-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تعثر حوارهم مع الوزارة.. الأساتذة يقررون:

إضراب مفتوح في الابتدائي ومقاطعة اختبارات الفصل الأول

نشيدة قوادري
  • 11939
  • 18
إضراب مفتوح في الابتدائي ومقاطعة اختبارات الفصل الأول
أرشيف

تعثر أول لقاء للحوار جمع المفتش العام لوزارة التربية، عبد القادر بلحود، بسبب انسحاب أساتذة التعليم الابتدائي من الاجتماع بعد نصف ساعة عن انطلاقه، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مبدئي، حول لائحة المطالب والتي تضمنت 13 انشغالا، حيث تعتزم التنسيقية الفصل بين خيار الدخول في إضراب مفتوح أو تنظيم حركات احتجاجية متجددة أسبوعيا لمدة ثلاثة أيام بدءا من اليوم الثلاثاء مع مقاطعة اختبارات الفصل الأول.

بعد 30 دقيقة عن انطلاق اللقاء الذي جمع المفتش العام بالوزارة بممثلين عن أساتذة التعليم الابتدائي المضربين، بمقر الوزارة، دخل الطرفان في نقاشات حادة بسبب عدم الاتفاق بخصوص جدول الأعمال وإدارة الحوار، أين صنفت وزارة التربية المطالب إلى صنفين واحد مهني وآخر اجتماعي، وهو الأمر الذي رفضه الأساتذة وانسحبوا إثر ذلك من اللقاء.

ونقلت مصادر لـ”الشروق”، أن الوزارة التزمت، بالتكفل بالظروف المهنية لأساتذة الابتدائي، من خلال العمل على تحسينها، عن طريق عقد ورشات يشارك فيها الأساتذة، قصد إحصاء المشاكل المهنية التي يتخبط فيها أستاذ الابتدائي، نظرا لطبيعة الانشغالات التي تختلف من ولاية لأخرى، على أن يتم إعداد تقارير مفصلة بالوضعيات، وإرسالها إلى المصالح لتسويتها.

أما بخصوص تعديل اختلالات المرسوم التنفيذي 12/240 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، وإعادة التصنيف، والزيادة في الرواتب والتقليص في الحجم الساعي الأسبوعي، رفضت الوزارة مناقشة هذه الملفات، وأوضح المفتش العام بأن الوزارة لا تملك السلطة ولا الصلاحيات لتفتح نقاشات حول ملفات تحمل طابعا مهنيا بحتا مع تنسيقية ليست معتمدة، خاصة أن لائحة المطالب تتقاطع مع مطالب نقابات التربية المعتمدة ومن بينها نقابات التعليم الابتدائي، وتوجد حاليا على طاولة الحكومة للبت فيها.

وتباينت نسبة الاستجابة للإضراب الوطني لأساتذة التعليم الابتدائي، والذي دعت إليه نقابة “الأسنتيو” من ولاية لأخرى، حيث بلغت النسبة الوطنية 64 بالمائة، جراء مقاطعة أساتذة الابتدائي خريجي المدارس العليا للحركة الاحتجاجية، بالمقابل تقلص عدد الأساتذة الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية أمام ملحقة الوزارة بالعناصر بالجزائر بشكل لافت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • حسبنا الله فيكم

    و قل ربي زدني علما نصيحتي اليكم تفضلوا و افهموا جيدا المدرسة اشبه بمؤسسة اقتصادية بحاجة الى مواد اولية مثل القطن و لكن نوعيتها متفاوتة منها جودة عالية جودة متوسطة و جودة منخفضة اذا قدمت لهذه المؤسسة الصناعية قطن جيد بطبيعة الحال ستصنع لك قماش جيد لكن اذا اعطيتها نوعية رديئة بطبيعة الحال تنتج لك قماش رديء اذا الطفل هو المادة الاولية الذي تقدمه الاسرة للمدرسة الابتدائية بعد ست سنوات تكوين و تربية في اسرته في الجزائر اطفالنا غير مهذبين لا يعرف حتى طريقة الجلوس عنيف كثير الحركة و الكلام لا يبالي بالمعلم لا يستمع اليه والخ لان معظم الاولياء غير مثقفين و حياتهم كلها في المقاهي و الشوارع ووالخ

