-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر / الجمعة 18 سبتمبر 2020

إعادة النظر في خدمة المستشفيات، برنامج خاص لمناطق الظل، رؤساء مراكز يتورطون في الغش وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1515
  • 2
إعادة النظر في خدمة المستشفيات، برنامج خاص لمناطق الظل، رؤساء مراكز يتورطون في الغش وأخبار أخرى
ح.م

بن بوزيد: إستراتيجية جديدة لاستقبال المرضى بالمستشفيات

ع. تڤمونت
كشف عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن الشروع في إعادة النظر في طريقة استقبال المرضى على مستوى المؤسسات الصحية بالنظر إلى أهمية هذه المرحلة مؤكدا في هذا السياق أن هذه العملية ستتم عما قريب وفقا للمعايير المعمول بها دوليا.
وفي الموضوع، أشار الوزير في رده على مساءلة برلمانية كتابية بخصوص إشكالية استقبال المرضى ومرافقتهم على مستوى المصالح الاستشفائية، أن هذه المرحلة تعد من بين أهم مراحل التكفل الصحي، مشيرا أن استقبال المرضى على مستوى المؤسسات الصحية، يلعب دورا كبيرا في تقديم التوجيه المناسب وبالتالي تسهيل التكفل الصحي وكذا تنظيم تدفق المرضى، ما من شأنه أن يؤدي إلى تقليل مدة الانتظار وكذا القضاء على الاكتظاظ بقاعات الاستقبال إلى جانب تنظيم نشاط الأطقم الطبية وشبه الطبية من خلال تخفيف الضغط عليهم.
وأكد الوزير بن بوزيد على أهمية هذه المرحلة، معترفا في نفس الوقت أن هذه الأخيرة “لم تعد مضمونة بالطريقة الصحيحة” على مستوى المؤسسات الصحية، حيث “يتم حاليا التحضير من أجل وضع إستراتيجية لتنظيم استقبال المرضى وفقا للمعايير المعمول بها دوليا”- يؤكد الوزير- خاصة على مستوى المصالح الاستعجالية.
ولتحقيق ذلك، فقد أشار الوزير، لشروع دائرته الوزارية في تحديد الآليات وكذا الوسائل المادية والبشرية التي ينبغي توفرها.

مستشاره إبراهيم مرّاد: “الرئيس لا يكتفي بالتقارير حول مناطق الظلّ”

م. المهداوي
قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل إبراهيم مراد إن الرئيس تبون يريد إنهاء مختلف الأشغال التي انطلقت على مستوى المناطق التي تم اختيارها في أقرب الآجال، معترفا بالصعوبات التي كان موطنو تلك المناطق يلاقونها ولايزالون، موضحا أنه بعد تحديد وإحصاء المشاكل التي تعاني منها كل منطقة، انطلقت مباشرة عمليات هادفة لإيجاد الحلول المناسبة، مضيفا أن الجهود ستبقى متواصلة للتكفل بمناطق أخرى لتشمل مشاريع هامة للمواطنين على غرار إيصال مياه الشرب وتجسيد شبكات الصرف وتدعيم السكنات بالإنارة العمومية وغيرها.
وخاطب المتحدث المواطنين لدى زيارته لبعض المناطق بعين الدفلى نهاية الأسبوع الأخير بأن الشغل الشاغل لرئيس الجمهورية بالدرجة الأولى المواطن وكيفية ترقية معيشته على مستوى كافة المناطق، لذا وجب ترجمة تلك الأمنيات بعمليات غير متوقفة، ولكونها مقترحة من قبل المسؤولين المحليين تبعا لافتقادها للمرافق الضرورية وجب علينا ـ يضيف ـ الوقوف عليها عن كثب، مؤكدا على أهمية لعب الولاة أدوارا في هذا السياق باعتبارهم سيحاسبون على التكفل بحاجيات المواطنين من عدمه، داعيا المسؤولين المحليين لمساعدة المواطنين النازحين إلى مواقع أخرى خلال العشرية السوداء للعودة إلى أراضيهم وسكناتهم بعد هجرتها.
وكشف مرّاد عن وجود 8.5 مليون جزائري يعيشون على مستوى مناطق الظل تعمل السياسات الجديدة على تحسين أوضاعهم المعيشية من خلال تكريس سياسة تنموية هادفة وناجعة، مؤكدا أن الرئيس “لا يكتفي بالتقارير، بل بالاطلاع المباشر على تجسيد المشاريع”.

