-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن مصالحه استقبلت 133 طلب.. وزير الصناعة

إعلان قائمة وكلاء استيراد السيارات خلال شهر

الشروق أونلاين
  • 13394
  • 8
إعلان قائمة وكلاء استيراد السيارات خلال شهر
الشروق أونلاين

أعلن وزير الصناعة فرحات أيت علي براهم، إحصاء 133 طلب اعتماد لاستيراد المركبات الجديدة منذ صدور دفتر الشروط الجديد الخاص بهذه الشعبة.

وقال الوزير على هامش زيارته لولاية تيزي وزو، إنه سيتم دراسة جميع الطلبات وسيتلقى المتعاملون الرد في أجل قدره 30 يوما، مشيرا أنه بعد توقف نشاط التركيب “كان لزاما تزويد السوق الوطنية في انتظار ظهور مستثمرين جادين”، وفي هذا الإطار “يندرج قرار فتح السوق لاستيراد المركبات الجديدة”.

وأضاف أنه بعد تسليم الاعتمادات ستتولى وزارة التجارة مسؤولية “مراقبة احترام بنود دفتر الشروط”.
واسترسل قائلا إن “أي متعامل يستوفي البنود التي تضمنها دفتر الشروط سيتحصل على اعتماده”، مضيفا أن هذه الشروط “ليست بالصعبة” بل تشكل “الحد الأدنى المفروض على المتعاملين ومن شأنها حماية الزبون الذي يشكل الحلقة الضعيفة في هذه السلسلة”.

وذكر على سبيل المثال شرط حيازة خدمات ما بعد البيع ووضع المنتج المطلوب تحت تصرف الزبون في أجل قدره 7 أيام بعد دفع القيمة الإجمالية، مبرزا أن الدولة تسعى لبلوغ “المعايير الدولية لمثل هكذا نشاطات وحماية الزبون وكذا احتياطات الصرف”.

وبخصوص المادة المتعلقة باستيراد المركبات أقل من ثلاث سنوات، أوضح الوزير أن هذه المادة “لم تلغ بل جمدت”، مذكرا أنه “وقعت في الماضي العديد من المشاكل مع هذه المركبات” مؤكدا أن الحكومة تعمل على ضبط هذا السوق الذي لا يستفيد منه المواطن البسيط بل شبكات محكمة، من خلال تفادي التواجد في “تناقض” مع المصلحة الوطنية والتنظيمات المتعلقة بمراقبة الصرف.
دفتر شروط الصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية أمام الحكومة الأسبوع المقبل وأوضح وزير الصناعة أن دفتر الشروط المنظم للصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية سيعرض بحر الأسبوع القادم أمام الحكومة، ليصدر منتصف شهر أكتوبر في الجريدة الرسمية.

وفي تصريح للصحافة في ختام زيارته للولاية، أشار الوزير أن هذا النص “تطلب جانبا تقنيا معمقا مقارنة بالشعب الأخرى”، وهذا بسبب نسب الإدماج التي تختلف من شق لآخر في هذه الشعبة.

وأشار الوزير أنه نظرا لاختلاف نسب الإدماج في مجال التبريد وعتاد المطبخ والمدفآت، تطلب الأمر دراسة الجدول لعدم المطالبة بالمستحيل على الصعيد الدولي، من جهة وعدم التساهل من جهة أخرى.

وفي حديثه عن مشاريع الشراكة سواء أكانت عمومية-خاصة أم وطنية-أجنبية، أبرز أيت علي مساندة الدولة لأي مشروع شراكة يضمن “نسبة من الإدماج”.

كما أعرب عن جاهزية دائرته الوزارية لمرافقة جميع الشركات التي تستثمر في البحث، لاسيما من خلال “تحفيزات جبائية”، متأسفا لعدم إنفاق مجمعات صناعية من القطاعين العمومي و الخاص ولو سنتيما واحدا في مجال التطوير والبحث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • نحن هنا

    دعه يعمل دعه يمر اتركوا المنافسة حرة يتعش الاقتصاد وينعم المواطن انركو نهج المخلوع فقد أهلك الحرث والنسل

  • Mohdz

    كل الشعب يعرف من هو وراء تلك القوانين , من المستفيذين ومن هم الأشخاص و الشخصيات التي سوف تكون أسمائها في قائمة المستوردين . لاشيئ تغير .

  • faycal

    هذا الوزير ظد ارادة الشعب فلابد على رئيس الجمهورية التدخل

  • سليم العنابي

    ها قد عاد الفساد جهارا نهارا وبقوة القانون وإشراف الدولة، وبعد أي يسقطون ويحاكمون يقولون تلقينا الأوامر من فوق لاستيراد السيارات ....!

  • Populis

    لا توجد صناعة في الجزاءر الا الصناعة الغذاءية لانها تبدأ من المنتوج الوطني ثم تحول. و يكون نسبة المواد الاولية المتوردة لا تزيد على الثلث. اذا زادت فهو مركب. اذا صانع المشروبات في الجزاءر ليس بصانع لان نسبة المواد المستوردة تفوق نسبة المواد الداخلية. المعبء للمواد و المركب لا يدخلان لوزارة الصناعة..ولا ينضمون الى المصنعين حتى يستوفون الشروط.
    مشكلتهم تجارية مع وزارة التجارة ووزير الصناعة اعلى من وزير التجارة. لان التاجر همه الربح و هم الصناعي الانتاج..الواحد يكمل الاخر كل واحد عنده دوره الطبيعي لا ضر ولا ضرار..
    على وزير الصناعة ان يفتح الباب امام مصنعين الحافلات و النفعية فقط

  • Populis

    على الرءيس ان يتدخل حتى يضع وزارة التجارة و المالية امام مسؤولياتهم. لان بعد 1986 التجارة و المالية ضربتا بتجارة الكابا او الشنطة على الطريقة المصرية ووزارة المالية فقدت السيطرة على العملة الوطنية و سمحت بدخول عملة اجنبية للتداول مثل لبنان.
    وزير الصناعة يجاهد على مصراعين امام التصنيع و التجارة. لو تعامل من مصنع واحد فقط لحل المشكل في اسبوع. صناعة السيارات السياحية ليست اساسية بالنسبة لصناعة الحافلات
    تركيب السيارات لبست صناعية بل تجارية لتخفيض الاثمان يقوم بها الوكيل ان رأى فيها منفعة.لانها جربت من قبل التسعينات. على وزير الصماعة ان يتكلم عن الصناعة فقط.
    لا توجد صناعة في الجزاءر الا الصناعة

  • Yassine

    الله لا يربحك

  • غيور

    لهذا لن يستثمر أي أجنبي و لو دولار/دينار واحد في بلادنا لأنه ببساطة ننام على قانون و نصبح على إلغائه أو أصدار آخر مضاد له
    تخبط قتل الغير من القهقهة و الضحك و التنكيت علينا
    و القادم احلى و الله المستعان