-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن غبريط تتخلى عن البروتكول والقرار يفجّر الاكتظاظ

إدماج جماعي للتلاميذ المطرودين من المدارس

نشيدة قوادري
  • 6248
  • 12
إدماج جماعي للتلاميذ المطرودين من المدارس
أرشيف

أقرّت اللجان الولائية المعنية بدراسة طعون التلاميذ المفصولين، إعادة إدماجهم، الأمر الذي خلق حالة اكتظاظ غير مسبوقة، أين بلغ عدد التلاميذ بالقسم الواحد 60 تلميذا، الأمر الذي دفع بالوزارة إلى الاستنجاد بأيام السبت وأمسيات الثلاثاء بشكل ظرفي لحل الإشكالية.
كشفت مصادر أن اللجان الولائية المختصة على مستوى مديريات التربية للولايات المعنية بدراسة طعون التلاميذ المطرودين من الدراسة في السنة الرابعة متوسط والثالثة ثانوي، أنهت أشغالها عقب التدقيق في كافة الملفات، وقررت إعادة إدماج أكبر عدد من المطرودين، إلا أن الأمر أحدث حالة اكتظاظ غير مسبوقة خاصة بأقسام الامتحانات جراء نقص الأفواج التربوية وما يقابله من نقص في التأطير البيداغوجي “الأساتذة”، حيث كشفت إحصائيات أن عدد التلاميذ بالقسم الواحد بلغ 60 تلميذا بعد إرجاع المفصولين.
وأضافت المصادر، أن هؤلاء التلاميذ حجزوا مقاعد بيداغوجية لهم، غير أن التحاقهم بأقسامهم سيبقى مؤجلا إلى غاية 18 أكتوبر الجاري، وهي سابقة أولى من نوعها، على اعتبار أنه في السابق كانت المؤسسات التربوية تعقد مجالسها الاستثنائية بداية كل دخول مدرسي، أين تتم دراسة ملفات المطرودين حالة بحالة بناء على مجموعة من المعايير، ليتم إعادة إدماجهم بأقسامهم منتصف سبتمبر كأقصى حد.
وأكدت مصادرنا أن مديريات التربية من خلال رؤساء المؤسسات التربوية، لجأت إلى الاستنجاد بأمسيات الثلاثاء وأيام السبت لمواجهة مشكل الاكتظاظ بشكل مؤقت، وهو الأمر الذي رفضه أولياء تلاميذ، على اعتبار أن هذا الإجراء كان معمولا به في السابق، ولجأت إليه الوزارة في ظروف استثنائية لدى ظهور الكوكبتين من التلاميذ “الإصلاح وقبل الإصلاح” سنة 2012..
التلاميذ المدمجون من قبل مديريات التربية للولايات بعد دراسة طعونهم للمرة الثانية على التوالي، رفضت مؤسساتهم التربوية إرجاعهم بسبب “بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة” الذي استحدثته الوزارة وأفرجت عنه شهر سبتمبر الفارط، لما تضمنه من شروط تعجيزية، الأمر الذي أحدث فوضى عارمة بسبب احتجاجات الأولياء على قرار طرد أبنائهم، ما دفع بالإدارة إلى التدخل بصفة مستعجلة لحل المشكل وتفادي تفاقمه من خلال فرض سلطتها وإرجاع أكبر عدد من المفصولين والتنازل عن عديد الشروط التي سبق أن فرضتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • to stupid Sam

