-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
علامات استفهام حول مواقفهم

إسلامي غير مرحب به عند بعض الإسلاميين..!

محمد مسلم
  • 5582
  • 13
إسلامي غير مرحب به عند بعض الإسلاميين..!
أرشيف

على الرغم من أن سليمان شنين محسوب تاريخيا وإيديولوجيا على التيار الإسلامي، إلا أن من أوصله إلى رئاسة المجلس الشعبي الوطني، لم يكن محيطه السياسي والإيديولوجي، بقدر ما أوصلته أوساط سياسية لا تقاسمه الكثير من قناعاته.

ويعتبر شنين أحد أبرز إطارات حركة البناء الوطني، بعد رئيسها وزير السياحة الأسبق، عبد القادر بن قرينة، كما ينتمي إلى تحالف بخلفية إسلامية، يضم ثلاثة أحزاب هي كل من جبهة العدالة والتنمية التي يرأسها عبد الله جاب الله، وحركة النهضة، بالإضافة إلى حركة البناء، وتحالف هذه الأحزاب الثلاثة مجتمعة لم يحقق سوى 15 مقعدا فقط في الانتخابات التشريعية التي جرت في ربيع العام 2017.

ولسليمان شنين امتدادات وجدانية تعود إلى حركة مجتمع السلم باعتباره أحد إطاراتها المقربين من مؤسسها التاريخي، الراحل محفوظ نحناح، كما له أيضا ارتباطات تنظيمية سابقة مع “حركة التغيير” التي انشقت عن حركة “حمس”، وترأسها الوزير الأسبق للصناعة والمناجم، عبد المجيد مناصرة، باعتباره كان أحد إطاراتها.

غير أن اللافت في الأمر هو  أن أقرب المقربين منه (من الإسلاميين طبعا)، لم يساندوه في انتخابه لخلافة الرئيس السابق، معاذ بوشارب، بل إن هناك منهم من هاجمه وهاجم أيضا حتى الطريقة التي جاء بها إلى رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان.

فحركة مجتمع السلم، التي تعتبر المحضن السياسي والتنظيمي الذي ترعرع فيه شنين، كانت أول من هاجمه بسبب طريقة انتخابه، فقد عممت المجموعة البرلمانية لـ”حمس” بيانا انتقدت فيه عملية انتخابه، وعلقت على المسألة قائلة: “طريقة انتخاب سليمان شنين رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، هي ذاتها التي تم بها سحب الثقة من الرئيس الأسبق للمجلس السعيد بوحجة، وحتى الرئيس السابق معاذ بوشارب”.

كما بررت المجموعة البرلمانية لحزب مقري مقاطعة نوابها لجلسة انتخاب شنين بما قالت إن “القرار السياسي للحركة سابق ليوم الانتخاب ومعرفة المرشحين انسجاما مع قرار وتوصيات مجلس الشورى الوطني الأخير الذي ألزم مؤسسات الحركة بالتناغم مع مطالب الحراك الشعبي”، وزادت على ذلك التزامها بـ”الاتفاق الذي وقع بين الكتل البرلمانية للمعارضة بمقاطعة أشغال المجلس”، بل ذهبت بعيدا عندما اعتبرت عملية اختيار شنين “لا تمثل حالة ديمقراطية”، بل “نتاج هِبة منحتها بقرار فوقي لأغلبية برلمانية مزورة ومرفوضة”.

ما صدر عن “حمس” لا يختلف كثيرا عما صدر عن أحد حلفاء الحركة التي ينتمي إليها في الانتخابات التشريعية التي جاء فيها نائبا إلى مبنى زيغود يوسف، ممثلة في جبهة العدالة والتنمية، التي كشفت بدورها عن موقف لم يكن مساندا سياسيا لانتخاب شنين، بالرغم من أن هذا التحالف لا يزال قائما داخل قبة البرلمان، ويمكن الوقوف على ذلك من خلال منشور لزميله في المجموعة البرلمانية لتحالف النهضة والعدالة والبناء، النائب حسن عريبي، الذي قال في منشور له على شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إن تزكية نواب حزبه لـ”شنين”، جاءت بمبادرات فردية ولا تعبر عن الموقف الرسمي للحزب”، لأن “جاب الله لما علم بأن سليمان شنين قد يكون هو رئيس البرلمان قال: إن هذا لا يعنينا، فلسنا معه ولسنا ضده”.

