-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر/ الجمعة 14 أوت 2020

إعانات لمتضرري زلزال ميلة، تسيير المتاحف يتغير، احتجاجات على منحة كورونا لعمال النقل وأخبار أخرى

إعانات لمتضرري زلزال ميلة، تسيير المتاحف يتغير، احتجاجات على منحة كورونا لعمال النقل وأخبار أخرى
ح.م

وزارة الثقافة تعيد النظر في طريقة تسيير المتاحف

زهية. م

كشفت وزيرة الثقافة، مليكة بن دودة، أنه يجري التفكير في مراجعة طريقة تسيير المتاحف وترقية دورها. وهذا من أجل تفعيل القطاع وإدخاله ضمن عجلة الاقتصاد الوطني. وأضافت بن دودة على هامش إشرافها على افتتاح الأيام الوطنية للباس التقليدي، أن اللجنة الموكلة بهذا الملف ينتظر أن تقدم تصوراتها التي ستدخل ضمن خطة العمل أو استراتيجية وطنية لإعادة هيكلة التراث الوطني والهياكل الموكلة به من ضمنها وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني، واقتراح تفعيل دور المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ بوضع آليات متابعة ميدانية، إضافة إلى وضع تصورات للتكفل الأمثل بإعداد دراسات لتثمين وحماية المواقع الأثرية.
وأضافت الدكتورة بن دودة، خلال ذات المناسبة، أن الجزائر تحوز 5 حظائر ثقافية، أي ما يمثل 42 في المائة من التراث الوطني هو تحت إشراف قطاع الثقافة. ودعت بن دودة إلى ضرورة إدخال هذا التراث ضمن عجلة الاقتصاد الوطني، وجعله مناطق استقطاب سياحية تساهم في الدخل الوطني. وهي حسب وزيرة الثقافة تلمك ما يكفي من الإمكانيات لتكون مصدر ثروة وطنية. وأضافت المتحدثة أن هذا يدخل ضمن خطة الحكومة لتنويع مصادر الدخل الوطني خارج المحروقات.
ودعت الوزيرة الباحثين وجمعيات المجتمع المدني إلى الانخراط في هذا المسعى لإعادة تأهيل التراث الوطني وتفعيل دوره.
هذا وكانت بن دودة قد أشرفت على انطلاق فعاليات “الأيام الوطنية للباس الجزائري” تحت شعار “لباسي ذاكرتي وثقافتي”، التي تدخل في إطار “شهر التراث اللامادي”، وتتواصل إلى غاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر.
ويشمل برنامج التظاهرة معارض للباس التقليدي الجزائري، بأنواعه، من “الكاراكو العاصمي” المتألق، مرورا بـ”الشدة التلمسانية” و”الجبة القبائلية “و”البلوزة الوهرنية، إضافة إلى سلسلة محاضرات افتراضية، ينشطها باحثون ومختصون تتمحور حول التراث الثقافي.

قطع أرضية وإعانات مالية للمتضررين من زلزال ميلة

نسيم.ع

بعد انقضاء أسبوع على الهزة الأرضية التي ضربت حي الخربة و240 سكن بعاصمة الولاية ميلة، لا يزال السكان المتضررون يفترشون الأرض ويبيتون تحت الخيم التي تم نصبها على مستوى ملعب بلقاسم بلعيد والمحطة البرية للمسافرين ومخيم الشباب بأعالي منطقة مارشو، في انتظار التكفل بهم ونقلهم إلى أماكن لائقة في القريب العاجل، حيث تم اقتراح ترحيل العائلات التي تقطن داخل الخيم إلى مخيم الشباب ببلدية ترعي باينان الذي يضم 350 جناح ويتوفر على كل المرافق الضرورية.
وقال ممثل المتضررين عقب اللقاء الذي جمعه بوالي ميلة أول أمس، إن السلطات العليا للبلاد قبلت بحوالي 80 بالمائة من مطالب المتضررين، ومنها تخصيص تحصيصات سكنية للمتضررين وإعانة مالية لتشييد سكنات جديدة، وخلال الخرجة الميدانية لوالي ميلة لمتابعة أوضاع المتضررين من الهزة أول أمس الخميس، توقف في منطقة فرضوة التي تم تخصيص حوالي 700 وحدة سكنية على مستواها، للمنكوبين، فأكد على ضرورة الإسراع في عمليات ربط السكنات بمختلف الشبكات، على أن يتم ترحيل المتضررين خلال أسبوعين على أكثر تقدير.
وبلغ عدد السكنات المتضررة التي تمت معاينتها من طرف اللجنة المختصة بحيي الخربة العليا والسفلى وحي 240 مسكن “قندهار” بولاية ميلة، أول أمس، 3120 مسكن منها ما صنف في الخانة الحمراء، ومنها ما صنف في الخانة البرتقالية في انتظار تقييم اللجنة العلمية المختصة بشأن تصنيف الأحياء المتضررة كمناطق منكوبة من عدمه، وفي حالة تصنيفها كمناطق منكوبة ستكون غير صالحة للبناء والسكن مستقبلا، حيث تعيش العائلات المنكوبة وضعا صعبا للغاية، خصوصا مع الرعود والرياح التي تجتاح ميلة منذ أول أمس، إضافة إلى الارتفاع الرهيب في درجات الحرارة التي تفوق الـ44 درجة.

