-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجار ألزم الهيئات العلمية باعتماد وثيقة قبول النشر لتسهيل الإجراءات

إسقاط شرط صدور المقال العلمي لمناقشة رسالة الدكتوراه

إلهام بوثلجي
  • 6147
  • 14
إسقاط شرط صدور المقال العلمي لمناقشة رسالة الدكتوراه
ح.م

أسقطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شرط صدور المقال العلمي لمناقشة أطروحة الدكتوراه والتأهيل الجامعي، وطلبت من رؤساء المجالس العلمية تسهيل الإجراءات للمعنيين بقبول المناقشة بوثيقة تثبت قبول نشر مقال المترشح من طرف مجلة علمية معتمدة.

بعد الجدل الذي أحدثه قرار وزارة التعليم العالي، المتضمن قائمة المجلات العلمية الوطنية من صنف “ج” المقبولة لنشر المقالات العلمية الخاصة بمناقشة أطروحة الدكتوراه والتأهيل الجامعي، وبسبب المراسلات التي وصلت للوزارة بهذا الخصوص، راسلت مصالح وزارة حجار رؤساء الندوات الجهوية للجامعات وطلبت منه الاتصال بمديري مؤسسات التعليم العالي لإزالة اللبس حول مناقشة الدكتوراه بالمقالات الصادرة في مجلات لم تعد موجودة في التصنيف بعد 21 جوان، وكذا إلزامية صدور المقال وإيداع المجلة للمناقشة والحصول على شهادة الدكتوراه.

وجاء في المراسلة رقم 524 ومؤرخة في 8 سبتمبر 2018 أنه يتعين على رؤساء المجالس العلمية أن تقبل بالمقالات الصادرة في مجلات علمية وطنية محكمة قبل تاريخ 21 جوان، وأنه فيما يخص قائمة المجلات التي تضمنها القرار فهي ملزمة للطلبة الذين لم يودعوا ملفات مناقشتهم قبل ذات التاريخ.

وجاء في المراسلة الموقعة من قبل المدير العام للتعليم والتكوين العاليين “لفت انتباهي حجم العرائض الواردة إلينا بخصوص عدم تطبيق أحكام النصوص التنظيمية المتعلقة بشروط وكيفيات مناقشة أطروحة دكتوراه علوم المنشور رقم 03 المؤرخ في 8 مارس 2018 وكذا باقي المناشير التي لها علاقة بنفس الموضوع، لاسيما فيما يتعلق بمعالجة ملفات مناقشة الأطروحات والتأهيل الجامعي وتسليم شهادات النجاح”، وذكرت الوزارة أن هذه الأحكام تسري على الملفات المودعة بعد تاريخ صدور القرار رقم 506، كما شددت على أن ملفات المناقشة المتضمنة مقالات علمية أودعت للنشر قبل هذا التاريخ تظل خاضعة للأحكام والتدابير السابقة، أي أن من قام بالنشر في مجلة كانت معتمدة من قبل ولم تظهر في القائمة الجديدة فيمكنه المناقشة وليس ملزما بإعادة النشر في مجلة أخرى.

وأكدت الوزارة أنه بالنسبة لمناقشة الدكتوراه التي تتم بعد تقديم المترشح لوثيقة تثبت قبول نشر مقاله العلمي من طرف مجلة علمية مصنفة لدى اللجنة العلمية الوطنية لاعتماد المجلات العلمية، يجب أن تتوج بتسليم شهادة الدكتوراه دون انتظار صدور العدد الذي يضم المقال العلمي، وألزمت الوزارة الهيئات العلمية والإدارية بتطبيق القرار والامتناع عن أي تدابير إضافية أخرى، خاصة أن الكثير من المجالس العلمية أصبحت تملي شروطا تعجيزية لطلبة الدكتوراه يحول دون مناقشتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جمال منير

    دكتورة الكارتون يشرف عليها وجوه الكارتون ويناقشها ويزكيها ارباب الكارتون والرشوة بالكارتون والاكراميات بالكارتون والمقال مقابل الكرتون والترقية للاستاذية بملفات توضع في الكارتون وعرابها امير قاسم زعيم الكارتون. والله الدكتورة مجرد ورقة بيلير لا تساوي الا وزن تلك الورقة والمناقشون بيادق هدفهم التنقل من ولاية لاخرى واخذ ما لذ وطاب من كارتونات الرشوة وحتى اساليب غير اخلاقية يندى لها الجبين.الدكتورة منذ سنة 2000 اصبحت تباع وتشترى فلا التربصات ولا التوامة ولا استغلال طلبة واساتذة ولا تكالب عشائري ولا الكذب والافتراء والاشاعات.دكاترة يفتخرون بان اطروحاتهم مسروقة وهف تعيش لاننا في موطن الهف.

  • مواطن

    الشهادة للجميع والعلم لمن استطاع.

