-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توظيف المعنيين يتمّ بعد إثبات الوضعية

إعفاء ربع مليون شاب من الخدمة الوطنية.. وتسريع تسوية ملفات المتأخرين

نوارة باشوش
  • 19347
  • 11
إعفاء ربع مليون شاب من الخدمة الوطنية.. وتسريع تسوية ملفات المتأخرين
أرشيف

دعت وزارة الدفاع الوطني جميع المواطنين المولودين سنة 1984 وما قبل، إلى تسوية وضعيتهم تجاه الخدمة الوطنية، وأكدت أن مراكز الخدمة الوطنية لا تزال مفتوحة، لاستقبال الأشخاص الذين بلغوا سن 30 سنة فما فوق، لتسوية وضعيتهم تجاه الواجب الوطني، حيث أوضحت أنه منذ بداية العملية وإلى غاية نهاية ديسمبر 2018، تم إحصاء أكثر من ربع مليون شاب إلى جانب قرابة 900 آلاف آخر استفادوا من إجراءات العفو الرئاسي.
وأعلنت قيادة الجيش، الأحد، في بيان لها تسلمت “الشروق” نسخة منه، عن تواصل عملية تسوية وضعية الخدمة الوطنية، المتعلقة بالمواطنين البالغين 30 سنة فما فوق إلى غاية 31 ديسمبر 2014، أي المولودين سنة 1984 وما قبل، في ظروف جيدة، وكشفت عن ارتفاع عدد المواطنين الذين استفادوا من إجراءات العفو الرئاسية تجاه الخدمة الوطنية، حيث أكدت أنه منذ انطلاق العملية إلى غاية 31 ديسمبر 2018، ارتفع عدد المواطنين الذين استفادوا من الإجراءات الرئاسية إلى 259.485 مواطن، من بينهم 3.667 مقيم بالخارج، وفي إطار نفس هذه الإجراءات وفي نفس الفترة، تم تسوية وضعية 885.279 متأخر من الدفعات إلى غاية سنة 2014.
وأنهت وزارة الدفاع إلى علم المواطنين أن مراكز الخدمة الوطنية، عبر كامل التراب الوطني، تواصل استقبال الأشخاص المعنيين للتكفل بهم، بالسرعة المطلوبة، من أجل استمرار الإجراءات المتخذة في هذا المجال.
وموازاة مع ذلك، دعت وزارة الدفاع جميع المواطنين المتأخرين إلى التقدم من مراكز الخدمة الوطنية لتسوية وضعيتهم، ومن ثم حصولهم على بطاقة الإعفاء من الخدمة الوطنية التي تشكل بالنسبة للكثير من الشباب عائقا أمام حصولهم على مناصب عمل دائمة، خاصة أن آخر إجراء يجنب طلب وثيقة الوضعية إزاء الخدمة الوطنية في ملفات الراغبين بالالتحاق بمسابقات التوظيف، على أن يمنح القرار النهائي لتوظيف هؤلاء بعد أن يتم إثبات الوضعية تجاه الخدمة الوطنية، وهو ما أثلج قلوب الكثير من البطالين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • khail mustapha

    و الله انها مضيعة للوقت و الجهد و للتحصيل العلمي ان وجد . اقترح ان تلغى و تعوض اثناء المسار الدراسي كمادة اجبارية للجميع تختم بدورة تكوينية و تطبيقية لمدة شهرين للذكورفقط. والسلام. اما من اراد الانخراط في القوات المسلحة كمهنة فهذا امر اخر له قانونه الخاص .

  • حمالولو

    انا اعتبر هذه الاعفاءات طرف من جملة اجراءات تنقص من تربية الشباب و لم شمل المجتمع فهذا لا يشجع الشباب الا على التسكع و فراغ الوقت ما يؤدي حتما الى الانحراف،لان الخدمة الوطنية رغم صعوبتها فكانت تاتي في الوقت المناسب لتكسيب الشباب اساس الرجولة و الانصياغ للكبير و الهدوء في التفكير

  • فريد عبودي

    الى المسمى "م عرقاب"
    الخدمة الوطنية شرف لك لأنها تعلمك التغلب على مصاعب الحياة و الصبر و الشجاعة و حب الوطن و هي من سيمات الرجال و ليست كما تعتقدها أنت و قصيري النضر من أمثالك. الخدمة الوطنية صنعت من الشباب رجالا يعول عليهم عند الضرورة ليسوا مثل الدين بقوا في حجور أمهاتهم كالأطفال الصغار، الخدمة الوطنية لا ينقص من قيمتها كونها لا تحتسب في التقاعد بل لها أبعاد أكبر من دلك لا يدركها الا الرجال.

  • سليم

    قرار خرج منذ 5 سنوات و ما زالكم فرحانين بيه ...كأن سن الثلاثين توقف في 2014 و بعد هذا العام الشباب الباقي كله في عمر العشرينات ... يعني العمر توقف ....اتقوا الله و انصفونا نحن البالغين الثلاثين فما فوق اي المولودين في 1988

  • fakoubikoum

    حملة للعهدة الخامسة لفخامته؟

  • ها هو الدليل

    ما هي فائدة الفحص الطبي اذا كان المريض يجد نفسه مطلوبا لأداء الخدمة الوطنية. مثلاُ إبني من مواليد 1999 له نقص في البصر ويحمل نظارات وهو يدرس حاليا. أثناءالفحص الطبي هنا في تلمسان في نوفمبر 2018 وبعد الفحص أعطى للطبيب الأوراق المطلوبة والملف الطبي و قال له الطبيب بعد شهر تقدم الى مكتب التجنيد بتلمسان لتسوية وضعيتك. بعد شهر حظر الى المكتب فعوض أن يسلموه بطاقة الإعفاء سلموا له ورقة تأجيل (سورسي) . قال لهم إنني مريض من عيني ولديكم الملف وإن شئتم إفحصوني. قيل له ملفك رفض. السؤال هل الطالب الجامعي هو مجبر أن يؤدي الخدمة الوطنية حتى ولو كان مريضا؟ شبابنا عندهم الحق - ما فهموا فيها والو.

  • محمد

    التوقيت جيد مع قرار ترشح فخامته للعهدة الخامسة!

  • Mouwatan

    Information aqdima li dayman tatkarar et sans intérêt général, donc sans commentaire

  • م عرقاب الجزائر

    وطز في من أداها ولا تحتسب له في التقاعد ولايخفض له من سنوات اللازمة للتقاعد فضلا عن كونه أداها بالمجان؟!،المواطنون متساوون أمام القانون وبحكم الدستور؟!،أدينا عامين من الخدمة مجانا وكان جزاؤنا أن لانتقاعد رغم تجاوزنا اثنين وثلاثين سنة خدمة وكأن الخدمة الوطنية ليست خدمة؟!.كان الأحرى أن يقبل تقاعد كل من أدى الخدمة الوطنية وأثبت ثلاثين سنة خدمة فعلية؟،ملايين أعفيت من الخدمة منذ الاستقلال وطز في من أداها فقد جزي جزاء سنمار؟!،

  • العباسي

    الخدمه الوطنيه كانت بلامس رمز لحب الوطن واليوم جيل شوك شعرك و السروال طايح اصبح يمقتها و يتهرب منها مع الاسف جيل يفضل ان يعيش ذليل في اوربا ويعبر اليها بلبوطي و يموت في البحر

  • العباسي

    الخدمه الوطنيه كانت بلامس رمز لحب الوطن واليوم جيل شوك شعرك و السروال طايح اصبح يمقتها و يتهرب منها مع الاسف