.. والزلزال  يكشف موقعا أثريا
عثر، نهاية الأسبوع المنصرم، عقب الهزة الأرضية التي ضربت حي الخربة وحي الأمل بعاصمة الولاية ميلة، على آثار لمزرعة رومانية جديدة، اثر تشققات للأرض بفعل الزلزال، ودلك بحي 240 مسكن والمسمى بحي “الأمل” بالمدخل الغربي لمدينة ميلة، عبارة عن آثار لبنايات قديمة وبقايا رومانية لمدينة مدفونة تحت الأرض، يرجح أنها تعود إلى الفترة الرومانية وذلك بالنظر لتقنية البناء وكذا نوعية القطع التي وجدت بالمكان.
وحسب مصادر الشروق، فإن الآثار التي اكتشفت هي عبارة عن أحجار مصقولة من مختلف الأحجام والمقاسات، قرميد وآجر وقطع أثرية مختلفة الأنواع وحوض حجري، جدران بنايات قديمة، أعمدة حجرية اسطوانية.
كما تسببت الهزة في انزلاق الأحجار المصقولة من مختلف الأحجام من أماكنها الأصلية، وقد تمكنت مصالح الأمن الخميس، من استرجاع ممتلك ثقافي منقول يتمثل في مهراس حجري وتحويله إلى مصلحة مديرية الثقافة لولاية ميلة، التي بدوها قامت بمعاينة ميدانية للوقوف على حجم الآثار الناجمة عن الانزلاقات والتشققات، حيث تم إجراء عملية مسح فوتوغرافي للموقع الأثري بالمنطقة مع إيفاد فرقة أثرية مختصة، بالإضافة إلى المعاينة الدورية للموقع إلى غاية استقرار الأوضاع لاتخاذ الإجراءات النهائية وتأمين الموقع.

توقيف 856 شخص خالفوا إجراءات الحجر الصحي ببجاية

توفيق بن يحيى
سجلت مصالح أمن ولاية بجاية خلال شهر جويلية الماضي، مراقبة 9660 شخص، مع توقيف 856 شخص محل إجراء قضائي بسبب عدم الالتزام بالحجر المنزلي، كما تم مراقبة 6639 مركبة، وضع 111 منها في المحشر، أما بخصوص الدراجات النارية المخالفة لمواقيت الحجر الصحي الجزئي، فقد تم تسجيل مراقبة 1151 دراجة نارية تم تحويل 58 منها إلى المحشر.
كما تم تسجيل 788 مخالفة تتعلق بعدم ارتداء القناع الواقي، و83 مخالفة تتعلق بالبيع من دون الالتزام بقواعد السلامة، و10 مخالفات تتعلق بعدم الالتزام بمسافة الأمان، كما تم تسجيل 1648 عملية تحسيسية توعوية المرتبطة بارتداء القناع، بالإضافة إلى تسجيل 9 عمليات لتطهير الساحات العمومية والمباني باستغلال الآليات التابعة للشرطة، أما المخالفات المسجلة في مجال النقل فقد تم تسجيل 18 مخالفة تتعلق بالنقل الحضري، 3 مخالفات تتعلق بالنقل الجماعي، وأخيرا مخالفتين تتعلقان بسيارات الأجرة.