ولم يحظ شنين بدعم من الإسلاميين سوى من حركة البناء، وهي حزب صغير، وقد وصفت على لسان رئيسها عبد القادر بن قرينة، خليفة معاذ بوشارب بـ”الرجل العريق في النضال ومن قلب الحراك الشعبي”، أما الحزب الإسلامي الآخر المشكل للتحالف ممثلا في حركة النهضة، فقد أجلت موقفها إلى اليوم، حيث اجتماع قيادتها للحسم في الكثير من الأمور ومنها قضية مسألة شنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • جزائري

    اطفال يلعبوا الغميضة

  • لخضر الجزائري

    هذا الشخص و حزبه المجهري و غيره من تجار السياسة كانوا جميع يطعنون فب شرعية اابرلمان رغم تمتعهم بجميع مزايا البرلمان!!!!!!! كيف يسمي هذا الر يئس نفسه الان ؟؟؟؟!!!!!! هل هو رئيس مطعون فيه ام ان المزايا تتغلب على الكذب و البهتان؟؟؟؟!!!! و ان الغاية تبرر الوسيلة ؟؟؟؟؟!!!!!!! اللهم افظح كل متشدق و كل متاحر بالسيسية و الدين

  • جلال

    ثقافة محدودة لكثير من يتصدرون المشهد السياسي.

  • ياسين

    للأسف : "الناس في الجزائر تحب أن تتكلم عن "الوطن" و لا تحب خدمته" على حد تعبير مالك بن نبي في مذكراته "العفن" ص 189.

  • محمد☪Mohamed

    لو كنت رئيس دول أمنع تسمية حزب بالإسلامي , لأنه لا يعني أنك مسلم أكثر من أخرون حتى برنامجهم لا يعتمد على كتاب الله .
    غير حيلة كما كانت جبهة الإنقاد "قال الله قال رسول "
    القلب سليم يعلمه الله فقط.
    لو كنت صحافي أفضحه في أسئلة تتعلق بالدين .

  • سماحي عبد السلام

    الى صاحب المقال، لم ترحب به حماس لأن على رأس الحركة مقري ثم اسأل من وراء سليمان سنين ومن يدعمه ستجد الجواب لسؤالك.
    أنا اتمنى منك أن تجري تحقيق ل(هل الإسلام مجرد شعار سياسي للأحزاب الاسلامية)،

  • aliolo

    ويتواصل العبث بالمؤسسات الدستورية... المجلس الشعبي الوطني من المفروض أن يكون رمز سيادة الشعب و أقدس مؤساساته الديمقراطية. لكنه لا يزال يسير من فوق بالهاتف. أين التغيير الذي يتحدثون عنه أم أن زوال العصابة مهد الطريق لعصابات أخرى للتستولي على السلطة.

  • حمس النفاق ... ماذا يريدون؟

    موقف حمس من السيد المحترم والنائب النظيف سليمان شنين يذكرنا بموقف اليهود من إسلام أحدهم وهو عبد الله بن سلام الذي جاء إلى النبي ﷺ فقال: أشهد أنك رسول الله، وأنك جئت بحق، وقد عَلِمَت يهود أني سيدهم، وابن سيدهم، وأعلمهم، وابن أعلمهم، فادعهم فاسألهم عني قبل أن يعلموا أني قد أسلمت، فإنهم إن يعلموا أني قد أسلمت، قالوا فيّ ما ليس فيّ. فدعاهم ﷺ وعرض عليهم الحق وحذرهم ثم قال: فأي رجل فيكم عبد الله بن سلام؟ قالوا ذاك سيدنا، وابن سيدنا، وأَعْلَمُنا وابن أَعْلَمِنا. قال: أفرأيتم إنْ أَسْلَمَ؟ قالوا: حاشى لله ما كان ليسلم! قال أفرأيتم إن أسلم؟ فخرج عليهم عبد الله قالوا : شرُّنا وابن شرِّنا، وتنقصوه، ....

  • Salim eljijeli tamazight

    FAKHAMATOUHOU CHENIN

  • mmm

    c'est des êtres humains comme les autres je préfère de leur enlever le nom islamiyine

  • okba

    الاحزاب الاسلاميه في الجزائر ماعدي طبعا الحزب المحضور لاتختلف عن احزاب الموالات تستعملها الدوله في توازناتها مع المعارضه الحقيقيه.الدين اختيار وقناعه

  • احمد

    من اكثر ما يثير الضحك وصف حماس ( و توابعها بعد انشطارها بالاسلاميين . ) وتاريخهم يعرفه الشعب الجزائري و بالمناسبة القانون يمنع تاسيس اي حزب على اساس ديني و حان الوقت لتطبيقه انتصارا لديننا الحنيف و ابعاده عن المتجارة من هؤلاء التجار.

  • karim

    نتاج هِبة منحتها بقرار فوقي لأغلبية برلمانية مزورة ومرفوضة