رؤساء مراكز وإطارات ضمن شبكة للغش في البكالوريا

أحمد خلفاوي

في الوقت الذي اتخذت فيه السلطات عدة إجراءات احترازية من أجل الحد من ظاهرة تسريب الأسئلة، بداية بقطع الانترنت قبل موعد إجراء الامتحانات سواء في القترة الصباحية أو المسائية، وكذا تنصيب كاميرات مراقبة داخل القاعة المخصصة لحفظ أوراق الأسئلة، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث العديد من التجاوزات داخل مراكز الإجراء أو خارجها.

شهدت امتحانات شهادة البكالوريا لهذه السنة بولاية الجلفة، عدة فضائح وتجاوزات أثارت سخط واستنكار المترشحين وأوليائهم، منذ اليوم الأول من بداية الامتحانات، فيما تمكنت مصالح الأمن والدرك الوطنيين، من تفكيك العديد من الشبكات المختصة في إعداد أوراق الإجابة الخاصة بامتحانات البكالوريا، وأخرى لتسريب الأوراق الخاصة بالأسئلة من داخل مراكز الإجراء، والتي كان آخرها تفكيك الشبكة التي تنشط على مستوى مراكز الإجراء المتواجدة ببلدية عين وسارة، يوم الأربعاء. تفاصيل القضية حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق”، تعود إلى تلقي مصالح الأمن معلومات دقيقة تفيد بتواجد مجموعة من الأشخاص يقومون بسحب أوراق الأسئلة، والاتجاه بها نحو أحد المنازل من أجل إعداد أوراق الإجابة، ونقلها إلى أحد مراكز الإجراء واستبدالها.
إثر ذلك، باشرت عمليات التحري التي مكنت من تحديد أحد عناصر الشبكة ورصد المنزل المشبوه. وبعد مداهمة المسكن، تم العثور بداخله على أوراق الأسئلة وأوراق الإجابة الخاصة بامتحانات شهادة البكالوريا، وهي القضية التي تورط فيها 15 شخصا، من بينهم أربعة رؤساء مراكز إجراء، ومقتصد وعامل بمديرية التربية، وصاحب مقاولة ومنتخب بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية عين وسارة، وأعضاء أمانة، ومترشحين اثنين وأشخاص آخرين، ولا تزال التحقيقات متواصلة في القضية والتي من الممكن أن تكشف عن خبايا أخرى.
كما تم في نفس اليوم تفكيك شبكة أخرى، لإعداد أوراق الإجابة وتسريب الأسئلة ببلدية حاسي بحبح، تتكون من 10 أشخاص من بينهم مترشحة تم توقيفهم داخل شقة بوسط المدينة، والعثور بحوزتهم على أوراق الإجابة الرسمية، منها ما تم إعدادها وأخرى فارغة وكذا أوراق الأسئلة، وتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية لحاسي بحبح أين تم إصدار حكم 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 200 ألف دج، في حق ثلاثة أشخاص وسنة حبسا نافذا مع عدم الإيداع، ونفس مبلغ الغرامة المالية في حق ستة آخرين مع تبرئة ساحة المترشحة.
وأصدرت المحاكم الابتدائية لكل من الجلفة، عين وسارة، حاسي بحبح، مسعد بولاية الجلفة خلال الأسبوع الفارط، عقوبات بالحبس وغرامات مالية في حق 11 شخصا، تورطوا في قضايا تسريب مواضيع امتحان البكالوريا وتحضير الأجوبة عنها، حيث سلطت المحكمة الابتدائية بالجلفة عقوبة عام حبسا نافذا و100 ألف دج كغرامة مالية، في حق المتهمين (م.ر.ر) البالغ من العمر 28 سنة و(آ.ر) 43 سنة و(غ.إ) البالغة 24 سنة من العمر. كما قضت محكمة مسعد بسنة حبسا نافذا و100 ألف دج غرامة مالية، في حق المتهم (ي.ب) البالغ 26 سنة من العمر. وأدانت محكمة الجلفة ثلاث شابات (ب.م.ب) البالغة 23 سنة من العمر، و(ب.م.ش) 22 سنة، و(ف.أ) 18 سنة من العمر بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف دج. وأصدرت محكمة عين وسارة نفس العقوبة، في حق كل من (ح.ر) 25 سنة، و(ح.م)، 23 سنة مع إيداعهما رهن الحبس، وأدانت المحكمة الابتدائية لحاسي بحبح بولاية الجلفة، شابين (ر.م) و(ر.ف) البالغين من العمر 25 و26 سنة، بعقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 ألف دينار جزائري، مع إصدار أمر بإيداعهما الحبس من الجلسة.

