-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة كريم يونس تنهي تقريرها

إسقاط شرط توقيع المنتخبين لحرمان “العصابة” من توظيفه

محمد مسلم
  • 14675
  • 19
إسقاط شرط توقيع المنتخبين لحرمان “العصابة” من توظيفه
ح.م

أسقطت هيئة الحوار والوساطة، برئاسة رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس، شرط حصول المترشح للانتخابات الرئاسية على 600 توقيع فردي للأعضاء المنتخبين في المجالس الشعبية البلدية أو الولائية أو البرلمانية، في محاولة من اللجنة تشجيع الراغبين والمترددين في خوض غمار سباق الانتخابات الرئاسية المؤجلة.

وتفرض المادة 142 من القانون العضوي المتعلق بالانتخابات على أي مترشح للانتخابات الرئاسية، تقديم قائمة تتضمن ستمائة (600) توقيع فردي لأعضاء منتخبين في المجالس الشعبية البلدية أو الولائية أو البرلمانية على الأقل موزعة عبر 25 ولاية على الأقل، وإما قائمة تتضمن ستين ألف (60000) توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية.

وتمسكت اللجنة بإسقاط الفقرة الثانية من المادة 142 من القانون السالف ذكره، وهي التي تتحدث عن إمكانية تقديم المترشح لـ600 توقيع لمنتخبين في مختلف المجالس المحلية منها أو الوطنية، مع الاحتفاظ ببقية الفقرات الأخرى، وعلى رأسها الشرط المتعلق بالحصول على 60 ألف توقيع لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية.

ووفق نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق المكلف بالتشريع، والخبير في القانون الدستوري، مسعود شيهوب، العضو في لجنة كريم يونس، فإن هذه الأخيرة اهتدت إلى هذا المقترح بعد أن وقفت على بعض المعطيات التي اعتبرتها مشجعة على الانخراط في المسعى الانتخابي المقبل.

الخبير الدستوري أوضح في اتصال مع “الشروق”، أن لجنة الحوار والوساطة انطلقت من جملة من الاعتبارات، أولها أن المجالس المنتخبة حاليا مطعون في شرعيتها، كما أن هذه المجالس، تسيطر عليها الأحزاب المشكلة للتحالف الرئاسي (حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، وتجمع أمل الجزائر، تاج، والحركة الشعبية)، التي دعمت الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، في كل العهدات الانتخابية، بما فيها مشروع العهدة الخامسة، الموؤود، الذي كان سببا في اندلاع الحراك الشعبي، الذي انفجر في نهاية فبراير المنصرم.

ومعلوم أن هذه الأحزاب يوجد جميع قادتها السابقين خلف قضبان المؤسسة العقابية بالحراش، بتهم تتعلق بالفساد، عندما كانوا مسؤولين في الحكومات المتعاقبة، التي عينها الرئيس السابق، المطاح به من قبل الحراك الشعبي.

كما انطلقت اللجنة في مقترحها من معطى آخر، مفاده أن العصابة يمكنها العودة من خلال استغلال الأسماء التي مكنتها من تبوء مقاعد في المجالس المنتخبة المحلية منها والوطنية، وذلك عبر دعم مرشح ما، في حين أن الأحزاب الأخرى التي عانت من ظلم “العصابة” أو الشخصيات غير المتحزبة، تبقى محرومة من هذا الامتياز.

ومن شأن هذا المقترح، أن يضع الجميع في مربع واحد، وهو طلب الحصول على 60 ألف توقيع لمواطنين عاديين، بل قد يتحول هذا المقترح إلى عقبة أمام أحزاب الموالاة والشخصيات التي كانت تدور في فلك العصابة، لأن كل من ساهم أو لعب دورا على صعيد دعم نظام الرئيس السابق، يبقى مطلوبا من قبل الحراك، الذي لا يزال يطالب برحيل كل المتورطين في دعم “العصابة”.

اللجنة اقترحت أيضا ذهاب حكومة نور الدين بدوي، تجاوبا مع مطالب الحراك الشعبي، الذي لا يرى في استمرار هذه الحكومة مشجعا على احتمال إجراء انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة، وذلك انطلاقا من ماضي الوزير الأول الحالي، المتهم بالتلاعب بنتائج أكثر من استحقاق انتخابي، محلي ووطني، عندما كان واليا، ثم وزيرا للداخلية، فكيف به وهو وزير أول في الوقت الحالي؟

ووفق مصادر من اللجنة فإن التجاوب مع هذه المقترحات من قبل رئيس الدولة، من شأنه أن يشد الجزائريين إلى الاستحقاق الرئاسي، الذي يصر نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، على أنه من الأجدى أن ينظم قبل نهاية السنة الجارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • rachid baamer

    هل سوف نرى نفس النهج المتبع في الشقيقة تونس بعرض المترشحين وتقديم برنامجهم من خلال مناظرات على شاشات التلفيزيون يا ريت يحدث هذا الامر

  • صالح بوقدير

    من يستطيع جمع ستة ملايين توقيع في سوعات لايبحث عن أصوات المنتخبين حذف الشرط أوبقي سيان

  • جزائري حر

    يسمى الفوضى تزيد تعم أكثر

  • أستاذ الدب العربي

    مادامت الشروط ميسرة ، سأتقدم للأنتخابات وسأرى إن كان من يتغنى بالديموقراطية وحرية التعبير واستقلالية القضاء فعلا على عهدهم باقون ولا يطبقون مقولة ( يقولون مالا يفعلون ) فقط حتى أكون صريحا لست في حاجة إلى دعم الإسلاميين وأصوات المنافقين كوني سأعمل في حالة الفوز ضد إديولوجيتهم غير أنهم سيستفيدون من الخدامات التي أقدمها كرئيس اللجهورية وسأفتح مدارس لإعادة توعية وتربية الجهلاء من الإسلاميين ( لا أقصد المتدينين إنما المنحرفين منهم ) بنظام داخلي وقانون يمنع حمل اللحى لأقل من 65 سنة والخمار لأقل من 50 سنة والتقصير من طول الجلباب لأقل من 60 سنة .