  • حسبنا الله فيكم

    السلام عليكم المعلم و رغم معاناته و لم يتكلم و لم يتحدث لانه كان دائما ياخذ بعين الاعتبار التلميذ لكن اشياء كثيرة تغيرت في الوقع و لم تعد شهصية اصبحت المؤسسة مستهدفة اكثر مما نتصور لما تهين المعلم و تجعله منظف و مزين بامواله الخاصة و يشتري المعلقات و الصور الخاصة بالدروس الاخرى و حارس تربوي و عامل بالمطعم و تعطيه خمسون تلميذ يكتب في كراريسهم نماذج للكتابة و يصححها و يصحح دفاتر الانشطة و يصحح الدفاتر و التمارين الاخرى التي تتعلق بالمواد الاخرى و يحضر مذكرات و يصحح في منزله و لا ينام الا متاخرا و يدفع من جيبه مصاريف المواضيع الخاصة بالتمارينات و الفروض و الاختبارات و يحرس في السجون و وووالخ

  • مواطن بسيط

    كيف تطلبون الزيادة وأنتن خاصة يا الأستاذات ما تعرفو غير ضرب الصغار الأبرياء هل تدفع لكم الدولة أجورهم مقابل الضرب أم التعليم ..قتلتوا أولاد وزرعت فيهم حب العنف والضرب ..ربي يهديكم قاع

  • samir algerie

    des élèves en 2eme années primaire vont au garage pour faire des court et cela est une preuve formelle que les enseignants ne font aucun effort a l’école car la majorité n'a pas de niveau intellectuelle et ne cherchent que l'argent

  • parent d’élevé

    ماذا قدم اللمعلمين للتلميذ ؟ لولا الأولياء الذين يقدمون المساعدة لأولادهم سواء في المنزل أو الدروس الخصوصية.....آآآآه أين أستاذ زمان......... الله يهديكم ضيعتولنا ولادنا ........

  • miloud

    لمن تقرأ زبورك يا معلم .هدا الوزير راه يحضر في حقائبه الوقت غير مناسب.

  • ياسين

    هذا الإضراب سياسي مغلف بمطالب مهنية و اجتماعية يتم فيه استغلال سذاجة المضربين و جهلهم بالخلفيات التي تقف وراء دعاة الإضراب في هذا الوقت من جهة و استغلال الأطفال المتمدرسين الذين لا ذنب لهم فيما يجري...فهؤلاء الذين كانوا يدعون إلى العصيان المدني و الإضراب الشامل هم الذين يقفون وراء هذه الإضرابات الحالية تقريبا في مختلف القطاعات؟ فهؤلاء الماكرين لا يملكون الشجاعة لإظهار خلفياتهم فهم دوما يتخفون وراء الأطفال و السذج من الناس؟؟؟

  • mokhtar

    وأوضح المفتش العام بأن الوزارة لا تملك السلطة ولا الصلاحيات لتفتح نقاشات حول ملفات تحمل طابعا مهنيا بحتا مع تنسيقية ليست معتمدة .
    وهل حكومتكم معتمدة يا اذيال بن غبريط ؟ الم ترفضوا ايام العصابة كل حوار واوصدتم جميع الابواب باستعلاء والان تعترفون بانكم لا صلاحيات لكم .
    ولبعض المعلقين المعارضين لحركة اساتذة الابتدائي اقول : خسئتم اذ جعلتم من معلمي الاجيال هدفا لسهامكم المسمومة ، واذا كنتم راضين بالاستعباد فالمعلمون احرار لا يرضون الاذلال .

  • لماذا الوطنية على الاستاذ فقط

    الحقيقة ان مهمة معلم الابتدائي اكبر من الاستاذ الجامعي ودوره اهم ولماذا عليه ان يتحمل سياسات فاشلة ويصبر على جور المسؤولين.
    من حق المعلم اجر يحفظ كرامته ويوفر له متطلباته 3ملايين لا تكفي شراء هاتف نقال من نوعية جيدة.والبرلماني كل شيء بالمجان+30مليون انه زمن الحقرة وما الله بغافل عن الظالمين.

