-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألغت وجود العرب

“إسرائيل” تقر قانون “الدولة القومية” العنصري

الشروق أونلاين
  • 1822
  • 20
“إسرائيل” تقر قانون “الدولة القومية” العنصري
ح.م

أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، قانونا يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه عنصري ويؤسس للفصل العنصري.

وصوت الكنيست بغالبية اثنين وستين صوتا لصالح القانون بعد نقاشات محتدمة استمرت منذ ظهر الأربعاء، وبدأ التصويت نفسه في وقت متأخر من الليل.

وينص القانون الجديد على أن “إسرائيل هي الوطن التاريخي للأمة اليهودية وأن هذه الامة فقط لها الحق في تقرير المصير الوطني فيها”.

وأشاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالخطوة باعتبارها “لحظة حاسمة”.

كما ينص على السماح بإقامة بلدات لليهود فقط، ويؤكد على أن القدس بشطريها عاصمة “إسرائيل” الأبدية.

ويلغي القانون اللغة العربية باعتبارها لغة رسمية ثانية في “إسرائيل”، معتبرا أن اللغة العبرية هي لغة الدولة الرسمية.

ووصف أعضاء في الكنيست من المعارضة الاسرائيلية القانون بأنه يهدف إلى الإضرار بحقوق “عرب إسرائيل” (فلسطينيو الداخل المحتل بعد نكبة 1948).

ولدى “عرب إسرائيل” حقوق متساوية بموجب القانون، إلا أنهم لطالما شكوا من التعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية ويقولون إنهم يتعرضون للتمييز وسوء الخدمات مثل: التعليم والصحة والإسكان.

وقال أحمد الطيبي، النائب في الكنيست، بعد إقرار القانون بأنه “موت للديمقراطية”.

وقالت “عدالة”، وهي منظمة غير حكومية تعني بحقوق “عرب إسرائيل” إن “هذا القانون محاولة لتكريس التفوق العرقي من خلال الترويج للسياسات العنصرية”.

وكان نتنياهو دافع الأسبوع الماضي عن القانون قائلاً: “سنحافظ على ضمان الحقوق المدنية في ديمقراطية إسرائيل، لكن الأغلبية لها أيضاً حقوق وهي تقرر الأغلبية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • بوبكر

    الشعب الإسرائيلي يعمل جاهدا على إعادة بناء المعبد بشكل افضل مما كان عايه قبل تهديمة من طرف هاجوج وماجوج الذين سخطهم الله في الدنيا والاخرة ونحن ( قاعدين أندرسو في دراويش بقايا كائنات العصر الحجري ) مثلنا مثل من يحاول طبخ الحجر .

  • الشيخ عقبة

    17 ( لعلم البلداء من الأغبياء الأجانب أن الشعب الجزائري يعتبر الوحيد في العالم الذي لا يعرف العنصرية ويحب بعضه البغض ) المثل التافه الذي اوردته في تعليقك لم يسبق لي أن سمعت به في الجزائر ( هذا كعبة و الآخر قليط ) باين اعليك ماكش جزائري إنما أحد " البوقاديين أي المفرخ " باللفة العربية الفصحى الذين لا يعرفون أصلهم ويتدخلون بخيث في امور جزائرية لا تعتنيهم. ( أنا مثلا أمقت الفكر لخوانجي أيما مقت لكن لا أحب إيذاء بعض الجزائرين المصابين بهذا الطاعون ) على أمل علاجهم والشفاء إن شاء الله كوني جزائري وأعرف طيبة الجزائريين

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 15 : من ذكرتهم في تعليقك يا أخي يخاطبون السذج والمغفلين أما هم وحاشيتهم فلا يغامرون لأنهم يدركون العواقب مسبقا فبن لادن الذي أعلن الحرب على العالم بأسره لم يشارك أبنائه بل في الوقت الذي كان يحرض المسلمين والعرب على ذلك كان أبنائه يتمتعون في لندن ونيويورك ... ويعيشون حياة البذخ ففي قضية 11 09 2001 لم يشارك أي منهما من قائمة 19 المنفذين للعملية بل وينطبق ذلك على عباسي مدني وجماعته سنوات التسعينات وعلى أمراء الإخوان في مصر وعلى رؤساء الجماعات الإرهابية في سوريا ..