  • مواطن

    كان الأحرى بكم أن تفرضوا على كل مترشح أن يقدم برنامجاً مفصلاً عما سيفعله في عهدته إن فاز في الإنتخابات الرئاسية، يقنع به المنتخبين للتصويت عليه ، وحتى يمكن للشعب أن يحاسبه على شيء يمكن قياسه، لا كالوعود المعممة الواهية التي اعتاد المنتخبون الانتهازيون استخدامها في حملاتهم مثل: سنطور قطاع الصحة والسياحة ...إلخ دون تهديد الوسائل التي سيفعل بها ذلك، وبهذا الكثير من الحثالة والانتهازيين سينسحبون.

  • شخص

    كما تم فرض المستوى الجامعي للترشح للرئاسيات (و هو شيء مرحب به)، يجب أن يطبق نفس الأمر بالنسبة للترشح للبرلمان و حتى البلديات.

  • mohamed planéte oran

    واحد السيد جمع 6 ملايين توقيع في 60 دقيقة و مزال راه عايش و يتكلم ههههه
    كتاب غينس للأرقام القياسية طرطقه الله يطرطقله .... كل واحد يدعي بحاجة ،
    ليه و لبقايا العصابة

  • Auressien

    هذا الشرط ليس ضروري . طالما الشعب هو الذي ينتخب ما دخل الموقعين الأخرين ؟

  • ابن البلد

    الخبراء و الخبرة اكتشفت ان الملف الضخم الذي اعددته لجنة الحوار انه يستحيل انجازه في وقت مميز و بوسائل عادية و بهذا الحجم .و تاكدوا بان النظام هو من يقدر على انجازه من الجانب المالي و البشري .لذا تبين ان الملف المنجز للسلطة يد فيه

  • خليك بعيد

    في عز شعبية بوتفليقة ولما كانت المقاطعة فعلا كانت اي 22 مليون مسجل صوت معه 08 ملايين بالتزوير و 04 ملايين معارض و 12 مليون مقاطع .اذن مع هذا الجدل اليوم ستكون المقاطعة من ضمن 23 مليون مسجل تفوق 20 مليون

  • ابن البلد

    حتى و ان جرت الانتخابات ستكون الافشل والاضعف عبر تاريخ الجزائر

  • مجرد راي

    يا أخي كل شيء نسبي بالنسبه لتزوير مع انو FLN كانت مدعوما سياديا إلا انو الشعب عندما يريد ينتصر عندنا عمرو ما خرجت FFS كي الشعب حب ذلك الشخص خرجوا وتبعو الصناديق حتى نهاية العملية فطنة الشعب هي الحل ووعيه هو الضامن الانتخابات نزيهة ... ماكانش منها انت تريح في الدار وتقولوا اضمن لي نزاهة الإنتخابات.

  • محبوبي جمال

    مجرد راي: المراقب للتدخلات المختلفة لاطياف المجتمع في تحليل الوضع السياسي القائم يستنتج اننا ابتلينا بعقدة الشك ورفض كل ماهومطروح في الساحة بعدة حجج وهذا شئ من الاسقاط عن خيبة الامل من التجارب الماضية، لكن ماهو غير واقعي هو ان ننتقد الاوضاع او المبادرات او الاجتهادات دون تقديم بديل، فالتسليم بالمبدا الاول يتطلب محو اجيال وهذا ليس بالشئ الهين لكن الحكمة في نظري تكون في قبول الطرف الآخر رغم اختلاف رايه والتقارب من اجل معرفة نقاط الالتقاء و تذليل الفوارق بالاقناع والحجة.

  • محمد البجاوي

    تمخض الجبل فولد فأرا

  • سالم

    المشكلة في فلسفة النظام المركزي هذا الذي يحكمنا منذ 62 فهو نظام شمولى بائد نظام يشجع على النهب السرقة ويؤسس للعصابات منذ 62

  • imazighen

    من يسقط شروط الترشح هو البرلمان بتعديل قانون الانتخابات، لا يجوز التعدي على الصلاحيات، أما ذهاب الحكومة من الناحية القانونية هو انهيار نصف الدولة، لا للعب بالنار ، والشعب ليس الحراك فقط يا يونس.

  • مجيد و هران

    نسيتم ان بدوي لم يكن وحده في عملية التزوير بل كان معه جيشا على مستوى المحلي كالولاة ورؤساء الدوائر و و البلديات و خاصة رجال العدالة و العدل سامحهم الله الذين زوروا المحاضر و كانوا يكتبونها الارفام على المحاضر بأقلام الرصاص حتى تسهل عليهم العمليات الحسابسية المزورة

  • كريم

    هكذا من هب و دب يولي يترشح، من راقصات الى .......

  • خالد

    يعني كل هذه الإجتماعات المرطونية. و هذا لي خرجتو بيه