-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفق اتفاق جمع ممثلي العمال وإدارتي المؤسستين

إحالة عمال مجمعي حداد وطحكوت على عطلة إجبارية

الشروق أونلاين
  • 13153
  • 7
إحالة عمال مجمعي حداد وطحكوت على عطلة إجبارية
ح.م

تم التوصل خلال شهر جويلية الجاري إلى اتفاق حول إحالة 1022 عاملا على العطلة السنوية بكل من مجمع “حداد الأشغال العمومية” والبناء ومصنع “طحكوت” لتركيب السيارات بتيارت كحل مؤقت للمشاكل التي تمر بها المؤسستان، حسبما أفاد به مفتش الولائي للعمل بولاية تيارت.

وأوضح سعيد لكحل أنه “تم التوصل إلى إتفاق بين ممثلي العمال وإدارتي المؤسستين بعد عملية تفاوض تمت بمقر مفتشية العمل وتحت إشراف المفتش الولائي للعمل حول إحالة العمال على عطلة سنوية إجبارية على أن يتم استئناف العمل مباشرة بعد انتهاء فترة العطلة مهما كانت الظروف”.

وأبرز ذات المصدر أن المشكل المطروح على مستوى مصنع طحكوت حسب ممثل الإدارة المقيدة في محضر أثناء عملية التفاوض هو “انعدام المواد الأولية بسبب احتجازها على مستوى ميناء مستغانم مما أدى إلى توقف العمل”.
وأضاف أنه بناء على هذه المعطيات تم إمضاء إتفاق جماعي لإحالة العمال على العطلة السنوية مع العلم أن مصنع طحكوت يشغل 798 عاملا.

ويتمثل المشكل المطروح بالنسبة لشركة حداد الأشغال العمومية والبناء في “نقص السيولة”، حسبما أفاد به مدير المشروع أثناء عملية التفاوض الذي ذكر أن ذلك راجع إلى “الديون المستحقة للشركة لدى الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز السكة الحديدية والمقدرة ب 2 مليار دج حيث أن شركة حداد تقوم بإنجاز الخط الرابط بين غليزان وتيارت وتيسمسيلت على مسافة 185 كلم وتشغل 224 عاملا”.

وأشار ذات المصدر إلى أن عمال الشركتين تقاضوا أجورهم لشهر يونيو الماضي إلا أن عدم الاستقرار الذي تعيش على وقعه الشركتان يثير القلق في نفوسهم خوفا من فقدان مناصب عملهم قائلا أن”المفتشية تعمل كل ما في وسعها للحفاظ على مناصب والشغل وحقوق العمال”.

ومن جهتهم، أعرب عمال المجمعين الاقتصاديين في تصريح لواج عن خوف كبير حول مصير الشركتين ومصير مناصب العمل داعين إلى إيجاد حلول تضمن الشغل لهم.
و.أ.ج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    يا اخواني لا تفهموا غلط هذا ليس اقتصاد وانما الضد للاقتصاد كيف فكر الفاسدون لزيادة ارباحهم و التلاعب بالشعب و استحماره لقد اعفوهم الى الان من الضراءب والجمركة والضريبة المضافة واعطوهم اماكن جاهزة منن المعامل القديمة و قروض بنكي ة معضمها لا يسترجع. و كل هذه المصالح و زادوا باعوا السيارات باسعار خيالية .
    وهل يعقل ان تاتي السيارات مركبة تماما ليتم تفكيكها الى قطع غيار و تركيبها من جديد ربما باخطاء.هذا هو الغباء والفساد والرداءة التامة حتى يصبح الكوري و الالماني والصيني ينكتون علينا. احسن لهاذوا ان يجلسوا في بيوتهم و تدفع رواتبهم من الخزينة وكل واح رابح الا الاوليغرشية و المرتشين.

  • karim31

    تركيب السيارات هي اخطر قرار اتخدته العصابة لنهب المال العام والاستغناء السريع على حساب مستقبل الجزائريين .... يجب غلق هذه الورشات والتضحية بعمالها او ضمها الى وزارة الدفاع للتقليل من الاضرار

  • beghdadi belkacem

    الحل هو التفاوض مع الشركه الام الدخول في الشراكه 50/50 الدوله العقار الشركهالام المواد الاوليه

  • Fares

    بهذه الطريقة يتم تكسير وتحطيم الاقتصاد الوطني يجب أن يرجع هؤلاء ما أخذوه من الأموال مع استمرار هذه المؤسسات في نشاطها لأنه هناك الألاف من العمال يشتغلون .

  • مراد أوذيع

    الدولة الجزائرية بصدد اتخاذ قرارات لا تخدم مصالح العمال لماذا لا تسمح بدخول المواد الأولية لتركيب السيارات ؟ الإنتقام سيظر بالعمال فقط تحكوت في السجن ومصيره معروف إذن لماذا نرهن 700 منصب عمل ؟؟؟؟؟

  • جلول الجزائر

    شيئ غريب الذي يحدث في الموانئ احتجاز السلع المستوردة . مع العلم ان البنك المركزي يدفع ثمن تلك السلع المستوردة قبل وصولها للموانئ الجزائرية . و الموردين الاجانب يتقاضوا أموالهم بأكملها . وعندما تصل السلع للموانئ تحتجزها الجمارك . وكأن البنك المركزي تابع للامم المتحدة . و الجمارك تابعة لدولة خارج هذا الكون . فلا يوجد تنسيق بين الجمارك و البنك المركزي و لا الجكومة الجزائرية . فاذا كانت السلع هاته ممنوعة من الاستيراد لماذا البنك المركزي يقوم بعملية التوطين . وهل وزارة المالية هي الوصية علي البنك المركزي و الجمارك أم ان كل طير يلغي بلغاه

  • gmachaali

    مادا عن ورشة تركيب سيارات رونو بتليلات بوهران لمادا لم يمسسه التحقيق زالمحاسبة الانه تابع ومسير من طرف العدوة فرنسا ام مادا اجيبونا ...