  • biffalo

    يا شرق هل نسيتم أن الجزائريين عنصريين بعضنا البعض هذا يقول هذا كعبة و الآخر قليط و آخر جاي من الجبل و الآخر هذا قبائلي وهذا تيشي و هذا من الغرب و الآخر من الشرق وهذا يكره هذا ونتعون بعضنا البعض أما الإسرائليين يحب بعضهم بعض و يتعاونون بينهم و لكن يكرهون كل العالم.من هو خير؟

  • الشيخ عقبة

    الإسلاميون عامة وعلى رأسهم نماذج علي بلحاج ومقري ومن معهم يحاولون أصطياد الفرص المتاحة بفعل فساد وعبث المرتشين من المسؤولين الفاسدين الإستلاء على السلطة وتسخير شعب الجزائر وقوته للزج به في حروب مع إسرائيل والغير لا ناقة له فيها ولا جمل كما فعل بومدين بامر من عبد الناصر وتلقى الدرس وإن كان الشعب الجزائري هو من دفع الثمن غاليا ( الجهل والإرهاب والفساد المعمم )

  • الواضح الصريح

    لماذا لا يتوجه مقري وزبانيته الحاقد على اليهود حسب كلامه مع قادة الأحزاب الإسلامية وناطقهم الرسمي سي لعربي إلى فلسطين لتحريرها مما يعتبرونه عدوا لله ومغتصب حق البشر بدلا من سب اليهود والتحريض ضدهم وهم قاعدون في آرائكهم الفخمة في مكاتب مكيفة والمتبرجات تتبختر في استعراض مفاتنهن أمامهم في الجزائر

  • TADAZ TABRAZ

    “إسرائيل” تقر قانون “الدولة القومية” العنصري لي معاجبوش الحال يكون راجل ويسافر الي فلسطين ليشارك في تحريرها أما غير ذلك فأصمتوا فنحن لسنا مستعدين للموت الا من أجل الجزائر لأن العرب خونة من خليجهم الى محيطهم وصدق وينستون تشرشل القائل : إذا مات الألمان سوف تموت الصناعة وإذا مات الإنجليز سوف تموت السياسة وإذا مات الفرنسيين سيموت الجمال ... وإذا مات العرب سوف تموت الخيانة

  • إلى 11

    مع الأسف الشديد أن المجهودات الجبارة المبذولة من طرف علماء الأمة العربية العظمى مركزة حاليا على الحفاظ على الفرج المقدس وتوجيه كل سواريخهم العابرة للقمامات للحماية الدقيقة لقواعد النكاح العمومي ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا .. ص )

  • إلى 8 و 9 أي مسلم معتمد

    لم يسبق لي أن أطلعت على أي نص من نصوص التورات والإنجيل لذلك لا يمكن لي إبداء وجهة نظري ( لكن حفظت 60 حزب عن ظهر قلب وأنا طفل ، نسيت منها 95 في المئة تقريبا خلال فترة سيطرة حزب الفيس المحل أتنجم اتقول ببغائي اقديم دون فهم محتواها كغيري من آلاف الجزائريين ، فقط لا أئق في التفسيرات الواردة من دعاة الدجل والشعوذة ) والخلاصة أني فهمت من تغليقك أن سكان شمال إفريقيا "راحو في الدهص" الراعي والخماس يتساخطو على مشاكل الناس

  • TABTAB

    “إسرائيل” تقر قانون “الدولة القومية” العنصري ... سوف يكون العرب والمسلمين بالمرصاد لهذا القانون بأسلحة للأسف لم تكن فعالة يوما وهي : البكاء والدعاء والتنديد

  • ahmed

    ما قامت به اسرائيل سبقها العرب مند زمان بانتهاجهم القوميه العربيه علي حساب الاقليات مثل البربر والاكراد و....انهم تعلموا منكم فلما اللوم اليوم ام انكم تحللون كل شيء لكم وتمنعونه علي الاخرين كما تدين تدان

  • مسلم كامل شامل2

    ...وليس القول بما لم يقله الله برفض الكتاب والقول أنه محرف فوالله وعزته أن القول بالتحريف لكفر عظيم لو كنتم تعلمون لكن تفسيرات القرآن التي وضعت أكثر من 200 سنة بعد وفاة الرسول خاطئة خصوصا ما تعلق منها بالمسيح لأن من وضعها يجهل ما هو مكتوب في التوراة عن المسيح لان الله يقول صراحة أنه هو من قضى بموت المسيح كفارة لذنوب البشر ولذلك نفى ما كان يقوله اليهود بأنهم قتلوا المسيح وانتصروا عليه وعلى من بعثه بقوله وما قتلوه وما صلبوه لكنه شبه لهم أي فقط ظنوا أنهم قتلوه وصلبوه والحقيقة أنهم كانوا مجرد أداة تنفيذ في يد الله !!!