وفاة الدكتور خرف الله بالوادي بعد صراع مع كورونا

طاهر حليسي

توفي، الخميس، الأستاذ بجامعة الوادي الدكتور علي خرف الله 55 سنة، بعد معاناة طويلة ومعركة ضارية مع فيروس كورونا الذي تمكن من جسده قبل عشرة أيام. وكان الدكتور المختص في علم النفس التربوي المولود بتاكسلانت ولاية باتنة، درس لفترة طويلة كأستاذ فلسفة بثانوية بنقاوس ولاية باتنة عقب حصوله على ليسانس الفلسفة من جامعة قسنطينة، ثم تخصص لاحقا في علم النفس متدرجا حتى نال شهادة الدكتوراه، كما نشط عدة حصص إذاعية بباتنة وكانت له آراء في الفكر والفلسفة.
وكان الفقيد كتب نهاية شهر جويلية خاطرة بديعة في صفحته على فيسبوك عن جائحة كورونا تحت عنوان “فرار من موت الجسد إلى أين؟”، وكأنه كان يحس بدنو أجله، قال فيه “ونحن نصارع موتا قادما يحمله هذا الفيروس، الذي قهرنا وحوّلنا إلى مخلوقات مضحكة مبكية، نتوارى عن بعض، نتباعد، نخفي ملامحنا، نخشى أن نعطس ونخاف ممن يعطس أمامنا… أيها الناس نحن الآن في وضع نفر فيه من الموت لنقتل أنفسنا، يا الله شبكة العلاقات الاجتماعية تتهاوى، الإخاء والحب واللقاء تموت، إننا نموت في ثوب الحياة التي نعتقد أننا ننشدها”.

إحباط تسويق 11 قنطارا من اللحوم والأسماك الفاسدة بالشلف

م. عبدون

تمكنت، الخميس، مصالح الشرطة القضائية بأمن ولاية الشلف، من حجز كمية من اللحوم والأسماك الفاسدة بمحل جزارة ومنزل صاحبه، بلغ وزنها مجتمعة أزيد من 11 قنطارا، إلى جانب كمية أخرى كبيرة من مادة الزيتون وبقوليات مجمدة، قدر وزنها بخمسة قناطير، حيث يرجح استعداد صاحبها لتوزيعها للاستهلاك في أوساط المواطنين.
وحسب بيان خلية الاتصال بأمن الولاية، فإن هذه العملية تمت في أعقاب ورود معلومات لدى ذات المصالح، تضمنت قيام صاحب المحل بحفظ وتخزين اللحوم والأسماك المجمدة بطريقة لا تتوفر فيها شروط الحفظ والتخزين.
وبعد قيام عناصر الشرطة بتفتيش ومراقبة المحل المذكور، إلى جانب المسكن الذي كان يستعمله صاحبه كمخزن، تم العثور على كمية معتبرة من اللحوم من مختلف الأنواع يقدر وزنها الإجمالي، بما يقارب6 قناطير ضبطت محفوظة بكيفية غير مطابقة لشروط التخزين، إلى جانب انعدام قواعد النظافة في تحضير وإعداد النقانق، واستنادا دائما إلى بيان ذات المصالح فقد تم العثور على كميات من البازلاء المجمدة يقدر وزنها بحوالي 5 قناطير، بالإضافة إلى 30 كلغ من السمك المجمد وأكثر من 20 دلوا من مادة الزيتون، وبعد معاينة المحجوزات من قبل الجهات المختصة، تبين أنها غير صالحة للاستهلاك.

ترحيل الرعايا الأفارقة وتحويل المشردين إلى المراكز المختصة

حورية. ب

يشكو سكان البلديات التابعة للمقاطعة الإدارية سيدي امحمد على غرار الجزائر الوسطى، المدنية، سيدي امحمد، المرادية، من انتشار كبير للرعايا الأفارقة وتجولهم بكثرة في الطرقات واحتلال الأشخاص من دون مأوى للأزقة وشوارع المدن والأحياء، مما تسبب في تعكير صفو حياة المواطنين خاصة مع انتشار فيروس كورونا “كوفيد ” وتزايد مخاوف نقل العدوى من قبل هؤلاء الأشخاص الذين لا يحترمون إجراءات الوقاية.
واستجابة لانشغالات مواطني المقاطعة وشكاويهم، عقدت الخميس الوالية المنتدبة للمقاطعة الإدارية لسيدي أمحمد اجتماعا مع اللجنة اﻷمنية للمقاطعة، لدراسة الوضع العام السائد عبر الإقليم، حيث ورد في الصفحة الرسمية لولاية الجزائر عبر موقع التواصل الاجتماعي أنه تم دراسة ومناقشة القضيتين، كما تم برمجة وتنفيذ عدة عمليات لتجميع اﻷشخاص من دون مأوى وتحويلهم إلى المراكز المختصة.
هذا وطرح المتدخلون في الاجتماع من رؤساء المجالس الشعبية البلدية ومصالح الأمن والحماية المدنية إشكالية التواجد الكبير للمهاجرين اﻷفارقة غير الشرعيين، وتنامي أعدادهم على مستوى إقليم المقاطعة الإدارية، نظرا لتوقيف عملية تحويلهم إلى ولاية تمنراست بسبب جائحة “كوفيد19″، واقترحوا إمكانية إعادة عملية برمجة تجميعهم وتحويلهم لولاية تمنراست في أقرب الآجال.
وفي سياق متصل، وفي نفس الاجتماع، تطرق المتدخلون من ممثلي التجارة والمصالح الأمنية والبلدية، إلى ضرورة محاربة التجارة الموازية وأكدوا على تكثيف خرجاتهم الميدانية للقضاء عليها، خاصة منها المعروضة على أرصفة الشوارع المتسببة في عرقلة حركة السير والمرور.

