستهلاك، وقال “رانا نبذروا شويا.. يجب التحكم في هذا الملف، لأن جل الكهرباء تنتج عن طريق الغاز”، وعلى المواطن أن يعي أن الدولة تتحمل 8 دنانير لكل كيلواط يستهلكه، حيث يدفع 4 دنانير فقط، بينما تكلفة إنتاجه هي 12 دينارا.
وطالب قيطوني مسؤولي قطاعه بضرورة توعية المواطن بترشيد الاستهلاك والكف عن التبذير، مشيرا إلى إلغاء عمليات صيانة الإنارة العمومية عبر بلديات الوطن في ساعات النهار، نظرا للتكلفة الباهظة للعملية، عكس الفترات الليلية التي ستتم خلالها عمليات الصيانة.
وأعلن قيطوني عن مشروع لربط اسبانيا مباشرة بالجزائر عبر كابل بحري لتصدير 9 آلاف ميغاواط من الكهرباء، هذا المشروع الذي ما زال قيد الدراسة، ويقوم على أساس إطلاق كابل بحري يرافق أنبوب الغاز ميدغاز، وتصدير الكهرباء إلى اسبانيا مباشرة، بالنظر للطلب الكبير عليها، كونها متصلة بالشبكة الأوروبية ووجود مشاكل مرتبطة بالطاقة النووية والفحم في القارة العجوز.
وحسب قيطوني، فتصدير الكهرباء بالطريقة التقليدية عبر تونس والمغرب يواجه مشاكل، كون الشبكة محدودة ولا يمكنها سوى تصدير 450 ميغاواط.

لهذه الأسباب رفضنا “مشروع ديزارتيك”

وخلال حديثه عن 74 مصنعا وطنيا تقدموا بطلبات لتصنيع الألواح الشمسية في إطار البرنامج الوطني للطاقات المتجددة، والذي يهدف لإنتاج 22 ألف ميغاواط من الكهرباء من مصادر نظيفة، والتي ستساهم في خلق 700 ألف منصب عمل في الصيانة والتسيير وصناعة الألواح وغيرها، قال عن مشروع ديزارتيك الضخم للطاقة الشمسية أن الجزائر رفضت هذا المشروع سنوات الثمانينات، كونه اقترح جلب وتنصيب المعدات المتعلقة بالطاقة الشمسية من الخارج دون إشراك الصناعة المحلية الجزائرية، وعلق بالقول “لا يمكننا قبول أن نمول مصنع الأجانب ليشتغل فيها أبناؤهم وجلب معداتهم.. نحن نفضل تشغيل أبناء الوطن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • محمد كمال الدين

    اذا كان المشكل هو الانارة العمومية فالحل واضح وسهل يجب صيانة الالواح الالكترونية المكلفة بكشف الاشعة الشمسية (les capterus de lumière) لتنطفئ المصابيح صباحا مع مراقبة دورية لهذه الاجهزة تحت اطار الصيانة و ثمن صيانتها غير مكلف مقارنة مع ما يبذر عند بقائها مشعولة طوال الفترة الصباحية.

  • عبدو

    ( أن الجزائر رفضت هذا المشروع سنوات الثمانينات، كونه اقترح جلب وتنصيب المعدات المتعلقة بالطاقة الشمسية من الخارج دون إشراك الصناعة المحلية الجزائرية، )
    هذه كذبه كبيره لان هناك فقط عشر شركات تنتجها 6 شركات صينيه تسيطر على ثلاثه ارباع الانتاج العالمي شركتين امريكيه و اخرى كنديه لكن تنتج الواحها في الصين و واحده المانيه اغلقت المصنع لان منتجها عالي الكلفه و لايستطيع منافسه الصين فان كانت الشركه الكنديه تعتمد على الصين فهل يريد قيطوني ان ينتجها بالجزائر ؟ وزراء يحتاجون محو اميه

  • Algerian

    Commencez d'abord par le bannissement et l'interdiction des la commercialisation des lampes à filament et les remplacer par les lampes LED qui consomment beaucoup moins d'électricité, ceci réduira considérablement la facture de l'éclairage publique et maintiendra la qualité de ce dernier.

  • مواطن مطحون

    نحن سكان ولاية تيارت المعروفة بالغرب الجزائري بشدة برودتها لا نستطيع أن نستغني عن الغاز شتاء لذا نطلب من وزير الطاقة أن لا يساوينا بالشمال في استهلاك الغاز لذا نطلب منه أن يخفض لنا الثمن حتى لا يؤثر ككل سنة على امكانياتنا المادية لأنه في الغالب تتجاوز فواتيرنا 15 ألف دينار في كل فترة البرد والتي تمتد من شهر نوفمبر حتى شهر ماي كله

