-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطلقت أول مسبار فضائي لهذه المهمة

“إسرائيل” تغزو القمر!

الشروق أونلاين
  • 811
  • 0
“إسرائيل” تغزو القمر!
سبايس إكس
صورة عن شريط فيديو لانطلاق الصاروخ الذي يحمل المركبة الإسرائيلية "بيريشيت" من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا يوم الخميس 21 فيفري 2019

بدأ أول مسبار إسرائيلي أرسل إلى القمر، الخميس، رحلته التي يفترض أن تستغرق سبعة أسابيع ستصبح بعدها “إسرائيل” رابع دولة تنجح في إنزال مركبة على سطح القمر.

وأطلق صاروخ من طراز “فالكون 9” الذي تملكه الشركة الفضائية الأمريكية “سبيس إكس”، يحمل المسبار، عند الساعة 20:45 من الخميس (01:45 ت.غ الجمعة) من قاعدة “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وفي دولة الكيان الصهيوني (فلسطين المحتلة)، تابع عملية إطلاق المسبار الذي يزن 585 كلغ، مهندسون وخبراء دعم للمهمة وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان يلوح بعلم “إسرائيل” في مركز المراقبة التابع للصناعات الجوية الإسرائيلية الشريكة في المشروع.

وبعد نصف الساعة وقطع أكثر من 750 كيلومتراً فوق إفريقيا بسرعة 35 ألف كيلومتر في الساعة، أطلقت الطبقة الثانية من الصاروخ المسبار “بيراشيت” (التكوين بالعبرية). وسيقوم بعدة دورات إهليلجية حول الأرض ستستخدم لشحن اندفاعه بمحركه، ليتوجه إلى القمر حيب من المتوقع أن يهبط في 11 أفريل.

وهذه هي أول مهمة من هذا النوع يمولها القطاع الخاص للهبوط على سطح القمر.

ويحمل الصاروخ أيضاً قمراً اصطناعياً إندونيسياً وآخر للجيش الأمريكي.

وهذه المهمة غير المأهولة هي جزء من اهتمام عالمي متجدد بالقمر الذي يطلق عليه أحياناً اسم “القارة الثامنة” للأرض، وتأتي بعد 50 عاماً على هبوط رواد فضاء أمريكيين على سطحه للمرة الأولى.

وكتبت منظمة “سبايس آي إل” غير الربحية التي قامت بتصميم المركبة الإسرائيلية في تغريدة على موقع تويتر: “هذا تاريخ تتم صناعته وفي بث حي. إسرائيل تهدف للوصول إلى القمر والجميع مدعوون للمشاهدة”.

وموّل موريس كان رجل الأعمال الذي يقوم بأعمال خيرية تطوير المركبة إلى حد كبير، وقال، الخميس، “اجعلونا فخورين”.

فهذه المهمة هي بالكامل من تمويل رجال أعمال وليس وكالات فضاء حكومية، وكان من المتوقع أن تصل كلفة المشروع في البداية إلى عشرة ملايين دولار ولكنها ارتفعت في نهاية المطاف الى مائة مليون دولار.

وشارك أيضاً في المشروع شركة “صناعات الطيران الإسرائيلية” و”وكالة الفضاء الإسرائيلية” ووزارة العلوم والتكنولوجيا.

وحتى الآن قامت روسيا والولايات المتحدة والصين فقط بالرحلة التي يبلغ طولها 384 ألف كيلومتر (239 ألف ميل) للهبوط على سطح القمر، وتطمح إسرائيل في حال نجاحها أن تكون الدولة الرابعة.

والأمريكيون هم الوحيدون الذين ساروا على سطح القمر، لكنهم لم يذهبوا إلى هناك منذ العام 1972.

ومع أن هبوط المركبة على سطح القمر هو المهمة الرئيسية بالنسبة لـ”إسرائيل”، إلا أن “بيراشيت” تحمل أيضاً معدات لقياس المجال المغناطيسي للقمر، ما قد يساعد على فهم تكوينه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!