  • حميدة بن ناصر

    ماذا عن دكتوراه العلوم السياسة خاصة الحيوبوليتيك بجامعة باتنة السنة الماضية التي منحت لتكريس الرداءة

  • علايبية نرجس-سوق اهراس

    سوق اهراس لا تشذ عما هو موجود في كل الجامعات الجزائرية اصبح لدينا في العلوم الاقتصادية وفروعها عدد حملة الدكتورة اكبر بكثير من عدد المقاييس المدرسة، والمخابر يؤله مسيروها والمجلات للزمر المتكالبة والتحكيم لا يعرف انما الهاتف هو الذي يحكم المقال ويعطيك وعدا بالنشر وتعليمة حجار هذه على اهميتها ستفتح الباب واسعا على رداءات اكثر تطرفا وميوعة.بربكم هل المجالس العلمية شرعية؟ هل اللجان العلمية شرعية؟ هل اطروحات الدكتورة المناقشة يتم تحكيمها؟ هل هناك بصيرة عند تحكيم المقال؟ كل هذه الامور موجودة بكلية الاقتصاد بسوق اهراس لكن اين وماذا تمثل عما يوجد في خنشلة وتبسة وام البواقي والمسيلة والبرج والبويرة

  • علايبية نرجس-سوق اهراس

    الى صاحب التعليق رقم8، البروفيسور برجم خميسي عميد كلية الاقتصاد بجامعة سوق هراس انسان متواضع وطيب ولولاه لانفجرت الكلية المليئة بالدسائس والحسد مع استثناءات قليلة، في هذه الكلية الجميع ضد الجميع وهذا يحرس في هذا، فليحمد اساتذة هذه الكلية الله الذي حباهم بعميد كالاسمنت المسلح يشد بعضه البعض، مع ان الكلية على صفيح ساخن والشرارات ما تزال مشتعلة والفضائح تزكم الانوف والمجلات غالبية المقالات مفبركة باتقان والكل يحمل الكل ماسي الكلية ولماذا فقط جامعة سوق هراس؟ كل الجامعات الجزائرية بها رائحة الحريق والبوزلوف والدوارة والناس شبعت راحة وتتناحر على التربصات والنشر والاشراف والمنح والمزيد من الطمع.

  • غيور على الجزائر

    نشكر صاحب التعليق قلولي ساعد على الجرأة

  • غيور على الجزائر

    روحو شوفو جامعة شريف مساعدية . قسم العلوم الاقتصادية كيف يطبقون القوانين الخاصة بالوزارة في ملف الدكتوراه.
    لازملهم لجنة تفتيش وزارية !!!!!!!

  • بعبوش السعدي-بلدية العش-برج بوعريرج

    روحي يا الدكتوراة بالسلامة وروح يا البحث العلمي روح.القرارات الارتجالية ومصائب قوم عند قوم فوائد هي اسلوب تسيير هذه الوزارة في عهد المداح حجار الطاهر كاخيه عبد القادر حجار سفير بتونس حاليا والمعروف بصاحب الانقلاب العلمي على سي عبد الحميد مهري الله يرحمو ويسكنه فسيح الجنان.هذا حل ترقيعي مؤقت وفي كل مرة تخرج لنا قرارات يصعب الايمان بها واعتقد ان هذا العمل مقصود وهو مقصود بالفعل.الدكتوراة الان بالشكارة والمقالات بالاكياس والسرقات العلمية كاكوام القمامة-حاشاكم-الجزائر الى اين؟؟؟؟؟؟اللجان العلمية والمجالس العلمية في جامعاتنا عبارة عن باندية وانتهازيين وطماعين فاين المفر يا رجال الغد..........

  • عميروش

    مع السلامة لشهادة" الدكتوراه" في الجزائر

  • محمد☪Mohamed

    وزير التعليم العالي والبحث العلمي
    يرجعوها
    وزير التعليم المتوسط فقط

  • محمد☪Mohamed

    la thèse de doctorat بدون بحث على المقال العلمي لمناقشة تلاحظ الأن حبو حتى البحث العلمى يقضو عليه
    بدء الوزير بحث العلمي وهو نفسي غير علمي أدبي ... بجائزة نوبل قالنا شكلة ولأن يخرجنا دكتور حمار
    متى نفهمأن هناك Sabotage مبرمج للجزائر
    سوكارجيا حطم الجزائر
    طبعا كل الذي في السلطة وصل بدون شكيل تاع دكتور
    كاين غير ذلك الرجل الخفي zoro قالو عند دكتور إعلام ألي

  • فتح الله

    وزارة "خبط عشواء "بجدارة، فكل عام بقوانين و تشريعات اسوأ من السابقة

  • قلولي ساعد

    المجلات رتبة **سي** المعتمدة: السؤال من اعتمدها وما هي تشكيلة اللجنة التي قامت بالاعتماد؟ هؤلاء مجموعة من......اجتمعوا على ضلالة وزكوا بشهادة زورهم كثيرا من المجلات التي لا تتوفر فيها ادنى صفات مجلة محكمة.القرار الشجاع الذي قام به حجار يصب في مصلحة اناس دمرتهم لجان علمية احيانا مجرمة وظالمة. وهناك من ترقى بمقال واحد كتب له ومرر في مجلة محكمة دون تحكيم انما الولاء او البلاء.هذا القرار يشكر عليه حجار ومن دله على ذلك. ويعيد الفرحة لليائسين الذين دمرهم نفاق وكذب لجان غلمية معروف عنهم انحطاطهم ومستواهم وحتى شكوك حول دكتوراتهم ومقالاتهم واللي يطلع على السلوم يهرب بيه ويغني له راسه المتعفن الصلب.

  • تلمساني

    هزلت ستصبح الدكتوراه الجزائرية من غير اي قيمة