  • تهديد للمواطنين أم احتقار لهم؟؟

    لماذا تنافق يا السي قيطوني؟ تهددنا بإجراءات للتقشف في استهلاك الكهرباء والغاز وتبيعون الغاز رخيصا لأوروبا وحتى لمصر التي تصدره للصهاينة ؟؟ ثم الكهرباء إذا كانت متوفرة فلماذا تهددنا بإجراءات جديدة وتصدرها لأوروبا؟ يعني حنا نزيروا السنتورة وأوروبا تتفحشش؟ ما هذا المنطق الأعوج؟ لماذا تحتقرون المواطنين وتنبطحون أمام أوروبا والغرب؟ ألا تستحون؟ واحد مات في جعبة ما قدرتوش تخرجوه وحابين تقتلوا الشعب في جعبة التقشف والجزائر خيرها ياسر وحتى واحد ما راهو يواسي فينا مزية من رزق باباه.

  • الهادي

    أتعجب من بساطة تفكير وزير الطاقة و كذا مديرا مؤسسة سوناطراك و سونلغاز عحيث يتكلمون عن تكلفة الطاقة و يقولون انها مكلفة إذْ يتكلف الكيلواط 12 دينار و الدولة تدفع لتدعيمه 8 دينار.. لهذا أنصحهم بِ:
    1- دراسة جدية لتركيبة تكلفة الكيلواط، عندها سيكتشفون أنها مركبة من 60 % من أجور العمال و المصاريف الجوارية و 40 % من تلكلفة الإستثمار في محطات جديدة و الصيانة
    2 - التحكم في هذين العاملين سيوفر 50 % من كل المصاريف بالتحكم في عدد العمال لأنها تُشَغَّلُ عاديا بنصف عدد عمالها الحالي كما يجري في كل الشركات المماثلة . ثم التحكم جديًا في العقود التجارية التي فيها تلاعب كبير تارة عمدا و تارة عن جهل.

  • louise besse

    اقسم بالله انك واحد من اكبر مبذري الكهرباء وانت لا تدفع ولو سنتيما حق الكهرباء وكل شيئ بالمجان عكس المسؤولين الاوربين الذين يدفعون كل شيئ من جيوبهم

  • algerien

    سونالغاز يساعدون لبنان وطن شيح ورديح بحل ازمة الكهرباء عندهم ويتوعدون الجزائريين بالتقشف ! خبز الدار يكلو البراني !!!!!?

  • ملاحظ

    لو الوزير يطل على التغطية الكهرباء بحزائر عبر القمر الصناعي بالحوض المتوسط ويقارنها بجيراننا ويشاهد كثافة الانارة بليل عندهم ونسبة التغطية مقارنة بنا اي تجد تغطية جد متواضعة ونحن بعيدين جدا عن نسبة الانارة مع اوروبا وتركيا والخليج لو تتكلموا عن الانقطاعات المتكررة وفئة الشعب التي لا يزالون يعيشون بدون الانارة وبدائيين كعهد الاستعمار وانتم تتكلمون عن التبذير..ونسيتم تبذيركم في المهرجنات والحفلات اي درس تعطوه وانتم لم توفروا الكهرباء لكل العائلات عندما يبدأ مسؤول يتهم الشعب هذا لانه فشل ويريد تحميل المسؤولية على الشعب لو قبلتم بمشروع desertec لكنا نملك مولدات لطاقة شمسية قبل المغرب اكبر بعالم

  • احسن

    سؤا ل يبسط للوزير قيطوني لمادا 9000 ميغاوت الا تشتغل نائمة و تريد تمويه الفضيحة

  • احسن

    عرفنا قيطوني عندما كان ف شركة توزيع الكهرباء و الغاز لسونلغاز و عرفناه وزيرا. انه فاقد الكفاءة تماما و لا يدري ما يقول. لا يعي ما قول و لايفقه شيئا ف الميدان. سؤال واحد: كيف صدر 9000 ميغاوات و سونالغاغ خلال 14 سنة لم تتمكن من استداث متعامل السوق OPERATEUR MARCHE .مع المفلس بوتر فة..لمادا 9000 ميغاوات نائمة لا تشتغل و عمالها يتقاضون اجورا خيالية بينما تكلفة المحطات النائمة تحسب على المستهلك المستهلك و لا احد يحاسب عن 30 مليار دولار اللت صرفت لانجازها و هي راقدة لا تشغل طوال السنة. هده فضيحة بوترفة و عرقاب وقيطوني يغض النظر لكي لا يحاسب بوترفة و جماعته. سونلغاز افلست و افلست معها الجزائر و قيطو

  • Retraité - Pessimiste

    لماذا سعر الكيلوواط في مصر هو الأرخس في البلدان العربية وزد عليه الكويت والسعودية-
    لماذا شوارع بلدانهم مضيئة احسن من شوارعنا ؟ لاحظنا حتى اضاءة الشوارع في المغرب احسن من الجزائر وليس لديها غاز وبترول-
    اين هو التبذير الذي تتكلمون عليه؟ بالعكس هناك نقص في تزويد المواطن-
    من جهة المواطن يشتكي من نقص توفير الغاز والكهرباء ومن جهة تريدون بيعه الى اوروبا- هذا اسمه اللامعقول-
    الدليل والتناقض : في نفس الجريدة ونفس اليوم نرى صورة يتهافتون فيها الشعب على الغاز والشموع-
    شئ مؤسف - عندما قرات المقال ظننت انني في بلد اوروبي او امريكي-

