-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أكثر من ربع قرن عن الدراسة

إطلاق مشروع ازدواجية الطريق رقم 03 بعاصمة البترول

إطلاق مشروع ازدواجية الطريق رقم 03 بعاصمة البترول
ح.م

أفادت مصادر بدائرة حاسي مسعود مؤخرا أنه تم تنظيم دراسة مشروع ازدواجية الطريق رقم ثلاثة، الرابط ما بين مدينة حاسي مسعود إلى غاية مفترق الطرق حاسي مسعود تقرت، بالقرب من المدينة الجديدة حاسي مسعود، وعلى مسافة تقارب 80 كلم من المدينة الحالية.

معلوم أنه تم تجديد ازدواجية الطريق انطلاقا من مخرج المدينة الحالية خلال السنتين الماضيتين إلى غاية الحاجز الأمني للدرك الوطني لمسافة تقارب 10كلم، لكن باقي الطريق ومنذ سنوات السبعينيات بقي على حاله، وهي ليست مزدوجة بعكس الطريق الرابط ما بين حاسي مسعود وورقلة، وكذا ما بين حاسي مسعود وتقرت في النقطة الكيلومترية ثمانون عند مفترق الطرق. هذا، وأكدت ذات المصادر أن المشروع تم الموافقة عليه مبدئيا، حيث سيتم دراسته ويمكن إطلاقه قريبا في الميدان. هذا الطريق الذي طالما طالب به سكان المنطقة وكذا المستعملون لأسباب عديدة.

وأصبح الطريق مسرحا للعديد من الحوادث المرورية التي تزهق العديد من الأرواح بها وهي في تزايد مستمر، زيادة على ضيقها واهتراء أجزاء كبيرة منها خاصة إذا علمنا أنها أحادية وهي السبب الرئيسي في تزايد حوادث المرور بها.
من جهة أخرى، فإن هذه الطريق هي من الطرقات الوطنية الرئيسية التي تزداد بها الحركة المرورية بشكل كثيف ومستمر، حيث تسلكها مختلف المركبات والشاحنات التابعة للشركات الوطنية والأجنبية القادمة من مختلف ولايات الوطن، زيادة على العديد من حافلات نقل المسافرين هي الأخرى القادمة من ولايات مختلفة، التي تسلك هذه الطريق.
وتفيد إحصائيات الحماية المدنية بأن معظم الحوادث المرورية التي يتم تسجيلها بهذه الطريق هي في أغلبها حافلات نقل المسافرين وبشكل أقل المركبات الخاصة بالأشخاص. هذا، وستشكل هذه الطريق لا محالة متنفسا من حيث تخفيف الضغط المروري بها زيادة على التقليل من الحوادث المرورية شبه اليومية. هذه الطريق من الطرق الوطنية الرئيسية التي تربط ولايات الشمال بالولايات الجنوبية، وهي طريق تشكل أهمية اقتصادية أكثر منها في مجالات أخرى نظرا إلى الطابع الصناعي لمدينة حاسي مسعود والمناطق الصناعية الأخرى المجاورة لها، خاصة ما تعلق بتسهيل نشاط عمل المؤسسات البترولية وغيرها.

وفي سياق ذي صلة، علمت “الشروق” من ذات المصادر أنه يتم كذلك الإعداد لدراسة مشروع إنجاز ازدواجية الطريق بين حي مائتي مسكن إلى غاية مفترق الطرق المولدات، مطار حاسي مسعود لمسافة تقدر بنحو 8 كلم، هذه الطريق التي هي أيضا طالما يشتكي منها مستعملوها نظرا إلى اهترائها وهي من الطرق غير المزدوجة.

وهو مسلك سيخفف أيضا الضغط عن الطريق الازدواجية الحالية من مدينة حاسي مسعود نحو منطقة إرارة ومطار كريم بلقاسم الدولي الممتد إلى نحو 10 كلم، بعكس هذه الطريق، فهي مختصرة لمسافة أقل وقريبة أيضا من قرية الخويلدات المطار.

وفي هذا الصدد، فقد تطرقت جريدة “الشروق” إلى معاناة سكان المنطقة من هذه الطرق وكذا مستعمليها من خلال مطالبهم في وقت سابق بسبب تزايد عدد حوادث المرور بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    مند سنوات السبعينيات بقي على حاله ومن بعد خممنا ربع قرن في الدراسة 25 سنة ،ثم قررنا العمل اليوم لكن ربمى المشروع يحبس بعد شهر أفريل القادم نظرا للتظخم .