وفاة طفل إفريقي تحت عجلات سيارة بسطيف

سمير منصوري

لقي، عشية الخميس، طفل لوالدين من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين، يبلغ من العمر 5 سنوات، حتفه، بعد أن دهسته سيارة تجارية على مستوى الشارع الرئيسي 1 نوفمبر بمدينة سطيف، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية، ونقلت جثة الطفل إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سعادنة عبد النور بسطيف، تزامنا، مع تنقل عناصر الأمن إلى عين المكان، حيث فتحت تحقيقا في الحادث الذي وقع في مكان يشهد تواجد العشرات من العائلات الإفريقية التي تمارس التسول.

حبس شاب في المسيلة بتهمة المساس بنزاهة الامتحانات

أحمـد.ق
تمكن عناصر أمن دائرة حمام الضلعة بأمن ولاية المسيلة من توقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، اتهم بالمساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات،حسب ما علمته “الشروق” من خلية الإعلام، وتم إيداعه رهن الحبس. وتعود تفاصيل القضية، إلى ورود معلومات لذات المصالح، مفادها قيام شخص يبلغ من العمر 28 سنة بتسريب موضوع شهادة البكالوريا عبر وسائل الاتصال، عن طريق هاتف محمول، وعلى الفور باشرت ذات الجهات تحرياتها، التي مكنت من توقيف المشتبه فيه وحجز الهاتف النقال المستعمل في العملية، ليتم إنجاز ملف قضائي ضده، وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة حمام الضلعة، بتهمة المساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات، الذي بدوره أحاله على جلسة المثول الفوري، أين أمر قاضي الجلسة بإيداعه مؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.

توقيف شخص يتاجر بالذخيرة في البرواقية

ب. عبد الرّحيم
تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن البرواقية، التابعة لولاية المدية، من توقيف شخص يشبه في اتجاره بالذخيرة الحية، وذلك بعد معلومات واردة لجهاز الأمن تصب في ذات الإطار.وبعد توقيف المعني تم تفتيش بيته بإذن من وكيل الجمهورية لدى محكمة البرواقية، الأمر الذي أسفر عن حجز كمية معتبرة من الذخيرة الحية، متمثلة في 5741 خرطوشة صيد من عيار 12مم و16مم. ليتم بعدها مباشرة إنجاز ملف قضائي في حق المعني، وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة البرواقية، بتهمة الاتجار غير الشرعي وغير المرخص بالذخيرة الحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • من الحراك

    للقضاء علي مناطق الظل لابد من اعاده طريقه التسيير ..حيث التسيير من المراديه لبلد شاسع مستحيل عمليا ..يجب التفكير في طريقه اكثر نجاعه وهي النظام الجهوي كما كان اثناء حرب التحرير حيث قسمت الجزائر الي 6 مناطق ..فلما نفكر في هده الطريقه الامركزيه في التسيير ستحدد المسؤوليات وستبين الكفاءات ويتظهر عيوب المتطفلين والمزمرين للنظام .وتحفز التنافس ..ولايوجد خيار اخر ..وهدا النظام سيقوي البلاد وتصبح قويه في جميع المياجين لانه سيحرر روح المبادرات البناءه وسيظهر الفاءات المهمشه.اما المركزيه الحاليه يتعشعش داخلها كل الانتهازيين والطبالين والشياتين وعدم الكفاءات والدين يختبؤون وراء الدين

  • محمد☪Mohamed

    لما يتدهر شعب كما هو الحال اليوم في جزائر يبقى حلان .
    1 .....سجن مؤبد وإعدام Sans pitié
    2.... التربية النشئ وإنتظار ... يوجد ما يسمى le temps de génération يتراوح من 20 إلى 30 سنة
    لازمنا زوج أو ثلات génération ما يقارب 100 سنة بالتربية لنتحصل على شعب متربي .