  • ahmed

    عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم عند الله تعالى ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال : قلت : إن ذلك لعظيم . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : قال ثم أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : ثم أن تزاني حليلة جارك ".
    النمو الدمغرافي عامل قوة للمجتمع وليس عامل ضعف. الا اذا كنتم تفكرون في استيراد الصينين لتعمير الجزائر بعد ان قارب هذا الجيل على الشيخوخة. كل طفل يزيد , يزيد رزقه معاه , وبالتالي يزيد رزق الجزائر.

  • elgarib

    الذين يبذرون الكهربة و الغاز هم أنتم أصحاب المسؤولية و أرباب المال و الشركات الذين لا تدفعون سنتيما واحدا برغم عندكم أموال في الجزائر و الخارج.

  • ahmed

    اذا كان الوزير يلوح الى رفع الدعم عن الكهرباء, فعليه ان يتعوذ من هاته الوسوسة. لانها اعلان حرب على الشعب الجزائري. والاولى له ان يذهب الى اصحاب الشكارة ممن اغترفو من اموال الشعب سواءا رجال اعمال او برلمانيين او المئات من الوزراء ممن احيلو على التقاعد , ويفرض عليهم ضرائب على الثروة ويحصلها, وستكون النتيجة مبالغ تكفي ميزانيات عشرة دول افريقية.

  • جلول الجزائر

    عقدة المسؤولين الجزائريين هي الدعم وكأنهم يمنون علي الشعب الجزائري فالاموال كلها هي من الغاز و البترول وهي هبة من الله سبحانه وتعالي
    الامتيازات التي تقدمها سونلغاز للمستهلك هي من العهد الاستعماري البغيض مازال هذا الوزير يفتخر بها و يذكرها .
    التبذير الحقيقي في هياكل الدوله و لدي الصناعيين الخواص الذين تم ربطهم بالشبكة بدون عدادات و بطرق ملتوية اضافة الي الانارة العمومية التي تطفي في الليل و تشعل في النهار
    الواح الطاقة الشمسية في البلدان الافريقية مثل تنزانيا و مدغشقر و.ووو تسلم للمواطن بدون ثمن
    في الجزائر مستثمرون يبكون دما من اجل ربطهم بالكهرباء . اخروجوا من مكاتبكم الفخمة

  • بوتن

    قبل ان تقارن ما يدفعه الجزائري و الدعم كان من الاولى ان تقارن بما يكسبه
    لا تقارن 100اورو في الشهر مع من يكسب 3000 اورو في الدول الاخرى

  • جنوبي

    الاسبان ماتوا أباءهم على الجزائر قبل الجزائريين يا قيطوني أصبحتم تظهرون للعالم أنكم عملاء ااغرب تحاربون الشعب الجزائري من كل جهة و بكل فرصة متاحة يجب عليك دفع ما تستهلكه أنت و كل عمال سونلغاز بعها تحدث عن المواطنين و كأنكم تدفعون مكانهم ثمن الاستهلاك و هل تطلب من الاسبان وقف التبذير للكهرباء

  • mouhe

    من الذي يبذر الطاقة المواطن الذي تقطعون عنه التموين بعد 15 يوما ام مؤسسات الدولة و مصانع الخواص ثم تطالبون الزوالي بتسديد الفاتورة

  • louise besse

    وهل توجد صناعة محلية في الثمانينات وحتي الان رفضتم مشروع ضخم كانت الجزائر ستستفيد منه حكمتم الجزائر ودمرتومها ما الفرق بينك وبين وزير يقول العقرب عاقلة حكمتم البلد وعقولكم تنتمي الي العصر الجاهلي

  • يوسف

    أولا, الجزائريون لا يستهلكون الكثير من الطاقة بالمقارنة مع دول أخرى. هذا هو استهلاك الفرد في السنة لبعض الدول بالترتيب (واطWatt):
    1. قطر: 25000
    5. الكويت 13000
    10. و.م.أ 9200
    30. اليابان 4750
    42. ليبيا 3600
    51. فانيزويلا 3000
    70. العراق 1950
    76. لبنان 1780
    78. الجزائر 1660
    88. تونس 1273
    113. المغرب 751

    ثانيا, لتقليص الإستهلاك يلزم استخدام مواد البناء المعاصرة وذات الجودة العالية. أيضا, يلزم الإستثمار في الطاقة الشمسية!

    هذا هو الحل وليس أن تقولوا للناس "موتوا بالبرد" و "موتوا بالسخانة"!