    أنت الذي تفكر برجلك ولا عقل لك
    كيف تضع الطماطم الفاسدة مع الصالحة؟ هكذا أنت تفسد كل الغلة
    كيف تضع التلميذ المفسد للمتوسطة الذي بقي فيها 5 سنوات فوضى ولهو مع تلميذة نابغة تتمنى أن تصير طبيبة تداوي مرضى مثلك؟
    اللهم إلا إن أرضت أن تبقى المدارس ملاهي ومفاسد ولا يصلح حالها
    الأب الذي لا يربي ولا يتحكم في أولاده فليذهب للجحيم، ليست المدرسة من ولدته وبالتالي ليست المدرسة من تحمل همه
    اولد وارمي للشارع، هذه مسؤولية آباء يقضون أوقاتهم في المقاهي والملاعب ولا يهمهم أتربوا أولادهم أم ضاعوا أم احترقوا، المهم عندهم أن يعيش أولادهم ولو عيش البهائم.
    إذن لا تفسدوا أولاد الصالحين بأولاد الطالحين

  • يونس

    ادماج كل التلاميذ المطرودين يعني القضاء التلاميذ النجباء .

  • زكي

    و لماذا لا تنسق وزارة التعليم مع وزارة التكوين المهني لدمج التلاميذ المفصولين اجباريا في التكوينات المهنية ليوفرو لهم فرص العمل و النجاح بدلا من بقائهم في الشارع او اعادتهم الى المدرسة النظامية بدون اي فائدة

  • حكماوي

    أنا أشعر بأن هناك تدمير ممنهج للمنظومة التربوية في الجزائر.... حابينها تخسر

  • كريم

    و الله انه أمر غريب و كأن الوزارة تشجع الرداءة لماذا اذن نتعب أنفسنا مع الإختبارات و الفروض ثم مجالس الأقسام ثم نبحث على تحسين المستوى؟؟؟؟؟؟

  • Lila

    واش دير معاكم الوزيرة تحير لما تكون قرراتها صارمة وتضرب من حديد الامرد والتهاون تقول كيفاه ولما تتسامح و تغض النظر خيث سمحت بارجاع كل التلاميذ قلت راها تفسد في القطاع
    وكون ما رجعتش تقول طردت اولادنا واش دير معاكم تحير . ربي معاها

  • sam

    الاكتظاظ المؤقت في المدارس افضل من الاكتظاظ الدائم في الشوارع و السجون . يا من تفكرون بارجلكم

  • ملاحظ

    ما ذنب التلاميذ الذين انتقلوا الى الرابعة متوسط و الثالثة ثانوي ليحل عليهم اسرابا ممن يعيدون السنة و يتسببون لهم بالاكتظاظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    على اولياء التلاميذ ان يرفعوا اصواتهم و يحتجوا على هذه المهازل...........من طرد فليذهب الى الدروس الخاصة و يترك الفرصة للمنتقلين الجدد يدرسوا في ظروف عادية لماذا التضييق عليهم.

  • عبدالله طالب

    عندنا لا يوجد قسم يقل عددالتلاميذ فيه عن 50 ولا أحد تحرك . المدرسة الإبتدائية الشهيد كشبور أحمد و متوسطة شريف حميدو بالفحص بلدية الأربعاء ولاية البليدة عينة بسيطة

  • دزائري حر

    وقد تكون خذة لمعلافة أكبر عدد من الشياتين اللي دوما يتحججون بتنفيد الأوامر ومن المفروض يتقيد بالقوانين. فالبروتوكول أو الاوامر ليست من القانون.

  • دزائري حر

    هناك قانون وليس من حق أي أحد ان يتعدى عن القانون. وإذا كانت هذه هي رغبتها تجي تقريهم هي. السي الوزيرة راهي ماشية فالخطة لإفساد المدرسة العامة لصالح الخاصة(تاع السرارقة).

  • مواطن ماشي إمعة

    مسلسل ألف مسخرة ومسخرة
    كل يوم قانون لا تنظيم ولا تخطيط ولا أي شيء
    باغيين تصنفوا أحسن من العالم؟ ياو إذا ربحتوا آخر مرتبة راكم ملاح
    الخلاصة: عمر النظام ما ينجح وفي براثنه كل مطرود وبقار ولص
    كيف يستقيم الظل والنظام أعرج؟