  • جزائري يفكر

    فعلا أنتم مثلا يحتدى به يا عباد الدينار... أخدموا شويا بالضمير ... تتخذون من الأطفال رهائن لتلبية مطالبكم ... كون جيتو حتى طلعو في أجيال يضرب بها المثل ... الله يرحم جيل الثمانينات حيت كان الأستاذ أستاذ سواء من حيث العلم أو الاخلاق أو المظهر ... البلاد في حالة فتنة وغليان وعلى شفا جرف وأنتم تزيدون الطينة بلة خافوا ربي شوية ... فلا تنسوا المعادلة الربانية "كما تدين تدان"

  • Karimalger

    تطلبون حل المشاكل من حكومة ووزارة غير شرعية.
    هي من الزمن البائد

    وهل فعلا بإضراكم ستستجيب
    لا لا لن تستجيب هي تجركم لتحطيم ما تبقى

    فعلا تعانون مشاكل مهنية واجتماعية كبقية الجزائريين

    لكن تذكرو هنالك أبرياء صغار ينتظرونكم عند باب المدرسة

  • Orandz31

    أعيش في باجيكا منذو 20 سنة ولأ سمع بي آضراباث في قطاع التربية إلا مرة واحدة كان هناك إضراب مدته 3أيام
    وكان مطلب المضربين
    زيادة في الخجم ألساعي للتلاميذ
    وآضرابهم كان يبدائنه من الساعة 12 إلى الساعة 12:30
    تواعنا كولو الرهج

  • عارف بالأمور

    هاذ المعلقين اللي راهم يشركو في فوامهم....ما شافوش زيادات تاع القضاة و موظفي البنوك...و يهاجمو في أستاذ التعليم الإبتدائي المغلوب على أمرة يخلص 3 ملاين في الشهر و يخدم خدمة 10 عباد عندو ليسانس و مصنف في 11 و صحابو في باقي الإدارات مصنفين في 12 ....و الله ما تحشمو على رواحكم...وين علابالكم انتم في مشاكل القطاع باش راكم تهدرو على مصلحة التلميذ....مصلحة التلميذ من مصلحة الأستاذ...عمرك شفت أستاذ جيعان و عايش بالكريدي و يخدم نورمال....ما يحس بالجمرة غير اللي عافس عليها....شعب مريض يهدر بلاما يفكر...و هذا اللي راه يعلق و يقول ولادنا....غاضاتك على خاطر دايرين المدارس روضات للأطفال باش تتهناو..

  • جزائري

    كم عدد العصابات في الجزاءر؟

  • ميمي

    للأسف عندما فتح باب التشغيل في قطاع التربية للرعاع. اصبح مستقبل البلاد على المحك. إنه زمن الرويبضة

  • Karim

    البلاد في محنة و أنتم لا تفكرون إلا في المصلحة الشخصية.هذا ليس من سمات الرجال.

  • جزائري

    الخمر رغم تحريمه فيه منافع للناس ولكن ضرره اكثر من نفعه لذلك هو محرم. اما الاضرابات فانا اعرف الكثير من اضرارها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية ولكن بصراحة لا ارى فيها اية منفعة . اريد من اي احد من المضربين ان يشرح لي ما هو مقتنع به انه منفعة ولمن هي المنفعة عدا من يمارس السياسة تحت الستار النقابي . ثم اسال اهل الفقه اذا كان الخمر محرم لتقدم ضرره على منفعته فهل يمكن القياس على ذلك لتحريم الاضراب ويتحمل كل واحد بعد ذلك مسؤوليته امام الله. اقول مسؤوليته امام الله وليس امام المجتمع لان المجتمع لم يعد احد يولي له بال او يحترم احد احدا. عندما يتخذ قرار الاضراب لا احد يفكر ان كان ذلك مؤذيا لاخرين.

  • قدور 24

    اولادنا ضايعين بسبب الصراع بينهم ....الله لا تربحكم كل