-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"من الضروري التطلع إلى المستقبل"

إسبانيا ترفض الاعتذار للمكسيك عن غزوها قبل 500 عام

الشروق أونلاين
  • 1544
  • 4
إسبانيا ترفض الاعتذار للمكسيك عن غزوها قبل 500 عام
تويتر
وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا ونظيرها المكسيكي مارسيلو إيبرارد في مكسيكو سيتي

قالت وزيرة خارجية إسبانيا أرانشا غونزاليس لايا، أن بلادها لن تعتذر للمكسيك عن الغزو الإسباني لها قبل 500 عام.

ورفضت غونزاليس لايا، خلال زيارتها إلى المكسيك، الاعتذار عن غزو إسبانيا، مشيرة إلى أنه بدلاً من الاعتذار، من الضروري التطلع إلى المستقبل، وتعزيز العلاقات بين البلدين، وفقاً لموقع “إكسبليكا”.

وكان الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قد طالب الفاتيكان وكذلك التاج والحكومة الإسبانيين، بالاعتذار للشعوب الأصلية عن “الفظائع الأكثر خزياً” التي ارتُكبت خلال الغزو الاسباني في 1521.

وحسب أوبرادور، فإن الاعتذار العلني هو الحل الوحيد الممكن لتحقيق المصالحة الكاملة، مشيراً إلى أن المكسيك لا تريد الاعتذار عن الغزو بحد ذاته، ولكن عن الجرائم ضد السكان الأصليين.

ويرى أوبرادور المنحدر من أجداد إسبان، أن الشعوب الأصلية “تستحق التزاماً صادقاً بعدم ارتكاب أي عمل من شأنه عدم احترام معتقداتها وثقافاتها”.

وجدد الرئيس هذه الدعوة في سياق احتفالات العام 2021 بذكرى مرور مائتي عام على استقلال المكسيك و500 عام على الغزو الأوروبي.

وكانت الحكومة الإسبانية ردت بفتور، موضحة في بيان أن “وصول الإسبان قبل 500 عام إلى الأراضي المكسيكية الحالية لا يمكن الحكم عليه من خلال اعتبارات معاصرة”.

أما اليمين الإسباني الذي شعر باستياء شديد، فقد اعتبر طلب الرئيس المكسيكي “إهانة حقيقية لإسبانيا وتاريخها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شاوي حر

    المحتلون لا يعتذرون ولا يعترفون بحقوق من احتلو الا بالقزول مثل مافعلت اذربيجان مع ارمينيا الصليبية المدعومة من خرنسا وروسيا فبعد حصولها على البيرقدار التركي حررت الدار من الدنس الرومي فسسن الكون تقول القوة تجابه بالقوة الموازية لهااو بأكثر منها نقطة عودة للسطر

  • شاوي حر

    المحتلون لا يعتذرون ولا يعترفون بحقوق من احتلو الا بالقزول مثل مافعلت اذربيجان مع ارمينيا الصليبية بعد حصولها على البيرقدا التي حررت الدار فسسن الكون تقول القوة تجابه بالقوة الموازية لهااو بأكثر منها نقطة عودة للسطر

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    بالضبط مثلما قال صاحب الرد الأول
    ان أردت على دولة ما الاعتذار ، عليك أن تصبح أقوى أولاً (أقوى في كل المجالات ، صناعياً اقتصادياً عسكرياً كل المجالات) ، ثم سيعتذر المحتل سابقاً تلقائياً من نفسه. فحتى العدو بكل شراسته عندما تريه قوتك وشجاعتك يرفع لك القبعة ويعجبه ذلك ، مثلاً ترامب لما يقابل بوتين فهو يكرهه ويعجبه بنفس الوقت لأنه يعلم أنه قوي فعلاً وليسَ قولاً.

  • Omar

    L'HISTOIRE EST CONTRÔLÉE PAR LES FORTS... SI DANS 29 ANS LE MEXIQUE DEVIENT UNE SUPERPUISSANCE NUCLÉAIRE OU ÉCONOMIQUE, L'ESPAGNE FERA PLEUVOIR DES MILLIERS D'EXCUSES. CELUI QUI VEUT OBTENIR LES EXCUSES ET LE RESPECT DOIT D'ABORD APPRENDRE À DEVENIR FORT, PUIS DEVENIR FORT....