  • مسلم كامل شامل1

    لعرب و اليهود كتب عليهم الله التناحر والقتال جزاء رفضهما لكلمته و روحه القدوس السيد المسيح و شريعته الأبدية فهو مذكور في توراتهم لاسيما :أشعياء 9،53 و مزامير داود مزمور2 مثلا إلى جانب أكثر من 300 نبؤة توراتية لكنهم رفضوا المسيح واعتمدوا على التلموذ و المشنا و الزوهار أي كلام البشرو تركوا كلام الله ،أما المسلمين فما كان لتفسيرات القرآن الكريم أن تناقض التوراة و الإنجيل لأن الله قال أن فيهما نور كما قال أن الذين يقرأون الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم لكنهم يلوون ألسنتهم أي يحرفوا معاني الكتاب الذي هو صحيح مئة بالمئة و مفروض على المسلمين الإيمان به وليس القول بما لم يقله الله برفض الكتاب والقول

  • مفسر أحلام السذج من البشر

    قمة الوطنية لذلك قال الله سبحانه عنهم / ( كنتم خير أمة أخرجت للناس .. كذلك يابنو إسرائيل إنا فلضلناكم على العالمين ..ص ) أيضا هم يطبقون كلام الله لأخذ الأحتياط / الأعراب أشد كفرا ونفاقا ....ص

  • احمد

    والمثل القائل "كما تدين تدان"، أي كما تغش الشعوب العربية وتنافق وتكذب وتسرق وتظلم، يبعث الله لها حكام متجبرين أسوأ منهم يذلونهم ويحقرونهم ويستعبدونهم أشد استعباد، وحتى لو يهاجروا لن يفلحوا لأن الفاسد من الداخل صعب اصلاحه ولو أصبح متدّين سلفي صوفي قادياني شيعي اباضي ووو!

  • عبد الكريم

    تبا لكم يا صهاينة! الذي يقرر مصيركم هم أطفال فلسطين حتى يرموكم في البحر و هذا عن قريب إنشاء الله. فلقد أنغصت الطائرات الورقية نومكم فمصيركم بيد شباب فلسطين الذي قرب؛ لولا الخونة من الرؤساء و الملوك العرب لكنتم في خبر كان.

  • محمد

    ترى إسرائيل أن تنمية المستوطنات اليهودية يصب في المصلحة الوطنية وأن الكيان الاسرائيلي ستتخذ تدابير لتشجيع هذه المصلحة ودفعها وخدمتها
    يقال عليهم الان دولة (الكيان الاسرائيلي عندنا ) قوية تأخذ خطوة قوية.
    من يشرك فمه من العرب او أي دولة أخرى
    المسيح الدجال كرهنا حياتنا وينتى يخرج ويهنينا

  • هذا نتيجة "صفعة القرن" قبلها الأعرا

    لا تقولوا إسرائيل بل الكيان الصهيوني يقر قانون “الدولة القومية” العنصري وهذا ما هو إلا نتيجة الضوء الأخضر من رباعي الأعراب المنبطح (البحرين-السلولية-الحمارات-مصر) فقد أتاهم كوشنر صهر ترمب وقدم لهم خطة صفقة القرن وهي التنازل عن القدس وجعل قرية أبو ديس هي عاصمة الضفة الغربية وإشراف السعودية على المسجد الأقصى بدل الأردن وفصل غزة وجعلها كيان مستقل لوحده وإنشاء بقربها منطقة للتبادل الحر بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية بعمق 10 كلم كما طلب كوشنلر سحب المبادرة العربية نهائيا وعدم التحدث عنها وقد قبل الأعراب ما عدا الأردن وطلبوا كوشنر بكتم الأمر خوفا من الانفجار الشعبي وسقوطهم.

  • مواطن

    ( الأقلية العربية بأنه عنصري ويؤسس للفصل العنصري) اية اقلية عربية. هم اسرائليين كدالك.

  • فغول

    هم تمسكو بي قيمهم ودينهم لا احد يستطيع ان يمارس عنهم ظغوطات ليسوا مثلنا الله المستعان