-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأحزاب ملزمة بجمع التوقيعات:

إسقاط شرط 4 بالمائة لدخول الانتخابات المقبلة

أسماء بهلولي
  • 5439
  • 4
إسقاط شرط 4 بالمائة لدخول الانتخابات المقبلة
أرشيف

أسقط القانون الجديد للانتخابات المصادق عليه الأحد في مجلس الوزراء شرط 4 بالمائة المحدد لجمع التوقيعات في الاستحقاقات المقبلة، وفق ما أوحى بيان الرئاسة الذي أشار إلى مراعاة التوقعيات فقط.

وجاء ذلك بعد ضغط الأحزاب الفتية لتحقيق هذا المطلب وحصول شبه إجماع بين الطبقة السياسية لإلغاء هذا الشرط وذلك بهدف تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع أطياف الطبقة السياسية في البلاد .

ويبدو أن ضغط الأحزاب السياسية على اللجنة المكلفة بصياغة قانون الانتخابات قد أتى بنتائج لصالحها، لاسيما وأن أغلب المقترحات المقدمة في مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي صادق عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون كانت تصب في نقطة واحدة وهي إلغاء شرط 4 بالمائة.

وحسب مصادر”الشروق” فإن الأحزاب السياسية المعنية بدخول غمار الاستحقاقات المقبلة، ستكون مجبرة على جمع التوقعيات، والتي ينتظر أن تحدد مابين 30 إلى 40 ألف توقيع عبر كافة ولايات الوطن، أما بالنسبة للأحزاب التي ترغب في المشاركة حسب الولايات فعليها بجمع التوقيعات التي تريد ” الدخول” بها في البرلمان المقبل، وهذا بعد سقوط شرط 4 بالمائة.

وفي هذا الإطار يؤكد رئيس حزب صوت الشعب لمين عصماني في تصريح لـ” الشروق” أن إلغاء شرط 4 بالمائة المحدد لدخول غمار الاستحقاقات، كان مطلبهم ومطلب كافة الأحزاب السياسية التي ترى فيه احجاف في حقها، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتم إرساء مرحلة جديدة بأرقام قديمة قائلا:” من حق كل التشكيلات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة أن تساهم في بناء الجزائر الجديدة فلا يجب أن يكون بقوانين قديمة مجحفة”.

بالمقابل يؤكد المحلل السياسي علي ربيج في تصريح لـ” الشروق” أن إلغاء شرط 4 بالمائة في قانون الانتخابات الجديد كان مطلب الطبقة السياسية في البلاد.

وبخصوص رفع كوطة الشباب الى 50 بالمائة في قانون الانتخابات، قال –محدثنا- أن الشرط سيكون دفعا جديد نحو مشاركة الشباب في العملية الانتخابية والقضاء على هاجس العزوف الذي طالما ميز المشهد الانتخابي في البلاد.

ومعلوم أن تعديل قانون الانتخابات لسنة 2016 كان قد أثار جدلا كبيرا خصوصا المادتان 73 و94، وهما تشترطان الحصول على نسبة 4 بالمائة في آخر انتخابات تشريعية أو محلية لدخول السباق مجددا، وهو ما قابلته الأحزاب التي تأسست في السنوات الأخيرة بانتقادات شديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • حواس

    اي حزب يحقق اقل من 5% المفروض يُحل

  • JAMEL

    0.04% mieux

  • benchikh

    وكاننا داخلينا الكرنافال, هل يعلم هؤلاء ان المسؤولية ابت ان تحملها السموات والارض والجبال وحرص عليها الظلوم الجاهل لما ينتطره من حساب. اتقوا الله في هؤلاء العباد ولاتبيعوا ايات الله ثمنا قليلا واحكموا بالعدل الدوام في حسن التدبير .

  • Mohdz

    نحن في الوقت الحالي منشغلون بي الحراك السلمي المبارك لا تهمنا هذه الخزعبلات , الشعب سوف يقول كلمته يوما ما و بي الطريقة التي يختارها , جفت الأقلام و طويت الصحف .