توقيف 4 أشخاص متورطين في حرق الغابات بالمدية

ب. عبد الرّحيم
تمكن درك المدية وفي ظرف أسبوع فقط من توقيف أربعة أشخاص لهم ضلع في الحرائق الأخيرة التي مست مئات الهكتارات من الثروة الغابية والأحراش وذلك في شرق الولاية وكذا شمالها، وكان آخرها توقيف المتورط في الحريق الأخير ببني اعطلي بالمدية والذي كاد يأتي على ممتلكات وكذا مواد سريعة الإلتهاب تابعة لإحدى الشركات الأجنبية، كما تسبب في خسائر مادية معتبرة وترويع الساكنة وكانت ستحل الكارثة لولا الطوق الحامي الذي شكله أعوان الحماية بمساعدة السلطات المحلية ودعمها وإخمادهم الحريق.
وكان المعني قد اعترف بعد توقيفه من قبل فرقة الدرك الوطني بالمدية بفعله، معلّلا فعله بغرض تهيئته للمنطقة المحروقة للرعي الموسم المقبل ليتم تقديمه الخميس الفارط أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المدية.

كورونا.. عمال النقل الحضري وشبه الحضري يرفعون مطالبهم للوصاية

ن. أوهاب
تقدمت، التنسيقية الوطنية لعمال شركات النقل الحضري وشبه الحضري، بشكوى لدى وزير النقل ضد بعض مديري مؤسسات النقل الحضري وشبه الحضري على المستوى الوطني، الذين تخلفوا حسبهم، عن صرف منحة “كوفيد 19” لفائدة العمال رغم الجهود المبذولة، من قبل عمال هذه المؤسسات في ظل انتشار وباء كورونا.
الشكوى التي تقدم بها العمال أشارت في سياق متصل إلى الوضع الذي يعيشه العمال في ظل هذا الوباء، بعد إصابة العديد منهم والذين أحيلوا على عطل إجبارية من دون أجر، مؤكدين أن ما يعيشونه اليوم ناجم بالدرجة الأولى عن “اللامبالاة التي يتسم بها بعض مديري مؤسسات النقل الحضري، وشبه الحضري بضربهم عرض الحائط التعليمات الخاصة بصرف هذه المنحة”، داعين الوزير للتدخل وإنصافهم.
وفي سياق متصل، وجهت التنسيقية المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين، لائحة من المطالب المهنية والاجتماعية للوزير، والرامية إلى تحسين ظروف العمل ومعيشة العمال، ممثلة في اعتماد الحد الأدنى للأجر القاعدي لجميع عمال مؤسسات النقل الحضري وشبه الحضري، والمحدد بـ20 ألف دج، توحيد العلاوات المعروفة بالمنح الموحدة، استكمال الحصص المتبقية من الحافلات لكل المؤسسات، علما أن هناك مؤسسات لم تتحصل إلا على 60 بالمائة من الحظيرة، كما طالبت التنسيقية بضرورة إعادة إدماج كافة النقابيين الذين تم تسريحهم، خاصة أولئك الذين يحوزون على قرار من العدالة بإعادة دمجهم، إعطاء الأهمية لصيانة العتاد، تثبيت كافة العمال الذين يعملون بعقود عمل محددة المدة، خاصة الذين تتجاوز مدة عملهم سنة كاملة، كما التمس العمال ضرورة “بعث ديناميكية جديدة في التسيير من خلال تعيين مديرين جدد”، وبرمجة لقاءات دورية مع الشريك الاجتماعي، لطرح ومتابعة أهم انشغالات عمال المؤسسة.

توقيف شخص في حقه أمر بالقبض الدولي من القضاء الفرنسي

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية غليزان بداية الأسبوع الجاري من توقيف شخص مبحوث عنه دوليا، وصادر ضده أمر بالقبض الدولي من قبل السلطات القضائية الفرنسية بتهمة حيازة والحصول قصد البيع والنقل والعرض والتسليم لمواد مخدرة بطريقة غير قانونية، وجناية استيراد المخدرات بطريقة غير مشروعة.
وتم تقديم المعني أمام العدالة عن التهم السابقة، وتم إصدار في حقه أمر بالإيداع.
و. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!