-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اندلاع سلسلة من الحرائق

إجلاء سكان مناطق ريفية وتفحم أغنام وكتاكيت بقالمة

الشروق أونلاين
  • 1054
  • 2
إجلاء سكان مناطق ريفية وتفحم أغنام وكتاكيت بقالمة
ح.م

تسبب اندلاع سلسلة من الحرائق بولاية قالمة خلال الـ48 ساعة الأخيرة في تضرر عدة سكنات ريفية وإجلاء سكانها وكذا تفحم عشرات الرؤوس من المواشي و8 ألاف كتكوت ، حسبما علمته اليوم الخميس وأج من مصالح كل من بلدية النشماية والحماية المدنية.
وكانت أكبر الخسائر المسجلة شهدتها بلدية النشماية (20 كلم شمال قالمة) التي عرفت نشوب حرائق بداية من مساء الثلاثاء وإلى غاية أمس الأربعاء بكل من مشاتي لحصايري وقابل الكاف وأولاد شيحة وعيوني .وقد تسببت ألسنة اللهب في حريق بعدة منازل ريفية تم إجلاء سكانها وتوفيرلهم مأوى على مستوى المركز الثقافي والمركز الصحي ، حسبما أشارت إليه خلية الإعلام لذات البلدية التي وصفت الحرائق ب” أسوأ كارثة بيئية بالمنطقة”.
وحسب شهود عيان بمشتتي قابل الكاف وأولاد شيحة فإن المنطقتين غطتهما سحب سوداء جراء الدخان الذي حجب الرؤية لأمتار وكانت الخسائر كبيرة تمثلت في إصابة شيخ كبير وطفلة صغيرة بحروق وتفحم 70 رأسا من الغنم و5 أبقار و20 مستودعا للدواجن ، فيما اكد متضررون أخرون بأن الحرائق أتت على كل ممتلكات من جهتها أوضحت خلية الإعلام للحماية المدنية بأن عملية تقييم الخسائر التي خلفتها الحرائق بمشاتي بلدية النمشاية لا تزال جارية ، مردفا بأن الحصيلة الأولية في تتمثل في إتلاف 7 هكتارات من أشجار الفلين والأدغال و3 هكتارات أخرى من الأحراش.
كما ذكر ذات المصدر بأن نفس الفترة عرفت نشوب حريق كبير ببلدية بوعاتي محمود (30 كلم شمال-غرب مقر الولاية) تسبب في إتلاف 8 ألاف صوص واحتراق 3 إسطبلات للدواجن وتفحم رأس من الغنم وإصابة 24 رأسا أخرى بحروق سطحية زيادة على إتلاف 61 خلية نحل و 18 شجرة مثمرة وكميات من الأعلاف واحتراق 350 مترا من الأسلاك الكهربائية.
وأضاف المصدر بأن 30 هكتارا من الأحراش أتلفت في حريق ببلدية عين بن بيضاء من أقصى الجهة الشرقية وكذا إتلاف 3 هكتارات أخرى من الأحراش و150 شجرة مثمرة في حريق ببليدة بوشقوف من ذات الجهة وإتلاف 10 هكتارات من الأدغال وأشجار الفلين والأحراش في حريق ببلدية بوحمدان من الجهة الغربية.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • سي الهادي

    مسؤولي الغابات الذين تسببت النيران في إتلاف الغطاء النباتي على مستوى الوطن مؤهلون للمتابعات القضائية بسبب الإهمال .( تخلوا على الغرس وحماية الغابات )

  • عبدالقادر عبدو

    حذار من الاحتيال...
    الكثير من الناس تصطنع خسارات وتنهب أموال الخزينة في مثل هذه الظروف